هل يساهم وزن الاذرعة في توفير الوقود ؟

هل يساهم وزن الاذرعة في توفير الوقود ؟
  • 23 مارس 2018
  • طالبت حملة ( #لتبقى ) التي ينظمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة " كفاءة " المواطنين والمقيمين بالتأكد من وجود "بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات" الذي يكون بمكان بارز على "دعسة" الإطار قبل الشروع في الشراء، ومن ثم التأكد من صحة البيانات على البطاقة ، عبر تطبيق (تأكد)، من خلال مطابقتها مع قاعدة البيانات المسجلة على الموقع الرسمي من خلال مسح رمز الاستجابة السريع (Q R)، مع مقارنتها بالبيانات المحفورة على الإطار، تجنباً لأي خطأ أو تعديل في بيانات البطاقة.

    وبينت أنه يمكن مسح رمز الاستجابة السريع (Q R) باستخدام أي كاميرا لأجهزة الجوال الذكية المنتشرة، عبر تحميل برنامج (تأكد) الصادر من الهيئة السعودية والمواصفات والمقاييس والجودة ، ومن ثم مسح الرمز باستخدام الكاميرا؛ الذي سيقوم مباشرة بتحويله إلى قاعدة البيانات المركزية لبطاقة كفاءة الطاقة للإطارات.

    كما دعت إلى موازنة إطارات المركبات بشكل دوري من خلال ما يسمى "وزن الأذرعة"؛ وذلك لأنه يقلل من استهلاك الوقود ويُطيل عمر الإطار.

    وأكد أهمية فحص السيارة بشكل دوري ( كل عام على الأقل، أو من 15 ألف إلى 20 ألف كيلومتر ) لدى ورش صيانة متخصصة في ميزان الإطارات، مشيرةً إلى أن هنالك عوامل أخرى تبين إذا ما كان هنالك عدم موازنة مثل: (انحراف السيارة عند القيادة بسرعة متوسطة أو عالية، أو عدم استقامة الإطار على السطح بشكل تام، أو تآكل الإطار من أحد الحواف).

    وقالت ( #لتبقى ) : إن ترك الإطارات غير موزونة بالدرجة الصحيحة - أي غير متوازية - يؤدي إلى زيادة احتكاك الإطار ولو بدرجة بسيطة مع الطريق؛ وذلك بدوره يؤدي إلى زيادة مقاومة دوران الإطار وزيادة استهلاك المركبة للوقود للتغلب على مقاومة الدوران الأعلى مما يستوجب قوة إضافية من المحرك للمحافظة على أداء السيارة، ونتيجة ذلك هو زيادة استهلاك المركبة للوقود دون فائدة. كما أن ذلك الاحتكاك يعجل من تلف مداس (دعسة) الإطار ويقلل من عمره.

     

     

     

    0
    كلمات دلالية :

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    نصائح مهمة للقيادة الآمنة في رمضان

    أسرة سعودي أوتو تبارك لكم اعزائنا المتابعين شهر رمضان المبارك ، و تتمنى لكم صياما مقبولا و افطارا شهيا تحفّه السعادة والبركة ، في خلال شهر رمضان نتعرض...

    100%x200

    أسباب نقص الزيت في محرك السيارة

       مع مرور الوقت وتعرض الزيت إلى الحرارة والضغط يَفقد الزيت الكثير من خواصه تدريجياً ويصبحُ أقل لزوجةً وكفاءة؛ ولهذا يلجأ صاحب السيارة لت...

    100%x200

    نصائح مهمة للقيادة أثناء العواصف الرملية

    تتعرض بعض مدن المملكة بين الحين والآخر إلى موجات من العواصف الترابية أو الرملية،&nbsp...

    100%x200

    لماذا يضطر البعض لإطفاء مكيف السيارة في لهيب الصيف؟

      أحيانا ننظر باستغراب لسائق يقود سيارته في شهر يوليو والزجاج مفتوح ودرجة الحرارة فوق الـ 45 درجة، وين المكيف؟ موجود وشغال، وبالتأكيد السائق ل...