تجربة أودي A8 الجديدة مع بكر أزهر

أودي A8
  • 02 سبتمبر 2018
  • يعود إليكم بكر أزهر في حلقة جديدة من برنامج سعودي أوتو لايف، وهذه المرة ضيفتنا هي أودي A8 الجيل الرابع الجديد كلياً، التي تم تصميمها لتكون أول سيارة في العالم تتمتع بقدرات القيادة الذاتية المشروطة من المستوى الثالث 3، مما سيعطيها أفضلية كبيرة أمام المنافسين، وهم مرسيدس S-Class و BMW الفئة السابعة و لكزس LS500.

    يمكن تلخيص أودي A8 الجديدة بثلاث نقاط: أولاً، تم تزويدها بنظام الذكاء الاصطناعي AI من أودي للقيادة في الازدحام المروري والركن الذاتي بشكل مستقل لركن السيارة وإخراجها من مواقف الركن. ثانياً، التصميم الخارجي جاء بتوجه جديد. ثالثاً، تتميز بمفهوم تشغيل متطور مع شاشة لمس مبتكرة، بالإضافة إلى قيادة كهربائية منتظمة.

    هذه النقاط تؤكد أن أودي A8 موديل 2019 أصبحت تشكل خطر حقيقي على إس كلاس والفئة السابعة و LS500، فهي مرتفعة وأطول، وتعتبر أنها منفصلة على الطريق، لكن التحكم فيها صار أفضل بكثير من الجيل السابق. وميزة القيادة الذاتية المتوفرة في السيارة تجعلها أكثر سيارة متطورة تكنولوجياً في العالم.

    وكما هو الحال مع أودي الجيل السابق، سيتوفر الجيل الرابع من هذه السيدان في السعودية والخليج بالطراز الأطول فقط من قاعدتي العجلات اللتان تتوفر بهما أودي A8، حيث تأتي قاعدة العجلات الطويلة بطول 3,128 ملم والقصيرة بطول 2,998 ملم، مع العلم أن قاعدة عجلات أودي A8 الأساسية أقصر بمقدار 38 ملم من إس كلاس، وأقصر بمقدار 84 ملم من الفئة السابعة.

    التصميم الخارجي

    التصميم الخارجي للسيارة كبير ولم يتغير كثيراً عن الجيل السابق، فالواجهة الأمامية تأتي بشبك التهوية من الكروم، وهو أكبر شبك تهوية من أودي حتى الآن، حيث يأخذ 75% من الواجهة الأمامية، ويحيط به أضواء أمامية بتقنية HD Matrix LED مع إضاءة ليزرية.

    ومن الجوانب نلاحظ الخطوط القوية فوق رفارف العجلات وخط السقف المنحني في المؤخرة يعطيها شكل الكوبيه، مع خطوط انسيابية على طول هيكل السيارة. وتتوفر بجنوط مقاس 19 و20 بوصة.

    أما في الخلف فالتصميم مختلف نوعاً ماً عن سيارة الجيل الثالث، حيث أن الأضواء الخلفية طراز LED مزدوجة متصلة ببعضها عن طريق شريط مضئ بعرض الواجهة الخلفية، في حين أن فوهات العادم مخفية كما هو الحال في إس كلاس.

    مساحة صندوق الأمتعة 505 لترات في الطرازين الطويل والقصير وهي أقل من المنافسين بفارق بسيط، وتم تزويدها بلمسات من الكروم لوقايتها من الخدوش، كما تتيمز بشبك في الجهة اليسرى يمكن وضع أغراض وفتحة كهرباء 12 فولت وأماكن كبيرة لربط الأغراض، وكذلك في الأعلى يوفر معلاق.

    المقصورة الداخلية

    لا شك أن المقعد الخلفي الأيمن هو أبرز ما يميز مقصورة A8 ذات قاعدة العجلات الطويلة، ويتوفر هذا المقعد بصورة اختيارية مع عدة خيارات لتعديل وضعية الظهر ومسند القدم، كما يوفر ميزة التدفئة وتدليك القدمين، بالإضافة لمجموعة الراحة والاسترخاء بميزة تدليك الظهر ومساند الرأس.

    وسيتمكن ركاب المقاعد الخلفية من التحكم بمجموعة من الخصائص مثل الإضاءة المحيطة وأضواء القراءة الجديدة التي تأتي بتقنية HD Matrix، فضلاً عن التدليك وإجراء المكالمات الهاتفية بخصوصية، كل هذا يمكن التحكم به من خلال وحدة تشغيل مستقلة، أو عبر مجموعة التحكم الخاصة بالمقعد الخلفي مع شاشة OLED بحجم مماثل للهواتف الذكية، وهي قابلة للحمل ويمكن وضعها في مسند اليد الأوسط.

    أما في المقاعد الأمامية، فنلاحظ أن المواد المستخدمة أصبحت جودتها أعلى من أي وقت مضى، وسيتمكن السائق من استخدام النظام الترفيهي من خلال شاشة لمس كبيرة في الأعلى، بالإضافة إلى شاشة لمس ثانية في أسفل الكونسول الأمامي للتحكم بنظام التكييف ومزايا الراحة.

    المحركات

    ستتوفر أودي A8 بشكل مبدئي بمحرك توربو سداسي الأسطوانات سعة 3 لترات، الذي يعطي قوة 340 حصان وعزم دوران 500 نيوتن-متر، على أن يتوفر لاحقاً محرك V8 توربو سعة 4 لترات ومحرك W12. وترتبط محركات A8 بناقل حركة تيبترونيك من 8 سرعات أو مبدل سرعات خلف عجلة القيادة، مع نظام كواترو للدفع على جميع العجلات.

    شاهد تجربة أودي A8 في الحلقة الجديدة من برنامج سعودي أوتو لايف:

    0
    كلمات دلالية :

    مواصفات السيارة

    • سعة المحرك 3.0 لترات
    • عدد الاسطوانات 6
    • القوة 340 حصان
    • الوزن
    • ناقل الحركة تيبترونيك 8 سرعات
    • الابعاد 530x194x149 سم
    • سعة خزان الوقود

    تعليقات disqus

    تجارب ذات صلة

    100%x200

    تجربة أودي Q8 موديل 2019 الجديدة كلياً

    صُممت سيارة أودي Q8 لتجمع بين أناقة سيارات الكوبيه الفاخرة بأربعة أبواب وبين المزايا العملية المتنوعة للسيارات الرياضية كبيرة الحجم متعددة الاستعمالات...

    100%x200

    بالفيديو: تجربة أودي A8 الجديدة كليا مع عبدالرحمن الرمّال

    تواجد الزميل عبدالرحمن الرمّال وعدد من الإعلاميين في أمارة دبي لاطلاق الجيل الجديد من أودي A8 ، في منطقة الخليج و الشرق الأوسط ،  حيث تعتبر A8 ال...

    100%x200

    تجربة أودي Q8 الأولى في المنطقة

    عبدالرحمن الرمّال - سلطنة عمان كشفت أودي اخيرا عن سيارتها المنتظرة Q8 والتي تجمع بين سيارة الكوبيه 4 أبواب الفارهة و مزايا السيارة الرياضية متعددة...