تجربة هيونداي سانتافي 2019

هيونداي سانتافي 2019
  • 12 سبتمبر 2018
  • أطلقت شركة هيونداي الجيل الجديد الرابع من هيونداي سانتافي موديل 2019، وبذلك تكون الماركة التجارية هيونداي في طريقها إلى إعادة إطلاق مجموعة سيارات الدفع الرباعي بالكامل، فمع إطلاق هيونداي لسيارتها «سانتافي» الجديدة بمقصورة قيادة تتكون من ثلاثة صفوف من المقاعد، أطلقت الشركة أيضا كونا الجديدة والتي تم تدشينها في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في جدة إضافة إلى السيارة «نيكسو» (NEXO) اللي تعمل بخلايا الوقود، وتوسان الجديدة كما سيتم إطلاق سيارة كروس أوفر أصغر من هيونداي كونا في حلول عام 2021.

    ونستطيع الحكم على السيارة هيونداي سانتافي موديل 2019 من خلال قيادتنا لها في وديان البحر الميت في طريقنا للبتراء وصولا إلى العقبة في بالأردن، ولكن يظهر إن هيونداي تتجه إلى الطريق الصحيح. 

    التصميم الخارجي

    الشكل الخارجي لهيونداي سانتافي الجديدة صار أكبر وأجمل طبعا الجمال كلمة ذوقية كل واحد وله وجهة نظر لكن أهم شئ فيها هو تصميم الشبك الأمامي الجديد هيونداي بتسمية بـ تتالي الانحدار (Cascading). وهو عبارة عن تصميم متعدد الأضلاع متوفر بتشطيبات باللون الأسود أو لامع والأضواء الأمامية نهارية بتقنية (LED)و ريظهر سقف السيارة انسيابي مع خطوط جانبية تحدد ملامح التصميم الانسيابي، ومن جانب السيارة تتوفر بثلاثة مقاسات للجنوط على حسب الطراز 17 و18 و19 بوصة، أما أبرز التغييرات في الواجهة الخلفية فهي توفرها بمساحة للنافذة الخلفية زادت بنسبة 41 في المائة، وهي تعطي رؤية خارجية أفضل من الجيل السابق، كما يتوفر جناح خلفي أعلى الزجاج الخلفي، وبشكل عام تصميم الواجهة الخلفية حديث ومنافس للسيارات في فئتها، أما مساحة صندوق الأمتعة فتبلغ خلف مقاعد الصف الثاني 547 ليتر، لتصل إلى 1625 ليترا عند طي مقاعد الصف الثاني والثالث، وتأتي في أسواقنا بعشرة ألوان خارجية و4 ألوان داخلية، كما تتوفر بـ ٤ طرازات هي: بيسك وMED وMED‪+‬، وبريميوم، وجميع هذه الطرازات تستخدم وقود 91، وتنافس هيونداي سانتافي موديل 2019 كل من تويوتا فورتشينر، ومازدا CX-9 و ميتسوبيشي باجيرو.

    المقصورة الداخلية

    وتأتي هذه السيارة أوسع وأعرض وأطول من سانتافي سبورت في طراز الجيل السابق، حيث تساهم أبعاد السيارة المتمثلة في طول إجمالي يبلغ 477 سم وعرض 189 سم وارتفاع 168 سم وقاعدة عجلاتها 276.5 سم في توفير رحابة كبيرة في المقصورة الداخلية، وهي منطقة تفوقت فيها على المنافسين، حيث حسنت هيونداي شكل ومظهر المقصورة الداخلية من ناحية التصميم.

    ويتوفر في هذه السيارة الجديدة نظام معلومات وترفيه مع شاشة مقاس 8 بوصات يجمع بين مزايا الملاحة والوسائط والاتصال باستخدام نظام اندرويد أوتو وأبل كار بلاي، وشاشة العرض الملونة الجديدة مقاس 7 بوصات مثبتة في لوحة أجهزة القياس، وتتوفر أيضا شاشة عرض علوية ولوحة شحن لاسلكي لهواتف الجوال وفتحة USB ومكبس AUX/، ويتوفر أيضا نظام صوتي استاندرد مع شاشة TFT مقاس 5 بوصات، إضافة إلى نظام صوتي بشاشة عرض مقاس 7 بوصات مدعومة لنظام اندرويد وكار بلاي.

    ومن مزايا المقصورة الداخلية أن وسادة المقعد قابلة للتمديد بعشر وضعيات، والوصول للصف الثالث بلمسة زر واحدة، والجلسة في مقاعد الصف الثالث مريحة من ناحية مساحة الرأس والأرجل، ونشوف كمان بعض البلاستيك الصلب في داخل المقصورة مش المفروض! 

    أما أبرز مزايا السلامة المتوفرة في هيونداي السانتافي موديل 2019 هي مجموعة «سمارت سينس» الجديدة، والتي تشمل، نظام التحذير من وجود راكب في المقاعد الخلفية (الأول من نوعه في عالم السيارات)، ونظام المساعدة في الخروج بأمان من السيارة (الأول من عند هيونداي)، ونظام التحذير من مرور السيارات بالخلف عند الرجوع، ونظام المساعدة في تجنب الاصطدام بالمشاة، ونظام المساعدة على البقاء في المسار، ونظام التحذير من الاصطدام في المنطقة العمياء.

    المحركات وناقل الحركة

    تتوفر هيونداي سانتافي الجديدة في أسواقنا بثلاثة محركات محركين بنزين هما «ثيتا II» و«لامدا II» والمحرك الثالث هو e-VGT ديزل، وهذا المحرك للذين يرغبون في التوفير في استهلاك الوقود، يأتي المحرك «ثيتا II» بسعة 2.4 ليتر، من أربع أسطوانات، يولد قوة 172 حصانا عند 6000 دورة في الدقيقة، وعزم دوران 225 نيوتن-متر عند 4000 دورة في الدقيقة، والسرعة القصوى 190 كم/سا، وتسارع السيارة من صفر إلى 100 كم/سا خلال 10.9 ثوان لطراز الدفع الأمامي، أما طراز الدفع على العجلات الأربع فيتسارع خلال 11.5 ثانية.

    المحرك الثاني «لامدا II» بسعة 3.5 ليترات، بست أسطوانات، يولد قوة 280 حصانا عند 6300 دورة في الدقيقة، وعزم دوران 336 نيوتن-متر عند 5000 دورة في الدقيقة، والسرعة القصوى 210 كم/سا، وتسارع من صفر إلى 100 كم/سا خلال 7.8 ثوان.

    والمحرك الثالث الديزل e-VGT بسعة 2.2 ليتر، أربع أسطوانات، بقوة 200 حصان عند 3800 دورة في الدقيقة، وعزم دوران 441 نيوتن-متر عند 1750 دورة في الدقيقة، والسرعة القصوى 205 كم/سا، وتسارع من صفر إلى 100 كم/سا في خلال 9.3 ثوان، وترتبط كل المحركات هذه مع ناقلي حركة أوتوماتيكيين الأول من 8 سرعات (transaxle) والثاني من ست سرعات.

    انطباع القيادة

    القيادة في شوارع عمان في الأردن المزدحمة مع سانتافي التي تعمل بمحرك سعة 2.4 ليتر «ثيتا II» أكثر من كاف، في حين أنه السرعة القصوى المحددة في الأردن أقل من السرعة الموجودة في السعودية، ولكني أرى أن المحرك يعمل بسلاسة وهدوء، وعموما عجلة القيادة التي فيها المحرك الكهربائي المثبت عليها بيساعد ويحافظ على ردة فعل الإطارات على الطريق، وراحة الركوب جيدة جيدا لأنه نظام التعليق الأمامي والخلفي متعدد الوصلات، ويساعد في تخفيض ضوضاء الإطارات والطريق.

    كما لاحظت أن السانتافي الجديدة اقتصادها في استهلاك الوقود ليس الأفضل مقارنة مع منافسيها، ومساحة المقصورة الداخلية أوسع، والرؤية الخارجية أصبحت أفضل لأن هيونداي وظفت مساحة زجاج أكثر بمقدار 41 في المائة من الجيل السابق.

    0
    كلمات دلالية :

    مواصفات السيارة

    • سعة المحرك
    • عدد الاسطوانات
    • القوة
    • الوزن
    • ناقل الحركة
    • الابعاد
    • سعة خزان الوقود

    تعليقات disqus

    تجارب ذات صلة

    100%x200

    تجربة هيونداي كونا 2018 التي وصلت لأسواق المملكة

    أطلقت هيونداي سيارتها الكروس أوفر كونا، الجديدة بالكامل في أسواق إفريقيا والشرق الأوسط، وتستهدف هيونداي السائقين الشباب، كما تعتقد هيونداي أ...

    100%x200

    تجربة هيونداي أكسنت 2018: تغييرات جذرية لتتفوق على منافسين

    لقد جاءت هيونداي أكسنت 2018 الجديدة وحملت معها خبر سار وخبر سيئ، فالخبر السار هو أن أكسنت الجديدة أصبحت أوسع مع...   لقد جاءت هيونداي أكس...