FAW فاو

المجدوعي يدخل السباق ويصبح وكيلا لشانجان الصينية

19 أيار 2016
بواسطة :   بكرأزهر

الدمام - أكد الرئيس التنفيذي لقطاع السيارات في شركة المجدوعي الأستاذ يوسف المجدوعي لرئيس التحرير، أن الشركة أصبحت وكيلا رسميا لسيارات شانجان في المملكة العربية السعودية، كما أكد أن رؤية شركة المجدوعي بعيدة المدى حيث تسعى لجعل سيارات شانجان بصمة مميزة في السوق السعودي، وتملك هذه الشركة مكانة مميزة في السوق الصيني فهي تحتل المركز الأول في الصين، وأوضح أن أول معارض شانجان سيتم افتتاحه في مدينة الرياض 18 من الشهر الجاري.

بداية هل من الممكن أن تعطونا وقرائنا نبذة عن شركة شانجان الصينية للسيارات؟

تأسست شركة شانجان في شانغهاي 1862، وبدأت نشاطها في تصنيع المعدات، وعملت على تصنيع أول سيارة SUV، كما قامت بإنتاج ميني فان بالشراكة مع سوزوكي وميني بيك أب ومن ثم ظهرت السيارة شانا، وهي أول سيارة قدمتها شركة شانجان.

ماهو موقع شركة شانجان في الصين؟ وما الذي يميزها عن شركات السيارات الصينية الأخرى؟

تحتل شركة شانجان المركز الأول للمبيعات في الصين، كما تحتل المركز الثاني مع شركائها فورد ومازدا وسوزوكي، كما أن رغبتهم في دخول السوق السعودي يدل على ثقتهم في الجودة والتصنيع ولديها مركز بحوث وتطوير حول مناطق العالم وستقوم الشركة قريبا بافتتاح مركز أبحاث وتطوير في الشرق الأوسط، وأيضا مركز تصاميم يحتوي على خبراء تصميم من إيطاليا ومن الصين أيضا، وهذا كله يواكب توسعها خارج الصين ورغبتها في دخول مختلف الأسواق العالمية، كما أن الشركات المنافسة تركز على تنويع المنتجات، ولكن شركة شانجان الصينية تضع تركيزها واستثمارثها وجهدها على فئة السيارات الشعبية وهذا أحد اسباب نجاحها وتفوقها بين الماركات الصينية.

ما هي الرؤية الاستثمارية لشركة شانجان في السوق السعودي هل هي قصيرة أم بعيدة؟ وهل الهدف فقط تحقيق مبيعات عالية ؟

رؤية هذه الشركة بعيدة المدى فهم لا يحتاجون للتوسع وارتفاع المبيعات لأن مبيعاتهم في السوق الصينية كافية، كما أنهم يحققون زيادة سنوية كبيرة في هذا المجال، ولكن رؤيتهم مثلنا بعيده المدى حيث نسعى لترك بصمة في سوق السيارات السعودي.

السيارات الصينية لا زالت تعاني من عبارة «ضعيفة الجودة» وتشكل فرق بينها وبين السيارات الكورية واليابانية علما أن هناك ماركة صينية استطاعت أن تصل لمستوى جيد ولكن تراجعت أيضا. ما هي الخطة لتخطي هذه العبارة والوصول لمستوى جيد أمام المنافسين؟

الصانع الكوري يعاني من هذه العبارة رغم أنه يقاوم نجاح السيارات الأمريكية واليابانية، ولا زالت السيارات الكورية تغطي ضعفها، وتكمل جودتها بخبراء من آمريكا وأوروبا في مجالات الإنتاج والجودة، أما شركات السيارات الصينية فهي جيدة في الإنتاج والتطوير والمصانع، ولكن لديهم ضعف تسويق وهذا دورنا كوكلاء لهذه الشركات بإيصال صوتهم للعملاء وبيان جودة هذه المنتجات وتقديم خدمات متكاملة سواء من حيث صالات العرض أو من جهة مراكز الصيانة وقطع الغيار، فالخدمات التي يحصل عليها العميل بعد البيع هي الأساس لنجاح أي علامة.

عندما تصبح وكيلا لماركة غير معروفة في السوق السعودي يحتاج استثمار قوي طويل المدى؟

الاستثمار في السيارات كبير والوكالة لماركة غير معروفة تعتبر تضحية، لأن تجهيز أراضي بمساحات كبيرة للصيانة رغم ارتفاع أسعار الأراضي، بالإضافة لقطع الغيار ومساحات للسيارات ومعارض البيع كل هذا نضحي به لأننا نؤمن بتوفيق الله أولا ثم في مصنع هذه السيارة التي تتطور خطواتها في أقل مده. وهذه الخطوة لم نتخذها إلا أننا واثقون من الصانع ومن تطويره الذي يجعل لها اسم محبب للمستهلك، ولم ننظر للمكاسب الآن ولكن ننظر في المستقبل الذي يخلق ثقة العملاء معنا.

 ما هو مستقبل سيارات شانجان التي سيتم تسويقها في السوق السعودي؟ وهل هناك خطط لإنتاج سيارات بيك أب وSUV بسبعة ركاب؟

السيارات التي سيتم تسويقها في المملكة مناسبة جدا للسوق السعودي، وهي EADO وCS 35 وCS 75، وتمتاز هذه السيارات بجودتها العالية وعمليتها، كما أن التكييف مناسب جدا للأجواء الحارة فهي مناسبة للخليج والشرق الأوسط ولازالت المواصفات تتجدد، وهناك خطط لإنتاج سيارات بيك أب وكذلك SUV بسبعة ركاب، وهي غير مطلوبة في السوق الصيني، أما إنتاجها فسنعمل على التخطيط له بحسب الطلب من العملاء، وتحديد الوقت المناسب.

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط