FAW فاو

رولزرويس تحترف فنّ الإبداع بالألوان

23 تشرين2/نوفمبر 2016
بواسطة :   سعودي أوتو

لا تزال رولز-رويس موتور كارز تحيا بتوجيهات أحد الآباء المؤسسين لها، السير هنري رويس الذي يقول "اسعَ إلى المثالية في كلّ ما تقوم به. خذ أفضل ما تجد واجعله أفضل مما هو عليه، أمّا في حال لم يكن موجوداً أساساً فقم أنت بتصميمه." وقد تجسّدت هذه المبادئ التوجيهية في سعي العلامة الدائم إلى إبداع أفضل السيارات في العالم لأكثر من قرن من الزمن.
إلى جانب تميّزها على صعيد الهندسة، تتيح العلامة أمام عملائها الكرام نطاقاً استثنائياً من لمسات التخصيص في إطار برنامجها الخاص "بيسبوك" للتصميم حسب الطلب، والذي يمنح كلّ عميل فرصة المساهمة في تصميم سيارته الخاصّة لتكون فريدة بامتياز ولا تشبه أحداً سواه.
وبالتالي يتيح برنامج بيسبوك للتصميم خيارات لا حدود لها على صعيد الخطوط الجانبية التي نراها على كلّ سيارة من سيارات رولز-رويس، أو بالنسبة لتمثال روح السعادة الذي يزيّن مقدّمة كلّ سيارة، أو حتى للخشب أو الجلد ولاسيما للطلاء الخارجي.
بالنسبة لألوان الطلاء الخارجي على وجه التحديد، تتمتّع رولز-رويس بامتلاكها لوحة ألوان تضمّ أكثر من 44,000 لون مختلف يمكن للعملاء الاختيار منها ولكن قد يكون لعملاء العلامة المتميّزين أحياناً حكاية خاصّة يودّون تجسيدها في سيارتهم فيقومون بالتوصية على لون فريد خاصّ بهم وحدهم يتمّ صنعه خصيصاً لهم وتتمّ تسميته باسمهم.


قد يستمدّ العملاء إيحاءهم من أيّ شيء ذات قيمة معنوية لهم، من ربطة عنقهم المفضّلة، أو أحمر الشفاه المفضّل بالنسبة لهم، أو من أزهارهم المفضّلة أو حتّى من لعبة الطفولة التي كانت الأقرب إلى قلوبهم وسيقوم الفريق المتخصص بالطلاء ضمن برنامج بيسبوك للتصميم حسب الطلب بتحقيق ذلك اللون بدقة متناهية وأمانة مطلقة حتّى أنّه يمكنهم مشاهدته مسبقاً عبر خاصية الإعداد ضمن برنامج بيسبوك مما يسمح للعملاء بالمشاركة شخصياً في عملية التصميم وتصوّر سياراتهم قبل الانتهاء من صنعها.
وما إن يتمّ اختيار اللون حتّى يتمّ وضعه على السيارة من خلال عملية دقيقة جداً تتضمّن تطبيق تسع طبقات من الطلاء على هيكل السيارة حرصاً على أن يبقى اللون وفياً لتمنيات العميل. يتمّ بعد ذلك صقل السيارة يدوياً بالرمل بعناية فائقة قبل ختم الطلاء بنوع من الورنيش المجفف لضمان لمسات نهائية مثالية.
وللمرّة الأولى في تاريخ العلامة، وتحديداً في يونيو 2014، تمّ توسيع نطاق اللون من الهيكل الخارجي إلى المحرّك في سيارة ووترسبيد دروبهيد كوبيه المكشوفة المصمّمة حسب الطلب ضمن برنامج بيسبوك، فتلوّن بالتالي المحرّك أيضاً باللون الأزرق النابض الذي يكسو السيارة، وهذا مثال آخر على مدى البراعة الحرفية التي تُطبّق ضمن برنامج بيسبوك للتصميم حسب الطلب.
إضافة إلى ذلك، يسمح برنامج بيسبوك الذي لا منازع له على الإطلاق، للعملاء باختيار اللون نفسه للجلد الداخلي في السيارة. وفي هذه العملية يتمّ اختيار أجود أصناف الجلود وأفخمها ويقوم بمعالجتمها فريق من الاختصاصيين حيث يتمّ تطبيق اللون بشكل مباشر على الجلد باستخدام طريقة خاصّة حيث تلوّن بالصباغ فتكون النتيجة طبقة سطحية من اللون ستّ مرّات أرقّ من أيّ جلد آخر في أيّ علامة راقية أخرى في عالم السيارات. وتحرص هذه العملية المتخصصة على أن يتغلغل اللون إلى كامل أجزاء الجلد لتحقيق لون متناسق لا يتأثر بالخدوش العرضية أو بمرور الزمن وكثرة الاستخدام.
وفي السنوات الأخيرة شكّلت الألوان النابضة علامة فارقة في السيارات المصمّمة حسب الطلب ضمن برنامج بيسبوك. وأحد الأمثلة على ذلك اللون الأزرق الفيروزي الذي رأيناه على سيارة رولز-رويس "غواص" فانتوم كوبيه والذي تمّ استلهامه من جمال أحجار اللؤلؤ الكريمة والجواهر المائية. ومثالٌ آخر على إمكانية الإبداع بالألوان نذكر رولز-رويس شيكان فانتوم كوبيه المصمّمة ضمن برنامج بيسبوك، والتي تمّ تلوين عجلاتها بشكل متناسق تماماً مع لون السيارة الخارجي وذلك للمرّة الأولى في سيارة حديثة من رولز-رويس غير أنّنا شهدنا أمثلة أخرى على ذلك في إصدارات حصرية نذكر منها سيارة مهراجا فانتوم دروبهيد كوبيه المكشوفة. ومن الألوان البارزة التي تألّقت بها إصدارات رائعة من رولز-رويس كان البرتقالي الداكن Burnt Orange على سيارة فانتوم تايغر، بينما ارتدت واحدة من الإصدارات الخمسة والثلاثين من مجموعة ووترسبيد باللون الأزرق Maggiore Blue المستوحى من بحيرة ماجيوري في إيطاليا.

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط