الوسادة الهوائية.. تكنولوجيا متطورة لحمايتك

الوسادة الهوائية.. تكنولوجيا متطورة لحمايتك
  • 10 فبراير 2019
  •  

     بعد رعاية وعناية الله سبحانه وتعالي نتساءل عن وسائل الأمان الايجابية والسلبية ومالمقصود بهما، الوسائل الايجابية هي التي تمنع وقوع الحادث ومنها انظمة السلامة والفرملة ABS وTCS وESP وانظمة الرادار والتوقف الآلي وانظمة التحذير من النقطة العمياء، وأنظمة التحذير من تغيير المسار وغيرها الكثير من التقنيات، أما انظمة الامان السلبية فهي التي تحمي السائق والركاب بعد وقوع الحادث ومنها وسائل احزمة الامان والوسائد الهوائية وانظمة قطع الوقود عند الحادث وإطفاء المحرك وانظمة اغلاق النوافذ وفتحة السقف، وأنظمة استدعاء شرطة الطوارئ والاسعاف والمرتبطة بالاقمار الصناعية. 

     الوسادة الهوائية

    هي وسلية لحماية راكبي السيارات عند حوادث الأصطدام وقد بدأ استخدام هذه الوسيلة في السيارات الفارهة مرتفهة الثمن  أولا ثم انتشر استخدامها في عموم السيارات وأصبح شبه الزامي في بعض الدول، والوسادة الهوائية هي عبارة عن كيس منسوج بطريقة خاصة ومرن يمكن ان يمتلئ بالهواء بصورة أوتوماتيكية مما يجعله يمنع ارتطام جسم الراكب بتجهيزات السيارة الصلبة.

    أانواع الوسائد الهوائية

    وسادة هواء للسائق يتم تركييها ضمن المقود تفتح بمجرد حصول حادث يستدعي فتحها، ووسادة هوائية لمرافق السائق تركب ضمن التابلوه مقابل الراكب وتمزق التابلوه وتفتح عند حصول حادث وهي اكبر حجما من وسادة السائق بكثير، وثالثة عبارة عن وسادة هوائية جانبية تركب ضمن المقعد وتفتح بمجرد حصول اصطدام جانبي ( شمعة الباب) مما يجعلها تحمي ذراع السائق من الاصطدام وهذه يوجد منها وسادتان احداهما للسائق والاخرى للمرافق وفي السيارات الاكثر فخامة أربع وسائد لحماية اذرعة ركاب السيارة في الخلف أيضا.

    أما عن وسائد الستارة العلوية (CURTAIN AIR BAG) فهي عبارة عن وسادة كبيرة جدا تركب في سقف السيارة تمتد من بدايته الى نهايته وتفتح عند ميلان السيارة وتأكد الكمبيوتر والحساس المشغل لها ان السيارة بدأت بالانقلاب ومهمتها حماية رؤوس الركاب ومنع اجسامهم من الخروج خارج السيارة اثناء الانقلاب ويوجد منها اثنتين يمينية ويسارية، وهناك ماتعرف بوسادة حماية ركبة السائق حيث وجد أن ركبة السائق تتضرر كثيرا عند الاصطدامات الامامية لذلك تم إضافتها في السيارات الفاخرة لحماية ركبة السائق ومرافقه. 

    وتتوفر أيضا وسادة خارجية أصبحت مطبقة في بعض السيارات لحماية رأس المشاة في حال صدمهم من قبل السيارة تنتفخ هذه الوسادة تحت الزجاج الأمامي من الخارج بمجرد صدم السيارة لأحد المارة وتمنع اصطدام رأسه بالزجاج الأمامي أو غطاء المحرك، ولقد ساعدت أكياس الهواء في تقليل مخاطر الحوادث على ركاب السيارات بنسبة 30% بعد تعميم استخدامها.

    أما كيف تعمل البالونات؟ فمن المعروف أنه تنتشر في جميع انحاء السيارة حساسات خاصة تقوم بايصال التيار الكهربائي لكل بالون ولحظتها تحدث عملية الانتفاخ. 

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    نصائح مهمة للقيادة الآمنة في رمضان

    أسرة سعودي أوتو تبارك لكم اعزائنا المتابعين شهر رمضان المبارك ، و تتمنى لكم صياما مقبولا و افطارا شهيا تحفّه السعادة والبركة ، في خلال شهر رمضان نتعرض...

    100%x200

    نصائح هامة للحفاظ على فرامل السيارة

        تعتمد نسب الأمان أثناء قيادة السيارة على منظومة الفرامل بشكل أساسي، خصوصا عند التعرض لأي أمر مفاجئ على الطريق وأي خلل يحدث في منظو...

    100%x200

    كم ثانية تكفي لتسخين المحرك ؟

    أكدت حملة ( #لتبقى ) أن المركبات الحديثة لا تحتاج لأكثر من ثوانٍ معدودة حتى تكتمل دورة الزيت في المحرك وتكون جاهزة للانطلاق. وقالت : يعتقد البعض أن...

    100%x200

    افهم أسرار المحرك من حروف مثبتة بخلفية سيارتك

      كلمات ورموز كتيرة تميز موديل كل سيارة من السيارات ونادرا لو يعرف الزبون ماذا تعني .. وفي هذا الريبورتاج التقني هنوضح بعض هذه الرموز التي تكت...