FAW فاو

16 ألف حافلة لنقل 1,3 مليون حاج

06 أيلول/سبتمبر 2016
بواسطة :  

أكد الرئيس العام للنقابة العامة للسيارات اللواء م. عبدالله أحمد سمباوه أنه تم تجنيد أكثر من ستة عشر ألف حافلة لنقل نحو مليون و330 ألف حاج بمختلف مواقع المشاعر المقدسة وذلك في إطار الخطة التشغيلية للنقابة لموسم حج هذا العام

وفي البداية قال إن معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن اعتمد منذ وقت مبكر الخطة التشغيلية العامة للنقابة العامة للسيارات لموسم حج هذا العام 1437هـ والتي تضمنت تجنيد ستة عشر ألف حافلة لنقل نحو مليون و(330) ألف حاج بمختلف مواقع المشاعر المقدسة وجميع الحافلات ذات موديلات جديدة وتتوفر بها كافة وسائل الراحة والسلامة لخدمة ضيوف الرحمن.

ومن المتوقع أن ترتفع معدلات الأداء في موسم حج هذا العام عما كانت عليه في العام الماضي بارتفاع طفيف ليكون عدد الحجاج المستهدف نقلهم بين مدن الحج عن العام الماضي نحو (153) ألف حاج بنسبة 5.22% .وأشار اللواء أحمد إلى أن الخطة التشغيلية للنقابة تنقسم إلى ثلاث مراحل وهي تعتمد على الإعداد الجيد ووضع البرامج الزمنية لمراحل العمل طوال العام وليس في موسم الحج فقط وذلك من خلال هذا التقسيم بحيث تبدأ المرحلة الأولى من الخطة خلال الفترة من 29 /6 /1437هـ إلى 14 /10 /1437هـ وهي مخصصة لوضع وإعداد الخطة التشغيلية واعتمادها ولتحضير لتنفيذها. أما المرحلة الثانية من الخطة فتبدأ اعتباراً من 19 /10 /1437هـ وحتى 30 /8 /1438هـ وهذه الفترة مخصصة لتطبيق الخطة التشغيلية ومتابعة تنفيذها ميدانياً.

أما الخطة الثالثة والأخيرة فتبدأ من 15 /2 /1438هـ حتى 14 /5 /1438هـ وتخصص هذه الفترة لتقديم نتائج الخطة التشغيلية وإعداد التقرير الختامي.

وبالنسبة لآلية التوزيع اوضح ان النقابة اعتمدت تطبيق آلية توزيع الحجاج والتي تعد من المبادئ الأساسية لآلية التوزيع وتم تفعيل ذلك قبل فتح باب الاختيار للحجاج لتحديد الشركة المرغوب تعاقدهم معها ويجب تحديد عدد المقاعد المطلوبة للنقل الترددي لرحلة المشاعر المقدسة ومواصفات الحافلات المعتمدة لذلك. ويسبق هذا الإجراء إبلاغ النقابة لشركات النقل بنوعية ومواصفات الحافلات المطلوبة وسوف تشارك (23) شركة ومؤسسة لنقل الحجاج ويتم اختيار هذه الشركات التي تحظى باختيار الحاج أو من يمثله وذلك وفق النسب والإعداد المسموح بها وتنقل الحافلات للحجاج الذين تم التعاقد معهم لنقلهم حسب مواعيد وصولهم وتنقلاتهم .

مقاعد الإسناد:
وحول كيفية تحديد مقاعد الإسناد (الإسعاف) أجاب اللواء أحمد بقوله:”تحرص النقابة العامة للسيارات على أهمية تحديد نسبة مقاعد الإسناد (الإسعاف) على الطرق من كامل مقاعد الشركات وتلزم النقابة المركبات بالتأكيد على تقديم شركات نقل الحجاج خططها التشغيلية حسب المتبع في مواسم الحج والعمرة مع إيضاح حجم وأزمنة تنفيذ عقود النقل الخاصة بها وتخضع الخطة التشغيلية بالسماح للشركات ومؤسسات نقل الحجاج بالتعاقد مع مكاتب شؤون الحج (البعثات سابقاً) والشركات السياحية وفق نسبة توازي 150% وقد سبق للنقابة العامة للسيارات أن أبرمت حتى نهاية شهر رجب الماضي (72) اتفاقية نقل مع مكاتب شؤون الحج لنقل نحو مليون و204 آلاف حاج فضلاً عن حجاج الشركات السياحية ووكالات الحج القادمين من أمريكا وأوروبا واستراليا ولا توجد لهم مكاتب حجاج رسمية تمثلهم.

وبالنسبة لعدد المراكز المساندة على الطرق الطويلة قال:تقوم النقابة وشركات ومؤسسات نقل الحجاج بتوفير خدمات المساندة للحافلات التي تنقل الحجاج على الطرق الطويلة وعددها (18) مركز للخدمات المساندة منتشرة على الطرق السريعة التي تبلغ أطوالها ألف كيلو متر.

القوى العاملة:وعن عدد القوى العاملة في خطة مراكز المساندة لموسم حج هذا العام؟ قال اللواء أحمد: تم تجنيد أكثر من (238) موظفاً للعمل في الخطة في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة وجدة وهي متخصصة في التشغيل لمراكز المساندة في الفترة الزمنية للتشغيل التي يعمل بها كل عضو من أعضاء فريق العمل حيث بلغ إجمالي عدد القوى البشرية العاملة بمراكز المساندة على الطرق السريعة (238) موظف وعامل مفش ما بين مساعد ومشرف مركز ومأمور مركز وسائق وفراش وكاتب مدخل بيانات ومأمور دورية وشرف سائقين احتياط.

 

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط