FAW فاو

أودي Q7 .. تلتهم الطرق بنعومة

30 أيار 2016
بواسطة :   ياسر ملك

خضعت أودي Q7 الجديدة لريجيم قاسي، حيث تم تخفيف وزن الهيكل الخارجي وكل مكوناتها بما فيه الدواسات ونظام العادم والمحاورين والأبواب، مما أدى لخفض وزنها 320 كيلوجراما.

ويضم الشاسيه نظام تعليق هوائي تكيفي جديد التصميم بمقدوره تعديل ارتفاع السيارة حسب الحاجة وهو أخف وزنا 100 كيلوجرام عن الموديل السابق، وفي وضع السير بعيدا عن الأسفلت (أوف رود) يرتفع جسم السيارة 25 ملم عن الوضع العادي، حيث تكون السرعة القصوى 80 كلم/سا. بينما في وضع الرفع (حتى سرعة 30 كلم/سا) يضاف إليها 35 ملم. ولتسهيل التحميل براحة ينخفض ارتفاع السيارة 55 ملم بضغطة زر. وفي سرعات 120 أو 160 كلم/سا ينخفض ارتفاع جسم السيارة 15 ملم لتقليل الجر وزيادة الاستقرار.تأتي المقدمة بشبك أمامي محاط بإطار يبدو عنصرا تعريفيا قويا، كما هو الحال بالنسبة لشبكة المصابيح الأمامية بلمبات LED التي تشكل شكلا على هيئة رأس سهم مزدوج. ولكن بعد وضعهم كلهم معا نجد أن الأبعاد تبدو مشابهة لعملية جراحية تجميلية غير ناجحة، بل مرعبة.

رغم انخفاض طول السيارة 37 ملم فهي تباهي بكابين أكبر من أي كابين سيارة رياضية عملية فخمة من هذه الفئة. فالداخل يبعث إحساسا بالرحابة والثراء والأناقة مثل صالون شيك. والتشطيبات النهائية والطلاء والكسوة تتضافر مع مواد مختارة توجد بيئة أو جوّا داخليا موجه إلى السائق ومتمحور حوله بطريقة فنية مع مجال رؤية خارجية ممتاز من كافة الجوانب، ومقعد السائق مكان يبعث البهجة والسعادة في نفس السائق. والمقاعد الأمامية بتصميمها الجديد والخفيف توفر وضعية جلوس منتصبة مريحة وتوفر للجالسين فيها أفضل قدر من الدعم والتثبيت. ومساند الرأس يمكن تعديلها عاموديا ويمكن تعديل المسافة بينها وبين مؤخرة رأس الراكب.
ومقصورة القيادة الافتراضية الاختيارية تضم شاشة TFT عالية الوضوح مقاس 12.3 بوصة وهي تعرض العديد من المعلومات التي يختارها السائق، ويتم تشغيلها من خلال أزرار على عجلة القيادة متعددة الاستخدامات، ويمكن تعديل هذه الشاشة لتعرض معلومات الملاحة، والنظام الصوتي ومزايا الهاتف، إضافة للسرعة وسرعة دوران المحرك. وشاشة اللمس المركزية ذات رد فعل لمسي تتيح للسائق ادخال الحروف أو القيام بإيماءات بواسطة عدة أصابع مثل تقريب الصورة في الخرائط أو تقليب الصفحات. وخاصية تمييز الأصوات في واجهة الوسائط المتعددة (Audi MMI) جرى تطويرها بدرجة كبيرة من أجل تواصل أكثر طبيعية أقرب إلى Siri من Olga. ويمكن تجهيز السيارة بنظام «أودي كونكت» الاختياري الذي يوفر اتصال عالي السرعة بالإنترنت لتوفير مجموعة من الخدمات الممتازة تتراوح بين الملاحة مع «غوغل إيرث» و «غوغل ستريت فيو» وحتى معلومات حركة المرور والوسائط الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر. كما أن واجهة الهاتف الذكي (سمارتفون) الجديدة تضع في متناول السائق خدمات وتطبيقات (آبل كار بلاي) و (اندرويد اوتو).

القوة الدافعة لهذه السيارة تأتي من محرك ليس دراماتيكيا جدا سعته 3 ليترات ومدعم بشاحن خارق (سوبر تشارجر) مما يجعله يولد قوة 333 حصانا بين 5500 و 6500 دورة بالدقيقة وعزم أقصى 325 رطلا قدما يتولد بين 2900 و 5300 د/د، مما يجعله محركا رائعا يمتاز باستجابة فورية وسلاسة وتعاظم القوة بشكل مستمر بفضل استخدام الشاحن الخارق (سوبر تشارجر) مما يؤهل السيارة لبلوغ سرعة 100 كلم/سا خلال 6.1 ثانية فقط وحتى السرعة القصوى المقيدة إلكترونيا عند 250 كلم/سا. وقد استخدمت أودي في هذه السيارة ناقل حركة 8 سرعات «تيبترونيك» يحول العزم بارتياح ويمتاز بالنعومة والتنقيلات التلقائية والكفاءة المثالية وكذلك الوضعية الرياضية. ومع هذا المحرك ناقل الحركة بوضع دفرنس ذاتي الإقفال ضمن غلاف ناقل الحركة 8 سرعات، مما يؤدي لتقليل العطالة ويتيح توزيع العزم بنسبة 45:60 بين الأمام والخلف وحتى 70 % للأمام، أو 85 % للخلف بطريقة عملية سلسلة لا تأخير فيها على الإطلاق.
ويعزز جو القيادة بعض من مزايا السلامة فائقة التطور، وهي الأفضل في عالم صناعة السيارات اليوم ومن هذه التقنيات العالية نظام أودي الأساسي للتحسس المسبق (Audi Pre-sense Basic System) عندما يرصد هذه النظام حالة قيادة غير مستقرة يقوم بتشغيل تدابير وقائية لحماية الركاب. فأحزمة المقاعد الأمامية يتم شدها كهربائيا والنوافذ وفتحة السقف يتم اغلاقها. إضافة لذلك، سيتم تشغيل أضواء التنبيه للطوارىء لتنبيه السيارات التي في الخلف. ويستخدم هذه النظام كاميرا موضوعة داخل المرآة الداخلية يمكنها تغطية مسافة تصل إلى 100 متر في الأمام. وفي حال يصبح غير ممكن تجنب الصدمة يقوم نظام المكابح المساعد في حالات الصدمة باستخدام مناورات كبح منظمة تساعد السائق أثناء وقوع الحادث .. إضافة لمزايا السلامة الأخرى ، فقد قامت أودي بتحسينها وتطويرها في موديل عام 2016 ومن أمثلتها، نظام التحسس المسبق للسلامة، ومثبت السرعة التفاعلي، والمساعدة النشطة لابقاء السيارة في خط السير، والمساعدة الجانبية، والمساعدة في مراقبة يقظة السائق، ومساعدة الرؤية ليلا.



Audi Q7
  • سعة المحرك 3 لترات سوبر تشارج
  • عدد الاسطوانات  6
  • القوة 333  حصانا
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات - 
  • اﻷبعاد 5090x1980x1740  ملم
  • الوزن 2630 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 100  لترا
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 6,1 ثواني
  • السرعة القصوى  250 كلم/سا
  • السعر 313,000 343,000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط