FAW فاو

بوجاتي شيرون.. الأسرع والأفخم والأجمل

28 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   بكر أزهر

أقل من عشرة صحفيين حول العالم دعتهم شركة بوجاتي لتجربة فاتنتها الجديدة شيرون الخليفة الرسمية لشقيقتها فيرون، وكانت سعودي أوتو في مقدمة الوفد العالمي الذي جرب هذه السيارة البديعة .. وقد ظهرت فيرون لأول مره عام 2005 ووقتها أحدثت مايشبه الزلزال في عالم صناعة السيارات ، وبعد أكثر من عشر سنوات هاهي شيرون ترتدي ثوبا ناريا استطاعت به ان تغير مفهوم كلمة سرعة بين كل السيارات ..

تم إطلاق اسم "شيرون" على السيارة الجديدة تخليداً لاسم سائق سيارات السباق لويس شيرون (1899-1979) الذي كان أنجح سائق لسيارات بوغاتي خلال العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين. وهناك اوجه شبه من الناحية التصميمية بين فيرون وشيرون ، ويمكن القول باطمئنان أنه رغم اوجه الشبه تلك فإن شيرون تبدو مختلفة ومستقلة في شخصيتها شكلا وأداء . تتركز التغييرات على المقدمة التي أصبحت أكثر قوة مع الأضواء الأماميه  الجديدة التي اصبحت أضيق وأضيق وأعرض ، والشبك الأمامي كبر بعض الشئ  ، فتحات التهوية الجانبية أكبر من السابق مع اندماج واضح للفتحة السفلية بالصدام . أما في الخلف فتبدو مؤخرة شيرون عنوانا ربما اكثر اثارة من المقدمة  مع ضوء بعرض السيارة، وتركيز واضح على نواحي الانسيابية لتعزيز الثبات ، وتتوفرشيرون بجنوط عصرية جديدة بقياس 20 بوصة في الأمام وقياس 21 بوصة في الخلف والإطارات زاد عرضها في الأمام 14 في المائة وفي الخلف زاد عرضها 12 في المائة .. بوغاتي شيرون الجدديده  أطول بحوالي 82 مم، وأعرض بحوالي 40 مم، وأكثر ارتفاعاً بحوالي 53 مم، من سيارة فيرون.

مقصورة شيرون حكاية مختلفة سواء من حيث المواد المستخدمة أو عداد السرعة الذي ينغلق عند 500 كلم وفي كل الاحوال فإن الفخامة المتناهية هي سمت هذا  الوحش البري ، حتى التفاصيل الصغيرة، مثل زر تشغيل المحرك المثبت في المقود الجلدي، تم الاعتناء بها لتناسب أسرع وأغلى سيارة تجارية في العالم. كذلك بالداخل أطول موصل كهربائي لسيارة في العالم. مع ملاحظة  الشريط الفاخرعلى شكل حرف C  والذي يبدأ من اعلي الزجاج الامامي ويمتد مثل الهلال الي خلف الركاب ممثلا اطول شريط ضوئي في سيارة بالعالم ..

الثورة الكبرى الحقيقية في شيرون تصرخ من محركها الجبار فئة W16، مع أربعة أجهزة تيربو وبسعة تبلغ 8.0 ليترات. القوة الناريه 1500 حصان، مع عزم دوران هائل يبلغ 1600 نيوتن متر. هذه القوة تنقل إلى العجلات الأربعة، وتوفر للسيارة أداء خارقا. إذ تصل بوجاتي تشيرون إلى سرعة 100 كلم/س في أقل من 2.5 ثانية. أما سرعتها القصوى فتبلغ 420 كلم/س، وهي محددة إلكترونيا عند هذا الرقم ليس لأنه السقف الاعلي للسرعة ولكن لأن الاطارات مع هذه السرعة الجنونية لاتحتمل الطرق العادية . الأمر .. سيارة شيرون رباعية الدفع جُددت بعلبة تروس أوتوماتيكية ثنائية القابض من سبع سرعات ..

المثير للاهتمام هو أن البوجاتي شيرون تزن 1995 كجم،أي أعلى بـ 150كجم أكثر من الفيرون. وبالتأكيد هذا ليس عيبا اذا اخذنا بالاعتبار ماتحت غطاء المحرك من بركان ثائر بحاجة إلى أوتاد لزجرة وبالأخير هي سيارة فاخرة غيرت مفاهيم كثيرة راسخة .

بكل تأكيد فإن شيرون كسّرت الأرقام القياسيّة لفيرون، هذه السيّارة وبحسب رأي الشركة المصنّعة لن تكون كسائر سيّارات الإيبركار المنافسة كـ"ماكلارين P1" و"بورش 918" و "لا فيراري" كونها ستتميّز بخصائص لن تجدها في أي سيّارة أًخرى أكانت من الناحيّة الميكانيكيّة أو من ناحية التصميم الخارجي.. وأخيرا بقي التنويه لمن يهمه الامر أن السعر المتوقع لشيرون يصل إلى اكثر من 2،5 مليون دولار أي 9,4 مليون ريال سعودي تقريباً.



بوجاتي شيرون
  • سعة المحرك 8.0 لترات
  • عدد الاسطوانات  16
  • القوة 1500 حصانا
  • عزم الدوران 1600 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة 7 سرعات مزدوج الكلتش
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 2,5 ثواني
  • السرعة القصوى  420 كلم/سا
  • السعر 9,375,000 ريال

أضف تعليق

Comment

  • محمد غنيم محمد غنيم الثلاثاء، 28 حزيران/يونيو 2016

    سيارة رائعة .. والفيديو الخاص بها رائع.. بس سعرها غالي شوية !!!!!!!!!!!!!

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط