FAW فاو

بورشه مكان توربو.. السيارة المتكاملة بقوة هائلة

16 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   سلمان الشهري

قدمت بورشه طراز رياضي أصيل ضمن فئة السيارات الرياضية المدمجة متعددة الاستعمالات، وهو الطراز مكان توربو، وتتضح شخصية مكان الرياضية من تصميمها مباشرة، فهي تحفل بجسم خارجي فريد ذي تصميم مسطح وعريض، وتزخر بسقف منحني بشكل طفيف وغطاء محرك يحتضن المقدمة، ما يعزز طابع السيارة الرياضي الأنيق وشخصيتها الديناميكية القوية. كما استمدّت مكان العديد من عناصرها التصميمية من سيارات بورشه الرياضية، لكن بعد أن جرى تعديلها وتعزيزها لتتلاءم معها.
يعزز التصميم الخارجي لهذه السيارة شخصيتها الرياضية المميزة حيث تباهي بخطوط تصميم خارجية فريدة ذو تصميم مسطح وعريض وغطاء محرك يحتضن المقدمة، ما يؤكد على الطابع الرياضي الأنيق والشخصية الديناميكية القوية, وهي تتوفر بمصباحين أماميين اختياريين يعملان بتقنية الدايود LED، ويستهلك نظام الإضاءة الجديد هذا طاقة أقل ويوفر إنارة أفضل بكثير للطريق في جميع الظروف المناخية، كما حفلت السيارة بنظام معلومات واتصالات وترفيه نظام بورشه لإدارة الاتصالات PCM جديد، مع شاشة تعمل باللمس يمكن التحكم من خلالها في العديد من الوظائف مثل الهاتف الذكي. ويتضمّن هذا النظام وظائف إضافية عدّة، مثل خدمات ترتكز على الإنترنت وتطبيق بورشه للتواصل مع السيارة، وتطبيق بورشه كنكت

 

يعتبر التصميم الفريد جزءا لا يتجزأ من شخصية مكان، والتي انضمت إلى مجموعة طرازات بورشه، وهي تتميز بتصميم لافت يميزها بوضوح عن باقي طرازات بورشه، حيث تلعب مقدمة مكان الحازمة والمذهلة دورا رئيسيا في تصميم السيارة العام، فمداخل الهواء الكبيرة فيها معهودة لدى بورشه، وتُسلط الضوء على الأداء المتقدم الذي تتمتع به طرازات الشركة. وقد تركزت جهود بورشه أثناء تصميم المقدمة على وسطها، للخروج بطابع رياضي يضفي على السيارة إطلالة واثقة. وتختلف مكان توربو عن الطرازين الآخرين بمقدمتها الفريدة والأكثر ديناميكية، إذ تمتاز بشفّة عاكس هواء مشابهة لتلك المعتمدة في 918 سبايدر. كما تحفل بعناصر تصميمية على شكل C في مدخلي الهواء الجانبيين، تعزز تصميم السيارة الرياضي وتلعب دورا إيجابيا في ديناميكيتها الهوائية، كما يطغى على مكان غطاء محرك بتصميم مذهل يحتضن المقدمة والمصباحين، ويمتدّ إلى تقوسي العجلتين الأماميتين. ويضفي حجم الغطاء المهيب مع خطوطه الدقيقة الممتدة إلى المقدمة، إطلالة قوية وعريضة على السيارة، بينما تعزز سلاسة سطحه الفائقة أناقة مقدمة مكان ونقاءها، لذلك تبدو السيارة مركزة على الطريق أمامها بشكل لافت عند النظر إليها من المقدمة، كما يبرز التصميم الجانبي بسقف رياضي منحني يضفي على السيارة شخصية حادة تعزز طبيعتها الديناميكية، بينما تُسلط الخطوط التصميمية الممتدة إلى مؤخرة السيارة الضوء على الأجنحة العريضة والمنحوتة. وقد اقتُبست هذه الخطوط، مع حافات الأسطح الزجاجية الجانبية، وتصميم الدعامة الرابعة بين جسم السيارة وسقفها، من طراز 911، وهي تطل بطابع رياضي أنيق يزخر بخطوط متناسقة وسلسة، وقد حرصت بورشه على الخروج بتصميم كبير لتعزيز عرض السيارة. وفي خطوة تُظهر مدى الجهد المبذول للحفاظ على ذلك التصميم الخلفي النقي، أخفى المصممون مفتاح تشغيل غطاء صندوق الأمتعة الكهربائي في قاعدة ذراع ماسحة الزجاج، بينما اتّخذت لوحة التسجيل موقعا لها في المنطقة الخلفية السفلية. على صعيد آخر، يندمج ناشر الهواء الخلفي بسلاسة في المؤخرة، ويحيط به أنبوبا عادم مزدوجان في الطرازات كافة، يعتمد تصميما مربعا في هذا الطراز. ولمن يرغب في تميّز رياضي أكثر، يمكنه الحصول على أنابيب عادم رياضية من الستانلس ستيل فولاذ لا يصدأ المطلي بالكروم، وذلك كتجهيز اختياري لطرازات السيارة الثلاثة.

ترسم المقصورة الداخلية معايير جديدة للترف العصري والتكنولوجي، وتأتي غاية في الرقي والعملانية، حيث تبرز بمقاعد ذات وضعية جلوس رياضية وعمود مقود منحني بشدة أكثر، مقارنة بطرازات أخرى ضمن فئة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، ما يضفي على طراز بورشه الجديد بالكامل طابعا داخليا أشبه بسيارة رياضية. كما تتضمن المقصورة لائحة طويلة من التجهيزات الاختيارية تتيح للعميل إضفاء لمسته الشخصية على السيارة، وهي تشمل على سبيل المثال نظام صوت بورماستر، يتوفر للمرة الأولى في سيارة ضمن هذه الفئة. وتزخر المقصورة بإحساس معهود سابقا يحفل بمزايا جديدة مدهشة، بدءا من المقعدين الأماميين المنخفضين والكونسول الوسطي المنحدر، ومرورا بالشاشة ومفهوم والتشغيل، وصولا إلى خيارات التعديل الشاملة. كما تتألق حجرة قيادة مكان بجميع الصفات المعهودة في سيارة رياضية.
وقد منحت بورشه مقصورة سيارتها مكان توربو شبكة تجهيزات متقدمة حولت السيارة إلى حالة خاصة من التطور، حيث تتوفر مكان برزمة شاملة من التجهيزات القياسية، تتضمن دفعا رباعيا وعلبة تروس ومقودا رياضيا متعدد الوظائف، مع مقبضي تعشيق، بالإضافة إلى عجلات كبيرة، ونظام صوت متطور، وغطاء صندوق خلفي بتشغيل كهربائي. أما بالنسبة إلى التجهيزات الاختيارية، فتشمل مزايا حصرية، مثل تعليق هوائي السيارة الأولى المزودة بهذا التعليق ضمن فئتها ونظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس PTV Plus جرى تعديله ليتلاءم مع مكان. ويوزع هذا النظام الأخير مستويات متغيّرة من عزم دوران المحرك على العجلتين الخلفيتين، ويعمل بالتناغم مع قفل للترس التفاضلي الخلفي بتحكم إلكتروني. كما تتضمن لائحة التجهيزات الاختيارية في مكان نظاما يشهد إقبالا كبيرا من العملاء، هو عبارة عن إضاءة مرتفعة ديناميكية، تتوفر ضمن نظام بورشه للإضاءة الديناميكية بلاس PDLS Plus، الذي يعدّل مستوى الإضاءة باستمرار وفقا للسيارات في المقدمة، إن كانت تسير في الاتجاه ذاته أو المعاكس. أما بالنسبة إلى أنظمة الصوت، فيتوفر للسيارة نظام بوس وبورماستر الفاخران كتجهيز اختياري.

يسطع نجم بورشه مكان كأقوى سيارة ضمن فئة السيارات الرياضية المدمجة متعددة الاستعمالات، بفضل محركي بنزين قويين مع شاحني توربو. ويتربّع طراز مكان توربو على هرم القوة مع محرك من ست أسطوانات على شكل V سعة 3٫6 ليترات بقوة 400 حصاناً عند 6000 د/د، ويبلغ تسارع السيارة مع هذا المحرك خلال 4,8 ثواني وسرعتها القصوى 266 كلم/سا، أما بالنسبة إلى نقل القوة، فتستلم مهمتها علبة تروس بورشه PDK قياسية بقابضين من سبع سرعات، تتيح تعشيق التروس من دون انقطاع بالقوة الدافعة، وذلك إما أوتوماتيكيا أو يدويا بواسطة مقبضين اختياريين على عجلة القيادة.
وتتضافر علبة النقل هذه في عملها مع نظام كبح تفاضلي أوتوماتيكي ABD للمحور الخلفي، ونظام تحكم بالتماسك ASR لتشكل هذه المقومات الثلاث نظام بورشه للتحكم بالدفع PTM، وتكمن الميزة الأكبر لهذا النظام الأخير بقدرته على التحكم بتوزيع عزم الدوران بدقة متناهية ومن دون تلكّؤ تقريبا، ففي الظروف العادية، ينقل قوة المحرك برمتها إلى العجلتين الخلفيتين، لكن عند الضرورة، يستطيع نقل ما نسبته 100 بالمئة من قوة المحرك إلى العجلتين الأماميتين، ولمحبي المغامرة من سائقي مكان يتيح لهم نظام بورشه للتحكم بالدفع الانزلاق بالمؤخرة عمدا عبر الضغط على دواسة الوقود، شرط أن يشغل السائق إعداد سبورت بلاس Sport Plus في حال كانت السيارة مزودة بنظام بورشه لتوزيع عزم الدوران بلاس PTV Plus الاختياري، الذي يتضمن قفلا للترس التفاضلي الخلفي بتحكم إلكتروني.



بورشه مكان تيربو
  • سعة المحرك 3.6 لترات
  • عدد الاسطوانات  V6
  • القوة 400  حصانا
  • ناقل الحركة آلي 7 سرعات
  • اﻷبعاد 4706x1924x1625  ملم
  • الوزن 1925 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 75  لترا
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 4,8 ثواني
  • السرعة القصوى  266 كلم/سا
  • السعر 367,400 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط