الوسادة الهوائية.. تكنولوجيا متطورة لحمايتك

الوسادة الهوائية.. تكنولوجيا متطورة لحمايتك
  • 10 فبراير 2019
  •  

     بعد رعاية وعناية الله سبحانه وتعالي نتساءل عن وسائل الأمان الايجابية والسلبية ومالمقصود بهما، الوسائل الايجابية هي التي تمنع وقوع الحادث ومنها انظمة السلامة والفرملة ABS وTCS وESP وانظمة الرادار والتوقف الآلي وانظمة التحذير من النقطة العمياء، وأنظمة التحذير من تغيير المسار وغيرها الكثير من التقنيات، أما انظمة الامان السلبية فهي التي تحمي السائق والركاب بعد وقوع الحادث ومنها وسائل احزمة الامان والوسائد الهوائية وانظمة قطع الوقود عند الحادث وإطفاء المحرك وانظمة اغلاق النوافذ وفتحة السقف، وأنظمة استدعاء شرطة الطوارئ والاسعاف والمرتبطة بالاقمار الصناعية. 

     الوسادة الهوائية

    هي وسلية لحماية راكبي السيارات عند حوادث الأصطدام وقد بدأ استخدام هذه الوسيلة في السيارات الفارهة مرتفهة الثمن  أولا ثم انتشر استخدامها في عموم السيارات وأصبح شبه الزامي في بعض الدول، والوسادة الهوائية هي عبارة عن كيس منسوج بطريقة خاصة ومرن يمكن ان يمتلئ بالهواء بصورة أوتوماتيكية مما يجعله يمنع ارتطام جسم الراكب بتجهيزات السيارة الصلبة.

    أانواع الوسائد الهوائية

    وسادة هواء للسائق يتم تركييها ضمن المقود تفتح بمجرد حصول حادث يستدعي فتحها، ووسادة هوائية لمرافق السائق تركب ضمن التابلوه مقابل الراكب وتمزق التابلوه وتفتح عند حصول حادث وهي اكبر حجما من وسادة السائق بكثير، وثالثة عبارة عن وسادة هوائية جانبية تركب ضمن المقعد وتفتح بمجرد حصول اصطدام جانبي ( شمعة الباب) مما يجعلها تحمي ذراع السائق من الاصطدام وهذه يوجد منها وسادتان احداهما للسائق والاخرى للمرافق وفي السيارات الاكثر فخامة أربع وسائد لحماية اذرعة ركاب السيارة في الخلف أيضا.

    أما عن وسائد الستارة العلوية (CURTAIN AIR BAG) فهي عبارة عن وسادة كبيرة جدا تركب في سقف السيارة تمتد من بدايته الى نهايته وتفتح عند ميلان السيارة وتأكد الكمبيوتر والحساس المشغل لها ان السيارة بدأت بالانقلاب ومهمتها حماية رؤوس الركاب ومنع اجسامهم من الخروج خارج السيارة اثناء الانقلاب ويوجد منها اثنتين يمينية ويسارية، وهناك ماتعرف بوسادة حماية ركبة السائق حيث وجد أن ركبة السائق تتضرر كثيرا عند الاصطدامات الامامية لذلك تم إضافتها في السيارات الفاخرة لحماية ركبة السائق ومرافقه. 

    وتتوفر أيضا وسادة خارجية أصبحت مطبقة في بعض السيارات لحماية رأس المشاة في حال صدمهم من قبل السيارة تنتفخ هذه الوسادة تحت الزجاج الأمامي من الخارج بمجرد صدم السيارة لأحد المارة وتمنع اصطدام رأسه بالزجاج الأمامي أو غطاء المحرك، ولقد ساعدت أكياس الهواء في تقليل مخاطر الحوادث على ركاب السيارات بنسبة 30% بعد تعميم استخدامها.

    أما كيف تعمل البالونات؟ فمن المعروف أنه تنتشر في جميع انحاء السيارة حساسات خاصة تقوم بايصال التيار الكهربائي لكل بالون ولحظتها تحدث عملية الانتفاخ. 

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    بعض النصائح لقيادة آمنة أثناء الأمطار

      نقدم لكم مجموعة من الارشادات والتعليمات الواجب اتباعها اذا ما اضطررتم للقيادة أثناء هطول الأمطار الغزيرة  1- الالتزام بحزام الامان ( أ...

    100%x200

    ما المقصود بالسرعة المحايدة أو سرعة الخمول؟

      ماذا تعرف عن الليرنتي او سرعة الخمول او السرعة المحايدة؟ هذه أو تلك هي عدد دورات محرك السيارة عند وقوفها وبدون الضغط على دواسة الوقود، وأيضا...

    100%x200

    هل يساهم زيت المحرك الموصى به باستهلاك الوقود ؟

    أوصت حملة ( #لتبقى ) التي ينظمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة باستخدام زيت المحرك الموصى به من الشركة المصنعة للمركبة، حيث يُمكن أن يقلل من استهلاك ال...

    100%x200

    كيف تحمي رديتر سيارتك من التلف المبكر

      رديتر السيارة أهم مكون من مكونات دائرة التبريد في السيارة، وهو عبارة عن جهاز يحتوي على حوضين، حوض علوي وحوض سفلي ويربط بينهما انابيب من الأع...