FAW فاو

ألفاروميو جوليا 2017.. قفزة للأمام لسيارات السيدان

14 تموز/يوليو 2016
بواسطة :   جميل أزهر

ظهرت جوليا للمرة الأولى في منتصف عام 2015 وستصل إلى الولايات المتحدة لاحقا هذا العام كطراز لعام 2017. وكانت مراحل إعداد وتصنيع جوليا معقدة للغاية خاصة عندما تعاونت فيات وكرايسلر عام 2009 بخطوة مختصرة أن تستخدم Giulia جوليا منصة Compact Wide كما Dodge Dart وChrysler 200، ولحسن الحظ لقي ذلك معارضة وبدلا من ذلك طورت ألفا منصة خاصة بها بنظام دفع بالعجلات الخلفية وهنا كانت الفرصة الحقيقية لمولد جوليا جديدة بالفعل. 

حافظت شركة الفا روميو على هويتها مع السيارة الجديدة جوليا 2017، حيث الشبك الأمامي ثلاثي ذو تصميم مستطيلي مغزلي أسود اللون مما يعطي للسيارة لمسة رياضية بينما المصابيح الأمامية كبيرة الحجم وحادة التصميم ومسحوبة إلى جانبي السيارة ولا يتوافر مصابيح ضباب في أسفل المصد والإطارات فهي ذات تصميم رياضي بمقاس 20 بوصة. أما مؤخرة جوليا فالاسطبات ذات تصميم حاد مسحوب إلى طرفي السيارة وهي بتقنية LED ويوجد في أسفل المصد عدد 2 مخارج عادم للوقود ذو تصميم دائري بينما على الصندوق الخلفي يوجد جناح ذو تصميم رياضي صغير الحجم، كما يوجد في أعلى السقف زعنفة القرش ذات التصميم الراقي.

مقصورة هذه السيارة البديعة أكثر إلهاما، حيث تأتي بتصميم فاخر، حيث زر التشغيل للمحرك متواجد في عجلة القيادة كما يوجد شاشة ملاحة في أعلى الكونسول الوسطي بمقاس 8.8 بوصات تعمل باللمس من أجل تحديد الاتجاهات والطرق، بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع الاندرويد والآبل IOS والمسجل فهو MP3/CD مع مدخل USB ويوجد 14 سماعة.

مطبات التجربة
مناسبة تجربة الفاروميو جوليا اصطدمت بالكثير من المطبات اللامعقولة منها أننا مثلاً قمنا بتجربة العديد من موديلات جوليا في حفل الإطلاق في مسار الاختبار التابع لشركة سيارات فيات كرايسلر في بالوكو في ايطاليا. في حين أن معظم المحركات التي جربناها لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بالولايات المتحدة، محرك توربو ديزل سعة 2.2 ليترا. مثلا يصدر طراز Quadrifoglio بمحرك V6 بي-توربو تشارجر سعة 2.9 ليترا، وBMW M3 بقدره 505 أحصنة للولايات المتحدة. (لن تحصل أي من سيارات جوليا طراز Quadrifoglio ذات الموصفات الأمريكية على محرك بشاحن توربيني رباعي الأسطوانات بقدرة 276 حصانا، وأي منها لم يكن حاضرا في حدث الإطلاق.
توصف السلسلة الرسمية لمحرك Quadrifoglio بأنها «مستوحاة من المهارات التقنية وتكنولوجيا فيراري» وفي الأساس هي شقيقة فيراري F154 بست أسطوانات ومحرك V8 ثنائي التوربو الذي يدير Scuderia 488GTB وCalifornia T وقريب لمحرك Maserati Quattroporte GTS. تصل الفا لذروة قدرتها عند 6500 دورة في الدقيقة والحد الأقصى هو 7250 دورة في الدقيقة. يقود محرك V6 العجلات الخلفية لـ Quadrifoglio من خلال إما علبة تروس بست سرعات يدوية أو بثماني سرعات أوتوماتيكية وترس تفاضلي خلفي يتحكم بتوزيع عزم الدوران. ستتوفر النسخة اليدوية عند الإطلاق في الولايات المتحدة، بينما نسخة السرعات الثمانية ففي وقت لاحق.
الأمر الثاني أن الفا سمحت لنا الفا بتجربة Quadrifoglio فقط في مضمار بالوكو، مع طرق مستقيمة يتخللها انعطافات مؤقتة لضمان عدم الوصول إلى السرعة القصوى 190 ميلا في الساعة. كما أن وقت قيادتنا للسيارة كان محدودا لأن أكثر من 50 صحفيا كانوا في صف الانتظار لقيادة واحدة من بين أربع سيارات Quadrifoglios فقط. لحسن حظنا وقوة علاقاتنا استطعنا تجربة النسختين اليدوية والأوتوماتيكية من Quadrifoglios في النهاية.

أكثر شراسة
تم تخفيض وزن السيارة الكلي بفضل استخدام الياف الكربون في غطاء المحرك والسقف وعمود التوجيه. مظهر جوليا الأساسي قد يكون خجولا بعض الشيء ولكن الطراز ذو الموصفات الأعلى حصل على تصميم أكثر جرأة وقوة يتضمن ناشر الهواء الأمامي النشط والمشتت الخلفي الذي يوازيه في جرأة المظهر. وتحصل كل طرازات جوليا على مصدات أمامية وأبواب من الالومنيوم. وتزن ألفا 3359 باوندا، بدون السوائل، ويمكن تقدير الوزن الكلي للسيارة بـ3600 باوندا. ولكن على جوليا أن تعد العدة لمنافسة خصومها وهم BMW M3 ومرسيدس AMG C63 وكاديلاك ATS-V. توفر علبة السرعات اليدوية بست سرعات، المتوفرة قياسيا لطراز Quadrifoglio فقط، تجربة قيادة استثنائية ولكن من الواضح أن محرك V6 بحاجة لمزيد من التطوير. تستجيب السيارة للتبديل اليدوي بسرعة ولكن يظهر التقدم الخفيف أن المحرك المدعم يتباطأ قبل الانطلاق مجددا. وعلى الرغم من أن تبديل السرعات لا يوازي برشاقته النسخ الأخرى ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي ثنائي القابض، هي أكثر رشاقة وأقل إثارة من أسرع النسخة اليدوية.
تسرع السيارة بشكل لافت فور اشتعال محرك V6. يعمل المحرك بقدرته القصوى على طول الطريق، بالكاد يقل التسارع كلما ازدادت السرعة. تم تركيب فرامل من الكربون والسيراميك اختياريا للسيارات في بالوكو والتي اثبتت مهارتها في عكس القوى جي الطولانية. تفتقر دعسة الفرملة إلى الشعور الأولى، ولكن الكبح جيد كما يجب أن يكون مهما كثرت الانعطافات.

هنالك ثلاثة أنماط للسيارة، كما هو الحال في جميع طرازات الفا، وهي Dynamic و Naturalو Advanced Efficiency بالإضافة إلى Race. في النمط Dynamic تستجيب السيارة فورا عند زيادة السرعة وتقوي المخمدات القابلة للتعديل، ولكن لا تبطئ نظام إدارة الجر الذي لا يمكن التحكم به بشكل منفصل ولا تسمح لأي انزلاق خلفي. يعمل التوجيه السريع بشكل رائع على الطرقات ولكن يبدو أن نظام التحكم بالثبات يفضل السيطرة على السيارة بقبضة من حديد.
تعمل ميزة التحكم بالثبات على تخفيف الاستدارة وتعزيز الجر ولكن النتيجة سيارة بنظام دفع عجلات خلفية بقوة أكبر من سيارتي 4C ترفض الاستجابة لدواسة الوقود. والحل هو الانتقال لنمط Race الذي يؤدي إلى تعطيل نظام التحكم بالثبات تماما. وبذلك يثبت لنا أن Quadrifoglio مستعدة وقادرة على التوجيه من الخلف. تبدو Quadrifoglio أكثر ودية من BMW M3 عندما تبلغ أقصاها.
تبدأ بتخفيض السرعة بشكل تدريجي، وتعمل نسبة التوجيه السريعة على الحفاظ (غالبا) على الوجهة في الاتجاه المقصود. لا يمكننا إلا القول بأن Quadrifoglio رائعة بشكلها وقوتها وقسوتها وزمجرتها وغضبها، هي بحق الفــا التي أثبتت تفوق الايطاليين في عالم صناعة السيارات.

بموضوعية
جوليا سيارة مثيرة للاعجاب بشكلها وأدائها، لاحظنا وجود بعض الميزات الالكترونية المتفردة عن غيرها في بقية السيارات خلال قيادتنا لها، ابتداء بشاشات العرض وانتهاء بمصباح فحص المحرك. ولاحظنا عدم ادخال اي تغييرات تكسر نمطية جودة التصميم الايطالي في المقصورة الداخلية، تجهيزات بسيطة جدا وكونسول في الوسط يميل للأسفل بحركة لطيفة. ولكننا نحتفظ بالحكم النهائي لحين تمكننا من تمضية وقت أطول خلف مقودها. تبدو جوليا Quadrifoglio على استعداد لمنافسة خصومها بي ام دبليو ومرسيدس بنز وكاديلاك. يمكنها التفوق على كل منها، ولكن بفارق هامشي بسيط مع مرسيدس C63 S بحسب ما شاهدنا خلال هذه الفترة القصيرة، ونحن نتطلع قدما للتأكد من ذلك.



ألفاروميو جوليا
  • سعة المحرك  2.9 لترات توين تيربو
  • عدد الاسطوانات  V6
  • القوة 505  حصانا
  • عزم الدوران رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة 6 سرعات يدوي أو مزدوج الكلتش
  • اﻷبعاد 4642x1875x1426  ملم

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط