الوسادة الهوائية.. تكنولوجيا متطورة لحمايتك

الوسادة الهوائية.. تكنولوجيا متطورة لحمايتك
  • 10 فبراير 2019
  •  

     بعد رعاية وعناية الله سبحانه وتعالي نتساءل عن وسائل الأمان الايجابية والسلبية ومالمقصود بهما، الوسائل الايجابية هي التي تمنع وقوع الحادث ومنها انظمة السلامة والفرملة ABS وTCS وESP وانظمة الرادار والتوقف الآلي وانظمة التحذير من النقطة العمياء، وأنظمة التحذير من تغيير المسار وغيرها الكثير من التقنيات، أما انظمة الامان السلبية فهي التي تحمي السائق والركاب بعد وقوع الحادث ومنها وسائل احزمة الامان والوسائد الهوائية وانظمة قطع الوقود عند الحادث وإطفاء المحرك وانظمة اغلاق النوافذ وفتحة السقف، وأنظمة استدعاء شرطة الطوارئ والاسعاف والمرتبطة بالاقمار الصناعية. 

     الوسادة الهوائية

    هي وسلية لحماية راكبي السيارات عند حوادث الأصطدام وقد بدأ استخدام هذه الوسيلة في السيارات الفارهة مرتفهة الثمن  أولا ثم انتشر استخدامها في عموم السيارات وأصبح شبه الزامي في بعض الدول، والوسادة الهوائية هي عبارة عن كيس منسوج بطريقة خاصة ومرن يمكن ان يمتلئ بالهواء بصورة أوتوماتيكية مما يجعله يمنع ارتطام جسم الراكب بتجهيزات السيارة الصلبة.

    أانواع الوسائد الهوائية

    وسادة هواء للسائق يتم تركييها ضمن المقود تفتح بمجرد حصول حادث يستدعي فتحها، ووسادة هوائية لمرافق السائق تركب ضمن التابلوه مقابل الراكب وتمزق التابلوه وتفتح عند حصول حادث وهي اكبر حجما من وسادة السائق بكثير، وثالثة عبارة عن وسادة هوائية جانبية تركب ضمن المقعد وتفتح بمجرد حصول اصطدام جانبي ( شمعة الباب) مما يجعلها تحمي ذراع السائق من الاصطدام وهذه يوجد منها وسادتان احداهما للسائق والاخرى للمرافق وفي السيارات الاكثر فخامة أربع وسائد لحماية اذرعة ركاب السيارة في الخلف أيضا.

    أما عن وسائد الستارة العلوية (CURTAIN AIR BAG) فهي عبارة عن وسادة كبيرة جدا تركب في سقف السيارة تمتد من بدايته الى نهايته وتفتح عند ميلان السيارة وتأكد الكمبيوتر والحساس المشغل لها ان السيارة بدأت بالانقلاب ومهمتها حماية رؤوس الركاب ومنع اجسامهم من الخروج خارج السيارة اثناء الانقلاب ويوجد منها اثنتين يمينية ويسارية، وهناك ماتعرف بوسادة حماية ركبة السائق حيث وجد أن ركبة السائق تتضرر كثيرا عند الاصطدامات الامامية لذلك تم إضافتها في السيارات الفاخرة لحماية ركبة السائق ومرافقه. 

    وتتوفر أيضا وسادة خارجية أصبحت مطبقة في بعض السيارات لحماية رأس المشاة في حال صدمهم من قبل السيارة تنتفخ هذه الوسادة تحت الزجاج الأمامي من الخارج بمجرد صدم السيارة لأحد المارة وتمنع اصطدام رأسه بالزجاج الأمامي أو غطاء المحرك، ولقد ساعدت أكياس الهواء في تقليل مخاطر الحوادث على ركاب السيارات بنسبة 30% بعد تعميم استخدامها.

    أما كيف تعمل البالونات؟ فمن المعروف أنه تنتشر في جميع انحاء السيارة حساسات خاصة تقوم بايصال التيار الكهربائي لكل بالون ولحظتها تحدث عملية الانتفاخ. 

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    ماذا تعرف عن زر Hold أو زر القيادة العنيفة O/D

      من المعروف لدينا في السيارات الاتوماتيك يتم تحديد الغيار آليا وفقا لاعتبارات عدة منها دوران المحرك ومنها شدة الضغط على مكابح البنزين فتقوم ا...

    100%x200

    حتى السيارات تتنفس ورئتيها في حساس الأوكسجين

      سوف نقوم بشرح لأكثر الحساسات أهمية في السيارة وأكثرها أعطالا والمسؤول الأبرز عن زيادة استهلاك  البنزين وعشوائية عمل المحرك. (حساس ال...

    100%x200

    المحركات وسعاتها وعدد سلندراتها .. ماذا تعني الأرقام

      كثيرا مانسمع سيارة 1600 سي سي، وسيارة 2000 سي سي، وسيارة 3000 سي سي، ونسمع ايضا سيارة 4 سلندر و6 سلندر الخ، مامعنى هذه الارقام؟ جسم محرك...

    100%x200

    معلومات تهمك.. للسيارة ذاكرتان أحداهما لايمكن مسحها عند تبديل البطارية

      هل تبديل البطارية يسبب عطل لكمبيوتر السيارة الذي يحتوى على ذاكرتين أو برنامجين، أحدهما ذاكرة دائمة تحتوي على برنامج السيارة الاساسي الذي يتح...