كيف تنجو بأمان من مفاجأة توقف عمل الفرامل

كيف تنجو بأمان من مفاجأة توقف عمل الفرامل
كيف تنجو بأمان من مفاجأة توقف عمل الفرامل
  • 24 مارس 2019
  •  

    عند السير بسرعة عالية في طريق مفتوح قد يتعرض البعض منا لقدر الله إلى فقدان عمل الفرامل ولا يستطيع إيقاف السيارة ينقسم هذا الوضع حسب نوع السيارة، وفي السيارت ذات ناقل الحركة العادي يمكن النقل من سرعة عالية إلى غيار سرعة أقل حتى تتوقف السيارة لكن ماذا اذا كانت السيارة أتوماتيك!!.

    ومما سبق اذا كنت مسرعا وفقدت فرامل السيارة فبامكانك تخفيف السرعة يدويا بالجير الآلي كما في الغيار العادي تماما بتنزيل السرعة ال 3 يدويا، ثم ال 2 ثم الى 1 حتى التوقف التام، وللمعلومة فانه في السيارات الحديثة لايتم تركيب اي غيار اذا كان فيه ضرر للجير، والآن اليكم بعض الملاحظات لاستعمال الجير الاوتوماتيك للحفاظ عليه: 

    مخاطر الحرارة على الجير الآلي 

    أكثر مايضر جير الاوتوماتيك الحرارة الشديدة لذلك تجنب الازدحامات المرورية صيفا اثناء الحر الشديد والتوقف الفوري عند شم رائحة تشبه رائحة حرق الفرامل.

    بعض السيارات تحتوي على وحدة تبريد للجير ورادياتير صغير له جانب رادياتير الماء يجب فحصه وتنظيفه باستمرار من الاوساخ والغبار وقد يحدث في بعض الحالات يوجد اتساخ في هذين الريداتيرات واختلاط زيت الجير بمياه الريداتير في بعض انواع السيارات ويعطي سبب يشبه سبب جوان الكولاس يخدع الفنيين رغم اختلاف لون الخليط.

    مؤشر حرارة الجير

    زيت الجير اهم مكوناته لاهميته بنقل الحركة وتبريد الجير وحماية التروس الموجودة به من التآكل لذلك فحصه و تبديله الدوري أمر في غاية الاهمية ويجب تغيير مصفاة زيت الجير مع كل تغيير للزيت واختيار زيت اصلي فان زيت الجير العادي لاحاجة لتبديله فهو يخدم طوال عمر الجير الا في حال تسرب من خلال قدم السيارة او صيانة دبرياج فيها. لاتنقل الحركة من D الى R قبل توقف السيارة تمااااما وكذلك من R الى P، وكذلك من D الى P.

    تحذير هام 

    1 - لاتضع الجيرعلى ال N في المنحدرات لخطورة ذلك على حياتك بتحميل وزن السيارة على الفرامل ولا تطفئ السيارة بالمنحدرات ابدا لانك توقف مضخة زيت الجير وتوقف مضخة السير الخاصة بالفرامل وتوقف مضخة الهيدروليك وهذه الحركة كان يتبعها السائقون في سيارات القديمة جدا وكانت سبب في الكثير من حالات الوفاة 

    2 - لاتضغط على الجير بالقيادة العنيفة فأكثر مايضره التشفيط وخصوصا من يرفع دوران المحرك الى 5 ثم يضع D، واذا كان ولابد واردت التشفيط للاسف فالافضل وضع على D ثم الاقلاع بقوة رغم ضرر ذلك ايضا ولكن اهون الشرين.

    3 - لا تسحب سيارة اومقطورة الا اذا كانت سيارتك مصممة لذلك وسحب سيارة قد يدمر الجير لديك وهناك تعليمات بكتالوج سيارتك حول شروط السحب الصحيحة. 

    4 - عند ركن سيارتك بمكان منحدر لا تحمل ثقل السيارة بالكامل على الجير وانما يجب تحميل ثقل السيارة على فرامل اليد لانها قد تسبب كسر مسنن ال P حتى وآن كانت سيارتك يدوية.

    5 - لاتقم بسحب السيارة الاوتوماتيك نهائيا في حال تعطلها، واحملها على سيارة مخصصة لاقرب مركز صيانة، فسحب السيارة مطفأة يعني توقف مضخة الزيت التي تعمل بمحول العزم وبالتالي في بعض انواع السيارات وليس الكل قد يتضرر الجير نتيجة سحب السيارة.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    حساس الحرارة هل هو ضروري لأداء المحرك؟

      الكثير يعرف هذا الاسم حيث أن أغلب أو جميع أصحاب السيارة يعرف انه توجد ثيرموستات (حساس الحرارة) في محرك السيارة لكن الكثيرون لا يعرفون ماهي و...

    100%x200

    ماهي أهمية وزن الأذرعة ؟

    أوصت الحملة التوعوية ( #لتبقى ) التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة ، ضمن العديد من الرسائل التوعوية إلى موازنة الإطارات بشكل دوري من خلال ما يسم...

    100%x200

    أسباب نقص الزيت في محرك السيارة

       مع مرور الوقت وتعرض الزيت إلى الحرارة والضغط يَفقد الزيت الكثير من خواصه تدريجياً ويصبحُ أقل لزوجةً وكفاءة؛ ولهذا يلجأ صاحب السيارة لت...

    100%x200

    هل يساهم وزن الاذرعة في توفير الوقود ؟

    طالبت حملة ( #لتبقى ) التي ينظمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة " كفاءة " المواطنين والمقيمين بالتأكد من وجود "بطاقة كفاءة الطاقة للإطار...