FAW فاو

بي إم دبليو i8.. خيال رائع ينتقل إلى الواقع

06 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   بكر أزهر

تمثل i8 جيلا جديدا من السيارات الرياضية فائقة التطور، وتجمع بين أبرز سمات علامة BMW، ولغة تصميم مطورة خصيصا لسيارات BMW الفئة i، ويأتي إطلاق السيارة الجديدة i8 في الأسواق كثاني موديل يحمل علامة BMW i، وتعتبر أول سيارة كهربائية هجين تطل بنظرة مستقبلية ثاقبة متميزة وبعيدة المدى، من خلال تفسير ثوري للقيادة الممتعة التي تشتهر بها العلامة البافارية.

تأتي السيارة BMW i8 بي ام دبليو ، المنتج رقم 2 ضمن مجموعة موديلات (i) لتستعرض تنوع استخدامات لغة التصميم التي أثبتت مكانتها كبصمة مميزة لا تخطؤها العين لسيارات الفئة (i). فتصميمها يدل على الخفة والسلامة والكفاءة ومتعة القيادة الخالصة، وهي خصائص فريدة مميزة تشترك فيها هذه السيارة الرياضية الكهربائية الهجين، مع السيارة الكهربائية الخالصة BMW i3 التي جرى تطويرها وصنعها لأجل القيادة الرشيقة والمريحة في المدن، وفي تناغم مع الطبيعة ومع أسلوب BMW في التصميم.  وترمز علامة (BMW i) إلى سيارات مفهوم اختبارية خيالية ذات تصميم يبعث على الإلهام، وتمثل تطورا جديدا لمعنى كلمة ممتاز (درجة أولى) مع مفهوم «الاستدامة» كعنصر معرّف له. وهي سيارة بأربعة مقاعد (2+2) ذات بنية هيكلية بطريقة (لايف درايف) جرى تطويرها خصيصا لأجل موديلات BMW i، وهيكل ذو تصميم انسيابي جديد جدا، وتصميم داخلي خيالي، يوفر تجربة قيادة ممتعة بدرجة شديدة.

 ومقصورة ركاب مصنوعة من البلاستيك المقوى بالكاربون فايبر (CFRP)، وتكنولوجيا نظام الدفع، وبطارية عالية الفولطية، وشاسيه، وخصائص هيكلية مقاومة للصدمات مدمجة في مركبة القيادة المصنوعة من الألمنيوم، ووزن السيارة يصل إلى 1485 كيلوجراما، وعامل سحب 0,26 ومركز الثقل منخفض جدا تحت 460 ملم. وتوزيع الثقل متوازن بدرجة جيدة. وتتمتع i8 بمظهر بصري قائم على العاطفة، ومبني حول لغة تصميم الفئة i من BMW، وأبعاد هذه السيارة الرياضية الكلاسيكية تقدم تفسيرا جديدا لسمات تصميم BMW، وأبواب تنفتح إلى الأعلى مثل الأجنحة، وخطوط تصميم رقيقة، وأسطح داخلية وخارجية ذات تصميم مبني وفق مبدأ الطبقات (المتراكبة)، مع مصابيح رئيسية بلمبات LED كاملة، ومصابيح خلفية LED أساسية، ومتوفر أيضا إضاءة ليزرية لأول مرة في سيارة إنتاج.

يقوم استوديو تصاميم BMW في أمريكا بتطوير فكرة سقيفة شمسية للسيارات (السقيفة هنا هي الغرفة الخارجية أو المظلة الخفيفة المخصصة لركن السيارة فيها، أو تحتها، والسقيفة الشمسية هي سقيفة يضم سقفها ألواحا شمسية تقوم بامتصاص أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية)، ومن المعروف أن السيارة الكهربائية بالكامل BMW i3 موجودة سلفا في الأسواق، والسيارة الكهربائية الرياضية الهجين الجديدة  i8 تتهيأ BMW لتدشينها ولتجعل مجموعة موديلات الشركة الألمانية تتمتع وتباهي بأول سيارة مصممة بغرض توفير وسيلة نقل لا تطلق أي غازات من العادم. تأخذ السقيفة الشمسية لمسات تصميمها وموادها وألوانها من خصائص تصاميم موديلات BMW بهدف إيجاد تناسق، وتناغم بينها، وبين سيارات BMW التي ستحتمي بها، وتأخذ الطاقة الكهربائية منها، وعلاوة على أن هذه السقيفة الشمسية توفر مصدر طاقة كهربائية نظيف لشحن السيارات، فهي تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي للمستهلك، إذ تجعله مستغنيا عن مصادر الطاقة العامة ومتحررا من أسعارها. وباستخدام الصندوق الجداري (أو العلبة الجدارية) من (BMW i Wallbox Pro) يمكن شحن السيارة من السقيفة مباشرة. ويبين هذا الصندوق الجداري أيضا كمية الطاقة الشمسية التي تذهب للسيارة مع تحليل لعملية الشحن الأخيرة يبين نسب أو كميات الطاقة، فإذا كانت كمية الكهرباء التي تولدها الألواح الشمسية تفوق احتياجات السيارة يمكن تحويل الطاقة الزائدة للاستخدام المنزلي. 

تخوض السيارة النظيفة i8 غمار تجربتها العالمية من خلال النظام الكهربائي الهجين المطور من مجموعة BMW والذي يمثل أحدث مراحل تكنولوجيا الديناميكيات عالية الكفاءة (إيفيشنت دايناميكس) وهو يضم محرك بنزين 3 أسطوانات بتقنية (توين باور) مع محرك كهربائي تزامني هجين ، والمحرك البنزين سعته 1,5 ليتر يولد قوة 231 حصانا، وعزم تدوير 236 رطلا-قدما. أما المحرك الكهربائي فيولد قوة قصوى 131 حصانا، وعزم أقصى للدوران 184 رطلا-قدما تذهب قوة الدفع إلى العجلات الخلفية، وتذهب قوة دفع النظام الكهربائي إلى العجلات الأمامية عبر ناقل حركة آلي ذو مرحلتين. ويضم النظام الهجين أيضا بطارية «ليثيوم أيون» عالية الفولطية مع تبريد مباشر، وسعة إجمالية 7,1 كيلواط ساعي.  إن مجموعة نظام الدفع في i8 الذي يتألف من تقنية «توين باور توربو» (محرك البنزين)، وتقنية «إي درايف» (المحرك الكهربائي) زائدا نظام إدارة الطاقة الذكي يولد قوة إجمالية قصوى 362 حصانا، ما يمنح السيارة i8 خصائص السيارة الرياضية الصرفة، فهي قادرة على التسارع من صفر إلى 100 كلم/سا خلال 4و4 ثوان، وتتمتع بمعدل وسطي لاستهلاك الوقود يضاهي السيارات الصغيرة بواقع 2,1 ليتر لكل 100 كيلومتر، والشيء نفسه يقال عن نفث غاز ثاني أكسيد الكربون بواقع 49 جراما/كلم ويرافق كل هذا كفاءة استثنائية في القيادة اليومية، وتجربة قيادة راسخة، والتصاق قوي بسطح الأرض تماثل تجربة قيادة سيارات الدفع على كل العجلات.



بي إم دبليو i8
  • سعة المحرك  1.5 لتر توين تيربو + محرك كهربائي
  • عدد الاسطوانات  3
  • القوة  362 حصانا
  • عزم الدوران 420 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 6 سرعات
  • اﻷبعاد 4689x1942x1293  ملم
  • الوزن 1490 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 30 - 42  لترا
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 4,2 ثواني
  • السرعة القصوى  250 كلم/سا
  • السعر 680,000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط