FAW فاو

أودي A8.. فخامة ونعومة قلبت الموازين

07 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   عبد الكريم الزبيري

تمثل سفينة القيادة لـ «أودي» وتأتي بأحدث التقنيات وأكثرها تطورا وبأبعاد أطول وترسي معايير جديدة للديناميكية والكفاءة والفخامة والرفاهية. وتجمع في مقصورتها بين مستويات مبتكرة للذكاء التقني والتشغيل البديهي البسيط.وهي تدخل مرحلة جديدة من تاريخها، تنافس فيها على القمة بين منافساتها.

سيارة السيدان الفخمة الجديدة «أودي A8L». التي تباهي بخطوط تصميمها الأنيقة كسيارة سيدان كلاسيكية كبيرة حيث زيد كل من طولها الإجمالي وطول قاعدة عجلاتها 130 ملم مقارنة بالنسخة الأساسية. وتتمتع السيارة بطول يصل إلى 5270 ملم، وكل الزيادة الإضافية في الطول ذهبت لمصلحة ركاب المقاعد الخلفية، وهي تأتي بهيكل مصنوع من الألمنيوم بطريقة «أودي سبيس فريم» (ASF) ما جعلها أخف وزنا بـ 40 في المئة مقارنة بالهياكل الأخرى المصنوعة من الفولاذ ومع ذلك تتمتع بدرجة صلابة عالية مع ضمان انخفاض مستويات الاهتزازات.

تجسد الأبعاد الخارجية الشخصية الديناميكية للسيارة، وهي تظهر بغطاء مقدمة قوي يوحي بالطاقة الرياضية، بينما يوحي المظهر الجانبي بالقوة المتمركزة والمندفعة إلى الأمام. ووفق أسلوب طرازات «أودي» يحتل جسم السيارة ثلثي الارتفاع العام للسيارة بينما يحتل الكابين (الجزء العلوي المحاط بالزجاج) الثلث الباقي من الارتفاع. وتأتي المقدمة بنموذجين مختلفين للإضاءة الأمامية يمكن التمييز بينهما بسهولة لاختلاف مظهرهما. المصابيح الأساسية هي شمعات زينون عالية الإضاءة تكتمل بنظام إضاءة تكيفي اختياري مع أنظمة مساعدة للتحكم المستمر بمدى المصابيح الرئيسية.
وتشمل التفاصيل الخارجية الأخرى مجموعة من الألوان الخارجية المختلفة تضم ستة ألوان مختلفة وحقيبة خلفية عريضة جدا تمتاز بحافة تحميل منخفضة سعتها 510 ليترات عند فتحها ترتفع تلقائيا إلى الأعلى، وعند جذب الغطاء إلى الأسفل تقوم آلية الإغلاق بعملها، وهناك جنوط من سبيكة معدنية مقاس 18 بوصة على إطارات أمامية وخلفية مقاس بي 245 / 40 أر 18.

تجمع مقصورة «أودي A8L» بين الفخامة والرحابة والتجهيزات العالية المستوى وراحة مثالية للركوب مع عزل صوتي ممتاز. وتتميز المقصورة بقوس عريض يلف الواجهة الأمامية ويمتد في أرجاء الكابين يمثل خط خاصرة أنيق كما في اليخوت. وهناك مقاعد أمامية مع مقطع علوي بارز يوفر إسنادا ممتازا للكتفين وبإمكانية للتعديل بـ 12 اتجاها مختلفا للطول والارتفاع والميلان وزاوية ميلان مسند الظهر، وزوج انتفاخات لاسناد أسفل الظهر.وتتوفر مقاعد خلفية هي الأكثر رحابة في فئتها. وهناك تشطيبات فخمة مثل جلد الالكانتارا وخشب بسبعة أنواع منها خشب غراي فافونا الأمريكي الفاخر.

وتظهر عتلة اختيار التنقيلات بمقبض مغطى بقشرة الخشب أو بالجلد مع شرائط زينة ضيقة في المنطقة وعلى اليسار شاشة مضاءة بخلايا ضوئية (LED) تعرض برنامج القيادة للسائق. ويباهي الكابين بتقنيات الوسائط المتعددة (ملتيميديا) مع نظام ملاحي (MMI بلس) يرتقي بذكاء بعمل كل الأنظمة ويعمل مع شاشة اللمس ليقدم حلولا رائدة جديدة. ويتوفر قياسيا نظام صوتي مع مضخم صوت بقوة 180 واط وعشر سماعات مع (DVD)، واختياريا جهاز راديو رقمي طراز (DAB) وتليفزيون رقمي و(DVD) مع شاشتين في ظهر المقاعد الخلفية مقاس 10.2 بوصات رقيقة جدا حيث لا تزيد سماكتها عن 16 ملم. ويتوفر في السيارة إمكانيات كاملة للاتصال بالإنترنت. وتتوفر مجموعة متكاملة من الوسائد الهوائية مع أحزمة مقاعد متطورة جدا.

ويأتي نظام معلومات السائق بتصميم جديد مع زيادة قطر شاشة العرض المركزية فيه إلى 7 بوصات تعرض كل الوظائف. وتظهر مفاتيح التحكم والتشغيل واضحة وسهلة. ويعتمد أسلوب تشغيل (A8) على أسلوب «أودي» المألوف والغريزي فالمؤشرات الحمراء لعدادات الأجهزة الكبيرة تشير إلى الساعة السادسة (وسط أسفل) عندما لا يكون المحرك دائرا، ثم تنطلق بسرعة وتعود إلى نفس المكان عند التشغيل ما يضفي مظهرا رياضيا مثيرا للتابلوه.

تعمل «أودي A8L» بالدفع على كل العجلات وبمحركي بنزين تباهي بزيادة القوة والعزم مع تحسن استهلاك الوقود بنسبة 22في المئة بفضل استخدام تقنيات الكفاءة لدى «أودي»، ومنها نظام الاسترداد، ونظام الإدارة الحرارية المبتكرة.

المحرك الأساسي منها سعة 3 ليترات بنزين TFSI بقوة 310 أحصنة، عند 5200 - 6500 د/د، وعزم دوران يبلغ 325 رطلا - قدم عند 2900 - 4750 د/د، والمحرك الثاني (V8) سعة 4 ليترات بقوة 435 حصانا عند 6000 د/د، وبعزم 443 رطلا-قدم عند 1500 - 5000 د/د، ويعمل المحركان مع ناقل حركة آلي بثماني سرعات طراز «تيبترونيك» يمتاز بنسب تروس عالية جدا وهو محكوم إلكترونيا إما باستخدام مقبض التنقيل الأنيق، أو بالدواسات الرشيقة الموجودة على عجلة القيادة.

خلاصة التجربة
يبدو جليا التقدم الكبير الذي وصلت إليه أودي عبر طراز القمة لديها (A8)، ويبدو أنها أخير استطاعت التقدم على منافساتها الألمانيات، أو الوقوف بجوارهما على قمة جبل الفخامة، والتي كانت تتنافس عليه في السابق كلا من الفئة السابعة من (BMW) والفئة (S) من مرسيدس لسنين عديدة، ولكن مع (A8) يبدو أن المراكز تغيرت.



أودي A8 2015
  • سعة المحرك 3.0 لترات
  • عدد الاسطوانات  V6
  • القوة 310  حصانا
  • عزم الدوران 325 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات
  • اﻷبعاد 5270x1952x1474  ملم
  • الوزن 1960 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 82  لترا
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 5,5 ثواني
  • السرعة القصوى  210 كلم/سا
  • السعر 284,000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط