كيف تختار شمعة الاحتراق المناسبة لمحرك سيارتك وماهي وظيفتها 

كيف تختار شمعة الاحتراق المناسبة لمحرك سيارتك وماهي وظيفتها 
كيف تختار شمعة الاحتراق المناسبة لمحرك سيارتك وماهي وظيفتها 
  • 25 مارس 2020
  • كلنا يعرف ماهي البوجيهات – لكن ربما كثيرون لايعرفون الوظيفه الحقيقيه لها – نعم من المهم جدا أن نعرف أهمية شمعة الاحتراق "البوجيهات"، التي تعد من أهم الأجزاء المؤثرة على كفاءة المحرك وقدراته الحصانية. سنتعرف معا على وظائفه وسماته وطرق تلافى المشكلات الناشئة عن عدم اختيار "البوجيه" المناسب .


    وظيفة البوجيهات " شمعة الاحتراق : 


    "الوظيفه الأساسيه لل " بوجيهات"  إشعال خليط الوقود في غرف الاحتراق تحت أي ظرف من الظروف، وتعتمد كفاءتها على نظام الإشعال الذي يمدها بالفولت وعلى مدى تخلص سن البوجية من الحرارة ،الشموع مهما كان نوعها لن تضيف قوة حصانيه للمحرك ولكن الأنواع الجيدة بالاختيار المناسب ستمنع فقد القوة الحصانيه للمحرك.


    المدى الحراري لشمعة الاحتراق : 


    المدى الحراري هو مؤشر يعبر عن مدي تخلص سن الشمعة من الحرارة، المدى الحراري لا يعبر عن كفاءة الإشعال ولكن يعبر عن مدى حرارة سن "البوجيه" الذي تعمل فيه الشمعة بكفاءة .


    ماذا يعني طول و قصر سن الشمعة : 


    قصر سن الشمعة يعنى قدرة البوجية على التخلص من الحرارة اسرع فيصبح بارد وطول سن الشمعة يعنى ان قدرة البوجية على الاحتفاظ بالحرارة اكبر فيصبح ساخن كلما صغر الرقم يعني شمعة ساخنة وكلما كبر الرقم يعني شمعة باردة بين كل رقم ورقم حوالي 100 درجة مئوية والنوعان يحتاجان لنفس الفولت. 

    العوامل التي تحدد المدى الحراري لشمعة الاحتراق : 


    أهم عامل هو مساحة وطول الأنف العازل للشمعة حيث أن طول الأنف العازل كلما كان كبير فيحتفظ بالحرارة أكثر فتكون الشمعة من النوع الساخن (شمعه سن طويل= ساخنة) والعكس مع الأنف العازل القصير (شمعه سن قصير = باردة). أما مساحة العازل فكلما كبرت فإنها تتعرض أكثر لحرارة الاشتعال فتحتفظ بالحرارة اكبر فتكون الشمعة من النوع الساخن وقصر مساحة العازل تجعله يتخلص من الحرارة سريعا فتكون الشمعة باردة.


    مشكلات عدم اختيار البوجية المناسب : 


    إذا لم تختر البوجية المناسب فان ذلك يسبب مشاكل خطيرة للمحرك ،يجعل الشمعة إما ملوثة بالكربون إذا كانت حرارة سن الشمعة اقل من 5000 درجة مئوية أو يسبب فرط حرارتها إذا كانت حرارة سن الشمعة يصل لأكبر من 8000 درجة مئوية.


    كيف تختار نوع البوجية المناسب للمحرك؟ : 


    الأنسب ل محرك يعمل على سرعات عالية  شمعة باردة تتخلص من حرارتها بسرعة. أما محرك يعمل على سرعات طبيعية وليس عليه أحمال فيجب أن تختار شمعة ساخنة حتى لا يحدث تلوث بالكربون.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    نصائح مهمة للقيادة الآمنة في رمضان

    أسرة سعودي أوتو تبارك لكم اعزائنا المتابعين شهر رمضان المبارك ، و تتمنى لكم صياما مقبولا و افطارا شهيا تحفّه السعادة والبركة ، في خلال شهر رمضان نتعرض...

    100%x200

    هل تعرف فوائد إضافة الأوكتان والنفتلين للبنزين وهل لهما أضرار؟

      كثر السؤال عن فوائد إضافة الاوكتان الى البنزين، وهل له أضرار؟  1 -  مبدا عمل محرك السيارة باختصار شديد هو دخول خليط من الهواء و...

    100%x200

    لماذا يتلف جوان رأس المحرك وكيف نعالجه

      قد يكون هذا الجوان احد اهم جوانات المحرك اهمية لانه يركب على واجهة المحرك واهميته تأتي بالدرجة الاولى مما يلي: 1 : يحكم اغلاق المحرك تمام...

    100%x200

    غطاء الراديتير ليس مجرد مانع لتسرب الماء، تعرف على وظيفته الحقيقية  

    لغطاء الراديتير ENGINE COOLANT بالسيارة أهمية كبيره تتعدى كونه لايسمح بتسرب المياه ، ومن المعروف أن  الماء يغلي عند الدرجة 100 في...