رام 1500 بيغ هورن .. مستقبل الشاحنات

رام 1500 بيغ هورن .. مستقبل الشاحنات
  • 04 سبتمبر 2019
  •  

    استكمالا لتجربتنا للجيل الخامس من الشاحنة رام 1500 في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية قمنا مؤخرا بتجربة الطراز رام 1500 بيغ هورن في مدينة جدة، كما قمنا بتجربتها على تضاريس وطعوس بحرة، وهذه الشاحنة تنافس كل من فورد F-150 وشفروليه سيلفرادو، وGMC سييرا.

    تاريخ عريق

    في عام 1994 غيرت دودج رام اللعبة عن طريق التخلص من التصميم التقليدي الصندوقي لصالح السيارة بيك أب الصغيرة الكبيرة، والتي أثبتت شعبية كبيرة من المشترين، وبسرعة المنافسين فورد وشفروليه حذوا حذوها، وفي نصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدأت تصنع مستوى فاخر من الطرازات والموديلات، وبعد فترة بسيطة تمكنت فورد وشفروليه من صنع شاحنات فاخرة، وفي عام 2013 و2014  طورت رام اللعبة مرة ثانية وقدمت بيك أب بناقل حركة أوتوماتيكي مع أكثر من ست سرعات وبعد كدة محرك ديزل خفيف، استغرق الموضوع عدة سنوات لكن فورد وجنرال موتورز نسخوا نفس تجربة الرام.

    تصميم مبتكر

    حددت رام 1500 بيغ هورن الجديدة بالكامل موديل 2019 مستقبل الشاحنات بتصميمها المبتكر، وهي تتوفر في أسواقنا بطرازين بيغ هورن وبيغ هورن بلص من ناحية التصميم استخدموا مواد جودتها عالية في التصنيع وتكنولوجيا حصرية وتجهيزات إيروديناميكية متطورة، وتأتي الواجهة الأمامية بشعار رأس الكبش منقوشة وبحروف كبيرة ومكتوب عليها (R-A-M).

    الأضواء الأمامية في الطراز الأعلى بلص تعمل بنظام ذكي جديد ليد LED بالكامل (AFS)، يجي معاها أضواء أمامية إسقاطية ثنائية الوظيفة، وأضواء ضباب وأضواء في الذيل.

    وقد تم تخفيض وزن الشاحنة رام 102 كجم مقارنة مع الجيل السابق، لذلك صارت أخف وأطول وأعرض، وهذا عكس على طول الكابينة أو المقصورة الداخلية بمقدار 10.16 سم، كما أعطى اتساع في المقصورة الداخلية وزيادة لراحة الركاب، وتأتي الواجهة الأمامية والصدامات ومقابض الأبواب من الكروم، وجنوط مقاس 18 بوصة وعادم خلفي رياضي ثنائي، وغطاء المحرك والباب الخلفي من الألمنيوم بالكامل.

    الباب الخلفي يتميز بكونه مصنوع من الألمنيوم وفيه أيضا تخميد ومدمج فيه كمان خاصية تساعد على رفعه، وخلافا لمعظم الشاحنات المنافسة، تستخدم رام دعامات مشحونة بالنيتروجين والزيت، وهو يعطي مساعدة حتى في أبرد الأجواء أو أكثر درجات الحرارة، وممكن فتح الباب بالريموت كونترول من خلال المفتاح.

    المقصورة الداخلية 

    تم إعادة تصميم المقصورة الداخلية مثل تصميم الكونسول الوسطي حيث يوجد 12 مكان مختلف للتخزين، وتم توفير أول تطبيق للشاشة التي تعمل باللمس مقاس 8.4 بوصات، وأزرار مخصصة علشان كدة، وشحن لاسلكي و5 منافذ USB والنظام متطابق مع أجهزة أندرويد أوتو وأبل كار بلاي، ومقعد السائق كهربائي بـ 12 وضعية ويتوفر في الطراز الأعلى بلص تحكم آلي بالمكيف لمنطقتين، لكن الطراز الاستاندرد التحكم بالمكيف يدوي، الصف الثاني يتوفر مقاعد قابلة للانزلاق والإمالة بزاوية توصل إلى ثماني درجات، وأرضية تحميل مسطحة مع نظام تخزين Ram Bins مدمج مع حلقات ربط لأسفل ومساحات تخزين قابلة للتوسعة تحت المقاعد، كما يتوفر أيضا تقنية مبتكرة ومتطورة مع نظام يوكونيكت من الجيل الرابع وشاشة عرض تعمل باللمس مقاس 8،4 بوصة وتنقسم الشاشة لقسمين، ويتوفر نظام صوتي بـ 6 سماعات، وكاميرا خلفية للمساعدة في الركن.

     

    أنظمة السلامة والأمان

    من ناحية أنظمة السلامة والأمان تتوفر في الرام 1500 الجديدة بالكامل موديل 2019 أكثر من 100 ميزة للسلامة والأمان، منها نظام ذكي لتثبيت السرعة مع خاصية التوقف والتحرك والانتظار، ونظام لرصد للنقطة العمياء، ونظام تحذير من الاصطدام الأمامي (Forward Warning-Plus) هذه الخاصية تحذر السائق من وقوع اصطدام وشيك، ونظام للتنبيه باستخدام الفرامل والتحكم في تمايل المقطورة، ونظام استشعار للتحذير من ترك خط المسار ومساعدة السائق لتصحيح الوضع، ونظام لصف السيارة بصورة موازية ومتعامدة والمساعدة في صعود المرتفعات باستخدام أجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية.

     

    ثبات قوي

    يتوفر في الشاحنة رام 1500 تقنية جديدة، ممتص الصدمات مع تقنية التخميد بالاستجابة للترددات (FRD) وهي اختصار لـ Frequency Response Damping، وهذه التقنية لها وظيفتين؛ الأولى عند الالتفاف بالسيارة أو الضغط بقوة على الفرامل تقوم التقنية بغلق صمام الالتفاف وهذا يعطي السيارة ثبات وتوازن أكثر، والوظيفة الثانية؛ عند القيادة العادية تقوم هذه التقنية بفتح الصمام للتخفيف من قوة التخميد وهذا يعطي السائق راحة وتحكم أكثر.

    وينطلق هذا الطراز بمحرك هيمي V8 سعة 5.7 ليترات يولد قوة 395 حصانا، وعزم دوران 556 نيوتن-متر. ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي TorqueFlite من 8 سرعات.

    انطباع القيادة

    انطباع القيادة نظام التعليق من الجيل التالي حصري بفئة هذه الشاحنة وهو يعمل على تحسين اقتصاد في استهلاك الوقود وتحسين القيادة وزيادة القدرات على الطرق الوعرة، وتوازن الحمولة، ويرتفع بمعدل 2.54 سم، والمحور الخلفي ينغلق إلكترونيا، وناقل حركة جديد أوتوماتيكي من ثماني سرعات بيعطي كفاءة جيدة وقيادة سلسة وممتعة، وأيضا قدرات السحب كبيرة  تصل إلى 5143 كجم.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    تجارب ذات صلة

    100%x200

    تجربة رام 1500 موديل 2019 الجديدة كلياً

    لطالما كانت رام هي الشاحنة المزعجة للمنافسين في فئتها، حيث أنها دائماً ما حصلت على حصة رئيسية في مبيعات البيك-أب نصف طن، واليوم يختبر بكر أزهر طراز را...

    100%x200

    تجربة دودج تشالنجر SRT هيلكات Widebody موديل 2018

    من مدينة لوس انجلوس في ولاية كاليفورنيا الأمريكية جلسنا خلف عجلة القيادة للسيارة حبيبة الملايين، دودج تشالنجر، التي تعتبر المنافس الأقوى في السنوات ال...

    100%x200

    تجربة رام 1500 2019 مع جميل أزهر

    لطالما كانت رام هي الشاحنة المزعجة للمنافسين في فئتها، حيث أنها دائماً ما حصلت على حصة رئيسية في مبيعات البيك-أب نصف طن، وفي عام 1994 غيرت دودج رام 15...

    100%x200

    تجربة رام HD 2019 شاحنة المهام الثقيلة الجديدة

    تعتبر رام هيفي ديوتي واحدة من أهم الشاحنات في أمريكا فهي التي تضع معايير الأداء، والقدرات والتكنولوجيا والفخامة، ويأتي الموديل الجديد 2019 بقدرات سحب...