FAW فاو

لماذا أوقف تشغيل جسر النوارية بمكة للمرة الثالثة؟

17 تشرين1/أكتوير 2016
بواسطة :  

فتح تأجيل تشغيل جسر النوارية للمرة الثالثة باب الأقاويل حول أسباب تعثر افتتاحه حتى الآن، بعد أن كان من المقرر تشغيله خلال رمضان الماضي ليؤجل حتى موسم الحج، في حين ذكر مدير الإعلام والنشر لأمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني لـ«مكة» أمس الأول أنه من المتوقع تشغيل الجسر خلال شهر رمضان المقبل.

وأرجع زيتوني أسباب تأجيل تشغيل جسر النوارية إلى اعتراض تمديدات خدمات البنية التحتية للمشروع، متوقعا تشغيله بنسبة 100% خلال رمضان المقبل.

وقال: ترحيل تمديدات المياه والصرف الصحي والكهرباء تحتاج إلى تنسيق مع تلك الجهات، وهو ما يتطلب وقتا أطول، مشيرا إلى استمرار التنسيق مع الأمانة والجهات المسؤولة بهذا الشأن.

أمام ذلك، رفض مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد الدكتور باسم البدري الإجابة على استفسارات الصحيفة، واكتفى بقوله إن هذا المشروع لدى الجهات المعنية.

وبحسب معلومات فإن ملاحظات هندسية شهدها الجسر بعد أن استغرق إنشاؤه قرابة عام كامل، حالت دون موافقة جهاز المرور على استلام الموقع وتشغيله، كونها تشكل خطرا على مستخدمي الطريق، والمتضمنة توزيع مسارات الجسر وكبر المسافة الفاصلة بين الخط الأصفر وحواف الجسر.

وأفاد مسؤول أمني أن المقاول المسؤول عن تنفيذ الجسر لا يملك الميزانيات الكافية لإعادة تعديل تلك الملاحظات، وقال إن هذه الملاحظات من شأنها أن تتسبب في حوادث مرورية إذا ما تم تشغيل الجسر، مبينا تركيب أجسام بارزة «عيون القطط» على الجهة اليسار من الجسر زادت نسبة الخطر على مستخدم الطريق.

الملاحظات الهندسية على جسر النوارية

1 مسارات السيارات

• يبدأ بثلاثة مسارات
• يتحول في منتصفه إلى خمسة مسارات
• ينتهي بثلاثة مسارات

2 المسافة الفاصلة بين الخط الأصفر وحواف الجسر

• تبلغ 4.5 أمتار
• تسمح بمرور السيارات ضمن مخالفة مرورية صريحة (تجاوز الخط الأصفر)

3 الأجسام البارزة (عيون القطط)

• ركبت يسار الجسر كحل لتعديل المسافة الكبيرة بين الخط الأصفر وحواف الجسر
• في حال انفجار إطار السيارة ستتسبب في اختلال توازنها واحتمالية سقوطها من أعلى الجسر

 

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط