FAW فاو

تجربة قيادة مثيرة لسيارة فولفو S90 في حلقة سعودي أوتو لايف الجديدة

13 تشرين2/نوفمبر 2016
بواسطة :   بكر أزهر

تحت راية شركة جيلي الصينية الشهيرة انتقلت شركة فولفو السويدية بعد انفصالها عن فورد الامريكية عام 2010 ومن وقتها يخطط الصانع السويدي لإنتاج نوعي جديد بكل الفئات ومنها الفئة الفاخرة التي أطلت من بوابتها مؤخراً السيارة S90 التي ستنافس بقوة BMW الفئة الخامسة ومرسيدس بنز الفئة E وهيونداي جينيسيس ولكزس GS وأودي A6 وكاديلاك CTS وجاكوار XF وإنفينيتي Q70.. وحتى تتمكن فولفو من منافسة هذه السيارات أضافت تعديلات كثيرة على التصميم الخارجي والداخلي لتوفير مظهر منافس وتحسينات في داخل المقصورة لزيادة الإحساس بالفخامة عن الجيل السابق .

شاهد التجربة المفصلة لسيارة فولفو S90 موديل 2017 في حلقة سعودي أوتو لايف الجديدة مع بكر أزهر:

تأتي فاخرة فولفو بطول 195.4 بوصة وعلى قاعدة عجلات 115.8 بوصة وقد تم توظيف هذه الابعاد لاعطاء السيارة S90 شكلا أنيقا مع الاحتفاظ بوظائفها كسيارة سيدان من أربعة أبواب، وهذا يترجم خفض سقف السيارة وميلان الزجاج الأمامي والخلفي ، ومساحة الزجاج الجانبية أصبحت أطول مما كان عليه في S80 السابقة علي S90 .شكل الواجهة الأمامية مستوحي من سيارة المفهوم الكوبيه وشبك التهوية المنحني للداخل ياتي بشكل جديد والأضواء الأمامية أصبحت نهارية إلى جانب وجود خط الكتف الذي يمتد على طول السيارة، وغطاء المحرك يظهر منحوتا بدقه مما يضفي علي S90 شخصية مثيرة وجذابة متاثرة بنقاء الشخصية السويدية وعصريتها.

من الداخل تواصل فولفو S90 موضوع التقييم الاسكندنافي مع تخطيط نظيف ومرتب وفتحات التكييف العمودي، فولفو تسميها Airblade، شرائح التهوية جميله وكذلك تطعيمات الكروم على الحافة السفلية من لوحة القيادة، العنصر الرئيسي في المقصورة الداخلية هو شاشة مقاس ٩ بوصات من طراز LED، تعطيك المقدرة أنك تسيطر على العديد من الوظائف المعتادة، بما في ذلك نظام تحكم الطقس، ونتيجة لذلك قلت الأزرار والمقابض على لوحة القيادة إلى حد كبير.عرض الوظائف علي الشاشة يعمل بشكل مثالي لوظيفة نظام الملاحة حيث تبدو الخريطة أكثر وضوحاً.
قمرة القيادة في السيارة ممتازة، وعامود عجلة القيادة يمكن تعديله وخفضه بما فية الكفاية دون عرقلة الرؤية للوحة القيادة، وتأتي المقاعد اكثر من مريحة مستوعبة جسم الراكب مع اسناد ممتاز من خلال المسان البارزة بجانبي ظهر المقعد . المقاعد الخلفية أيضا جيدة على الرغم من ان وسادة المقعد الخلفي منخفضة والمقعد الأمامي لا يترك الكثير من المساحة لأقدام ركاب المقاعد الخلفية لكن مساحة الرأس والأرجل ممتازة وأكثر اتساعا من العديد من المنافسين. مساحة صندوق الأمتعة كبيرة والخامات المستخدمة في تصنيعه جيدة ويمكن كتجهيز اختياري فتح صندوق الأمتعة بدون اليدين، من خلال التلويح بقدمك تحت الجانب الأيسر من الصدام الخلفي.

تنطلق S90 بمحرك E فولفو توربو سعة 2 ليتر 4 سلندر ومعه يعمل ناقل حركة آلي من ثمانية سرعات. أما بالنسبة لمستوى الاستنادرد لموديلات الـ T5 فهي أقل قوة حيث يعمل معها محرك E يضخ قوة 250 حصانا و258 رطلا قذما مع نظام الدفع الأمامي، في حين ياتي الموديل T6 بنظام دفع على كل العجلات ومحرك بقوة 316 حصانا وعزم دوران 298 رطلا قدما ، وتاتي القوة الإضافية في معظمها من شاحن توربيني أكبر.
ناقل الحركة الأتوماتيكي من ثماني سرعات سلس وسهل التنقيلات وسريع الاستجابة عند مختلف السرعات ، و يستخرج الأفضل من المحرك الأصغر، ويمكنك تغيير طبيعة القيادة بشكل كبير عن طريق اختيار وضعيات القيادة ، في الوضعية الافتراضية العادية التي هي وضعية الراحة (Comfort Mode) تغيير ناقل الحركة غير مزعج كما هو متوقع منه.
اما اختيار وضعية Eco (التي هي بيئية أو اقتصادية)،لكن عند اختيارك الوضع الرياضي (Sport) يحدث العكس حيث يعطيك انتقال مستوى ناقل الحركة في أعلى دورة في الدقيقة، ويغير وينقل وضعيتين مع أدنى لمسه تغيير مع الاخذ في الاعتبار أداء السيارة على المنعطفات والضغط على المكابح للحد من التغييرات غير المريحة عند القيادة بقوة على الطرق المتعرجة.

 أكثر ما يميز فولفو S90 الجديدة هو أنها بنيت على قاعدة عجلات اسمها SPA (معناها قاعدة عجلات قابلة للتطوير) اللي استخدمت لأول مرة العام الماضي في السيارة الـ XC90 . هذا يعني أنه نظام التعليق الأمامي مع نظام دفع أمامي مع أذرع متساوية في الطول وفي الخلف نظام ملتي لينك. وتستخدم المساعدات التقليدية (Shocks) في كل مكان جنب إلى جنب مع نوابص لولبية (coil springs)في الأمام وفي الخلف نوابص صفائحية مركبة عرضيا المعروفة عندنا باسم يايات. لكن تتوفر بنظام تعليق اختياري تضيف في الخلف نوابص هوائية air springs ومخمدات قابلة للتعديل.

مستوي صوت ضجيج الطريق منخفض جدا إلا أن مساعد عجلة القيادة الكهربائي يجعل S90 ثقيله بعض الشئ عندما يتراكم الجهد بسرعة مع تخفيف عجلة القيادة قليلا خارج المركز، مهندسون فولفو يؤكدون أن هذا التمركز على الوسط يعزز بوضوح شعور السائق بمسار استقرار على خط مستقيم لكن السيارات الأخرى تحقق نفس التأثير مع شعور أقل سيطرة.
لم تعلن فولفو رسمياً عن وكيل لها في السعودية وهناك أخبار بأنهم في مناقشات مع طرف بعينه لكن حتى اللحظة لم يكشف النقاب رسمياً عن وكيل فولفو بالسعودية.

 



فولفو S90
  • سعة المحرك ليتران
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة  250 حصانا
  • عزم الدوران 258 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات
  • اﻷبعاد 4966x1892x1442 ملم
  • الوزن 1800 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 55  لترا



أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط