تجربة كيا سيراتو 2020

تجربة كيا سيراتو 2020
  • 26 أغسطس 2019
  • عبدالرحمن الرمّال - جدة 

    اطلق الصانع الكوري كيا سيارته كيا سيراتو بحلتها الجديدة في جيلها الرابع ، حيث تعتبر سيراتو احد انجح وافضل سيارات كيا و سيارات فئة السيدان صغيرة الحجم عالميا منذ ظهورها الأول من عام 2004 م .

     

     

    للوهلة الاولى في التصميم الجديد تظهر لنا لمسة المهندس الألماني بيتر شراير كبير مصممى شركة كيا ، حيث يظهر توقيعه على تصميم انف النمر الشهير في المقدمة ، و كذلك الأضواء الامامية الجديدة المسحوبة للخلف ، و الصدام السفلي الجديد بتصميم اكثر شراسة عن السابق ، و لو لاحظنا في تصميم الجانبية و التصميم العام ، سنجد ان سيراتو الجديدة اخذت الشبه الكبير والكثير من شقيقتها الاكبر صاحبة العضلات ستينجر ، و لكن على قياسات اصغر .

     

     

    في الخلفية نرى تصميم ( شبه الفاستباك ) من الابواب الخلفية حتى صندوق الامتعة و كذلك تصميم شريط الاضاءة المتصل وصلة واحدة و هذه هي الموضة الجديدة لكل مصنعي السيارات العالميين ، و حصل الجيل الجديد على جسم اطول من الجيل السابق بمقدار 81 ملم مما سيوفر مساحة إضافية في المقصورة وصندوق أمتعة وتم بناء قاعدة العجلات من الحديد عالي الصلابة بنسبة 54%، مما سيعطي السيارة صلابة أكبر بنسبة 16%. 

     

     

    من ناحية القياسات والابعاد يأتي طول السيارة 464 سم ، و العرض 180 سم ، والارتفاع 145 سم ، وقاعدة العجلات 270 سم ، كما تم طرح عدد جديد من قياسات و اشكال الجنوط تبدأ من 15  وحتى 17 بوصة ، مما يجعل القياسات والابعاد  الجديدة ضمن مزايا المنافسة الشرسة في السوق حيث تنافس السيارة كل من 

    -تويوتا كورولا 

    -هيونداي النترا 

    -هوندا سيفيك 

    -ام جي 6 

    داخليا ، تغلب لمحة التصميم الاوروبية المقصورة ، فنرى تصميم فتحات تهوية التكييف بالتصميم التوربيي الدائري و كذلك الشاشة البارزة بمقاس 8 بوصة عن المقصورة المخصصة للترفيه والمعلومات والتي تدعم تطبيقي Android Auto و Apple CarPlay و يضاف لها شاشة عدادات رقمية بين العدادات لانظمة القيادة والسلامة بمقاس 4.2 بوصة . 

     

     

    كما تم زيادة قطر المقاعد لزيادة الراحة للسائق والركاب داخل المدينة و الرحلات الطويلة ، و تزويد السقف بفتحة و مرايا كهربائية خاصة للسائق ، و مجاري هواء للركاب في الخلف لزيادة آداء عملية التبريد داخل المقصورة ، وعدد 4 حاملات اكواب للركاب . 

     

     

    اهم التقنيات المضافة الجديدة هي المفتاح الذكي المتصل بزر للتشغيل و صندوق الامتعة الذكي الذي يفتح تلقائىا في حال وقوف السائق خلفه مباشرة لعدة ثواني ، و كذلك المرايا الكهربائية الآلية داخليا وخارجيا ، و لم تبخل كيا كذلك في زيادة مستوى امان المركبة باضافة تقنيات السلامة الخاصة ، و التي تتضمن 6 وسائد هوائية والتي تساعد في حماية الركاب والحد من الإصابات المحتملة في حال حدوث تصادم ، حيث تشتمل على أكياس هوائية للسائق والراكب الأمامي وسادتين هوائيتين أماميتين وستائر هوائية جانبية متاحة تعمل على طول الجزء الداخلي من كل جانب ، و نظام الكبح المانع للانزلاق (ABS) من خلال استشعار سرعات العجلات باستمرار، يكشف نظام ABS عن وقت قفل العجلة، ثم يقوم بتحوير ضغط المكابح على العجلة للمساعدة في الحفاظ على التحكم.

     

     

    و نظام الثبات الإلكتروني ESC حيث يتم ضمان الأداء الأمثل للفرامل والتحكم في الاتجاهات أوتوماتيكياً من خلال تسليم الكمية المناسبة من قوة الفرملة لكل عجلة استنادًا إلى تقييم عزم دوران المحرك وظروف القيادة، و يضاف كذلك نظام المساعدة للإنطلاق على المنحدرات (HAC) المساعد للتوقف على المنحدرات ، حيث يمكن لنظام HAC أن يساعدك في منعك من العودة إلى الخلف بشكل خطير، عندما تبعد قدمك عن الفرامل، سيحتفظ نظام HAC بالفرامل لمدة ثانيتين إضافيتين قبل الضغط على دواسة الوقود ، والتي تقوم بفصل نظام HAC.

     

     

    وللوقوف تم اضافة نظام تحذير للمسافات عند الركن (PDW-F) لمساعدتك على ركن السيارة بأمان وثقة ، حيث يستخدم أجهزة استشعار بالموجات الفوق صوتية المركّبة على الصدامات الأمامية والخلفية للتحذير من أي عقبات. يمكن أن تساعدك هذه التحذيرات على وضع العجلات بشكل صحيح عند مناورة سيارة سيراتو في المساحات الضيقة.

     

     

    على صعيد المحرك و الاداء تأتي سيراتو بمحرك Gamma مكون من 4 اسطوانات بسعة 1.6 لترات يولد قوة 128 حصان عند 6,300 دورة في الدقيقة و 155 نيوتن متر من عزم الدوران عند 4,850 دورة في الدقيقة ، مربوطا بناقل حركة آلي من 6 سرعات ، كما يتوفر محرك اخر مكون من 4 اسطوانات بسعة 2.0 لتر يولد قوة 147 حصان.

     

     

    وفي توفير استهلاك الوقود يستهلك اللتر الواحد من الوقود في محرك Gamma بسعة 1.6 لترات حدود 15.2 كلم ، مما يجعله في فئة الممتاز ضمن مواصفات ومقاييس المركز السعودي لكفاءة الطاقة التابعة لهيئة المواصفات والمقاييس والجودة السعودية (SASO) ، اضافة الى سعة خزان الوقود والتي تبلغ 50 لتر . 

    من ناحية السعر والضمان سيبدأ سعر سيراتو من 59.300 ريال سعودي وتنتهي بـ 82.500 ريال سعودي ( حسب سعر الطراز  والمواصفات )  = ما يعادل = 15.813 دولار اميركي /  22.000 دولار اميركي ( السعر لا يشمل ضريبة القيمة المضافة ) و بضمان 5 سنوات أو 100 ألف كلم / أيهما يأتي أول .

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    تجارب ذات صلة

    100%x200

    تجربة كيا اوبتيما 2020

    عبدالرحمن الرمّال - جدة  تعتبر كيا اوبتيما سيارة السيدان المتوسطة الاساسية لدى كيا من ظهورها الاول عام 2000 ووصولا حتى جيلها الرابع والحالي ال...

    100%x200

    تجربتنا الأولى لسيارة كيا تيلورايد 2020 الجديدة كلياً

    شركة كيا ليست جديدة في سوق السيارات ذات الثلاثة صفوف من المقاعد، كما أنها ليست غريبة على تدوير عجلة الحظ، فعندما تم إطلاق سيارة بريجو في عام 2008، فقد...