تجربة فولكس فاجن تيرامونت ، أكبر ما صنعت فولكس فاجن

تجربة فولكس فاجن تيرامونت ، أكبر ما صنعت فولكس فاجن
  • 04 سبتمبر 2018
  • عبدالرحمن الرمّال - سلطنة عمان 

    أطلقت فولكس فاغن الشرق الأوسط سيارتها الأكبر حجماً والأكثر جرأة من فئة السيارات متعددة الاستخدامات (SUV) في المنطقة لأول مرة والتي تم الكشف عنها في المنطقة خلال معرض دبي الدولي للسيارات الذي أقيم من 14 إلى 18 نوفمبر 2017.

    صممت سيارة فولكس واجن تيرامونت لتسطر فصلاً جديد في تاريخ فولكس واجن. حيث تتسع السيارة، التي تُنتج في مدينة شاتانوجا بولاية تينيسي الأمريكية، لسبعة ركاب وتمتاز برحابتها وتجهيزاتها المبتكرة فضلاً عن خصائص القيادة الديناميكية التي تشتهر بها سيارات فولكس واجن مع العناية بأدق التفاصيل. وتتوفر السيارة بسعر مثالي لكل من يبحث عن سيارة عائلية كبيرة من هذه الفئة. 


    وقال هينريتش فوبكين الرئيس التنفيذي لمنطقة أمريكا الشمالية في شركة فولكس واجن: "تعتبر تيرامونت من أكبر السيارات التي أنتجتها فولكس واجن في الولايات المتحدة الأمريكية. وتمتاز السيارة بتصميم مبتكر ولمسات تعكس اسم فولكس واجن الراقي إلى جانب رحابة مقصورتها التي تتسع لسبعة ركاب".

    وباعتبارها السيارة الأحدث والأكبر بين سيارات فولكس واجن، توفر سيارة تيرامونت متعددة الاستخدامات (SUV) مساحةً واسعة تكفي جميع أفراد العائلة مع حيز وفير للأمتعة. كما تمتاز السيارة بسهولة قيادتها ومرونة استخدامها في الحياة اليومية. وتتوفر تيرامونت بأربعة طرازات تشمل الطراز S بمحرك سعة 2,0 لتر وطراز S و SE وSEL بمحرك سعة 3,6 لتر ومن المقرر أن تصل إلى صالات العرض في ربيع عام 2018. 


     

    الهيكل الخارجي

    باعتبارها نسخة مطورة من سيارة كروس بلو النموذجية التي تم الكشف عنها لأول مرة عام 2013، فإن سيارة تيرامونت اعتمدت على أحدث تصاميم فولكس واجن في ابتكار سيارة متعددة الاستخدامات ذات شكل جديد غير معهود. وتمتاز السيارة بتصميمها العصري الجريء مع المحافظة على الطابع الكلاسيكي والتفاصيل الواضحة لسيارات فولكس واجن. 


    ترتكز هندسة السيارة على مصفوفة الوحدات العرضية "MQB" التي ابتكرتها فولكس واجن وحازت على عدة جوائز، حيث يبلغ طول السيارة 5,036 مم فيما يبلغ عرضها 1,978 مم ويصل ارتفاعها إلى 1,769 مم، ما يجعلها أكبر من أي سيارة فولكس واجن معروضة في الشرق الأوسط. 

    تم تجهيز جميع طرازات تيرامونت بمصابيح أمامية مع تقنية LED بالكامل بما في ذلك مصابيح الضوء المنخفض والعالي ومؤشرات الانعطاف، إلى جانب الأضواء النهارية والأضواء الجانبية.


    وتوجد في أعلى السيارة فتحة سقف بانورامية واسعة تتألف من جزئين زجاجيين كبيرين مع واقي شمسي كهربائي يتوفر في طرازي SE و SEL.

    وتم تجهيز طرازي SE و SEL بباب خلفي آلي مع وظيفة الفتح السهل التي تأتي مع نظام [email protected]، وهو نظام يعمل بدون مفتاح ويُمكنك من فتح الباب الخلفي للسيارة بمجرد تمرير قدمك أسفل المصد الخلفي، بشرط أن يكون المفتاح في مجال قريب. 

    تم تزويد السيارة أيضاً بعجلات مصنوعة من الألمنيوم الخفيف قياس 18 بوصة كتجهيز قياسي في جميع الطرازات باستثناء طراز SEL الذي تم تزويده بعجلات مصنوعة من الألمنيوم الخفيف قياس 20 بوصة. يمكن أيضاً تزويد طرازات SE وSEL بعجلات R-Line  التي تتوفر بقياسات 19 و20 و21 بوصة كتجهيز اختياري.

     

    المقصورة الداخلية

    تمتاز مقصورة تيرامونت بتصميمها الكلاسيكي الذي يعد العلامة المميزة لسيارات فولكس واجن والذي يتسم بالرقي والبساطة والأداء العملي. كما تم وضع أزرار التحكم بالسيارة في متناول السائق لتسهيل الوصول إليها، فيما صممت الشاشات البسيطة التي تمتاز بموضعها المثالي لتساعد السائق في التركيز على القيادة دون غيرها. وتم تعديل موقع القيادة المرتفع والمسافة بين الدواسات لتوفر للسائق أعلى مستويات الراحة. كما يتوفر في طرازSEL  نظام إضاءة شامل متطور يكمل التجهيزات الراقية للمقصورة حاله حال المواد المستخدمة في جميع أجزائها. 


    وتستغل تيرامونت مساحة المقصورة على أكمل وجه مع ثلاثة صفوف من المقاعد تتسع لسبع ركاب بالغين بمساحة إجمالية تبلغ 4,352 لتر. ويصل ارتفاع السقف إلى 1,049/1,026/972 مم (للصف الأول/الثاني/الثالث)، فيما تبلغ مساحة حيز الأقدام 1,054/955/855 مم على التوالي. ويمكن طي مقعد الصف الثاني الطويل الذي يأتي كتجهيز قياسي بنسبة 60/40 مع إمكانية طي مسند الظهر 14 درجة فضلاً عن ميزة انزلاق المقاعد بنطاق 195 مم (ينزلق كل جانب بشكل منفصل). 


    كما تم تزويد السيارة بآلية طي مبتكرة للصف الثاني من المقاعد لتسهيل عملية الدخول والخروج وذلك من خلال تمكين مقاعد الصف الثاني من الطي والإمالة إلى الأمام، حتى لو بقيت مقاعد الأطفال في مكانها. 

    تم تجهيز طراز تيرامونت  Sالأساسي بفرش قماشي فيما يمتاز طراز تيرامونت SE بمقاعد جلدية  مع مسند للذراع يتوسط مقعد الصف الثاني وحاملات للأكواب مدمجة في المقاعد. كما تم تجهيز طراز SE بوظيفة الذاكرة الثلاثية للمقاعد. أما طراز SEL فيمتاز بمقاعد جلدية ونظام لتبريد المقاعد الأمامية.

    توجد في السيارة حاملات للأكواب والزجاجات وشبكات تخزين وصناديق تحميل لتوفير أعلى مستويات الراحة لجميع الركاب أثناء جلوسهم في صفوف المقاعد الثلاثة. كما تم تزويد الصفين الأول والثاني من المقاعد بمقابس للطاقة باستطاعة 12 فولت ومنافذ USB ومنافذ للأنظمة المساعدة.

    تبلغ مساحة التخزين في سيارة تيرامونت 2,741 لتراً خلف مقاعد الصف الأمامي، أما إذا تم طي الصف الثالث فتتسع المساحة لتصبح 1,571 لتراً وتنخفض إلى 583 لتراً إذا كانت جميع المقاعد منتصبة. 


    تأتي طرازات SE وSEL مع نظام التحكم الأوتوماتيكي بدرجة الحرارة ثلاثي المناطق Climatronic®. فيما تم تجهيز الأبواب الخمسة في طراز SE بنظام KESSY® للدخول بدون مفتاح إلى جانب زر بدء التشغيل الذي يأتي كتهجيز قياسي في الطراز  SE وما فوق.  

    تتوفر في كل طراز من طرازات سيارة تيرامونت ميزة تخصيص أربعة أوضاع للقيادة. وتشمل التجهيزات القابلة للتخصيص، حسب الطراز الذي تختاره، وظيفة ذاكرة المقاعد ونظام مساعدة السائق ونظام التحكم بدرجة الحرارة. 

    وحدة منصة المعلومات والترفيه (MIB II)

    وحدة منصة المعلومات والترفيه (MIB II) متوفر كتجهيز قياسي في جميع طرازات سيارة تيرامونت ، و يمتاز طراز تيرامونت  Sبنظام صوتي Composition Media مبتكر مع شاشة لمس جديدة وفعالة قياس 8 بوصة. أما طراز SEL، فإنه سيكون مجهزاً بنظام Discover Media مع شاشة عرض جديدة قياس 8.0 بوصة تتفوق على الجيل السابق من وحدة منصة المعلومات والترفيه (MIB) من حيث إضاءتها ووضوح ألوانها وزمن استجابتها وزوايا العرض المحسّنة نتيجة اعتمادها على تقنية التدبيل داخل الشاشة (IPS).


    كما يوفر نظام الترفيه التعليمي Infotainment منفذ AUX-in وبطاقة ذاكرة خارجية ومنفذ USB  لواجهات الوسائط المتعددة بالإضافة إلى كاميرا الرؤية الخلفية وعارض صور JPEG. وترتقي سيارات الطرازين S و SE بمستويات الزينة المعهودة في سيارة تيرامونت الجديدة مع وجود ثمانية مكبرات صوت، إلا أن طراز SEL سيزود بنظام Fender® Premium الصوتي الفاخر والجديد كلياً مع 12 مكبر صوت. 

    نظام صوت Fender®  المبتكر

    لن تفوتك أي تجهيزات متميزة لنظام الترفيه في سيارة تيرامونت 2018 بل على العكس تماماً، فطراز SEL مزود بنظام Fender® Premium الصوتي الأحدث من نوعه، ومصممٌ حصرياً وبكل عناية ليقدم جودة صوتية رائعة تُلهم حواس الركاب في الصفوف الثلاثة لسيارة تيرامونت. وقد تم تطوير نظام الصوت هذا من خلال التعاون بين شركة "فيندر" الرائدة في عالم التضخيم الموسيقي وبين شركة باناسونيك، وتصل قوته إلى 480 واط مع 12 قناة تضخيم للصوت، ما يجعل الأنغام الموسيقية الساحرة تصدح في كل مكان داخل مقصورة تيرامونت الرحبة. كما يحتوي هذا النظام على 12 مكبر صوت، تتنوع بين مكبر الصوت المركزي المبتكر ومكبرات صوت منخفضة التردد في كل باب من السيارة بالإضافة إلى مكبرات صوت عالية التردد في الصف الأول والثاني من مقاعد السيارة واثنين من مكبرات الصوت واسعة التردد ومكبر صوت جانبي منخفض التردد في الصف الثالث من مقاعد السيارة.

    نظام AppConnect من فولكس واجن

    تلتزم فولكس واجن بقيادة مسيرة تطوير السيارات المتصلة وتعتمد لتحقيق هدفها هذا على نظام AppConnect ، وتوفر جميع طرازات تيرامونت إمكانية دمج نظام App-Connect مع جميع الهواتف الذكية المتوافقة كأحد التجهيزات القياسية. ويتيح هذا النظام لمستخدميه فرصة تشغيل تطبيقات مختارة للهواتف الذكية مباشرة عبر شاشة السيارة من خلال خدمات مثل "أبل كار بلاي" Apple CarPlay™ و"أندرويد أوتو"Android Auto™  و"ميرور لينك" MirrorLink®.

    المحركات: محرك TSI الاقتصادي

    تتضمن التجهيزات الاختيارية في سيارة تيرامونت اثنين من المحركات الجبارة والاقتصادية؛ فهناك محرك توربيني رباعي الأسطوانات سعة لترين، ومحرك سداسي الأسطوانات سعة 3.6 لتر، وكلاهما مجهز بنظام الدفع الرباعي للعجلات (4MOTION) ، ويعتمد محرك TSI رباعي الأسطوانات بسعة لترين والمجهز بنظام الدفع الرباعي للعجلات (4MOTION) في عمله على تقنية الشحن التوربيني والحقن المباشر للوقود ليقدم كفاءة ممتازة دون التنازل عن أدائه القوي. وتصل استطاعة المحرك إلى 220 حصاناً وعزمه إلى 350 نيوتن متر.


    أما المحرك سداسي الأسطوانات بسعة 3.6 لتر والمجهز بنظام الدفع الرباعي للعجلات (4MOTION)، فتصل استطاعته إلى 280 حصان وعزمه إلى 360 نيوتن متر، ويمتاز بتصميم متعارض التدفق لرأس أسطوانته المصنوع من الألمنيوم وعمود الكامات العلوي المزدوج بالإضافة إلى أربعة صمامات لكل أسطوانة وتوقيت متنوع للصمامات.

    وبغض النظر عن نوع المحرك المُختار، تنتقل الطاقة عبر نظام الدفع الرباعي للعجلات (4MOTION) وناقل الحركة الأوتوماتيكي ثماني السرعات بهدف مساعدة السائق على رفع الكفاءة إلى أقصى حدودها، ليتولى بعد ذلك ناقل الحركة مهمة إرسال الطاقة المطلوبة إلى العجلات الأربع ، وجميع طرازات تيرامونت مجهزة بخزان وقود سعة 70 لتراً.

    نظام الدفع الرباعي للعجلات 4Motion®

    يتم تفعيل الجيل الأحدث من نظام الدفع الرباعي للعجلات (4MOTION) قبل أن تدور العجلات مما يساعد في الحد من فقدان قوة الجر، وذلك من خلال استخدام وظيفة التحكم المتطورة تبعاً لظروف القيادة. وعند تشغيل السيارة في حالة الحمل المنخفض نسبياً أو أثناء الهبوط، يتم دفع العجلات الأمامية وفصل العجلات الخلفية لتوفير استهلاك الوقود، وتعود العجلات الخلفية للعمل عند الضرورة وخلال أجزاء من الثانية عبر النظام التفاضلي المركزي الذي يتم تشغيله عبر مضخة الزيت الكهرهيدروليكية.


    أما وحدة التحكم فتتولى مهمة الحساب المستمر لعزم القيادة المثالي المطلوب على العجلات الخلفية وتقوم بالتحكم بوقت إغلاق القابض متعدد الأقراص من خلال تشغيل مضخة الزيت التي تعمل بدورها على زيادة ضغط التماس في أقراص القابض بنسبة تتوافق مع العزم المطلوب في المحور الخلفي. ويمكن بالتالي استخدام كمية الضغط المطبق على أقراص القابض لتوليد كميات مختلفة من العزم بين العجلات الأمامية والعجلات الخلفية، وصولاً إلى النسبة القصوى التي تصل إلى 50 بالمائة عند المحور الخلفي.

    وبينما يعمل النظام التفاضلي المركزي بشكل طولي، تعمل الأقفال التفاضلية الإلكترونية التي تعد وظيفة من نظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) بشكل جانبي إذ يقوم النظام بكبح العجلة التي تنزلق، متيحاً بذلك فرصة تحويل الطاقة إلى العجلة الأخرى في الجهة المقابلة بشكل ثابت وغير متقطع.

    اختيار نمط القيادة

    تتيح مزايا نظام "اختيار نمط القيادة" في جميع طرازات تيرامونت المزودة بنظام الدفع الرباعي للعجلات (4MOTION) للسائق حرية اختيار نمط القيادة المخصص بالاعتماد على ظروف القيادة. وتتوفر أمام السائق أربعة خيارات للضبط هي: القيادة على الطرق المعبّدة، القيادة على الثلج، القيادة على الطرق الوعرة، القيادة المخصصة على الطرق الوعرة.


    وعند اختيار نمط "القيادة على الطرق المعبّدة"، تتاح أمام السائق خيارات إضافية مثل: القيادة الاعتيادية، القيادة الرياضية، القيادة المريحة، القيادة الشخصية، وتختلف هذه الخيارات عن بعضها من حيث شروط تشغيل السيارة مثل المحرك وناقل الحركة والتوجيه ونظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC) بالإضافة إلى أنظمة المساعدة للجر مثل "نظام المساعدة أثناء الهبوط" Hill Descent Assist و"نظام المساعدة أثناء الصعود" Hill Start Assist. أما واجهة المستخدم الأحادية فهي سريعة التجاوب وتتألف من مفتاح دوّار وزر يعمل باللمس؛ عند تدوير المفتاح، يمكن اختيار الأنماط القيادة المختلفة، وعند لمس الزر تظهر قائمة على شاشة نظام الترفيه التعليمي Infotainment لتتيح للسائق فرصة ضبط نمط "القيادة على الطرق المعبّدة".

    ويُعد نمط "القيادة على الطرق المعبّدة" الإعداد الافتراضي حيث تقوم سيارة تيرامونت بتوزيع عزم القيادة بين المحورين تبعاً لحالة الطرق. وعند ضغط الزر، تظهر قائمة اختيار نمط القيادة على شاشة نظام الترفيه التعليمي Infotainment لتمنح السائق فرصة اختيار نمط " القيادة الاعتيادية" أو "القيادة الرياضية" أو "القيادة الاقتصادية" أو "القيادة الشخصية". وفي كل حالة قيادة، تختلف شروط ضبط المحرك وعلبة السرعة والتوجيه ونظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC).

    ويتمكن السائق عند اختيار نمط "القيادة على الطرق الوعرة" من تعديل إعدادات التوجيه والمحرك وعلبة السرعة وكذلك "نظام المساعدة أثناء الهبوط" Hill Descent Assist و"نظام المساعدة أثناء الصعود" Hill Start Assist. 

    الشاسيه

    يرتكز تصميم الشاسيه على مصفوفة الوحدات العرضية "MQB" ذاتها المعهودة في معظم السيارات الأخرى من فولكس واجن حيث تتألف البنية الموحدة لهذه الشاسيه من إطارين جانبين من المعدن مع مصدات أمامية مثبتة وتعتمد على تقنيات جديدة مثل لحام المشبك الليزري الذي يقوم باللحام على شكل "خط متموج" بهدف زيادة متانة هذه المساحة المحدودة، ما يمنح خطوط اللحام قوة أكبر مقارنة بنقاط اللحام التقليدي.


    ويمتاز هيكل السيارة والشاسيه باحتوائهما على نسبة عالية من الفولاذ المصهور والمقولب. وتجتمع هذه التقنية مع الفولاذ المطوّر وفائق القوة لتتيح إمكانية تصنيع معظم أجزاء الشاسيه والهيكل من قطع رفيعة خفيفة الوزن دون أن يؤثر ذلك على المتانة والصلابة.

    وبفضل الاستخدام المكثّف لتقنيات التصميم المبتكرة والفولاذ فائق القوة، يصبح شاسيه تيرامونت خفيف الوزن رغم ما يحتويه من تجهيزات متطورة وبنية مدعّمة. وتؤكد السيارة كيف أدى الاهتمام الفائق بأدق التفاصيل إلى تحسين أجزاء عديدة منها للحفاظ على الوزن مثل المقاعد ووحدة تبريد الهواء وحتى بنية الأجزاء الكهربائية. كما تمتاز سيارة تيرامونت بأنها مجهزة بنظام التعليق المستقل عبر العجلات الأربع. وبينما تقوم مقدمة السيارة على دعائم زنبركية مع مخمدات متراكبة، تعتمد مؤخرتها على نظام متعدد النقاط مع دعائم زنبركية ومخمدات متراكبة.

    ويتألف نظام الكبح في سيارة تيرامونت من أقراص أمامية مع فتحات تهوية قياس 13.2 بوصة وأقراص خلفية صلبة قياس 12.2 بوصة بالإضافة إلى نظام منع انغلاق المكابح ABS القياسي المزود بثلاث قنوات لتوزيع الضغط. ويمتاز نظام التوجيه بالجريدة والترس بنظام مساعدة السائق الكهربائي ونظام المساعدة أثناء التوجيه المتنوع بحسب السرعة. ويتيح هذا النظام إمكانية توزيع التوجيه بنسبة 16.3:1 ما يتيح تدوير عجلة القيادة بمقدار 2.76 من القفل إلى القفل وتدوير السيارة بمقدار 38.06 قدم.

    السلامة 

    تم تجهيز سيارة تيرامونت بأنظمة السلامة النشطة والسلامة الكامنة، المستوحاة من جميع سيارات فولكس واجن. فقد صممت هذه السيارة خصيصاً لتلبي أو لتفوق شروط السلامة المطبقة حالياً فهي مزودة بست وسائد هوائية (السائق، الراكب، جانب الساق والراكب، الستائر كامل الطول للصفوف الثلاثة من المقاعد) كأحد التجهيزات القياسية بالإضافة إلى عدد من أنظمة السلامة الإلكترونية. كما تضم جميع سيارات تيرامونت نظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC). 


    وتُعد تيرامونت السيارة الوحيدة ضمن فئتها المزودة بنظام الكبح الأوتوماتيكي بعد التصادم كأحد التجهيزات القياسية في جميع طرازاتها. ويستند هذا النظام إلى الفرضية التي تعتبر أن الاصطدام نادراً ما يكون فعلاً أحادياً يحدث بشكل فوري، ولكنه عبارة عن مجموعة من الأحداث التي تتبع الأثر الأولي الذي قد يتسبب في حدوث تصادمات إضافية. ويعالج نظام الكبح الأوتوماتيكي بعد التصادم هذه المشكلة من خلال الكبح عند اكتشاف التصادم الأولي عبر حساسات الوسائد الهوائية، ما يساعد في تخفيض الطاقة الحركية المتبقية التي قد تؤدي بدورها إلى حدوث أضرار إضافية.

    وبينما يزود طراز تيرامونت S بكاميرا الرؤية الخلفية، يحتوي طراز تيرامونت SE وتيرامونت SEL على نظام يجمع بين الإرشادات الديناميكية والرؤى الإضافية.

    أنظمة مساعدة السائق

    ويتوفر في سيارة تيرامونت عدد من أنظمة مساعدة السائق كأحد التجهيزات القياسية والاختيارية، وتتضمن نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC) ونظام التحذير من التصادم الأمامي (FCW) ومراقبة زاوية الرؤية العمياء (BSA) مع التنبيه من السيارات الموجودة في الخلف بالإضافة إلى نظام قياس المسافات عند رَكْن السيارة (PDC) في الأمام والخلف، ونظام المساعدة على ركن السيارة ونظام التحكم في الضوء العالي ورؤية المنطقة أمام السيارة.


    ويعتمد نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC) في عمله على الرادار الأمامي للبقاء ضمن السرعة المحددة أثناء الحفاظ على المسافة التي تفصل السيارة عن السيارة الموجودة أمامها. ويتمكن السائق من اختيار السرعة والمسافة المرغوبة من خلال الضغط على الأزرار الموجودة على عجلة القيادة متعددة الوظائف، ومن خلال الضغط مرة أخرى على هذه الأزرار أو على المكابح يمكن إيقاف تشغيل نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC)، في حين يمكن الضغط على دواسة الوقود لإلغاء عمل نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC). وتظهر جميع رسائل هذا النظام على شاشة العرض المركزية متعددة الاستخدامات. فعندما يكون الطريق أمام السيارة، خالياً من أي مشاكل، يحافظ النظام على السرعة المحددة للسيارة. وتتمكن طرازات تيرامونت المجهزة بنظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC) من التعرف على السيارة الموجودة أمامها والتوقف، وفي حال تحركت هذه السيارة خلال ثلاث ثواني فقط، يواصل النظام عمله تلقائياً ليعود إلى السرعة المحددة. وعند وقوف السيارة الموجودة أمامها لفترة أطول من ثلاث ثواني، يتمكن السائق من متابعة تشغيل نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC) من خلال الضغط على دواسة الوقود أو على زر "متابعة" الموجود على عجلة القيادة.


    وعند اقتراب السيارة من السيارات الأخرى، يساعد نظام التحذير من التصادم الأمامي (FCW) في تنبيه السائق من إمكانية حدوث حالة تصادم أمام خلفي وذلك من خلال إرسال تحذيرات صوتية أو بصرية عبر الرموز الموجودة في لوحة العدادات. وإن لم يتمكن السائق من الكبح في الوقت المحدد، يتم تشغيل نظام الكبح الآلي في حالات الطوارئ (AEB) لتخفيف سرعة السيارة. وعندما يضغط السائق على دواسة الكبح بشكل خفيف، يعمل نظام "مساعدة الكبح" على زيادة ضغط المكابح.

    وتتوفر مراقبة زاوية الرؤية العمياء (BSA) مع التنبيه من السيارات الموجودة في الخلف في كل من طراز تيرامونت SE وتيرامونت SEL حيث تعتمد في عملها على حساسات الرادار الموجودة في الجزء الخلفي من السيارة بهدف التعرّف على السيارة التي تقترب من الخلف وتنبيه السائق من الخطر المحتمل في المسارات المجاورة للسيارة. وفي حال قام السائق بتشغيل ضوء الانعطاف للإشارة إلى رغبته في تغيير المسار أثناء التعرف على سيارة في النقطة العمياء، يقوم النظام باستخدام رمز LED الوامض في الجزء الخارجي من المرايا الجانبية والتي سترسل إشارات وامضة حتى لو لم يقم السائق بتشغيل ضوء الانعطاف. ويصمم هذا النظام خصيصاً للمساعدة في تحذير السائقين في حالات محددة ولا يقوم بإطلاق تنبيهات عند وجود أجسام ثابتة أو سيارات متحركة أو حتى عند وجود سيارات لن تقوم بعبور أكثر من مسار واحد.


    وبدوره، يساعد نظام التنبيه بوجود السيارات في الخلف في التعرف على السيارات التي تقترب من الجانب الذي يصعب على السائق رؤيته أثناء الرجوع. ويحدد هذا النظام مسافة تُقدر بحوالي 65 قدماً، قبل أن يقوم بإطلاق التنبيهات البصرية والصوتية ويطبق الكبح إن كانت السيارة في حالة تصادم وشيك وخطير. وإن لم يقم السائق بأي استجابة، يشغل النظام المكابح ليمنع حدوث أي حادث. ويتم تفعيل النظام إما عن طريق اختيار الترس المعاكس أو عن طريق تشغيل نظام قياس المسافات عند رَكْن السيارة (PDC) المزود كأحد التجهيزات الاختيارية عند الانطلاق في السيارة.

    ويستخدم نظام قياس المسافات عند رَكْن السيارة (PDC) المتوفر في طراز تيرامونت SE وطراز تيرامونت SEL حساسات فوق صوتية متوضعة في الصدامات الأمامية والخلفية للسيارة بهدف مراقبة مسافة تصل إلى خمسة أقدام أمام وخلف السيارة. ويطلق النظام تحذيرات صوتية وبصرية عند اقتراب السيارة من السيارة الموجودة في موقف السيارات أو عند الاقتراب من أجسام ثابتة من الأمام أو الخلف.


    وتم تجهيز طراز تيرامونت SEL بنظام المساعدة أثناء الركن الذي يتمكن من توجيه السيارة تلقائياً بشكل موازي ومتعامد مع المساحات المخصصة لركن السيارات (نحو الأمام والخلف). وبعد الضغط على مفتاح نظام المساعدة أثناء الركن، سيظهر النظام مناورات الركن المتاحة على لوحة العدادات، وما على السائق سوى تشغيل دواسة الوقود والضغط على المكابح فور اختيار السرعة، ليقوم نظام المساعدة أثناء الركن بالمساعدة في توجيه السيارة بشكل تلقائي نحو المساحة المخصصة لركنها.

    ويتمكن السائق من إيقاف تشغيل أو إلغاء تفعيل نظام المساعدة أثناء الركن في أي وقت من خلال تدوير عجلة القيادة أو عدم استخدام ذراع نقل الحركة في الاتجاه المعاكس أو من خلال الضغط على المفتاح ذاته.

    ويتمكن السائق من خلال أنظمة مساعدة السائق المتوفرة كأحد التجهيزات القياسية في طراز تيرامونت SEL من رؤية البيئة المحيطة بالسيارة. كما يوفر نظام رؤية المنطقة المحيطة صورة دقيقة للمشهد عبر الكاميرات الأربع للسيارة ويتيح بذلك للسائق فرصة رؤية العوائق أو السيارات التي تقترب بسرعة أو حتى رؤية ممر المشاة في مرحلة مبكرة.

    0

    مواصفات السيارة

    • سعة المحرك 3600 CC
    • عدد الاسطوانات 6
    • القوة 280
    • الوزن
    • ناقل الحركة 8 آلي
    • الابعاد
    • سعة خزان الوقود 70 لتر

    تعليقات disqus

    تجارب ذات صلة

    100%x200

    تجربة فولكس فاجن طوارق 2019 الجديدة

    تجربتنا اليوم هي لسيارة فولكس فاجن طوارق 2019 الجديدة كلياً، والتي تهدف لرفع مبيعات الشركة الألمانية بعد نجاح الجيل الأول والثاني اللذان حققا مبيعات ت...

    100%x200

    تجربة فولكس فاجن طوارق الجيل الجديد بالمنطقة

    عبدالرحمن الرمّال - دبي تأتي طوارق الجديدة بلمسة حداثة تميزها عن غيرها من سيارات الدفع الرباعي الرياضية الفاخرة، ويعود الفضل في ذلك إلى أبعادها الج...

    100%x200

    تقرير حصري عن فولكس فاجن طوارق 2019 مع بكر أزهر

    نستعرض في تقرير حصري للمنطقة الشرق الأوسط ومفصل من العاصمة الصينية بيجين عن تدشين السيارة فولكس فاجن طوارق، في جيلها الثالث ويمثل رئيس التحرير الأستاذ...