FAW فاو

فورد قد تلغي مشروع إنتاج فوكس RS500 لسبب غريب!

25 تشرين1/أكتوير 2016
بواسطة :  
Ford Focus RS500

يبدو أن شركة فورد على وشك أن تتراجع عن خطتها المستقبلية بإنتاج طراز الهاتشباك الخارق فوكس RS500. حسب ما أشار موقع Autocar.

وكنا قد أخبرناكم سابقاً أعزاءنا القراء بأن فورد تخطط لإطلاق نسخة رياضية من فوكس ستحمل اسم RS500 وستتميز بأداء وتحكم عالي بالإضافة إلى شكل خارجي أكثر شراسة لتتفوق على طراز RS الذي لاقى نجاحاً باهراً. وقد انتشرت العديد من الصور التجسسية التي تؤكد بأن فورد قد بدأت بالفعل باختبار السيارة.

لكن وفقاً لموقع Autocar فقد واجهت السيارة الهاتشباك بعض العقبات، حيث كانت المشكلة الأكبر والأكثر غرابة هي أن فوكس RS500 ذات قوة 400 حصان ستنافس شقيقاتها موستانج GT ذات محرك V8 سعة 5 لترات الذي يولد قوة 410 أحصنة، وموستانج شيلبي GT350 ذات قوة 536 حصان. الأمر الذي سيأثر سلباً على مبيعات سيارات موستانج وبالتالي ستنخفض مبيعات شركة فورد. حيث قالت مصادر داخلية "نعتقد بأن RS500 ستؤثر سلباً على مبيعات الموديلات الأخرى".

ونظراً للتنوع الكبير في السوق الأوروبي فإن منافسة RS500 لشقيقاتها تعد أمراً مستبعداً، لكن الأمر يختلف في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قد يرفض وكلاء فورد إضافة السيارة إلى معارضهم خوفاً من هذا الأمر. وبدون مبيعات السوق الأمريكي فإن مشروع RS500 سيعاني بشكل كبير لتحقيق المبيعات المتوقعة.

كما يمكن أن تقوم فورد بإنتاج نسخة تدعى RS500-lite مخصصة للسوق الأوروبي، لكن هذا سيعني تخفيض ميزانية إنتاجها وبالتالي فإن مواصفاتها التقنية ستكون أقل من المستوى الذي تتطلع له الشركة الأمريكية. حيث قال مصدر آخر لموقع Autocar "هذا الأمر سيعكس صورة سلبية لعلامة RS الرياضية".

يذكر أن فورد لم تلغي مشروع RS500 بشكل رسمي بعد، حيث قالت المصادر بأن هناك احتمال بنسبة 30% لأن تصل سيارة الهاتشباك الخارقة إلى مرحلة الإنتاج الرسمي. لكن عامل الوقت يشكل ضغطاً كبيراً على أكبر صانع سيارات في أمريكا، نظراً لأن الجيل الحالي من فوكس سينتهي إنتاجه في أواخر العام القادم.

ومع برنامج تطوير المنتجات “One Ford” الذي أطلقته الشركة الأمريكية مؤخراً، فإن جميع موديلات فورد ملزمة بمطابقة المعايير القانونية العالمية حتى تتمكن من الانتشار في الأسواق العالمية. الأمر الذي تطلب مجهوداً كبيراً من الرائعة فوكس RS لاجتياز هذا الاختبار.

وفي حال قررت فورد أن تمضي قدماً بإنتاج فوكس RS500، فإنها من المفترض أن تنطلق رسمياً في الربيع القادم بإنتاج محدود، حيث ستنتج 500 نسخة فقط بمركزها في ألمانيا. وستكون الطراز الأقوى في تاريخ سيارات فوكس، والأهم من ذلك، ستكون الأقوى و الأسرع في فئة الهاتشباك حالياً.

وستعتمد فورد فوكس RS500 على نفس المحرك السابق ذات 5 أسطوانات سعة 2,5 لتر، لكن قوتها ستزداد من 345 حصاناً إلى 396 حصاناً، وستتسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 4,2 ثواني، أي أسرع بـ 0,5 ثاني من الموديل، هذا التحسن جاء بفضل إعادة هندسة صندوق التروس اليدوي ذات 6 سرعات ونظام الدفع الرباعي.

وتأمل فورد أن تتمكن من إنتاج الهاتشباك عالية الأداء، التي ستمثل منافساً شرساً لسيارة مرسيدس A45، ومن المتوقع أن يبلغ سعرها 45,000 جنيه استرليني.

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط