تجربة فيراري F8 تريبوتو مع بكر أزهر

فيراري F8 تريبوتو
  • 24 سبتمبر 2019
  • سافر بكر أزهر رئيس تحرير سعودي أوتو إلى مدينة بولونيا في إيطاليا، وذلك لتجربة السيارة الإيطالية فيراري F8 تريبوتو، التي تم تدشينها رسمياً منذ بضعة أشهر خلال فعاليات معرض جنيف للسيارات 2019، واليوم سنحت لنا الفرصة أخيراً لاستكشاف جميع تفاصيل السيارة الخارقة الجديدة، التي ستنافس ماكلارين 720S كوبيه.

    وتأتي F8 تريبوتو كبديل رسمي للطراز 488GTB ، حيث تتمتع بأعلى مستويات الأداء وتقدم للسائق تجربة قيادة تفاعلية غير مسبوقة، وذلك بفضل مجموعة كبيرة من التحسينات التي حصلت عليها السيارة في مختلف جوانبها، لتصبح أسرع فيراري بمحرك V8 حتى الآن.

    التصميم الخارجي

    تعتبر فيراري F8 تريبوتو السيارة الأقوى من حيث التصميم الأيروديناميكي في فئة السيارات الرياضية المزوّدة بمقعدين، وهي مستوحاة من تصميم طراز بيرلينيتا الذي يأتي بمقعدين ومحرك مثبت في الجزء الخلفي من وسط هيكل السيارة.

    بالنسبة لأبعاد السيارة، فيبلغ طولها 461 سم وعرضها 197.9 سم وارتفاعها  120.6 سم وطول قاعدة عجلاتها 265 سم، بينما يبلغ وزن السيارة 1,330 كجم، وسعة خزان الوقود 78 لتر.

    أبرز مزايا تصميم الواجهة الأمامية هي فتحات التهوية الأمامية الانسيابية التي أعيد تصميمها بشكل جذري لتتناسب مع التعديلات الأيروديناميكية في مقدمة السيارة، أما الأضواء الأمامية فتصميمها جديد أفقي ممتد لأعلى رفارف الإطارات الأمامية طراز LED.

    من الجوانب نلاحظ فتحات التهوية الخلفية التي تساعد في تبريد المحرك والزوايا الحادة التي تعطي شكل شراسة وحضور أقوى على الطريق، خصوصاً مع الجنوط مقاس 20 بوصة.

    يمكن القول الجهة الخلفية من F8 تريبوتو جديدة بالكامل، فالزجاج الخلفي أعيد تصميمه من مادة ليكسان المتطورة وأصبح يتضمن ثلاث فتحات تهوية في المنتصف لكي يوفر رؤية واضحة للمحرك، والجناح الخلفي كذلك تم تعديله فأصبح حجمه أكبر ويلتف حول الأضواء الخلفية لكي يخفض من مركز ثقل السيارة، وتأتي الأضواء الخلفية بالتصميم الكلاسيكي المزدوج، كما يأتي الصدام الخلفي (والأمامي كذلك) بنفس لون السيارة، وهذا يعتبر ميزة في سيارات فيراري ذات مقعدين ومحرك V8، ويكتمل تصميم المؤخرة مع نظام العادم الجديد، الذي حصل على تحسينات ضخمة بدايةً من منافذ التوربو ووصولاً إلى الفوهات في المؤخرة، والنتيجة هي صوت مهيب وفريد يتناسب مع مزايا وقدرات السيارة.

    المقصورة الداخلية

    حصلت F8 تريبوتو على تصميم كلاسيكي يركز على السائق، كما هو الحال مع جميع سيارات فيراري، ونلاحظ أن جميع أدوات التحكم موجودة على عجلة القيادة، كما تأتي لوحة العدادات بلمسات من الألمونيوم، بالإضافة لقطعة من ألياف الكاربون باللون الفضي تفصل بين أجزاء لوحة التحكم العلوية والسفلية، مع شاشة عرض تعمل باللمس مقاس 7 بوصات أمام الراكب.

    الكونسول الوسطي منفصل عن لوحة العدادات العلوية، ومقاعد السيارة جديدة ورياضية، كما تم تزويد المقصورة بفتحات تهوية دائرية جديدة مع إطار مصنوع من الألمنيوم، ويتوفر أيضاً إطار مصنوع من ألياف الكاربون كخيار إضافي.

    الأداء

    تستمد فيراري F8 تريبوتو قوتها من محرك V8 سعة 3.9 لترات متمركز في الجزء الخلفي من وسط هيكل السيارة، وتبلغ قوة هذا المحرك 720 حصان عند 7,000 دورة في الدقيقة، أي أنه يولد 185 حصان لكل لتر، مع عزم دوران 770 نيوتن-متر عند 3,250 دورة في الدقيقة. ويعتبر هذا المحرك من أفضل محركات الـ V8 لدى فيراري، حيث يوفرأداءً رياضياً وقيادة ممتعة وصوت جبار من نظام العادم الجديد، ويرتبط المحرك بناقل حركة من 7 سرعات مزدوج القابض مأخوذ من سيارات الفورمولا 1.

    وتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كلم/سا خلال 2.9 ثانية، ومن 0 إلى 200 كلم/سا خلال 7.8 ثانية. والسرعة القصوى 340 كلم/سا.

    وحصلت F8 تريبوتو على نسخة جديدة من نظام فيراري لتعزيز الأداء الديناميكي، الذي يمكن تفعيله عند إدارة جهاز مانيتينو إلى وضعية السباق للمرّة الأولى، ومع هذا التعديل سيتمكن السائق من الوصول إلى أقصى قدرات السيارة وقيادتها عند هذه الحدود بكل مرونة.

    وكذلك تتمتع السيارة بنظام فيراري الديناميكي، وهو نظام متكامل للتحكم بالعناصر الديناميكية الجانبية يعتمد على برامج فيراري لضبط ضغط المكابح، ويعمل عند الزوايا والمنعطفات ليساعد على الخروج منها بدون استخدام الفرامل نهائياً.

    وتتميز سيارة F8 تريبوتو بمستويات أداء أعلى بالمقارنة مع طراز 488 GTB، وذلك بفضل زيادة الطاقة وتخفيض الوزن وتحسين كفاءة العناصر والديناميكية الهوائية، ويمكن للسائقين الحصول على هذا الأداء الاستثنائي بفضل تزويد السيارة بأنظمة ديناميكية متطورة تجعل من قيادتها في السرعات العالية تجربة موثوقة وأسهل وأكثر ملاءمة.

    السعر

    سيبدأ السعر العالم للسيارة الخارقة فيراري F8 تريبوتو من حوالي 275,000 دولار أمريكي ، أي ما يعادل 1,031,000 ريال سعودي تقريبا،ً وستصل الكوبيه الإيطالية إلى الأسواق في أواخر العام الجاري إن شاء الله.

    انطباع القيادة

    فيراري F8 تريبوتو مختلفة تماماً عن طراز 488 GTB، حيث حصلت على إضافات جديدة تعطيها أداءً أكثر تميزاً وإثارة، كما يساهم نظام فيراري الديناميكي بشكل كبير في تسهيل قيادة السيارة والتحكم بها على المنعطفات، وبالتالي ستتمكن من تجاوز المنعطفات بالسرعة المناسبة وبدون الحاجة لاستخدام الفرامل.

    ومن أهم النقاط التي أعجبتني في السيارة هي محرك الـ V8، الذي يعتبر السبب الرئيسي لشخصية السيارة القوية وقيادتها الممتعة، هذا المحرك الذي يولد 720 حصاناً هو بالتأكيد من أفضل المحركات في هذه الفئة، علماً بأنه فاز بجائزة محرك العام الدولية لأربع سنوات على التوالي.

    كود مسابقة سنابشات:

    ROSSO

    0

    المواصفات

    طراز التجربة الموديل عدد المقاعد المحرك القوة عزم الدوران ناقل الحركة نظام الدفع الطول العرض الارتفاع قاعدة العجلات الوزن معدل استهلاك الوقود سعة خزان الوقود سعة صندوق الأمتعة التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا السرعة القصوى السعر الأساسي سعر طراز التجربة
    فيراري F8 تريبوتو 2019 2 V8 مزدوج التوربو سعة 3.9 لتر 720 حصان 770 نيوتن-متر آلي 7 سرعات مزدوج القابض خلفي 461 سم 197.9 سم 120.6 سم 265 سم 1,330 كجم - - - - - - - - 78 لتر 200 لتر 2.9 ثانية 340 كلم/سا 275,000 دولار أمريكي تقريباً ( 1,031,250 ريال سعودي) 275,000 دولار أمريكي تقريباً ( 1,031,250 ريال سعودي)

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    تجارب ذات صلة

    100%x200

    تجربة فيراري 812 سوبرفاست

    عبدالرحمن الرمّال - جدة  تعتبر فيراري 812 سوبرفاست امتداد تطويري لنجاح سابقتها فيراري F12 بيرلينتا ، وذلك في فئة السيارات الرياضية الخارقة الس...

    100%x200

    تجربة فيراري بورتوفينو احدث سياحية رياضية 2+2 ايطالية

    عبدالرحمن الرمّال - دبي تتمتع سيّارة فيراري بورتوفينو وهي سيّارة السياحة الرياضية GT محرّك من ثماني أسطوانات بشكل V (V8) لتقدم مزيجاً فريداً من الأ...