FAW فاو

أودي Q2.. القطة الشرسة

04 آب/أغسطس 2016
بواسطة :   تامر أبو الهدى

أودي Q2 أحدث مواليد عائلة Q التي تعزز كتيبة السيارات المتعددة الاستخدامات رباعية الدفع بقلعة أودي من خلال هذا الإصدار الساحر والمراوغ المتمثل في Q2 التي تعد بمثابة مركبة ذات طراز عصري للاستخدام اليومي والترفيه، مع جمعها بين تصميم تقدمي ومستوىً متفوق من الأداء الوظيفي. وتأتي السيارة مزودة بذات المستوى من أنظمة الاتصال، والمعلومات والترفيه، ومساعدة السائق قياسا بأخواتها الأكبر حجما في عائلة Q. 

أودي Q2 سيارة دفع ثنائي أو رباعي قوية تسحر الأبصار بحوافها البارزة. ففي المقدمة، تعمل الشبكة أحادية الإطار ذات الشكل المثمن والتموضع العالي إلى جانب فتحات التهوية الكبيرة على تكوين الصورة القوية التي ترسخها السيارة في الأذهان. وأبرز ما يلفت النظر هو السقف المنخفض الذي يأخذ بالانحدار ليندمج مع الدعائم الطولية مع شفرات ذات لون مغاير. ومن شأن هذا التباين أن يبرز الطابع الرياضي الأنيق لسيارة أودي Q2. وينتهي الجزء الخلفي من جسم السيارة بطريقة ديناميكية مع جناح السقف الطويل والناشر الذي يبدو كمصدات الحماية تحت هيكل السيارة. ويبلغ ارتفاع السيارة 1508 ملم وعرضها 1794 ملم. وتكون البروزات الأمامية والخلفية قصيرة مع طول المركبة البالغ 4191 ملم وقاعدة عجلات من 2601 ملم، الأمر الذي يجعل السيارة ملائمة لجميع مواقف السيارات.

توفر المقصورة الداخلية لسيارة أودي Q2 مساحة جيدة لخمسة أشخاص. وتفتح الأبواب الأربعة على مصراعيها مانحة الركاب سهولة الدخول ووضوح الرؤية. وتتميز وضعيات المقاعد الخاصة بالسائق والراكب الأمامي بطابع رياضي أخاذ. في حين يمكن لصندوق الأمتعة أن يحتضن 405 ليترات من الحمولة، وتزداد السعة المخصصة للأمتعة إلى 1,050 ليتر عند طي المقعد الخلفي.

وتشتمل قائمة الخيارات المتاحة على باب خلفي يعمل بالكهرباء، ومسند خلفي مقسم إلى 3 أجزاء. وبالإضافة إلى ذلك، يعمل الجزء الأوسط كحجرة تحميل للأمتعة الطويلة، ليكتسب طابعا عمليا عندما يتعلق الأمر بنقل الزلاجات أو الرفوف. ويتميز تشغيل سيارة أودي Q2 بالبساطة والراحة: تم تثبيت شاشة MMI أعلى لوحة أجهزة القياس كإجراء قياسي. ويعتمد حجمها على نظام المعلومات والترفيه الذي تم طلبه. ويتم التحكم بوظائفها عن طريق مفتاح دوار/ زر ضغط، وزوج من الأزرار، واثنين من المفاتيح القلابة الموجودة في المنطقة المركزية. ويزهو نظام المعلومات والترفيه بنظام الملاحة المعزز «بلاس» مع واجهة MMI المبتكرة للوسائط المتعددة التي تعمل باللمس. ويجعل نظام القوائم واللوحة اللمسية الموجودة على المفتاح الدوار/ زر الضغط الذي يسمح بتمرير القوائم وتكبيرها من تشغيل النظام أمرا بغاية المتعة. وتتسم عمليات اللغة الطبيعية وخاصية البحث MMI بذات المستوى من البساطة والسهولة. وغالبا ما يحتاج السائق لإدخال بضعة حروف من أجل الوصول إلى الوظيفة المطلوبة.

ويمكن لعملاء أودي Q2 إعداد مظهر السيارة وفقا لرغبتهم في كثير من الجوانب. وتمنح الأجزاء الإضافية، التي تختلف بحسب خطوط التصميم، سيارة الدفع الرباعي مظهرا رياضيا أو عاديا على الطرقات الوعرة. وتم وضع خطي التصميم «ديزاين» و«سبورت» استنادا إلى النموذج الأساسي للسيارة. وتختلف إصدارات سيارة Q2 بشكل أكبر عند اختيار حزمة «ديزاين» أو حزمة S line الرياضية. وتسلط الأخيرة الضوء على القامة الرشيقة لسيارة الدفع الرباعي. وتوفر إكسسوارات أودي الأصلية، التي إما أن يتم تثبيتها في المصنع أو عند تحديث السيارة لدى أحد شركاء أودي، المزيد من حلول التخصيص المتفردة كالأجزاء الإضافية المصنوعة من الكربون، وحزمة الطرقات الوعرة، وتصاميم الملصقات لمختلف أقسام جسم السيارة.

تنعم قمرة قيادة أودي Q2 بمستوى متطور من التجهيزات الراقية تتصدرها شاشة عرض بمقاس 12.3 بوصة تزخر بالكثير من التفاصيل وتوفر اثنين من أوضاع العرض، الأول يركز على عداد سرعة الدوران والسرعة، والآخر يركز على نظام المعلومات والترفيه/أو بيانات الملاحة. ويتم تغيير طريقة العرض باستخدام عجلة القيادة متعددة الوظائف. وبالإضافة إلى لوحة العدادات الرقمية بالكامل ونظام المعلومات والترفيه المتميز، تم استقدام تقنية ثالثة من طرازات Q الأكبر حجما، وهي شاشة العرض الأمامية. وتقوم هذه التقنية بإسقاط المعلومات الهامة على الزجاج الأمامي للسيارة وفي مجال الرؤية المباشر للسائق. ويمكن لهذه المعلومات أن تتضمن بيانات الملاحة، وسرعة المركبة، ورسائل التحذير.

قامت أودي باستقدام أنظمة مساعدة السائق في سيارة Q2 من الطرازات الأكبر في عائلة Q. يستخدم نظام أودي المبتكر للاستشعار المسبق بالصدمات الأمامية الرادار لتحديد الأوضاع الخطيرة التي يمكن أن تحدث أثناء عبور المشاة أو المركبات الأخرى أمام السيارة. ويقوم النظام بتنبيه السائق وتشغيل المكابح بقوة في حال لزم الأمر، وصولا إلى التوقف التام عند السرعات البطيئة. وبالإضافة إلى ذلك، تتميز الأنظمة بتعدد جوانب عملها وتقديمها لأداء عال. وقامت أودي بتجميع أكثر هذه الأنظمة شعبية في حزمة أنظمة المساعدة، ومن ضمنها نظام تثبيت السرعة المتكيف مع خاصية التوقف والانطلاق.

منحت أودي سيارتها Q2 مجموعة مختارة من ثلاثة محركات TFSI لسيارة Q2 تتراوح قوتها بين 116 و190 حصانا، وتأتي خيارات سعة المحرك المتوفرة لسيارة أودي Q2 الجديد على الشكل التالي: 1.0 ليتر، و1.4 ليتر، و2.0 ليتر. ويعتبر محرك 1.0 TFSI أصغر محرك يعمل بالبنزين ضمن مجموعة المحركات المتوفرة لسيارة أودي Q2. وينتج المحرك 116 حصانا من القوة وعزم دوران يبلغ 200 نيوتن متر من سعة قدرها 999 سم مكعب. في حين ينتج محرك TFSI ما مجموعة 1.4 150 حصانا مع نظام تعطيل الأسطوانات «الأسطوانة عند الطلب» COD. وجنبا إلى جنب مع ناقل حركة يدوي من ست سرعات، يقوم نظام «الأسطوانة عند الطلب» بتعطيل الأسطوانة الثانية والثالثة عند حمولة تصل حتى 100 نيوتن متر، وأثناء الحركة الانسيابية عندما تكون سرعة المحرك بين 2000 و3200 دورة في الدقيقة. وفي حال تم تزويد السيارة بناقل حركة مزدوج القابض، تحدث عملية تعطيل الأسطوانات في وقت أسرع بين 1400 و3200 دورة في الدقيقة. ومع نظام نقل الحركة S tronic، يستهلك المحرك 5.2 ليترات من الوقود في المتوسط، ويصدر 119 غراما من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون لكل 100 كيلو متر. ويمثل محرك 2.0 TFSI القوي أكبر محركات البنزين المتوفرة مع 190 حصانا من القوة. وقامت أودي بتطوير عملية احتراق جديدة من أجل هذا المحرك، حيث تمكن هذه العملية أسطوانات المحرك الأربعة من إدراك الفوائد الاقتصادية لتقليص حجم المحرك عند التشغيل الجزئي، بينما تحقق فوائد محرك أكبر بسعة أكبر عند الأحمال الأعلى. ويؤدي هذا الأمر إلى تحقيق كفاءة وسلوك طاقة ممتاز عبر كامل نطاق سرعات المحرك.

توفر أودي نظام نقل الحركة S tronic مزدوج القابض بسبع سرعات لجميع المحركات باستثناء محرك 2.0 TFSI الذي يتزود بنظام نقل حركة ثنائي القابض مطور حديثا كإجراء قياسي. ويترك نظام نقل الحركة بصمته مع نسب تبديل السرعات المتباعدة والمستوى المرتفع من الكفاءة الذي يمكن أن يعزى إلى نوع جديد من إمدادات الزيوت وتقليص الاحتكاك.

وعبر نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة الاختياري يتمكن السائق من الاختيار بين خمسة أوضاع: الأوتوماتيكي، والراحة، والديناميكي، والفعالية، والنمط الشخصي المخصص. ويؤثر النظام على مجموعة من أنظمة السيارة بما في ذلك خصائص التوجيه وتبديل السرعات فضلاً عن نظام التعليق الاختياري مع نظام التحكم بمستوى ماصات الصدمات. ومع وضع نظام التحكم الإلكتروني بالثبات على الطرقات الوعرة (ESC Offroad) وما يقارب 15 سم من الارتفاع عن الأرض، تعتبر سيارة أودي Q2 خياراً مناسباً للتضاريس الوعرة.

أخيرا .. يتم تصنيع هذه السيارة الجديدة المدمجة هذه ضمن خطوط الإنتاج في مصنع أودي الرئيسي بمدينة إنغولشتات. وتعتزم أودي إطلاق السيارة في أسواق الشرق الأوسط خلال الربع الأول من عام 2017.



أودي Q2
  • سعة المحرك 1.0 لتر
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 116  حصانا
  • عزم الدوران 200 نيوتن/متر
  • ناقل الحركة 7 سرعات S Tronic مزدوج الكلتش

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط