ماهي السيارة الهجين؟ وهل المستقبل لها أم للكهربائية؟

ماهي السيارة الهجين؟ وهل المستقبل لها أم للكهربائية؟
  • 07 فبراير 2019
  •  

    تهدف صناعة السيارات الهجين إلى رفع كفاءة السيارة بشكل عالي وتخفيف استهلاك الوقود على مالك السيارة وتخفيف الانبعاثات الضارة للبيئة بشكل عام، وتعبير هجين هو ترجمة لكلمة هيبريد Hybrid المشتقة من الكلمة اليونانية هيبريدا، والتي تعني خليط، ويدل استعمال كلمة هيبريد على تشارك عدد من عناصر معينة في تشكيل عملية واحدة.

    طريقة عمل المحركين

    أثناء تشغيل السيارة يكون من الممكن استخدام كلا المحركين بشكل متتابع متواز أو منفصل عن بعضهما، فيقوم المحرك الكهربائي بقطع المسافات الأولى على الطريق حيث تكون البطارية مشحونة بالكامل في أول القيادة، ولا ينتج عن ذلك غازات ضارة بالبيئة، وقرب نفاذ الطاقة الكهربية يبدأ محرك الاحتراق الداخلي عمله المعهود لمواصلة الطريق من خلال وحدة تحكم السيارة، وغالبا ما يتم استعمال محرك احتراق داخلي إلى جانب بطارية كهربائية ومولد كهربائي، ويعمل هذا الأخير على تخزين طاقة كهربائية في البطارية أثناء السير.

    وتستند الحركة إلى تحويل قسم من طاقة الحركة المولّدة بواسطة محرك الاحتراق إلى بطارية المحرك الكهربائي بواسطة مولد كهربائي (دينامو) ويتم تخزينها في البطارية. ويمكن بعد ذلك استخدامها عند اللزوم كطاقة لتشغيل المحرك الكهربائي، الذي بإمكانه تولّي دور المحرك العادي بشكل كلي في حالة السرعات المتوسطة.

    ما الفرق بين البطارية المولدة والمخزنة للطاقة؟

    يجب معرفة أن هناك فرق كبير بين البطارية المولدة للطاقة والبطارية المخزنة للطاقة، لأن الأخيرة لها مواصفات كثيرة مختلفة وطريقة تعامل خاصة، فمثلا عند سخونة البطارية لها سائل معين للتبريد أو بالهواء وهي في الغالب تشبه بطارية الجوال، ويختلف العمر الافتراضي لهما لكن يقدر في معظم السيارات بعشر سنوات.

    وليس معنى ذلك أنه بعد عشر سنوات من عمل المحرك الكهربائي ستتوقف السيارة عن العمل ولكن ما يحدث هو ضعف أداء بطارية التخزين وتعطي تخزين أقل للطاقة وفي معظم الشركات يعطى عليها ضمان 8 سنوات، أو ضمان استخدام لمسافة ما يقارب ١٦٠ ألف كم.

    مميزات البطارية

    تتميز بطارية السيارة الهجين بكثافة عالية للطاقة لكي تستطيع قطع مسافات طويلة، بطارية عالية الطاقة، كما يجب أن يكون في استطاعتها تقديم قدرة عالية أو تخزين الطاقة الكهربائية كبيرة خلال وقت قصير، كما لا بد لبطارية سيارة الهجين تحمل عدد كبير من مرات الشحن وإعادة التفريغ، وتستخدم بطاريات من نوع بطارية نيكل، معدن هيدريد في سيارات تيوتا بريوس وفولكس فاجن طوارق، كما تستخدم بازدياد بطارية ليثيوم أيون التي تستخدم في سيارة مرسيدس إس 400 هيبريد، وتتفوق بطارية الليثيوم أيون على بطارية النيكل، معدن هيدريد باعادة تشحين وكثافة طاقة وكثافة قدرة تبلغ ضعف ما تنتجه الأخيرة من نفس الوزن، وحتى الآن يعتير أقصى مدى لسيارة هجينة تسير بالبنزين والخلايا الكهربائية وصل 830 كيلومتر، تقطع نحو ثلاثة أرباعها بطاقة احتراق الوقود وحوالي الربع بالمحرك الكهربائي الذي يعمل بالخلايا الكهربائية والهيدروجين.

    هل المستقبل للهجين أو الكهربائية؟

    أما عن المستقبل وهل سيكون لصالح السيارات الهجين أم الكهربائية بالكامل، حتى الآن ربما تكون الكفة لصالح الهجين لسعرها الأقل ولخيارات الحركة بها مابين محرك وقود ومحرك كهربائي وحتى يأتي الوقت الذي تصبح فيه السيارات الكهربائية شائعة يجب أن تمر صناعة السيارات بمراحل تطور قادمة تصل في النهاية لأفضلية الكهربائية والتي تتفوق عليها الهجين بوجود خيارات بديلة للطاقة وليس الأمر حبيس أداء المحرك أو وزن السيارة، وطبعا السعر في صالح الهجين.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    ماذا تعرف عن السيارة الهجين ؟ و هل المستقبل لها ام للكهربائية بالكامل ؟

    تهدف صناعة السيارات الهجين إلى رفع كفاءة السيارة بشكل عالي و تخفيف استهلاك الوقود على مالك السيارة و تخفيف الانبعاثات الضارة للبيئة بشكل عام  ....

    100%x200

    لماذا يختل أداء السيارة عند ضعف الكابل الأرضي

      نتيجة لقدم السيارة وكثافة الاستعمال واهتراء بعض الكابلات فيها وصدأ وتكلس البعض الآخر أو نتيجة العبث الشديد في كهرباء السيارة وبالذات الحديثة...

    100%x200

    ماذا تعرف عن تفاصيل مكونات المحركات الحديثة

      ذكرنا فيما سبق ان البساتم تتحرك ضمن الأسطوانة بحركة ترددية للأعلى والأسفل، واخفض نقطة يصلها البستم تسمى النقطة الميتة السفلى (ن م س) وأعلى ن...

    100%x200

    لماذا يضطر البعض لإطفاء مكيف السيارة في لهيب الصيف؟

      أحيانا ننظر باستغراب لسائق يقود سيارته في شهر يوليو والزجاج مفتوح ودرجة الحرارة فوق الـ 45 درجة، وين المكيف؟ موجود وشغال، وبالتأكيد السائق ل...