FAW فاو

خصخصة مراقبة الحفريات والطرق

15 آب/أغسطس 2016
بواسطة :  


تعتزم وزارة الشؤون البلدية والقروية خلال الفترة المقبلة خصخصة خمسة أنشطة بهدف الاستفادة من إمكانات القطاع الخاص البشرية والتقنية في أداء بعض الخدمات والمهام البلدية، أبرزها تنسيق المشاريع ومراقبة الحفريات والطرق ومواقف السيارات.

وبحسب معلومات لـ"مكة" فإن الوزارة تعمل حاليا على إعداد كراسات ووثائق المنافسة الخاصة بتخصيص تلك الأنشطة والخدمات، وجار طرحها للقطاع الخاص، إذ تعمل الوزارة على تأسيس قاعدة معلومات الاستثمار.

وأشارت إلى أن الوزارة تدرس بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة متطلبات ومواصفات إنشاء نظام الكتروني لقاعدة البيانات ذات العلاقة بالاستثمارات البلدية، كما تعد حاليا صياغة نظام التصرف بالعقارات البلدية، عبر الاستعانة بأحد بيوت الخبرة المتخصصة بهدف تطوير الأنظمة المتعلقة بالاستثمارات البلدية.

يشار إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية وضعت في وقت سابق استراتيجية لتخصيص الخدمات والأنشطة البلدية، بهدف رفع كفاءة وتحسين أداء الخدمات والأنشطة البلدية وترشيد الإنفاق العام وتخفيف الأعباء عن كاهل الدولة عن طريق إشراك القطاع الخاص بحيث لا يتعارض ذلك مع أهداف الأجهزة البلدية التي أنشئت من أجلها.

ووضعت الوزارة حينها عددا من المعايير الخاصة بتحديد أولوية تخصيص الخدمات والأنشطة البلدية منها القناعة بجاهزية الخدمة أو النشاط للتخصيص، إذ إن بعض الخدمات والأنشطة يسهل تخصيصها بسبب عدة عوامل مثل توفر عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص أو الخبرة السابقة.

الأنشطة المستهدفة للخصخصة

    مواقف السيارات
    إصدار ومتابعة رخص المحلات
    إصدار ومتابعة رخص المباني
    إدارة ومراقبة أسواق النفع العام
    التنسيق ومراقبة الحفريات والطرق


أهداف استراتيجية تخصيص الخدمات

1 رفع نسبة تغطية الخدمات البلدية في المناطق المأهولة بكفاءة وفاعلية.
2 الحد من حجم الفاقد في الإيرادات البلدية
3 تضييق الفجوة بين المتطلبات البلدية والاعتمادات المالية
4 الاستثمار الأمثل للموارد البلدية
5 زيادة استثمارات القطاع الخاص في الأنشطة البلدية والتوسع فيها

 

المصدر : صحيفة مكة

 

0 Comment 405 مشاهدة
كلمات دلالية :

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط