FAW فاو

فوانيس وزينة رمضان هل تستقطب عملاء جدد لشراء السيارات؟

27 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   سلمان الشهري

سعودي أوتو تسأل العملاء ومدراء صالات العرض
قبيل حلول شهر رمضان المبارك من كل سنة، يعمد وكلاء السيارات إلى تزيين صالات العرض بالفوانيس والزينة الخاصة ترحيبا بالشهر الكريم، وبالعملاء الذين يقصدونهم لشراء السيارات. ولكن هناك مجموعة من الأسئلة تطرح نفسها في هذه المناسبة، مثل ما هو الهدف من وراء ذلك؟ وهل تؤثر في عملية البيع، وبالتالي هل تساهم في استقطاب عملاء جدد؟ في هذا التحقيق نحاول الإجابة على هذه الأسئلة ونسلط الضوء على هذا الموضوع.
مع كل إطلالة لشهر رمضان المبارك، تزدحم المحال والسوبرماركات وحتى صالات عرض السيارات بالزينة الخاصة بالشهر الكريم من فوانيس وحبال ملونة ولوحات ترحيبية برمضان وبالعملاء، في تقليد يتجدد كل عام، حيث يعمد الموظفون إلى الترحيب الخاص بالزبائن فتعلو محياهم ابتسامة عريضة تعبيرا عن سعادتهم بقدوم شهر الخير والبركة وطبعا بقدوم العملاء، في مسعى لاستقطاب الزبائن لشراء السيارات الجديدة. فهل يجدي ذلك نفعا؟

هذا السؤال وغيره طرحناه على مجموعة من العملاء الذين التقيناهم في عدد من صالات عرض السيارات، فأجمعوا على أن فوانيس رمضان والزينة الخاصة بالشهر الفضيل تساهم في أن يكون العملاء سعداء في قدومهم إلى صالة العرض الأمر الذي يضفي جوا من البهجة والسرور عليهم ويجذبهم للشراء.
بداية قال عمر عبد القادر إن زينة رمضان جذبته إلى صالة العرض، مشيرا إلى أنه شعر بسعادة غامرة عند رؤية هذه المظاهر، إلا أنه رأى أن ذلك بالطبع لا يؤثر في اتخاذ قراره في الشراء من عدمه، لأن ما يؤثر في ذلك هو السعر، فإذا كان يناسبه اتخذ القرار بالشراء، وإلا فإنه يبحث عن وكيل آخر يكون سعر السيارة لديه مناسبا.
من جانبه قال المقيم سيد محمد: لا شك أن ما أراه في صالة العرض مبهج جدا، خصوصا أنه يوحي بحلول شهر رمضان المبارك، وهذا أمر يعني الكثير لنا كمسلمين، وحول إن كانت فوانيس رمضان والزينة الخاصة بالشهر الفضيل تؤثر في قراره حيال شراء السيارة، قال لا شك أن ذلك مع الابتسامة على وجوه الموظفين تريح العميل، وتساهم في ذلك بالنسبة إلى البعض، ولكن بالنسبة للبعض الآخر وأنا منهم، ما يؤثر في قرار الشراء هو السعر، وحقيقة العروض التي ترافق الشهر الفضيل والتي يعلن عنها الوكيل بهذه المناسبة.
وقال محمود حسن إنه يرى أن هذه الزينة لا تخرج عن كونها زينة خاصة بالشهر الفضيل، معتبرا أن ذلك أمر جيد ومطلوب، ولكنه قال إن هذه الزينة تضفي الفرحة بحلول شهر رمضان المبارك، ولكنها لا تؤثر لا في قرار الشراء ولا في استقطاب العملاء لأن ما يؤثر في ذلك هو السيارة المراد شراؤها ومواصفاتها إضافة إلى سعرها والتخفيضات والعروض التي تقدمها الشركات فهي التي تساهم في جذبنا إلى صالات العرض.

أما المواطن فؤاد المالكي فخالفه الرأي، وقال: إنه تأثر جدا بالاستقبال الجميل للموظفين، مشيرا إلى أن زينة رمضان والفوانيس الجميلة المعلقة في الصالة شجعته على الشراء خصوصا أن الأسعار مناسبة جدا، وتمنى أن يعيد الله هذا الشهر المبارك على الجميع بالخير والبركة.

فيما اعتبر صالح هاشم أن فوانيس رمضان المعلقة في صالات عرض السيارات إضافة إلى الزينة وطريقة استقبال الموظفين للعميل تمثل شرطا أساسيا في اقناعه بالشراء خصوصا أن شهر رمضان المبارك، بما يحمله من خير وبركة وعروض مغرية تشجع على الشراء، مؤكدا أنه يعرف الكثيرين من أصدقائه الذين ينتظرون حلول شهر الصوم للتوجه إلى صالات الوكلاء لشراء سياراتهم الجديدة.

واعتبر كل من محمد سعد ووليد العامر وسعيد المنصور أن طريقة تزيين صالات عرض السيارت بفوانيس رمضان والزينة الأخرى الباهرة تجذب أنظار الزبائن الحريصين على تغير سياراتهم أو شراء سيارات جديدة، وأوضح أنه يقوم بجولة على صالات العرض ليمتع ناظريه بزينة رمضان، إلا أنه قال إن جولته هذه لا تهدف إلى اختيار سيارة لأن ليس لديه المال اللازم للشراء.

في المقابل اعتبر أحد الأشخاص الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن البعض حول وظيفة فانوس رمضان إلى تجارة، خصوصا بعض الوكلاء الذين يستغلون شهر رمضان المبارك لايهام الناس بأنهم يقدمون عروضا خاصة بالشهر الفضيل، وهم في الواقع يقدمون عروضا وهمية، مشيرا إلى أن وزارة التجارة حذرت وتحذر دائما من مثل هؤلاء.
وشدد على أن لو لم تكن الوزارة متأكدة من ذلك لا بل ضبطت هؤلاء لم تكن لتطلق هكذا تحذيرات. وختم بالقول ردا على سؤال حول إذا كانت هذه الزينة وخصوصا الفوانيس تجذب العملاء لشراء سيارات جديدة، بالنسبة إلي لا يعنيني هذا الأمر ولا يؤثر في قراري، إنما الذي يؤثر هو مواصفات السيارة وسعرها إضافة إلى خدمات ما بعد البيع التي يتم توفيرها للعميل، فهذه هي المعايير الحقيقية، التي تجذب العملاء.

مديرو صالات العرض
في مقابل ذلك ماذا يقول مديرو صالات العرض ومسؤولو التسويق؟، وماذا يردون على آراء العملاء؟

جمال محمد علي
بداية قال الأستاذ جمال محمد علي المدير العام للمنطقة الغربية والجنوبية في شركة الجبر، فأكد أن الهدف من تزيين المعرض في شهر رمضان، هو مشاركة العملاء فرحة قدوم هذا الشهر الفضيل واستقبالهم بالأجواء الرمضانية والحملات التي يتم دراستها لتقديم الأفضل وفي هذه العروض قدمنا لهم (أسعار زمان) والتي تحقق أحد الأهداف المهمة وهيا أن الخصومات والعروض التي نقدمها هيا تخفيضات حقيقية بأسعار منافسة ويستفيد منها محبين سيارات كيا في السعودية. وأضاف أن التزيين يشمل جميع فروع كيا في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى باقي العروض المقدمة من البنك الأهلي والبنك العربي يشمل أيضا جميع مناطق المملكة كما يشمل العرض على طرازات 2015 والجديدة 2016 وكما نعلم أن بعض الشركات الأخرى لديها أكثر من وكيل وكل وكيل يختلف في ما يقدمه، إلا أن سيارات كيا لديها وكيل واحد يقدم نفس هذه العروض الخاصة على جميع الفروع بالمملكة وهذا يخدم العميل ويوفر عليه الوقت في حضور العرض لأقرب فرع في نفس المنطقة التي يتواجد بها. وأما أبرز المظاهر لهذا الشهر الكريم فقال جهزنا لعملائنا عروض (أسعار زمان) والتي تحمل صورة الممثل الشهير عبدالله السدحان، وهذه الحملة خاصة بشهر رمضان، تصحبها تزيين المعارض واستقبالهم بالأجواء الرمضانية قبل الشهر المبارك وهذه السنة الخامسة التي نقدم فيها لعملائنا حملات خاصة في شهر الخير.
وحول هل يصاحب هذه المظاهر عروض خاصة أم لا، أوضح أن أكثر العملاء اعتادو على القدوم سنويا في شهر رمضان لحضور العروض الخاصة لسيارات كيا المحببه لهم، ونحن نتميز بالخصومات لأن سيارات كيا تتميز بسعر منافس للسوق ومع تقديم الخصومات سنجد أن هذا الخصم يشكل فرقا ملحوظا في السعر بعكس العروض في بعض الشركات التي تجد أسعارها مرتفعة وتجد أن الخصم لايشكل فرق مثل عروض سيارات كيا. وهذه العروض الخاصة تمت مع الجبر للتمويل، وهناك عروض البنك الأهلي لسيارات كيا، وعروض كيا مع البنك العربي، والحمدلله قدمنا أكثر من عرض خاص لتغطية أكبر شريحة تناسب الكثير من العملاء، وبعض طرازات كيا تشمل في العرض خصومات تصل لأكثر من 15 ألف ريال وهذه الخصومات مناسبة للفئة المستهدفة من شريحة المجتمع المتوسطة، أما تأثير ذلك على جذب عملاء جدد، فقال: بالطبع له تأثير كما ذكرنا والإقبال الذي نشهده كل سنة في هذا الشهر الكريم جعلنا نقدم أكثر من حملة للعروض الرمضانية، وبالرغم من هبوط مبيعات السيارات في الفترة الماضية إلا أن هذه العروض لها تاثير إيجابي ومنتظره من الشركات والعملاء. وهذه العروض أصبحت موسم سنوي للفعاليات الرمضانية وجذب العملاء واستمتاعهم بالعروض الخاصة والاستفادة منها.

زاهر عبدالله
أما زاهر عبدالله مدير مبيعات في شركة فورد الجزيرة فقال: رمضان شهر خير ودائما تعودنا مع الناس في المملكة العربية السعودية أن شهر رمضان غير عن باقي شهور السنة، وأكثر الشركات والمؤسسات والمعارض والمحلات التجارية العامة الكبرى والصغرى بجميع القطاعات تقوم باستقبال هذا الشهر الفضيل بالتزيين والعروض الرمضانية، ودائما يقوم قسم التسويق لدينا بتجهيز صالات عروضنا على هيئة توحي ببهجة رمضان والاحتفال بقدوم شهر الخير. وأضاف: هذه العروض الرمضانية المقدمه من شركة توكيلات الجزيرة اعتاد عليها عملاؤنا في شهر الخير ويصاحبها خصومات خاصة ومميزة على سيارات فورد ولينكولن، وهذه العروض دائما ترتبط مع بداية تزيين السيارات وجميع معارضنا المتوفرة حول السعودية.
وحول هل يؤثر ذلك على جذب عملاء جدد قال: دائما حركة صالات العرض في شهر رمضان تختلف عن الشهور العادية، ويزداد قدوم العملاء والزوار، ولا ننسى أن التأثير يأتي من العروض الجذابة للعملاء وبلا شك أن الذي نقدمه يرضي جميع فئات العملاء، وأكد أن نسبة المبيعات تزداد كل عام، وكذلك الطلب، ومعيار نسبة المبيعات تتغير من بداية شهر رمضان حتى منتصفه، فالعروض التي نقدمها تعتبر فرصة للعملاء المنتظرين لبركة هذا الشهر.

علي الشهاب
من جهته قال علي الشهاب مدير منطقة الدمام في المجدوعي للسيارات : رمضان شهر فضيل وكريم ومميز عن باقي أشهر العام حيث يتسم بعادات اجتماعية معينة ومظاهر خاصة لكل منطقة لهذا الشهر الفضيل، وحيث أن شركات السيارات جزء من النسيج الاجتماعي للمنطقة يجب عليها المشاركة بثقافة تلك المنطقة، خصوصا وأن شهر رمضان شهر استثنائي.
أما أبرز المظاهر التي يتم تزيين المعارض بها، فأوضح أن الواجهات الخاصة بالمعارض بالإضافة للديكورات الداخلية حيث تكتسي بلباس رمضاني خاص، وأكد أن جميع فروع الشركة بشكل عام تزيين بالزينة الرمضانية.
وحول هل يؤثر ذلك على جذب عملاء جدد لزيارة المعرض، أجاب: لاشك في ذلك حيث يضيف بجانب الغرض الأساسي من التسوق الاطلاع على مظاهر رمضان قديما وحديثا ومن خلال ما يقدم في معارضنا من مشروبات وحلويات خاصة مرتبطة بهذا الشهر الفضيل، فهذا الشهر بجانب طبيعته الدينية يجده البعض فرصة للتسوق حيث تسعى أغلب الشركات لتقديم أفضل ما لديها من عروض للأسعار وتزيين المعارض بنفس ثقافة المنطقة الخاصة لشهر رمضان ما يلامس مشاعر العميل بأن هذه الشركة جزء من مجتمعه.

كمال ملحم
من جهته قال كمال ملحم مدير مبيعات فرع المتحدة للسيارات: سياستنا الجديدة قامت بالتطوير العالي في الإهتمام بالعملاء والشفافية والمصداقية ووضعها في سقف الأولوية ومواكبة المناسبات التي نفرح بها مع العملاء ومنها قدوم شهر رمضان المبارك وهذه المناسبة المباركة المنتظرة من الجميع نستقبلها بتزيين المعرض واستقبال العملاء بالقهوة العربية وبالمشروبات والحلويات وهذا أقل ما نقدمه للتعبير عن فرحتنا وفرحة العملاء بحلول هذا الشهر الفضيل واستقباله بأفضل ما نستطيع، فرمضان شهر خير ونحن نستقبل شهر البركة وعملائنا بتزيين المعارض والأضاءات وبالضيافة العربية واستمتاعهم بالأجواء الرمضانية في المعرض بالإضافة للعروض الحصرية، والحمدلله نحن نفتخر بأن العميل يحظى بالرضا والفرحة بامتلاك أحد سياراتنا حتى ما بعد البيع في هذا الشهر الفضيل وباقي أشهر السنة وأضاف ملحم: عروضنا خاصة وقوية ومنافسة بين الوكلاء وتتميز بتنزيلات كبرى من قيمة السيارة بسعر ما بين 12 ألف ريال و 15 ألف ريال. وأقرب مثال سيارة دودج تشارجر سيدان 2016 بمواصفات منافسة بقيمة 90 ألف ريال، وأنا أتحدث عن هذه القيمة لكي ينظر القارئ بنفسه بأنه لا تجد هذا السعر في سيارة أخرى في السوق بمحرك ستة سلندر وبنفس المواصفات وهذه فرصة قدمناها لعشاق سياراتنا الدودج، وباقي الطرازات من سيارات كرايسلر والجيب والعروض متنوعة والزوار منذهلون بهذه العروض الخاصة.
أما حول سؤالنا هل يتم تزيين كل فروعكم بالمملكة، أوضح أن هذه الزينة والعروض المصاحبة يتم دراستها وموافقة واستشارة جميع الفروع قبل اعتمادها وبعدها يتم تعميدها لجميع الفروع قبل شهر رمضان المبارك، ونحرص كثيرا على أن تكون عروض مغريه للعملاء لتلبية رغباته وكل فرع تجد فيه زينه مختلفة شكليا حسب اختيار مدير الفرع. وأكد: نحن نطمح دائما ومستقبلا بتقديم الأفضل بكل شفايفة ومصداقية وهذا له تأثير كبير على الكثير من العملاء الجدد، وأكثر العملاء ينتظر شهر رمضان المبارك لشراء سيارته المناسبة. ومنذ أن بدأنا العروض قبل بدء شهر رمضان بأربعة عشر يوماً وكانت لها صدى لعشاقها والانجذاب والإقبال من العملاء من بداية الشهر.
أما هل تساهم هذه المظاهر في زيادة المبيعات، فقال: في هذه السنة طورنا كثيرا خدمة ما بعد البيع ومنها الصيانات ومتابعة العملاء والعروض الخاصة وبحمدالله تم زيادة الطلب ودخول عملاء جدد من أقاربهم وأصدقائهم وكانت أفضل أوقاتهم شهر رمضان المبارك لاستلام سياراتهم الجديدة. ولاحظنا ارتفاع ملحوظ في المبيعات من الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك والذي وافق أيضاً ارتفاع في المبيعات ممتاز في بداية الأسبوع الأول من شهر يونيو، وهذا يدل على أن العملاء وجدوا لدينا الطراز المحبوب لديهم وسعادتهم بالخدمة المقدمة لما بعد الصيانة وهذا ما يسعدنا أكثر وهو الرضا التام من العملاء.

مبارك باكودح
أما مستشار المبيعات في شركة الجميح للسيارات الأستاذ مبارك باكودح، فأوضح أن التزيين من أساسيات معارضنا في المناسبات طوال السنة، ونتميز أكثر في شهر رمضان بالخير والبركة لنستقبل هذا الشهر الفضيل وضيوفه بكل ما نستطيع من كرم الضيافة وتقديم الأجواء المناسبة. وأضاف: دائما ما يصاحب هذا التزيين الهدايا والخصومات واسترداد مبالغ نقدية مثل هذا الشهر يسترد العميل مبلغ يصل إلى 10 ألف ريال، وتصل أيضا 15 ألف ريال ومتفاوتة حسب نوع السيارة، وفي السنوات الماضية كانت أجهزة الكترونية وغيرها وقمنا بتطوير الهدايا حتى وصلنا لرغبته وهي تقديم مبالغ نقدية لكي يتسنى للعميل خيارات أكثر في امتلاك ما يريد، ففي العام الماضي كان بعض العملاء يشترط خصم في المبلغ لشراء السيارة، وفي هذا الشهر حققنا رغبتهم بخصم مبلغ أكثر من المطلوب.
أما أبرز المظاهر فقال: سنويا شهر رمضان المبارك يختلف عن باقي الشهور ونحن نختلف أيضاً في تقديم العروض المميزة في شهر رمضان ومختلفة عن باقي عروض السنة، وتختلف أيضا عروض هذه السنة عن السنة الماضية، فمثلا كنا نقدم في السنين الماضية كوبونات مشتريات وهدايا فورية مع شراء السيارة مثل تقديم كوبون شراء أثاث منزلي وغيره من الهدايا الكبيرة، لكن على حسب اقتراحات وطلبات العملاء قدمنا هذه السنة مبالغ نقدية حسب رغبتهم. بالإضافة لضيافتهم ليلا بتقديم القهوة العربية والتمر والحلويات الشرقية.
وحول سؤال هل يؤثر ذلك على جذب عملاء جدد، أجاب بالطبع يؤثر إيجابيا على قدومهم، لأن العملاء أنفسهم قادمون وهم منتظرون قدوم شهر رمضان المبارك، ليختاروا سيارتهم المفضلة بالأسعار الخاصة والتخفيضات السنوية والعروض الأكثر، فهم منجذبون لسيارات شفروليه GMC، وينتظرون فرصة شراءها بخصم خاص.

 

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط