FAW فاو

بي إم دبليو X5.. الساحرة الألمانية بساحة الرياضية

07 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   بكر أزهر

تصنف فاتنة (BMW) الرياضية (X5) بأنها هي مؤسس قطاع سيارات النشاطات الرياضية (SAV)، وهي أفضل السيارات مبيعاً ضمن قطاعها على المستوى العالمي. وها هي سيارة الجيل الثالث الجديدة تنطلق وتطلق فصلا جديدا في تاريخها الناجح، بارساء معايير قياسية جديدة من نواحي التصميم القوي، والرحابة الداخلية، والفخامة، وتنوع الاستخدامات. وتلبي (X5) كل احتياجات سائقها من خلال قوة أداء عصرية اعتمادا على محركات بنزين أو ديزل، ومن خلال قائمة تجهيزات عصرية متطورة بمقصورتها وخارجها. وبمقدور العملاء الراغبين ببعض التعديلات الخارجية والداخلية إضافة مسحة شخصية عليهما من خلال تعديل التجهيزات الأساسية بواسطة أطقم تجهيزات اختيارية تعتبر الأحدث عالميا. تلتقي سمات تصميم (BMW) المتميزة مع الحضور الآسر والصلابة الملموسة وتنوع الاستخدامات لتضفي على موديلات (X) لدى (BMW) مظهرها الخارجي المتميّز من كافة الجوانب. 

لغة التصميم الفريدة هذه جرى منحها تحديثات أو تجديدات عصرية لافتة للنظر، حيث يمتاز هذه الجيل الثالث بمقدمة قصيرة، وقاعدة عجلات طويلة، وعامود سقف أمامي منتصب، ومسافة قصيرة بين المحور الأمامي ولوحة الأجهزة. والتصميم القوي بشكل خاص للشبك الأمامي العريض جدا الذي يقبع ضمن مثلث زوج المصابيح الأمامية مدورة الشكل ومصابيح الضباب الأمامية نوع (LED)، وخطوط تحدبات الصدام الأمامي على هيئة (X) كلها سمات مميزة تعرّفها بأنها عضو في عائلة موديلات (BMW). الموديلان (BMW X5 xDrive50i) و(BMW X5 M50d) مزودان بمصابيح أمامية رئيسية نوع «زينون» كتجهز أساسي فيهما، ويتوفر الطلاء الخارجي لهذه السيارة بأحد عشر لونا تضم لونا جديداً هو البني البراق المعدني (ميتاليك). الجواد الآسر تتمتع هذه الفاتنة بأفضل تصميم انسيابي ضمن قطاعها، وتحكم نشط بحركة الهواء في أعلى وأسفل الأمام، وستائر هواء واقية، ونظام التهوية (إير بريذر)، ونصلات هواء عامودية على النافذة الخلفية، وموزعات الهواء على أقواس تجاويف الإطارات الأمامية.

ضيافة 5 نجوم أقل ما يوصف به داخل السيارة (X5) موديل 2014 أنه أنيق ورحب وغني ومتطور بدرجة كبيرة، وأنه يوفر للسائق والركاب استضافة خمس نجوم من خلال طبقات الأسطح الأفقية التي تبرز الامتداد العريض للوحة الأجهزة، وتساهم أيضا في إبراز المساحة الرحبة المثيرة للاعجاب بداخل الكابين. كما أن التصميم ثلاثي الأبعاد للأسطح الداخلية يخلق تباينا يفيض بالحياة والحيوية، وكذلك تصميم الإضاءة الخافتة المدرج ضمن مجموعة الإضاءة تضفي تأكيدا زائدا أو إضافيا على التكامل البصري، بين لوحة الأجهزة والألواح الداخلية للأبواب. ولمبات الخلايا الضوئية (LED) مرتبة على هيئة خط مقوّس يلتف حول الداخل ويبعث إحساسا جميلاً في بعض المناطق. ويمكن اختيار الإضاءة باللون الأزرق أو الأبيض أو البرتقالي، أو بشكل فردي لكل منها، أو من خلال 9 مجموعات مخزنة سلفاً في نظام (iDrive). كما تلعب المواد المستخدمة في كسوة الداخل دورا في إيجاد الجو المتميز الخاص للكابين. فشريط الزينة وشريط الكسوة الممتد إلى ألواح الأبواب الأمامية، تظهر ثانية في ألواح الأبواب الخلفية، وهناك ألوان مختلفة لعناصر الكسوة الداخلية مستخدمة في مختلف الموديلات مثل اللون الفضي المؤكسد، والخشبي الحبيبي، والألمنيوم السداسي. ويمكن طلب المقاعد مكسوة بجلد « داكوتا» (اختياري) كجزء من طقمي التجهزات «بيور اكسبيريانس» أو بجلد نابا المتميز كجزء من « بيور اكسلانس». ويمكن للعملاء الاختيار من بين 7 ألوان للتنجيد. كما يتوفر للسيارة من الخارج والداخل «عوالم تصميم» جديدة على حد قول أو تسمية (BMW)، وذلك من خلال اختيار أطقم التجهيزات الخاصة (ديزاين بيور اكسلانس) و(ديزاين بيور اكسبيرينس) وتأتي هذه التجهيزات المتميزة كبديل للمواصفات الأصلية القياسية لتمنح السيارة مستوى تعديلات ذكي وبارع حيث كل طقم منها يمثل مزيجا متناسقاً ومتناغما من التصاميم والألوان والمواد. كما يتوفر طقما التصميم الداخليين مع طقم التجهيزات الرياضي (إم سبورت). ويمتاز داخل السيارة الجديدة بتنوع الاستخدامات أي متسع لخمسة ركاب يمكن زيادتها إلى 7 علاوة على جوّ فخم ومستوى راحة فائق بدرجة ملموسة ومقاعد أكثر راحة، وذلك مقارنة بالموديل السابق، ويضاف إلى ذلك أن مقاعد السائق والراكب الأمامي يضمنان مستوى راحة كبير في الأسفار الطويلة واحتضاناً رائعاً للجسم على المنعطفات.

تنطلق (X5) بمحرك 8 أسطوانات (V) يولد 330 كيلو واط/ 450 حصاناً للموديل (BMW X5 xDrive50i)، ومحرك ديزل 6 أسطوانات صف واحد يولد 190 كيلواط/258 حصانا للموديل (BMW X5 xDrive30d). وينضم لهذين الموديلين الموديل بمواصفات (M) للأداء القوي يحمل اسم (BMW X5 M50d) في أواخر العام الحالي. وتتيح تقنية الديناميكيات عالية الكفاءة (ايفيشنت دايناميكس) لدى (BMW) لجميع موديلات هذه السيارة الجمع بين زيادة قوة الأداء وانخفاض معدلات استهلاك الوقود ونفث ثاني أكسيد الكربون، وكذلك زيادة درجة انسيابية الهيكل الخارجي الذي أصبح يتمتع بعامل سحب (Cd) متفوق ضمن هذه الفئة بواقع 0.31. وجميع هذه المحركات تستخدم تقنية التوربو المزدوج القوة (توين باور توربو تكنولوجي) وتقنية فالفترونيك (VALVETRONIC) للتوقيت الإلكتروني المتغير للصمامات. وسينضم ضيف جديد إلى مجموعة موديلات (X5) هو الموديل (BMW X5 xDrive35i) الذي يباهي بقوة 225 كيلواط/306 أحصنة، ومعدل جيد لاستهلاك الوقود بواقع 8.5 ليترات لكل100 كيلومتر. وجدير بالذكر، أن جميع موديلات (X5) آنفة الذكر، متوافقة مع المعايير الأوروبية (EU6) لضبط غازات العادم، والتي يسري مفعولها اعتباراً من سبتمبر 2014. يأتي نظام (BMW إيفيشنت دايناميكس) أساسيا في كل الموديلات، وهكذا فإن جميع المحركات في كل الموديلات تأتي مع ناقل حركة آلي 8 سرعات والوضعية الاقتصادية إيكو برو (ECO PRO) التي تضم وظائف جديدة. ويمتاز ناقل الحركة الآلي 8 سرعات بكفاءة داخلية عالية ودقة فائقة وزمن تنقيل قصير، مما يساهم في تعزيز الكفاءة ومتعة القيادة. وإلى جانب الوضعية الاقتصادية إيكو برو (ECO PRO)، تأتي (X5) الجديدة بالكثير من مزايا نظام (BMW إيفيشنت دايناميكس) مثل: استرداد الطاقة بواسطة المكابح (BER)، ووظيفة التشغيل والتوقف الآلي (Auto Start/Stop).

تقدم (X5) الجديدة أداءً رائعاً ليس بالغريب على (BMW)، فالسيارة حافظت على شخصيتها من جميع النواحي، كالفخامة بسبب الجودة العالية في التصنيع، والرحابة الداخلية، وأداء المحركات الذي لا غبار عليه، خصوصاً الطراز ذو المحرك (V8)، وتماسك جيد مع ملاحظة بعض الإنحراف الأمامي (Under Steer)، وهناك العديد من المواصفات والتقنيات الجديدة، ولكن صاحبها ارتفاع السعر، ولكن من ناحية التصميم الخارجي، كان لدي بعض التحفظات، فحسب قول الشركة أنه موديل جديد تماماً، ولكن لم أقتنع بأن هناك فرق شاسع بين الموديل الماضي والجديد، وأعلم أن الشركة تريد أن تحافظ على تاريخها وشخصيتها، ولكن كان يجب أن تبذل مجهود أكبر مثل ما فعلت شركات السيارات مؤخراً مع سياراتها، أمثال «رانج روفر سبورت» و«مرسيدس» الفئة (ML) و«بورشه كايين» و«إنفينيتي 



بي إم دبليو X5 xDrive 50i 2014
  • سعة المحرك 4.4 لترات
  • عدد الاسطوانات  V8
  • القوة 445  حصانا
  • عزم الدوران 480 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 4,9 ثواني
  • السرعة القصوى  250 كلم/سا
  • السعر 259,200 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط