FAW فاو

أودي TT.. قفزة في القوة والأداء

05 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   جميل أزهر

يعد هذا هو الجيل الثالث من أوديTT  الذي يتميز بجرعة زائدة من الطابع الرياضي والديناميكية والتجديد المبتكر مقارنة بالموديل السابق، إلا أن إحدى الخصائص المميزة التي بقيت كما هي في الأجيال الثلاثة، هي الغطاء المدور لفوهة الوقود وعليه شعار TT المعروف. وفي الخلف، الخطوط الأفقية تم إبرازها من خلال زيادة عرض السيارتين TT و TTS. والمصابيح الخلفية لها مسامير تمتد على طول لمبات LED وهو استمرار للفكرة العصرية الحديثة، فيما تم تقريب فوهات العادم من بعضها ما يزيد في إبراز التصميم الرياضي. وتعتبر هذه السيارة الكوبيه الجديدة واحدة من أجمل سيارات أودي، فهي تتمتع بحجم مدمج، حيث يبلغ طولها 4,18 أمتار ولها قاعدة عجلات بطول 2,51 مترا، وتباهي بمقدمة ومؤخرة قصيرتين ووزن كبحي (بدون سائق) 1230 كجم أي أقل 50 كجم من السابق. وهذه هي المرة الثانية التي تقوم فيها أودي بخفض وزن تي تي من جيل لآخر. 

يهيمن على مقدمة السيارة خطوط أفقية هجويمة قوية تتدامج مع شبك التهوية، وفتحات الهواء على كل واحد من جانبي الصدام الأمامي جرى إدماجها بشكل أفضل في التصميم، ما أضفى على السيارة مظهرا أكثر عصرية ورقيّا، يبدو برأيي أكثر جمالا من السابق. أما المصابيح الرئيسية فهي مستوحاة من سيارة أودي السباقية R18 e-Tron Quattro، وتمتاز هذه المصابيح الديناميكية بأنها تتبع الاتجاه الذي يريد السائق الانعطاف إليه.  وعند النظرة الأولى للسيارة ترى الكثير من خطوط التصميم العائدة لـ «أودي تي تي» الأصلية وخصوصا للمظهر الجانبي للسيارة. وبدءا من غطاء المقدمة وحتى المصابيح الخلفية تلفّ السيارة خطوط مستقيمة ناعمة تلتقي بقباب العجلات الخلفية ثم تمتد للمصابيح الخفية. وجرى تزويد السيارة بجنوط خفيفة الوزن قطر 17 بوصة ( 18 بوصة في الموديل TTS) مع توفر خيار جنوط قطر 20 بوصة.

عملت أودي على إجراء تحديث ثوري لداخل هذه السيارة، حيث نزعت الشاشة من وسط الكونسول وجعلت مقصورة القيادة موجّهة أكثر نحو السائق. كما أنه بواسطة نظام «المقصورة الافتراضية» يمكن التحكم بكل شيء من خلال لوحة أجهزة رقمية ذات رسومات متنوعة تحل محل لوحة الأجهزة التقليدية وشاشة مراقبة MMI جديدة. ويمكن للسائق الانتقال بين مظهرين مختلفين في شاشة 12,3 بوصة وكل العروض الرقيمة. وتضم TTS منظرا يصور بوضوح الصلات الوثيقة مع السباقات ويضع مؤشر سرعة دوران المحرك في الأمام والوسط. وبشكل عام فإن البنية الهيكلية الإلكترونية مع أحدث التقنيات أدت إلى تحسين قدرات الترفيه والمعلومات (انفوتينمنت) بدرجة كبيرة جدا. ويتمتع داخل TT بلوحة أجهزة أنيقة ونحيلة وسهلة الاستخدام وفي متناول يد السائق، ومقاعد رياضية أفرادية جديدة خفيفة الوزن تأتي أساسية في TTS توفر راحة كبيرة خلال الرحلات الطويلة. وأزرار التحكم بمكيف الهواء موضوعة في الكونسول الوسط. وتتوفر الأنظمة المساعدة للسائق كتجهيزات اختيارية

يتوفر نسختان من المحرك سعة ليترين TFSI لمجموعة موديلات TT الجديدة، الأول يعمل بالبنزين يولد 169 كيلواط في أودي TT و 310 أحصنة في أودي TTS، وهو يولد عزم دوران مستمر 272,9 رطلا قدما بين 1600 و4300 د/د. وتتسارع هذه الكوبيه من الصفر إلى 100 كلم/سا خلال 6 ثوان، وتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 250 كلم/سا، وفي الموديل TTS يولد المحرك 2.0 TFSI عزم دوران 280,3 رطلا قدما بين 1800 و 5700 د/د، وبوجود ناقل حركة S ترونيك تتسارع TTS من صفر إلى سرعة الطرقات السريعة خلال 4,6 ثوان وحتى سرعة قصوى مقيدة إلكترونيا عند 250 كلم/سا، أما معدل استهلاك الوقود فيبلغ 6,8 ليترات لكل 100 كيلومتر، مع نفث ثاني أكسيد الكربون بواقع 157 جراما لكل كيلومتر. ويعتبر هذا المحرك ذو طابع رياضي خالص ويستجيب فورا لدواسة الوقود حتى الخط الأحمر عند 6800 د/د، ويرافقه نظام عادم يمتاز بصوت عال ومؤثر تحت الأحمال العالية. وهي تعمل مع ناقل حركة اس ترونيك بست سرعات، ويمكن للسائق الاختيار بين وضع التنقيل الآلي أو اليدوي، حيث يمكنه استخدام دواستي التنقيل اليدوي اللتان على عجلة القيادة.  

زودت أودي سيارتها هذه بمجموعة كبيرة من الأنظمة المتطورة، مثل نظام تعليق متقن يتألف من مكونات مصنوعة من الألمنيوم على المحور الأمامي لأجل تحقيق التصاق راسخ بسطح الأرض وأداء أفضل بشكل عام. كما أن نظام التوجيه المتدرج المعزز بسيرفو كهرميكانيكي يوفر انعطافا سهلا وسريعا في الزوايا الضيقة. ويتوفر اختياريا نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة الديناميكية وذلك من خلال تعديل خصائص المكونات التقنية الرئيسية مثل المحرك والتوجيه وماصات الاهتزاز والدفرنس الرياضي بما يتوافق مع أسلوب القيادة المفضل لدى السائق. ويساهم نظام أودي للاخماد المغناطيسي التفاعلي، وهو مستخدم في عائلات موديلات أودي A3 و TT و R8، حيث يقوم بتحليل أسلوب السائق في القيادة وحالة الطريق، وبالتالي، تعديل وظائف المخمدات. ويتيح زر الوضع الرياضي (Sport) للسائق الانتقال بين الوضع العادي والوضع الرياضي. ففي الوضع العادي تتمتع السيارة بارتفاع متوازن وفي الوضع الرياضي تصبح السيارة ثابتة بشكل راسخ على الطريق. ويأتي النظامان «أودي لاختيار أسلوب القيادة الديناميكية» و«أودي للاخماد المغناطيسي التفاعلي» أساسيان في أودي TTS.

مزايا السلامة

تأتي كل موديلات أودي TT كوبيه مزودة بقائمة غنية من تجهيزات ومزايا السلامة الأساسية، حيث تتحقق السلامة الايجابية الظاهرة بواسطة مصابيح الفرامل التفاعلية والمصابيح الخلفية بلمبات LED ونظام مساعدة المكابح في حال وقوع اصطدام. وينضم إلى هذه المزايا في موديلات أودي TT 2.0 TFSI وأودي TTS نظام أودي للمساعدة على البقاء في خط السير، وهناك 6 وسائد هواء ونظام مساند الرأس في المقاعد تعمل على تخفيف آثار الحادث. وبالنسبة إلى السلامة عند وقوع اصطدام، لا تقبل TT أي تنازلات، حيث تحقق لركابها حماية نموذجية بفضل مقصورة ركاب ذات بنية هيكلية قوية ومقاعد تتحمل أكبر الأحمال، وفي حالات الاصطدام الأمامي تقوم العوارض الطولية في الجزء العلوي من الكابين بامتصاص معظم قوى الصدمة. وفي حال وقوع صدمة من الخلف تعمل العوارض الطولية الخلفية وأرضية منطقة الأمتعة معا لامتصاص طاقة الصدمة والمساهمة في حماية الركاب. وفي حال قوع صدمة جانبية تعمل عتبات الأبواب الجانبية والرافدة العرضية الصلبة تحت المقاعد الخلفية على تعويض غياب عامدة السقف الثاني، فيما يوفر إطار السقف حماية ممتازة ضد الانقلاب، وهناك شحنات نارية تنفجر فترفع غطاء المقدمة إلى الأعلى في حال الاصطدام بأحد المشاة. تجربة القيادة:يقدم هذا الوحش الصغير، المتمحور حول راحة السائق واحتياجاته مع محرك سعة ليترين توربو، الكثير مما يستحق الاهتمام، فأسلوب التصميم العصري جميل وجذاب بالفعل. وإذا ما انطلقت بعيدا في هذه السيارة فأنت ترافق تصميما أيقونيا مثيرا، ليس جميلا فحسب، بل أيضا قوي الأداء. فهي سريعة وممتعة وقيادتها تبعث السعادة في النفس، وهي سهلة القيادة وتبقى راسخة على الأرض وتحت السيطرة على المنعطفات. باختصار ... لقد استمتعت فعلا بقيادة هذه السيارة.



أودي TT 2015
  • سعة  المحرك 2.0 لتر
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 230  حصانا
  • عزم الدوران 273 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة يدوي 6 سرعات
  • اﻷبعاد 4180x1832x1353  ملم
  • الوزن 1384 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 55  لترا
  • معدل استهلاك الوقود 6,8 لتر/100كلم
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 4,7 ثواني
  • السرعة القصوى  250 كلم/سا
  • السعر 163,200 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط