FAW فاو

أودي R8 V10 و R8 V10 PLUS

29 أيار 2016
بواسطة :   جميل أزهر - البرتغال

تقهر الطرقات بأقوى الطرازات

إن الطابع الرياضي والتكنولوجيا المبتكرة الرائدة والتصميم المشحون بالعاطفة هي المكونات الرئيسية التي أدّت لنجاح علامة «أودي». وكان عام 2013 واحدا من الأعوام التي شهدت أعظم نجاح لـ «أودي» وذلك عندما فازت بسباق التحمل لومان 24 ساعة للمرة الثانية عشرة كما أحرزت ألقاب البطولة للسائقين والصانعين في بطولة العالم للتحمل (WEC) التي يقيمها الاتحاد الدولي للسيارات (FIA). أضف لذلك فقد فاز سائق «أودي» مايك روكنفلر بلقب بطولة عام 2013 الألمانية لسيارات الركاب (DTM).
«أودي» صانع سيارات أنتج سيارات سباقية ممتازة على مدى تاريخه. وفي عام 1999 جرى تقديم السيارة (R8) التي نجحت في إحراز مكان لها على منصة الفوز. وقد أحرزت هذه السيارة مكانا محترما لها في تاريخ سباقات السيارات بفضل 63 انتصار من إجمالي 80 سباقات سيارات رياضية، ويمكن أن نصف (R8) بأنها سيارة خارقة (سوبر كار) من المستقبل. فعندما وصلتُ لمطار فارو بالبرتغال في بداية رحلتي مع (R8) الجديدة بالكامل، سرعان ما قفزت إلى واحدة من أسرع سيارات الإنتاج التي صنعتها «أودي» حتى اليوم. وقد باعت منها 27000 سيارة في جميع أنحاء العالم، و(R8) الجديدة تركز بقوة، كما الحال دائما، على منح السائق الإحساس بأنه سائق سباق.
إنّ أول ما يلفت الأنظار عند النظر إلى (R8) الجديدة هو كيف أن مفاهيم الانسيابية تركز على قوى الدفع للأسفل بحيث تبدو السيارة أنيقة ونحيلة، ولها وجه أمامي جديد يضم مصابيح ليزرية اختيارية وهو خيار إضاءة جديد توفره «أودي» ويمتاز بمدى إضاءة أبعد من النظام التقليدي، ويبلغ الوزن الصافي للموديل (R8 V8 PLUS 1454) كجم. والسيارة مجهزة من المصنع بجنوط قطر 19 بوصة لها عدة شعاعات نصف قطرية على هيئة (V) في الموديل 2015، وفي الموديل (V10 Plus) جنوط 5 شعاعات مزدوجة بلون تيتانيوم مطفي. الإطارات مقاس 245/35 في الأمام، و295/35 في الخلف. كما توفر «أودي» جنوطا اختيارية بثلاثة نماذج مختلفة تأتي بمقاسات 19 و20 بوصة. ويأتي نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات المتطور الجديد كتجهيز قياسي (أساسي) في الموديلين.

المقصورة الداخلية
سرعان ما قفزت إلى كابين أسرع سيارة إنتاج صنعتها «أودي» حتى الآن وأدركت في الحال أن كل شيء فيها مبني على خط نظر واحد، فعجلة القيادة تعطي الإحساس بأنها عجلة سباقية وهي تضم كل الأزرار الضرورية لتعزيز تجربة القيادة لديك. ومفاتيح/أزرار التحكم والتشغيل مركزة حول السائق وجميع الأزرار الرئيسية موجودة على عجلة القيادة. وسيتوفر نسختان من عجلة القيادة تضم زرّين أو أربع أزرار للأقمار الصناعية. وبدلا من مؤشر (عداد) السرعة في هذه السيارة الخارقة يوجد مقصورة القيادة (الافتراضية) لدى «أودي» مع شاشة مقاس 12٫3 بوصة ستتوفر كتجهيز قياسي في كلا (V10) و(V10 Plus)، وتقوم شاشات العرض عالية الوضوح الرائعة بعرض كل المعلومات اللازمة سواء على الطرقات العادية أو في مضمار السباق. وهذا يشمل عرض بيانات قوة الأداء مثل العزم والقوة ودرجات حرارة الزيت والإطارات، وقوى الجاذبية، وزمن اللفة في مضمار السباق. أي كل المعلومات التي تحتاجها عند قضاء يوم سعيد في مضمار السباق. وعندما خرجت منها أو ابتعدت عن التابلوه المذهل في السيارة بدأت أقدّر جمالية الخطوط النظيفة والأنيقة التي كانت تحيط بي، والقبة (أو التقوّس) في مقصورة القيادة يحتضن لوحة الأجهزة الملحقة. وبالنسبة للموديل (R8 V10) فهو مزود بمقاعد سبور ذات فكرة تصميم جديدة بينما الموديل (V10) مزود بمقاعد إفرادية خفيفة الوزن جميعها مريحة جدا جدا حتى في الأسفار الطويلة جدا.

قوة الأداء
إن المحرك المطور سعة 5٫2 ليترات (FSI) 10 أسطوانات وتغذية طبيعية بالهواء (أي ليس مزودا بشاحن توربيني) في (R8) يطلق قوة ضخمة واستجابة فائقة، فهو ذو مردود قوة كبير مصمم لأجل الدوران بسرعات عالية. وحالما يتم تشغيل هذا المحرك، يدور بسعة 2500 دورة بالدقيقة خلال جزء يسير من الثانية، وتحت الحمل الثقيل يطلق هذا المحرك صوتا أجشا فريدا من نوعه يمتدّ بين الحفيف والزئير.
وتقدم «أودي» هذا المحرك سعة 5٫2 ليترات بنسختين: في الموديل (R8 V10) يولد 540 حصانا عند 8250 د/د، وعزم أقصى 540 نيوتن-متر (389 رطلا-قدما) عند 6500 د/د. وبالنسبة للموديل (R8 V10 plus) تصبح القوة 610 أحصنة والعزم 560 نيوتن-متر (413 رطلا-قدما) في نفس سرعات الدوران للنسخة السابقة. وبالنسبة للمحركين فهما يدوران بسرعة أقصاها 8700 د/د. وهذه الأرقام المثيرة للإعجاب تؤدي لنتائج قوة أداء مذهلة. فأسرع موديل من «أودي» حتى الآن (وهو R8 V10 plus) يتسارع من صفر إلى 100 كم/سا خلال 3٫2 ثانية فقط ومن صفر إلى 200 لم/سا خلال 9٫9 ثواني وحتى سرعة قصوى 330 كم/سا. أما الموديل (R8 V10) فهو يتسارع من صفر إلى 100 كم/سا خلال 3٫5 ثانية فقط وسرعتة القصوى 320 كم/سا.
ويعمل المحرك في (R8) الجديدة مع ناقل حركة (S tronic) بسبع سرعات ينفذ التنقيلات خلال واحد بالمئة من الثانية، ويدعمه نظام دفع «كواترو» ذكي على العجلات الأربعة يمنح السيارة أعلى درجات الاستقرار والديناميكية على جميع أنواع الطرقات. وهذا يمثل أحدث تكنولوجيا تقدمها «أودي» في هذ السيارة. وقد تمّ إعادة تطوير هذا النظام كاملا ليقوم بتوزيع العزم بطريقة مثالية بين العجلات وفق ظروف القيادة وتصرفات السائق والظروف العامة المحيطة. كما يعمل الدفرنس الخلفي الميكانيكي على تحسين درجة التصاق عجلات السيارة بالأرض.

تقنيات جديدة
سواء كانت منطلقة في مضمار السباق أم تسير في الطرقات العامة، تتمتع هذه السيارة السبور بديناميكيات مثيرة للإعجاب، فهي تنفذ حركات السائق على عجلة القيادة دونما تأخير وتسير بسرعات عالية جدا على المنعطفات، وتقوم بكل ذلك بثقة وحيادية تامة. ويساهم في تحقيق ذلك الشاسيه الجديد الذي يوفر قدرا من الراحة أفضل من الموديل السابق بفضل نظام تعليق جديد ومتطور في الأمام والخلف، ومحامل وصل عرضية جديدة على المحورين الأمامي والخلفي لتعزيز الراحة والدقة والاستقرار. ويبلغ عرض المسار الأمامي (المسافة بين الإطارين على كل محور) 1599 ملم، والخلفي 1638 ملم.

وتأتي «أودي R8 V10 plus» مزودة بديسكات مكابح مصنوعة من السيراميك الكربوني المقوى، وهي اختيارية في الموديل (R8 V10)، والتصميم الهندسي لقنوات تبريدها تضمن سرعة تشتيت الحرارة، وهي بقطر 380 ملم في الأمام، و 356 ملم في الخلف. وهذه الديسكات المصنوعة من سيراميك كربوني أخف وزنا 15٫2 كجم من الديسكات الفولاذية، وهي مقاومة جدا للحرارة، وتتمتع بعمر خدمة طويل، كاليبرات (مساكات أو ملاقط) المكابح تختلف عن بعضها من ناحية اللون. فالكاليبرات الفولاذية مطلية بلون أسود لماع، أو أحمر لماع اختياري ويوجد عليها شعارات (R8). أما كاليبرات الديسكات السيراميك فهي مطلية بلون فحمي لماع مع علامة «أودي سيراميك».
الخلاصة
بالنسبة لتقديم «أودي R8» في هذه المنطقة، تزمع شركة «أودي» توفير إصدار خاص مرقم ومحدود العدد لأول عملاء يشترون السيارة مما يجعل أول سيارات تباع فريدة جدا. وستنشر معلومات إضافية حول هذا العرض في وقت قريب، حيث سيتوفر هذا العرض للزبائن في منطقة الشرق الأوسط. ومن المزمع وصول «R8 كوبيه» إلى منطقتنا في أواخر ربيع 2016 مباهية بتطويرات تقنية خاصة بمنطقتنا. ولم تؤكد شركة «أودي» تقديم «R8 سبايدر» ولكنها تقول أن عددا قليلا من الموديل الحالي لا يزال متوفرا لدى الوكالات في الشرق الأوسط. وتتوقع «أودي» أن يتم بيعها قريبا جدا من خلال العروض المغرية المتوفرة حاليا.



أودي R8 V10 و R8 V10 PLUS
  • سعة المحرك 5.2 لترات
  • عدد الاسطوانات  10 أسطوانات
  • القوة 540 حصانا - 610 أحصنة
  • عزم الدوران 389 رطلاً/قدماً - 413 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 7 سرعات
  • اﻷبعاد 443x199x124ملم
  • الوزن 1487 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 83 لترا
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 3.5 ثانية - 3.2 ثانية
  • السرعة القصوى 320 كلم/سا -330 كلم/سا
  • السعر 5750000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط