تجربة جيب جراند شيروكي تريل هوك 2019

جيب جراند شيروكي تريل هوك 2019
  • 14 نوفمبر 2018
  • رحلتنا اليوم هي داخل صحراء نيفادا في الولايات المتحدة الأمريكية مع سيارة جيب جراند شيروكي 2019، التي حصلت على تغييرات هامة للموديل الجديد لا علاقة لها بالتصميم، وكما تعلمون أعزاءنا المتابعين فإن جراند شيروكي تأتي بـ 7 طرازات، وهي لاريدو وليمتيد وتريل هوك وفريلاند وسامت وSRT ، بالإضافة لطراز تراك هوك الخارق الذي اختبرناه سابقاً في تجربة مميزة، لكن تجربة اليوم هي لطراز تريل هوك. 

    تعتبر جراند شيروكي الطراز الرئيسي لسيارات جيب كلها، وهو الآن الطراز الأكبر الذي تقدمه جيب والأغلى أيضاً من تشكيلة سيارات جيب الدفع الرباعي للسيارات إلى أن ينطلق طراز واجونير، وتنافس جيب جراند شيروكي كل من تويوتا لاندكروزر برادو وفورد إكسبلورر ولاندروفر ديسكفري وفولكس فاجن طوارق.

    التحديثات

    وقد شهدت طرازات جراند شيروكي تحديثات لموديلات 2019 المتوفرة في الشرق الأوسط، وسيتم تقديم محتويات جديدة لتعزيز موقع جيب جراند شيروكي بين السيارات الفاخرة من النواحي التقنية، وراحة الركوب ومزايا السلامة، التي تتضمن نظام مراقبة النقطة العمياء، والكشف عن مسار العبور الخلفي، هذه المزايا أصبحت تتوفر قياسياً في جميع طرازات جيب جراند شيروكي من أجل إكمال مزايا السلامة المتوفرة. وأصبح هناك مزايا تتوفر قياسياً مثل أبل كار بلاي وأندرويد أوتو من خلال أحدث إصدار يوكونكت بشاشة مقاس 8.4 بوصة تعمل باللمس. وشاشة مقاس 7 بوصات قياسية، مع ظام ملاحة وراديو وبواجهة زجاجية يمكن تكبيرها وتصغيرها من خلال اللمس عالي الدقة.

    كما تتوفر جنوط جديدة مقاس 20 بوصة اختيارية في طراز ليمتيد وقياسية في طراز سامت. أما بالنسبة للألوان الخارجية فهناك 3 خيارات، وهي أزرق سليت وأخضر معدني وستينغ رمادي.

    التصميم الخارجي

    كانت الفكرة هي تقديم مظهر فريد وقوته أكبر، مع مجموعة من المزايا الوظيفية التي أدت إلى زيادة قدراتها للدفع الرباعي على الطرق الوعرة، وجاء اسم تريل هوك رسميا للإنتاج مع طرح سيارة جيب شيروكي الجديدة كلياً في عام 2013، كأكثر طرازات سيارات جيب ذات الدفع الرباعي متوسطة الحجم.

    الشكل الخارجي لتريل هوك يتميز بجنوط تريل هوك الفريدة مقاس 18 بوصة من جوديير Adventune المعززة بمادة Kevlar. وأبرز ما يميز هذه السيارة هو شعارات تريل هوك وتريل ريتد بلمسات حمراء وشفاط مضاد للتوهج، ومرايا خاصة ورفوف للسقف مع لون رمادي ولوحات تزلج قياسية وقضبان صخرية خارجية متوفرة من موبار تكمل طراز التريل هوك. الشكل الخارجي لطراز تريل هوك يعطي حماية إضافية عند التعامل مع مسارات الطرق الوعرة.

    المقصورة الداخلية

    تتميز التريل هوك من الداخل بمقصورة سوداء مع مقاعد جلد وسويد بخياطة بلون أحمر، أما عجلة القيادة والأبواب ووحدة التحكم فيأتون بلون أسود بيانو، وتشطيب معدني على جميع الأجزاء الداخلية ولون أسود لميع جديد على مقابض الأبواب، كما نلاحظ شعار تريل هونك على عجلة القيادة كذلك.

    وكانت أبرز التحديثات في المقصورة هي نظام يوكونكت مع شاشة مقاس 8.4 بوصة تعمل باللمس مع راديو ونظام ملاحة بصورة قياسية في طراز تريل هوك والطرازات الأعلى. كما أن الكونسول الوسطي جديد عبارة عن وحدة تحكم مركزية جديدة مزودة بقطعة واحدة مع إطار رديو مندمج مع مركز متعدد الوظائف المتكامل يتوفر مع يوكونكت بشاشة مقاس 8.4 بوصة. وكذلك نلاحظة لوحة العدادات الجديدة والتشطيبات على الأبواب من (Spear Hydrographic Spear) متوفر في لاريدو وليمتيد وتريل هوك. وأخيراً وليس آخراً، هناك مقبض جديد باللون الأسود اللامع ومن الخارج HVAC مقبس خارجي لطرازات أوفرلاند وتريل هوك.

    قوة الأداء

    تم تجهيز جراند شيروكي تريل هوك بمجموعة من المزايا تتوفر بصورة قياسية لإمكانيات القيادة على الطرق الوعرة، مع نظام التعليق الهوائي بصورة قياسية من كوادرا ليفت الذي يعطي تحسن كامل على الطرق الوعرة.

    كما يساهم نظام التحكم في السرعة لصعود المرتفعات وتحكم في النزول من المرتفعات في إعطاء السائق تحكم بسرعة السيارة، ويمكن استخدام النظام من خلال مبدلات عجلة التوجيه بدل من استخدام دواسات البنزين أو الفرامل.

    أحد الأنظمة المميزة التي تعطي تريل هوك أداءً رائعاً هو نظام كوادرا درايف 1، الذي يأتي بمحور خلفي تفاضلي إلكتروني محدود الانزلاق، وما يميز هذا النظام هو أنه يكشف على طول زلة أي من الإطارات ويوزع عزم دوران المحرك بشكل سلس على الإطارات مع السحب.

    تعتمد تريل هوك على محرك سعة 3.6 ليتر V6 يعطي 295 حصان عند 6,400 دورة في الدقيقة وعزم دوران 353 نيوتن-متر عند 4,000 دورة في الدقيقة، مع تقنية التوقف والبدء (ESS)، ومحرك اختياري بسعة 5.7 ليتر V8 يعطي قوة 360 حصان عند 5,150 دورة في الدقيقة وعزم دوران 520 نيوتن-متر عند 4250 دورة في الدقيقة. وكل هذه المحركات مرتبطة بناقل حركة من 8 سرعات أوتوماتيكي.

    ومن أجل التوفير في اقتصاد في استهلاك الوقود، وفرت جيب ناقل حركة قوي ومتين ذو تنقيلات سريعة وتحول سلس ودقيق، مما يعطي جودة ركوب تضاهي مستوى السيارات الفاخرة.
    وهنك أيضاً نظام نظام كوادرا درايف 2 مع نظام الترس التفاضلي الإلكتروني المحدد الخلفي، ويوفر هذا النظام أداءً عالياً وقدرات ممتازة، قلب النظام هذا هو علبه النقل المركزية ومجموعة مقابض التي يتم التحكم فيها الكترونيا لتوزيع عزم الدوران الفعال على الطرق العادية وفي ظروف الجر العادية، وتقسم علبه النقل المركزية 48% من عزم الدوران المتوفر على المحور الأمامي و 52% في الجزء الخلفي. وفي حالة المطر والأرض المبللة والزلقة، يقوم النظام تلقائيا بإعادة توجيه عزم دوران المحرك بين المحاور الأمامية والخلفية على حسب ظروف القيادة في الوقت الفعلي. وهذا يعطي أداء متجاوب للسيارة.

    ويستخدم النظام أيضاً أدوات التحكم الإلكترونية التي تضاعف الجر على العجلات الأربع، كمان يتوفر فيه 4wd high  و 4 wd low.

    وبفضل نظام الترس التفاضلي الإلكتروني محدود الانزلاق الخلفي، سيقوم نظام كوادرادرايف 2 بالكشف على  الإطارات الخلفية وتوزيع العزم عبر المحور، في بعض الحالات، السيارة ستتوقع انخفاض في عملية الجر والتكيف لكي تحد من الانزلاق على نحو استباقي.

    وكذلك يتوفر نظام تعليق كودارا ليفت، الذي يوفر ديناميكيات محسنة على الطرق العادية الممهدة والقدرات القياسية على الطرق الوعرة أدائها جيد. ولكي تصل لهذه النتيجة استخدمت جيب جراند شيروكي مجموعة من الأنظمة المتطورة بما في ذلك نظام التعليق الرباعي كودارا ليفت ونظام التحكم في الجر selec-Terain والتحكم بالسرعة Selec.

    والأمر الجيد في تريل هوك هو أنها تتوفر قياسياً مع نظام تعليق كوادرا ليفت الذي يسمح بضبط ارتفاع الركوب من قبل السائق يدوياً، باستخدام عناصر التحكم في الكونسول. وبإمكان السائق تعديل ارتفاع السيارة عن الأرض إلى خمسة مستويات، وهي:

    • ارتفاع عادي ركوب (NRH): وضعية الركوب العادية القياسية، توفر ارتفاع 22 سم، وكفاءة وقود محسنة وراحة قصوى أثناء القيادة على الطريق.
    • على الطرق الوعرة 1: يرفع هذا الإعداد السيارة بمقدار 3.3سم إضافي من NRH حتى تصل إلى ارتفاع عن الأرض بمقدار 25.4سم لتجاوز العقبات على الطرق الوعرة.
    • على الطرق الوعرة 2:  يضمن هذا الإعداد قدرة السيارة من خلال إضافة 6.6 سم إضافية إلى NRH للوصول إلى أعلى ارتفاع عن الأرض يبلغ 28 سم. 
    • وضعية الركن: يقلل هذا الإعداد ارتفاع السيارة بمقدار 4 سم لسهولة الدخول والخروج والتحميل.
    • وضعية الديناميكية: يخفض هذا الإعداد السيارة بمقدار 1.3 سم من NRH ، ويتم التحكم مع وضعية Aero Mode بسرعة السيارة وتعديل الديناميكية الهوائية من أجل تحقيق أداء أعلى واقتصاد أفضل في استهلاك الوقود.
    • وضعية ECO الاقتصادية: مع هذه الوضعية تنخفض السيارة إلى مستوى Aero Mode لتعزيز الديناميكيات الهوائية في جراند شيروكي وضمان كفاءة الوقود الأعل.

    بفضل وضعيات Select-Terrain يمكن السائق اختيار ما بين خمسة وضعيات قيادة مختلفة ليحقق أفضل تجربة قيادة على جميع التضاريس :

    • الرمل: يعمل نظام التحكم في الجر وكوادرا ليفت على منع انزلاق الاطارات على الرمال، ويتم ضبط عزم الدوران ليعطي اداء ممتاز.
    • الوحل: يعمل نظام التحكم في الجر وكوادرا ليفت على منع انزلاق الإطارات و يتم ضبط عزم الدروان من أجل تحقيق أداء ممتاز على الوحل.
    • تلقائي: يتكيف النظام تلقائيا مع أي حالة على الطريق العادي أو على الطرق الوعرة.
    • الثلج: يتم ضبط الجر حتى تحقق أقصى أداء على الطرق المغطأة بالثلوج.
    • الصخري: تقوم المساعدات برفع المركبة إلى 28 سم من أجل اجتياز الصخور، كما تقوم هذه الوضعية بتنسيق حالة التنقيل والترس التفاضلي ودواسة الوقود حتى يوفروا الحد الأقصى من التحكم في السرعة المنخفضة.

    تقنيات السلامة

    توفر جيب جراند شيروكي تريل هوك 2019 أكثر من 70 تقنية متعلقة بالسلامة، بما في ذلك نظام التحذير من مغادرة المسار مع المساعدة في الحفاظ على المسار والمساعدة في الركن المتوازي والعمودي، والتحذير من الاصطدام الأمامي مع نظام المكابح النشط ووصلة المقطورة بكاميرا خلفية لمشاهدتها على سرعات، بالإضافة لمثبت السرعة التكيفي مع ميزة التوقف، كما تتوفر كاميرا خلفية احتياطية من بارك فيو مع شبكة ديناميكية للرجوع للخلف، وهناك العديد من مزايا وتقنيات السلامة المطورة سهلة الاسخدام.

    0
    كلمات دلالية :

    مواصفات السيارة

    • سعة المحرك
    • عدد الاسطوانات
    • القوة
    • الوزن
    • ناقل الحركة
    • الابعاد
    • سعة خزان الوقود

    تعليقات disqus

    تجارب ذات صلة

    100%x200

    تجربة جيب رانجلر 2018 - الأسطورة تتجدد

    عند تصميم جيب رانجلر جديدة، يجب الانتباه جيداً ألا يحمل التصاميم أية أخطاء، وأهم هذه اﻷخطاء قد يتعلق باستخدام أضواء أمامية مستطيلة الشكل، حيث على الرغ...

    100%x200

    رحلة في طريق روبيكون الشهير مع جيب رانجلر روبيكون 2018

    تمتلك علامة جيب تاريخاً أسطورياً قهرت خلاله الطرق الوعرة لما يقارب 80 عاماً، وتم تكوين أحد الأجزاء المهمة في هذا التاريخ على طريق "روبيكون"،...