FAW فاو

إنفينيتي Q50 هايبرد إضافة نوعية للسيارات الهجين

31 أيار 2016
بواسطة :   جميل أزهر

اصبحت هذه السيارة سبور سيدان الأعظم أهمية وتأثيرا متوفرة الآن في المملكة العربية السعودية، والمثير في الأمر هو أنها سيارة هجين. فقد بدأت سيارات هجين مثل بورشه 918 وماكلارين P1 في الوصول للمملكة العربية السعودية ليس سعيا لتوفير الوقود او لخفض غازات العادم بل لتعزيز ورفع قوة الأداء. تقدم إنفينيتي Q50 هايبرد أداء قويا ومتميزا، وقد تأكد ذلك في سباق موناكو جراند بري 2015 عندما حقق السائق دانيل ريكاردو زمنا قياسيا (263-1,18) في مضمار موناكو الصعب ما جعل سائقي «مرسيدس AMG بتروناس» لويس هاملتون ونيكو روزبرغ يتساءلان بتعجب مل الذي جعل إنفينيتي ريد بل السباقية سريعة بهذا الشكل، فطرقات موناكو ضيقة وجزء كبير من السباق يمضيه السائقون وهم يتأرجحون بين الحواجز الفاصلة التي تلتف حول واجهة الميناء.
عندما تهدر أصوات المحركات الهجين 6 أسطوانات على شكل (V) المعززة بشواحن خارقة (سوبر تشارج) في محطة الخدمة أمام مدرجات المتفرجي، سرعان ما يختفي صوتها بسرعة أمام أصوات الجماهير التي تتقاطر من كل حدب وصوب، ومن المباني المطلة على مضمار السباق لإلقاء نظرة على أعظم سيارات الأداء القوي في العالم. وفي خضم كل هذه الضجة والهرج والمرج يبدو لنا أن الجميع ينسى شيئا واحدا بسيطا، وهو أن نظام الدفع في هذه السيارات ليس إلا محرك 6 أسطوانات على شكل (V) هجين يشترك في جيناته مع الكثير من الحركات الهجين الأخرى المستخدمة في كافة أنحاء العالم.
هذا يقودني للتحدث عن بطل قصتنا اليوم وهو «إنفينيتي Q50 هايبرد» (أي الهجين). نعم، أنها سيارة هجين، وتنتج كميات أقل من غازات العام، وتباهي بنظام دفع هجين فائق التطور يضم «نظام إنفينيتي الهجين للاستجابة الفورية» مع كلتش مزدوج ذكي (IDC ). وبصفتها سيارة سباقية فئة (فورمولا 1) فهي مصممة بحيث تولي الأولوية القصوى لقوة الأداء. وهي تستفيد لأقصى درجة من العزم الكبير المتوفر بشكل فوري من المحرك الكهربائي بالتعاون مع المحرك سعة 3,6 ليترات V6 لتوفير القيادة بإحساس رياضي في جميع ظروف القيادة. والبرهان على ذلك هو أن السيارة تثب من الصفر إلى 100 كلم/سا خلال 4,9 ثوان، ويأتي هذه النظام الهجين المبتكر مع ناقل حركة آلي متطور 7 سرعات محكوم إلكترونيا ما يتيح تنقيل السرعات يدويا مع دواسات تنقيل مغنسيوم للأداء القوي مثبتة على عمود عجلة القيادة.

من منظور التصميم، تبقى هذه السيارة مخلصة لجذورها الأصلية، وتحافظ على مظهر Q50 ما يجعل نظام الدفع الجديد ينال تحسينا جريئا. ولغة تصميم إنفينيتي الجديدة نحيلة وأنيقة. ففي الخارج وضع المصممون الخطوط التصميم لزيادة قوة الأداء مع شبك في الواجهة الأمامية، وتلتف خطوط التصميم حول الشكل الجانب المنخفض، وتؤدي إلى المؤخرة الجريئة البارزة ما يمنح السيارة وقفة إجمالية قوية وهجومية بالنسبة لسيارة هجين. الفرصة العظيمة النادرة التي اتيحت لي هنا هي قيادة «Q50 هايبرد» الجديدة في مضمار موناكو جراند بري، ورغم أن التجربة لم تكن مثيرة كما أرغب أن أرويها لأصدقائي، فقد كانت أقرب إلى محاولة تفادي الاصطدام بالمشاة الذين كانوا يملؤون الطرقات هناك.  ناهيك عن القيادة بسرعات منخفضة وإيقافنا من قبل رجال الشرطة، ونحن نحاول التقاط الصور لها، ولكن يبقى هذا جزءا من متاعب المهنة.

وعند عودتنا إلى فندق كولومبوس الذي نقيم فيه دهشت لكثرة الجنوط المتضررة بسبب ضيق الطرقات في موناكو. وقد خطر ببالي أنه اتيح لي اليوم فرصة قيادة أفضل سيارة هجين سبق أن قدتها، ولم تظهر الحاجة لضغط دواسة البنزين، ولم تطلق أي كمية من ثاني أكسيد الكربون الضار بالبيئة. لقد كانت تجربة قيادة رائعة تفيض بالحياة والديناميكية والسهولة والمرونة ضمن مقصورة قيادة مريحة وممتعة من كافة الجوانب. وعلاوة على قوة الأداء، كانت هادئة ومستدامة وسريعة ايضاً. لقد استثمرت انفينيتي الكثير من المال في تطوير أسرع سيارات الفئة 1 (فورمولا 1) وأعظمها ايروديناميكية انسيابية وتطور تقني في العالم، ودشنت أوآخر العام 2013 قسم الأداء القوي (انفينيتي بيرفورمانس).


والأكاديمية الهندسية ملتزمة بالحصول على أفضل المهندسين ليعملوا على تطوير المنتجات، واستعراض مهاراتهم ومواهبهم على الصعيد العالمي. وهي فرصة عظيمة للمواهب الشابة من المهندسين الطموحين وقد وقع الاختيار مؤقتا على مجموعة من المهندسين من دول مختلفة منها أوروبا والصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية سيحصلون على تدريب لمدة 12 شهرا في مختلف أقسام ومراكز شركة إنفينيتي. ما يجعلهم يشاركون في مختلف مشاريع سيارات إنفينيتي التي تصنع في المملكة المتحدة هذا العام، ومع فريق السباقات في مختلف جوانبه الهندسية. وتغطي الوظائف المتاحة الخمس كلا من ديناميكيات السيارة، تصميم السيارة، الخصائص الانسيابية والإلكترونيات، ويتم ذلك بتنسيق بين إنفينيتي وفريق ريد بل السباقي (ريد بل ريسنج) شاملا استخدام التكنولوجيا الهجين في الطرقات العامة، وكذلك في مضمار السابق.


Infiniti Q50 Hybrid
  • سعة المحرك  3.6 لترات
  • عدد الاسطوانات  6
  • ناقل الحركة آلي 7 سرعات مع تنقيل يدوي
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 4,9 ثواني

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط