تجربة هيونداي كونا 2018 التي وصلت لأسواق المملكة

هيونداي كونا 2018
  • 08 أغسطس 2018
  • أطلقت هيونداي سيارتها الكروس أوفر كونا، الجديدة بالكامل في أسواق إفريقيا والشرق الأوسط، وتستهدف هيونداي السائقين الشباب، كما تعتقد هيونداي أن هذ الطراز له جاذبية في أوساط الشابات، وهذا ما دفعها إلى اختيار مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في مدينة جدة السعودية قاعدة لإطلاق كونا إلى المنطقة، وذلك احتفاء بأخذ المرأة السعودية، ولأول مرة، مكانها خلف مقود السيارة.

    تعتبر كونا الطراز الخامس في سيارات الكروس أوفر لدى هيونداي فهي تنضم إلى شقيقاتها كريتا وتوسان وسانتافي وسانتافي سبورت، وهي مبنية على قاعدة عجلات شقيقتها أكسنت، والتي سيتم استخدامها أيضا في سيارة كيا ستونيك الكروس أوفر المدمجة القادمة، وتتميز هيونداي كونا الجديدة بأبعادها الخارجية حيث يبلغ طولها 4165 ملم والعرض 1800 ملم والأرتفاع 1565 ملم مع سكك السقف، ويبلغ وزن السيارة مع المحرك 1.6 ليتر 1392 كجم، ووزن السيارة بمحرك 2.0 ليتر 1290 كجم، وتنافس هذه السيارة في أسواقنا كل من مازدا CX3 ونيسان كيكس.

    التصميم الخارجي

    التصميم الخارجي لكونا مختلف عن أي طراز لهيونداي، فالواجهة الأمامية تتوفر بأضواء عريضة ورفيعة مرتفعة ومنفصلة عن الشبك الأمامي الكبير طراز LED وحوله أضواء الضباب كبيرة الحجم، ومن جانب السيارة تظهر أقواس عجلات مصنوعة من البلاستيك باللون الأسود أعلى الإطارات الأمامية والخلفية، وحواف النوافذ الجانبية وأسفل الأبواب بلاستيك باللون الأسود، وتتوفر بجنوط مقاس 18 بوصة و17 بوصة للطرازات المتوسطة والفل الكامل ألمنيوم، وجنوط معدنية مقاس 16 بوصة للطراز الاستاندرد.

    وحصلت الواجهة الخلفية على أضواء خلفية أفقية رفيعة وأسفلها أضواء الغمازات، والصدام الخلفي مدمج ببلاستيك أسود متصل بجوانب السيارة، وبشكل عام التصميم الخارجي لكونا يعطي انسيابية كبيرة في الأداء، وتبلغ مساحة صندوق الأمتعة 361 ليترا خلف المقاعد الخلفية، وعند طي ظهر المقاعد الخلفية تعطي مساحة تخزين أكبر تصل إلى 1143 ليتر.

    تصميمها الغريب وألوانها الجديدة تلفت النظر مثل لونها المميز لايم تويست اللي هو الأصفر الليموني، حيث وفرتها هيونداي بعشرة ألوان خارجية فبالإضافة إلى الأصفر الليموني تتوفر أيضا بالأسود فانتوم، وأبيض طباشيري، وبرنيق فضي، ورمادي داكن، وأحمر نابض، وبرتقالي محمر، وأزرق بحري، وأزرق سيراميك، أما سقف السيارة فيتوفر بلونين، أسود فانتوم ورمادي داكن.

    المقصورة الداخلية 

    تتميز المقصورتها بعمليتها ورحابتها حيث تتوفر بشاشة عرض مقاس 5 أو 7 أو 8 بوصات مع نظام ترفيهي يدعم تطبيقات اندرويد أوتو وابل كار بلاي, ونظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي HUD، ونظام شحن الجوال لاسلكيا، بالأضافة إلى أنظمة سلامة مثل نظام المكابح الآلي قبل التصادم ونظام المساعدة في الحفاظ على خط المسار ونظام كشف النقطة العمياء، ونظام تحذير من تشتت انتباه السائق ونظام التحذير من مرور السيارات في الخلف عند الرجوع.

    ويتوفر للسائق الاختيار بين 3 وضعيات للقيادة، هي العادية Normal، والرياضية sport، والأقتصادية ECO، وهذه الوضعيات تتوفر بصورة قياسية ستاندرد في كل الطرازات، جودة الخامات المستخدمة في المقصورة الداخلية متوسطة في فئتها، وهذا يعني وجود أسطح بلاستيك كثيرة صلبة لكن معظمها تكستشرد (غير ناعمة)، ورغم أن الرؤية الخارجية للسيارة مع أعمدة السقف الأمامية A ضيقة إلا أنها تعطي منظرا جيدا خلال المنعطفات، كما أن المرايا الجانبية الكبيرة تعطي رؤية جيدة، وعلى الرغم من أن النافذة الخلفية قصيرة إلا أن الكاميرا الخلفية تعطي رؤية تعوض عن صغر تلك النافذة.

    المحركات وناقل الحركة

    تعمل هيونداي كونا الجديدة مع محرك أساسي طراز «نيو» NU بـ 4 سلندر سعة ليترين يولد قوة 149 حصان، وعزم دوران 180 نيوتن-متر، ويرتبط بناقل حركة آلي من 6 سرعات، وتتسارع السيارة من صفر إلى 100 كم/سا خلال 10 ثواني، كما يتوفر لها محرك أكثر قوة طراز «غاما» Gamma، توربو بـ 4 أسطوانات سعة 1.6 لتر يولد قوة 177 حصان و265 نيوتن -متر من عزم الدوران, ومرتبط بناقل حركة مزدوج الكلتشات من 7 سرعات، وتنطلق هيونداي كونا الجديدة مع هذا المحرك من صفر إلى 100 كم/سا خلال 7.9 ثانية، ويعمل هذا الطراز مع نظام الدفع على كل العجلات.

    انطباع القيادة

    الطرازين الليمتد والألتميت الفل الكامل تعمل بنظام دفع على كل العجلات، وأنا شخصيا أنصح بها، والسبب هو بكل بساطة أنها تتوفر أيضا مع محرك 1.6 لتر توربو ونظام تعليق خلفي ملتي لينك متعدد الوصلات، وهذا ما يحعل قيادتها وأدائها من الأفضل في فئتها، كما أن تسارعها في الدخول على الخطوط السريعة أسرع من أي سيارة في فئتها، ودواسة الفرامل مناسبة وتعطي سائق السيارة ثقة وسيطرة على السيارة، أما عجلة القيادة فردود فعل نظام التوجيه قليلة لكنها دقيقة ما تأخذ جهد كبير في المناورة في سرعات منخفضة.

    كما أن صغر حجم هيونداي كونا يسهل من الدخول والخروج في الأماكن الضيقة خصوصا مواقف السيارات، وناقل الحركة يقوم بتغيير التروس بسلاسة وسرعة، وعند وضع السيارة في الوضعية الرياضية يصبح نظام التوجيه ثقيل نوعا ما.

    0

    مواصفات السيارة

    • سعة المحرك 2.0 لتر
    • عدد الاسطوانات 4 أسطوانات
    • القوة 149 حصان
    • الوزن 1290 - 1392 كجم
    • ناقل الحركة آلي 6 سرعات
    • الابعاد 416x180x156 سم
    • سعة خزان الوقود 50 لتر

    تعليقات disqus

    تجارب ذات صلة

    100%x200

    تجربة هيونداي سانتافي 2019

    أطلقت شركة هيونداي الجيل الجديد الرابع من هيونداي سانتافي موديل 2019، وبذلك تكون الماركة التجارية هيونداي في طريقها إلى إعادة إطلاق مجموعة سيارات الدف...

    100%x200

    تجربة هيونداي أكسنت 2018: تغييرات جذرية لتتفوق على منافسين

    لقد جاءت هيونداي أكسنت 2018 الجديدة وحملت معها خبر سار وخبر سيئ، فالخبر السار هو أن أكسنت الجديدة أصبحت أوسع مع...   لقد جاءت هيونداي أكس...