FAW فاو

رصد معارض سيارات تضع بطاقات اقتصاد وقود مخالفة

06 تشرين2/نوفمبر 2016
بواسطة :  

 في الوقت الذي تحذر فيه وزارة التجارة والاستثمار وكالات ومعارض السيارات بضرورة وضع بطاقة اقتصاد الوقود حسب المواصفات الأساسية المعتمدة، إلا أن بعض المعارض ما زالت تضرب بالتوجيهات المنظمة عرض الحائط.

ورصدت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أخيرا وضع بعض معارض السيارات بطاقات اقتصاد الوقود على (مركبات خفيفة) باللون الأسود والأبيض، وهو ما يعد مخالفا لمتطلبات بطاقة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة.

ووفقا لمعلومات فإن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أكدت أن اللائحة الفنية السعودية الخاصة بمتطلبات بطاقة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة أوضحت في بندها الخامس أن فئات استهلاك الوقود في بطاقة اقتصاد الوقود تكون مشفرة لونيا (بطاقة ملونة)، وقد تم توضيح الألوان باللائحة.

وأضافت أن وزارة التجارة والاستثمار ألزمت معارض السيارات منذ تطبيق بطاقات اقتصاد الوقود بوضع بطاقة اقتصاد الوقود على نافذة المركبة للزجاج الخلفي (مقاعد الركاب)، وأن أي تغيير في البطاقة، أو نزعها، أو وضع معلومات مخالفة لواقع المركبة سيتم إحالة مرتكب ذلك للجنة الغش التجاري للبت في القضية.

وفي ذات السياق أكدت المعلومات أن وزارة التجارة والاستثمار تتابع التزام الوكالات بتطبيق أحكام اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية التي تهدف لتنظيم العلاقة بين الوكلاء والموزعين مع المستهلكين في السعودية بما ينسجم مع أحكام نظام الوكالات التجارية ويراعي ويحفظ حقوق كافة الأطراف.

فيما تفرض الوزارة عقوبات صارمة على المنشآت المخالفة لنظام الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية، وتتلقى جميع بلاغات المستهلكين وشكاواهم التي ترد بشأن الوكالات التجارية وتأمين قطع الغيار وأحكام الضمان، مبينة أن الوزارة ستطبق قرارات هيئة تطبيق العقوبات الواردة في نظام الوكالات التجارية على الشركات والوكالات غير الملتزمة، وستنفذ في حقها أحكام تتضمن فرض غرامات مالية، والتشهير.

يذكر أن البطاقة التي أعدها المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للمستهلك تظهر مدى استهلاك الطاقة لكل طراز من المركبات، حيث تم تصنيف قيم اقتصاد الوقود إلى ستة مستويات «ممتاز، جيد جداً، جيد، متوسط، سيئ، سيئ جدا».

 

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط