FAW فاو

أودي S5.. أناقة الكوبيه وقوة الرياضية

08 آب/أغسطس 2016
بواسطة :   جميل أزهر

بعد تسع سنوات من الظهور الأول للمبهرة A5 وS5 هاهي أودي تزيح الستار عن سيارة الجيل الثاني والتي تجمع بين قوة السيارة الرياضية وأناقة سيارة الكوبيه وتوصف بالتحفة الفنية ذات الطابع الثوري مع محركها V6 المطورة حديثا ذو الشاحن التوربيني الذي يمكنها من إنتاج 354 حصانا للانطلاقة من الصفر إلى 100 كلم/س في 4.7 ثوان، بينما تستهلك 7.3 ليترات فقط من الوقود لكل 100 كيلومتر. ويبرز التصميم الخارجي الأكثر حدة وتفاصيل S الفريدة في المقصورة الداخلية الطابع الديناميكي على مركبة الكوبيه الرياضة.

تظهر أودي A5 الكوبيه الجديدة بمظهر مصقول وعصري، وتظهر بصمة التصميم الفريدة عليها بشكل جلي، وأفضل مثال على ذلك، هو خط الكتف الموجي الذي ميز الطراز السابق. كما أن الخط المحيطي الدقيق والواضح يبرز أقواس العجلات الأربع في إشارة إلى نظام الدفع الرباعي الدائم quattro. وتؤكد نسب التصميم المتوازنة بإحكام الشخصية الرياضية لـ A5 الكوبيه الجديدة، مع غطاء محرك طويل، وقاعدة عجلات ممتدة، واقتراب العجلات من الدعامات الأمامية والخلفية. وتأتي شبكة التهوية المفردة أكثر تسطحا وأوسع مما كانت عليه في النموذج السابق. أما مصابيح LED الخلفية ومصابيح LED أو Matrix LED الأمامية، فتأتي مع إشارات انعطاف ديناميكية لاستعراض التكنولوجيا الراقية للمركبة حتى بعد حلول الظلام. لقد أصبحت أودي A5 كوبيه بشكل ملحوظ أكثر كفاءة من سابقتها. وقد لعبت الديناميكية الهوائية المطورة والوزن المنخفض دورا كبيرا في تحقيق ذلك، حيث تمكن المهندسون من تقليل الوزن بنحو 60 كيلوغراما. والهيكل هو الأخف وزنا في هذه الفئة بفضل المزيج الذكي من المواد وتقنية التصميم خفيف الوزن من أودي. ومع معامل جر يبلغ 0.25 فقط، كما تقود A5 كوبيه أيضا فئتها فيما يتعلق بالديناميكية الهوائية.

منحت أودي مقصورة سيارة الجيل الثاني A5 الكوبيه الكثير من الجاذبية والعملانية، حيث تستفيد المقصورة الداخلية من الأبعاد الإضافية وقاعدة العجلات الأطول. كما أن المساحة المخصصة للسائق والركاب أكثر رحابة. ويضفي التصميم الأفقي للوحة العدادات واستمرار شريط فتحة التهوية شعورا بالامتداد. ومثلما هو معتاد من أودي تم تشكيل المقصورة الداخلية بمواد عالية الجودة ضمن مجموعة واسعة من الألوان تؤكد الطابع النخبوي للطراز متوسط الحجم. وتبرز الإضاءة المحيطة الاختيارية الأجواء المريحة للمقصورة الداخلية مع إمكانية الاختيار من بين 30 ظلا قابلا للتعديل. كما تضاهي المعدات الصوتية المتاحة في المركبة فئة السيارات الفاخرة.

ويقدم صندوق الأمتعة الخلفي سعة تخزين تبلغ 465 ليترا، أي 10 ليترات إضافية عن النسخة السابقة من الطراز.وينقسم المقعد الخلفي بنسبة 40:20:40 ويمكن طيها بسهولة إلى الأمام باستخدام العتلات من صندوق الأمتعة. وعند الطلب، تقدم أودي ميزة فتح صندوق الأمتعة عبر الإيماءة بحركة القدم. ويمكن اختياريا تحرير الارتباط بالمقطورة الخلفية كهربائيا بضغطة زر. وكتجهيز اختياري يمكن تزويد A5 كوبيه الآن وللمرة الأولى مع قمرة القيادة الافتراضية من أودي، والتي هي شاشة عرض رقمية بجحم 12.3 بوصة ودقة 1,440* 540 بكسل لإنتاج صور رائعة عالية التباين.وتأتي إلى جانب نظام MMI navigation plus الملاحي المتعدد الوسائط بما في ذلك شاشة 8.3 بوصات على المنصة الوسطى لتشكيل وحدة المعلومات المركزية. والقرص الدوار الكبير هو النقطة المحورية للمنصة. كما أن سطح القرص يعمل باللمس ويمكن استخدامه لإدخال الأحرف وهو يوظف أيضا ميزة اكتشاف نقرات الأصابع، ما يتيح للسائق على سبيل المثال تكبير الخريطة أو تصغيرها. وهي توظف طريقة عمل مماثلة لتلك المتواجدة على الهواتف الذكية، بما في ذلك وظيفة البحث من دون إدخال النص. أما نظام التحكم بالأوامر الصوتية الجديد فيمكنه التعرف على الأوامر باستخدام اللغة اليومية، مثل: «I would like to call Peter».

بالمقارنة مع الطراز السابق، فإن قائمة التجهيزات القياسية أكثر سخاء، وتشمل مصابيح LED الأمامية والخلفية وأضواء LED الداخلية، وراديو MMI بلاس، وشاشة MMI ملونة بحجم 7 بوصات، وتقنية بلوتوث ووظيفة الشحن بـ USB، وعجلة القيادة المتعددة الوظائف والثلاثية العوارض (بما في ذلك مسكات التبديل)، ونظام أودي لاختيار أسلوب القيادة ونظام أودي للحماية الاستباقية. وتوفر التصاميم الخطية الجديدة العديد من فرص التخصيص الداخلي والخارجي على حد سواء. ويمكن الاختيار من بين الباقة الأساسية أو الرياضية أو الأنيقة. إلى جانب الباقة الرياضة S وتشكيلة أودي للتصميم (Audi design selection) لاسيما للمقصورة الداخلية. وتقدم أودي الحزمة الخارجية S لمظهر ديناميكي خاص.

 

مع مخرجات قوة إضافية تتراوح بين 190 و252 حصانا من المقرر طرح أودي A5 كوبيه الجديدة في الشرق الأوسط بمحركين TFSI. وبالمقارنة مع الطراز السابق، يوفر المحركان أداء إضافيا يزيد عن 17 بالمئة مع استهلاك وقود أقل بنسبة 22 بالمئة. وهما يجمعان بين الكفاءة العالية مع التوليد الرياضي للطاقة والعمل الانسيابي. وتتفرد أودي S5 كوبيه الآن عن باقي الطرازات مع محرك 3.0 TFSI توربو المطور حديثا، والذي يتيح كفاءة عالية وأداءً يماثل المركبات الرياضية. فمع إزاحة 2,995 سم مكعب، ينتج المحرك ذو الست أسطوانات 354 حصانا -بزيادة تصل إلى 21 حصانا عن الطراز السابق. تأتي أودي A5 كوبيه مع مجموعة نقل حركة متخصصة لكل من المحركين. فعلبة تروس S tronic ذات السبع سرعات ترتبط مع المحرك الرباعي الأسطوانات على A5. بينما تم تخصيص علبة تروس tiptronic ذات الثماني سرعات للارتباط مع نظام الدفع الرباعي الدائم quattro. كما أن أودي توفر ترساً تفاضليا رياضيا كتجهيز اختياري، يعمل على نقل عزم المحرك بكفاءة عالية إلى المحور الخلفي. نظام التعليق الجديد كليا هو من نقاط القوة الرئيسية على أودي A5 كوبيه. فهو يوفر راحة مثالية للسائق إلى جانب درجة عالية من خفة الحركة. وبذلك تتعامل A5 مع الطرق الجبلية الضيقة والمتعرجة والرحلات الطويلة بنفس مستوى الثقة. وتقدم أودي نظام التعليق مع تحكم بمستوى ماصات الصدمات عند الطلب، ويندرج ذلك في نظام التحكم الديناميكي المعروف باسم نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة، والذي يمكن السائق من تعديل سمات القيادة الأساسية ضمن مستويات متعددة. كما أن نظام التوجيه الإلكتروميكانيكي هو تطوير جديد آخر من أودي. ويتكيف وفقاً للسرعة الحالية للسيارة لتوفير تغذية راجعة دقيقة للغاية للطريق. أما نظام التوجيه الديناميكي فهي متوفر اختياريا ويقوم بتغيير نسب التروس اعتمادا على سرعة وزاوية التوجيه.

 

تقنيات أودي الرائدة

يعزز مزيج التقنيات الذكية من مستوى السلامة والراحة والكفاءة في أودي A5 كوبيه الجديدة. وفي الوقت نفسه، اتخذت أودي خطوات نحو القيادة الذاتية، فقد أتاحت خيارات واسعة من أنظمة مساعدة السائق المبتكرة لترسي المعايير لهذه الفئة. وبالمقارنة مع الطراز السابق، فإن جميع هذه الأنظمة جديدة تماما أو تم تحديثها على نطاق واسع، فنظام أودي المساعد للانتقال بين المسارات يعاون السائق على البقاء في المسار أو عند تغيير خطه. وتشمل الميزات الجديدة والهامة للأمان كل من نظام مساعد ركن السيارة، وتحذير الخروج، ونظام تفادي الاصطدام، ونظام أودي للحماية الاستباقية.

ومن الأنظمة المتطورة بسيارة أودي نظام MMI navigation plus الملاحي المتعدد الوسائط والمشتمل على واجهة الهاتف الذكي لأودي، والذي يدمج هواتف أندرويد أو آبل مع النظام. كما يمكن لبرنامج أبل للسيارات جلب الواجهة الذكية المألوفة إلى السيارة إذا رغب السائق بها. واختياريا تتيح أودي صندوق هاتف مع شحن لاسلكي في مسند الذراع المركزي يوظف تقنية التواصل قريب المدى (NFC) لاقتران الهواتف الذكية لاسلكيا مع هوائي السيارة والشحن وفقا لمعيار Qi. ويمكن طلب نظام Bang & Olufsen الصوتي المتطور بميزة الصوت الثلاثي الأبعاد كتجهيز اختياري. وبقي التنبيه لعشاق الماركة الألمانية الرائدة أنه من المقرر أن تصل أودي A5 كوبيه الجديدة إلى الشرق الأوسط في نهاية عام 2016.



أودي S5
  • سعة المحرك 3.0  لترات
  • عدد الاسطوانات  6
  • القوة 354  حصانا
  • ناقل الحركة 8 سرعات تيبترونيك
  • اﻷبعاد 4637x1855x1371  ملم
  • سعة خزان الوقود 61  لترا

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط