FAW فاو

إنفينيتي Q30.. أداء ياباني بمظهر ولمسات أوروبية

01 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   عبدالله ياسر

تقدم  Q30 لـ «إنفينيتي» أفضل منصة تستطيع من خلالها تحقيق أهدافها في أسواق عالمية خارجية، فهي ستصبح أول سيارة لدى هذه الشركة يجري بناؤها في أوروبا في منشآت إنتاج جديدة بمدينة سندرلاند في المملكة المتحدة، حيث قامت الشركة باستثمار 250 مليون جنيه إسترليني في توسعة مصنعها هناك إلى مساحة 25000 متر مربع، مما يوفر للشركة القدرة على تلبية الطلب الكبير على السيارات من الفئة الممتازة.

هذه السيارة هي الأولى من نوعها لدى «إنفينيتي» وهي تمثل خطوة جريئة وطموحة لإنتاج سيارة صغيرة وحيوية يصعب تصنيفها ضمن فئة معينة بسبب شكلها النادر ووقفتها العالية، ولكن تصميمها المعبر يستهدف عملاء الفئة الممتازة «بريميوم» الذين يتطلعون للتفرّد في المدن.
تجمع «إنفينيتي Q30» بين ارتفاع وأبعاد فريدة من نوعها ومظهر الكوبيه في تعبير عن القدرة على الذهاب لكل الأماكن، مع الحفاظ على تنوع الاستخدامات في المدن وهو شيء مثالي بالنسبة للذين يرغبون في القيام بتجربة قيادة واقتناء فريدة من نوعها وخاصة بهم، حيث السيارة بالنسبة لهم هي تعبير عن النفس أكثر مما هي تعبير عن المكانة الاجتماعية. أي سيارة تبدو مصنوعة لأجلي في المقام الأول. لذا فإن كل القرارات الخاصة بـ Q30 تمّ اتخاذها لأجل الفرد. ومن أمثله ذلك الجنوط التي تتيح تعديلات شخصية حقيقية.

الشيء نفسه ينطبق على الكسوة بداخل السيارة. ويكمّل الطابع المعبر لهذه السيارة مستويات جودة ملموسة تلبي تطلعات واحتياجات المشترين عالية المستوى ضمن قطاع السيارات الصغيرة الممتازة. ويتجسد هذا في لمسات نهائية ومصنعية فائقة المستوى ملموسة ومرئية موجودة في كل مستويات التجهيز والكسوة، فمثلا هناك كسوة مطلية بالكروم اللماع تحل محل الكروم البلاستيكي، مما يضفي على الداخل إحساسا وملمسا جميلا حتى عندما يكون الطقس حارا.
وقد روعي في جميع مراحل هندسة وتصميم داخل السيارة تخفيف إجهاد السائق أثناء القيادة وتوفير أعلى درجات الراحة، بما يتوافق مع الأسلوب الشامل الذي تطبقه «إنفينيتي» خلال تنفيذ برنامج تطوير السيارة. كما تباهي السيارة بانخفاض مستويات الضجيج والخشونة والاهتزاز داخل الكابين بفضل هيكل خارجي فائق الصلابة واستخدام المواد العازلة بكثافة وتقنية جديدة لعزل الأصوات، فمستويات الصوت داخل الكابين أقل مما في كل منافستها، وعند القيادة بسرعة 120 كم/سا، يتحسن مستوى القدرة على سماع صوت الآخرين داخل الكابين بنسبة 10 % زيادة عما لدى المنافسين في هذا القطاع، وذلك نتيجة انخفاض مستويات الضجيج. ويلعب الهيكل الخارجي عالي الصلابة دورا رئيسيا في تحقيق مستويات الراحة، حيث يعمل الهيكل القاسي على تخفيف آثار الضجيج السلبي والاهتزازات التي تتولد عند السير في طرقات غير مستوية وخشنة سيئة، مما يتيح لنظام التعليق امتصاص الرجّات مختلفة الدرجات بفعالية أكبر. وقد جرى أيضا تصميم جميع أشكال الجنوط المصنوعة من سبيكة معدنية آخذين في الاعتبار الصلابة الالتوائية العالية، مما يعزز خفض الضجيج والاهتزازات الناجمة عن تقلبات سطح الطريق.

تتوفر Q30 بخيارات أربعة للمحركات 4 أسطوانات بنزين وديزل، مما يعني تلبية مختلف احتياجات العملاء حول العالم كلها تمتاز بعزم قوي ومستمر وتسارع عالي الاستجابة في كل الظروف، الموديلات الأساسية بريميوم اند بريميوم تيك تتوفر بمحرك 1.6 ليتر بنزين ومحرك 2.0 T يولد قوة 211 حصانا، وزوج محركات توربو ديزل سعة 1.5 و2.2 ليتر. أما المحرك 1.6 ليتر توربو بنزين المزود بتقنية «كامترونيك» CAMTRONIC المتغيرة للصمامات يتوفر بقوة 121 حصان وعزم دوران 200 نيوتن-متر، مما يتيح للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كم/سا خلال 9.4 ثواني ومعدل وسطي لاستهلاك وقود 5.7 ليترات لكل 100 كم. أما المحرك الأقوى فيولد قوة 154 حصانا، وهو يأتي مع ناقل حركة 7 سرعات بكلتش مزدوج، وهو يتمتع بعزم دوران 250 نيوتن-متر ويؤمن تسارع من صفر إلى 100 كم/سا خلال 8.9 ثواني. ويتوفر ناقل حركة يدوي 6 سرعات مع المحركات 1.5 ليتر ديزل و 1.6 ليتر بنزين. كما يتوفر ناقل حركة آلي 7 سرعات مزدوج الكلتش ذو تنقيلات تروس سلسة جرى معايرته خصيصا لأجل Q30، بحيث يوفر تنقيلات غير ملحوظة صعودا ونزولا في ظروف القيادة العادية، وهو متوفر مع كل المحركات المستخدمة في Q30، ويمنح السائق إحساسا أكبر بالسيطرة الكاملة أثناء التسارع القوي.

تمتاز هذه السيارة بعدد كبير من تقنيات سهلة الاستخدام بطريقة غريزية وهي تعزز تجربة القيادة كما توفر أقصى درجات السلامة لجميع الركاب، وتشمل أحدث تكنولوجيا للسلامة في Q30 ما يلي التنبيه للبقعة العمياء حول السيارة BSW، والتنبيه لإمكانية وقوع صدمة أمامية FCW، ومكابح الطوارىء الأمامية FEB، والمساعدة الأوتوماتيكية للضوء العالي AHB، ومثبت السرعة الذكي ICC، وتم تطبيق طبقة طلاء معدنية خاصة لشعار «إنفينيتي» على الشبك الأمامي تتيح لموجات الرادار لنظام مثبت السرعة الذكي ICC النفاذ أو العبور من خلال الشعار نفسه، وهي تقنية تستخدمها «إنفينيتي» لأول مرة لتخفي جهاز الرادار عن العين، ونظام المساعدة في ركن السيارة بسهولة كبيرة هو الأفضل ضمن هذا القطاع، وذلك بفضل نظام أوتوماتيكي لركن السيارة أوتوماتيك بارك أسيست يساعد على توجيه السيارة إلى أماكن الركن المتوازي وأماكن الركن المتوفرة الفارغة في موقف السيارات، وهو نظام يستخدم 4 عدسات عريضة الزاوية على جانبي السيارة توفر للسائق صورة واضحة للمخاطر المحيطة بالسيارة أثناء مناورات الركن بسرعات منخفضة.



إنفينيتي Q30
  • سعة المحرك 1.6 لتر تيربو
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 154  حصانا
  • ناقل الحركة آلي 7 سرعات مزدوج الكلتش
  • اﻷبعاد 4425x1805x1495  ملم
  • الوزن 1545 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 50  لترا
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 8,5 ثواني
  • السرعة القصوى  214 كلم/سا
  • السعر 147,800 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط