FAW فاو

جاكوار F-Type R.. قوة النمور وأناقة القصور

06 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   جميل أزهر

كنت سعيدا، وأنا في طريقي لاختبار قيادة جاكوار F تايب الجديدة، ولكن هذه السعادة كان يشوبها شيء من الشوق والترقب لأرى ما الجديد في هذه السيارة التي تحمل اسم جاكوار العريق والمعروف بأنه منذ زمن طويل أنموذج للسيارة الرياضية القوية الفخمة والأنيقة خاصة وأنها تحمل اسم جاكوار الغني عن التعريف. ولعله من الأفضل عدم الركون للتكهنات والتوقعات .. وترك الحقائق تتحدث عن نفسها. في البداية ينبغي التنويه بأن F تايب تتوفر بثلاثة طرازات: F تايب وF تايب إس وF تايب V8 S. وهي مزودة بمحركات جاكوار الجديدة سعة 3 ليترات (V6) بنزين مدعمة بشاحن خارق، وهي تولد 340 حصانا و380 حصانا على التوالي في الموديلين الأولين، والمحرك سعة 5 ليترات (V8) الذي يولد 495 حصانا في الموديل الثالث V تايب V8 S. 

منذ وقعت عيني على السيارة الجديدة لأول مرة بدا واضحا لي أن جاكور عندما قامت بتصميمها كان يشغلها شيء وحيد، ألا وهو أن تجعلك تشتهي اقتنائها وركوبها عندما تراها، فقد حرصت بشكل ملموس على تعزيز وإبراز مكامن الجمال في هذه السيارة الرياضية ذات المقعدين، ويتجسد ذلك في خطوط التصميم الجريئة التي تلف جسم السيارة من مصابيحها الرئيسية الأمامية، وحتى المصابيح الخلفية، وتوجه النظر نحو الأعلى على امتداد الخط الجانبي دون أن تقطعه.  كما أن الشبك الأمامي ينحدر من الجينات نفسها التي تكمن في الموديلين XF و XJ، ولكن مع زيادة عرضه وجعله يميل قليلا نحو الأمام لإعطاء الانطباع بأن السيارة مندفعة إلى الأمام حتى وهي واقفة. ويضم هذا الشبك الأمامي على كل من جانبيه زوج فتحات تشبه خياشيم سمك القرش يضفي على المقدمة مظهرا قويا وشريرا وكأنّها وحش ينقض على فريسته. وكل واحد من خطوط التصميم الخارجي لا يعني إبراز المظهر القوي فحسب بل يرمي أيضا لتسهيل ايقاف السيارة بدقة في المواقف.

من اللحظة التي تفتح فيها الباب يتضح لك أن الكابين مصمم بهدف احتضان السائق والاحاطة به بطريقة نموذجية حيث جميع مفاتيح التشغيل والتحكم موضوعة في أماكنها الطبيعية المناسبة في أرجاء الكابين، وهي خليط جميل من المكونات الإلكترونية والميكانيكية تتآلف معا لتوفر للسائق تجربة قيادة لا مثيل لها.  وكما الحال في جميع سيارات جاكوار ، نجد أن داخل F تايب مكسوُّ بأسلوب فخم وفاخر، ومن أمثلة ذلك المفاتيح ناعمة الملمس والمطلية بلون أسود مطفي (مت)، والتطعيمات الجميلة بالكروم اللماع بدرجة خفيفة والألمنيوم الغامق. ويلاحظ أنه روعي في ألوان الكسوة الداخلية، والتطعيمات أن لا تكون صارخة فاقعة كي لا تصرف نظر السائق عن جوّ القيادة والاستمتاع به.

 تأتي F تايب الجديدة بمثابة حالة استعراضية نموذجية لقوة أداء جاكوار. فهي مزودة بمحرك جديد 6 أسطوانات على شكل (V) سعة 3 ليترات تم تطويره من المحرك الشهير 8 أسطوانات على شكل (V) سعة 5 ليترات، وهو متوفر بنسختين 340 و380 حصانا كما ذكرنا سابقا، ويستخدمان في الموديلين «F تايب» و «F تايب S». وكلاهما يمتاز بالقدر نفسه من سرعة الدوران السلس، والطبيعه المرنة التي تشجع السائق المتحمس على استكشاف كامل قدراته الكبيرة حتى أقصاها. وينضم إلى موديلات V6 عضو جديد في عائلة محركات جاكوار 8 أسطوانات (V) يولد قوة 495 حصانا في الموديل «F تايب V8 S» ، وهو يتمتع بنسبة عزم إلى وزن مذهلة بواقع 375 نيوتن متر للطن الواحد، ويدفع السيارة للتسارع من صفر إلى 100 كلم/سا خلال 4,3 ثوان، وحتى سرعة قصوى مقيدة إلكترونيا عند 300 كلم/سا. أما الموديل F تايب S المزود بمحرك V6 بقوة380 حصانا، فيتسارع من صفر إلى 100 كلم/سا خلال 4,9 ثوان، وحتى سرعة قصوى مقيدة إلكترونيا عند 275 كلم/سا. وأخيرا الموديل F تايب المزود بمحرك V6 340 حصانا فهو يتسارع من صفر إلى 100 كلم/سا خلال 5,3 ثوان، وحتى سرعة قصوى مقيدة إلكترونيا عند 260 كلم/سا. الموديل الأخير ضمن عائلة F تايب هو «F تايب V8 S» وهو الأعلى مستوى، ومزود بنسخة من محرك جاكوار سعة 5 ليترات 8 أسطوانات على شكل (V) المدعم بشاحن خارق (سوبر تشارج) يمتاز بأنه أصغر حجما، وأخف وزنا وأكثر رشاقة، ويولد قوة 495 حصانا. هذه الأرقام تعني تحقيق نتائج أداء متفوقة حيث التسارع من صفر إلى 100 كلم/سا خلال 4,3 ثوان، والسرعة القصوى مقيدة إلكترونيا عند 300 كلم/سا، والتسارع من 80 كلم/سا إلى 120 كلم/سا يتم خلال 2,5 ثانية فقط.  تجربة القيادة F تايب الجديدة، هي استمرار حي، وتجسيد نموذجي لتاريخ جاكوار الرياضي العريق. فمن الواضح أن مهندسي جاكوار قاموا بتنفيذ كل شي بطريقة صحيحة ومتقنة، أي أن جاكوار ترتقي بمعاني قيادة السيارة الرياضية إلى مستوى جديد، وذلك من خلال تحقيق التوازن النموذجي بين الأداء القوى والفخامة والرفاهية إضافة إلى الارتقاء بالتراث العريق، والتعبير عن الشغف العميق بالسيارات. عندما تقود F تايب الجديدة تشعر بأن أدائها مثير ومدهش بكل معنى الكلمة

  خلال قيامهم ببناء شاسيه جديد بالكامل لجاكوار F تايب الجديدة نجح المهندسون في تحقيق هدفين رئيسيين الأول هو تخفيف وزن كتلة الشاسيه، والثاني جعله صلبا بدرجة فائقة. وقد أمكن لهم ذلك بفضل تطوير تقنية لسبك المعادن تؤدي لتوحّد الهيكل بشكل كامل، وكانت النتيجة هي أن الشاسيه الأساسي لا يزيد وزنه عن 261 كجم فقط. وهكذا فإن زيادة صلابة الشاسيه، وخفة وزنه يؤديان في النهاية إلى بلوغ مستويات عالية من الرشاقة والتسارع وقوة الكبح والاقتصاد في الوقود وتقليل غازات العادم.  ناقل الحركة «كويك شيفت» 8 سرعات : لقد جرى ضبط وموازنة نظام الدفع بالكامل في F تايب لتحقيق أعلى درجات الصلابة التي تؤمن نقل عزم الدفع بسرعة أكبر ما يعني أن المحرك يستجيب للأوامر الصادرة عن دواسة البنزين بشكل حاد وممتاز وبدقة أكبر، وحالما يقوم ناقل الحركة بالتنقيل إلى السرعة (الترس) الثانية يقوم كلتش الإقفال بإيقاف محول العزم ما يوجد اتصالا ميكانيكيا مباشرا بين المحرك والعجلات الخلفية التي تقوم بدفع السيارة. وقد تم تقصير نسب تغيير التروس نفسها بدرجة كبيرة، وإيجاد نظام تنقيل فوري يدعى النقلة السريعة (كويك شيفت) يؤدي لتبديل التروس بسرعة ورشاقة أكبر باستخدام عطالة السيارة أي وزنها الجامد لإيجاد تسارع إيجابي خلال التنقيل. ويستطيع نظام التنقيل السريع رصد وتحليل أسلوب السائق في القيادة، وذلك من خلال مراقبته لعناصر عديدة مثل التسارع، واستخدام المكابح، والقوى المتولدة عند الانعطاف، وحركات دواسة الوقود، ووضع الطريق، وغيرها من العوامل المؤثرة مثل إذا ما كانت السيارة تتسلق تلّا أو تهبط منحدرا، وللحفاظ على توازن السيارة أثناء التنقيلات التنازلية يعمل ناقل الحركة على توجيه نظام إدارة المحرك ليقوم بضبط حركة المخنق بحيث تتوافق مع سرعة دروان المحرك. هذه الميزة أو الوظيفة تمكن السائق من إجراء تنقيلات تنازلية عديدة، وسريعة جدا أثناء التوقف العنيف بواسطة المكابح.  F تايب الجديدة مزودة بمكابح متدرجة فائقة الدقة وأكثر قوة وطمأنة، وهي جزء من نظام جاكوار للأداء العالي الذي يضم أسطوانات (ديسكات) كبيرة مع كاليبرات سوداء اللون في الأمام. ويأتي الموديل «F تايب V8 S» مزودا بديسكات أكبر حجما قطر 380 ملم في الأمام، و376 ملم في الخلف، وجميع الموديلات مجهزة بنظام ABS لمنع انغلاق المكابح، وتوزيع قوة الكبح إلكترونيا (EBD)، ونظام مساعدة المكابح في الحالات الطارئة (EBA).  ومن أجل إيجاد التوازن الأمثل بين قوى الرفع الأمامية والخلفية تضم F تايب جناحا خلفيا مخبئا يرتفع ويظهر عند سرعة 100 كلم /سا ثم ينخفض عندما تنزل السرعة دون 65 كلم/سا، كما جرى إضافة لمسات انسيابية جميلة في أنحاء مختلفة من جسم السيارة تشمل موزع هواء أمامي وفالانس خلفي جميل لضمان توازن جسم السيارة أثناء انطلاقها في مختلف الظروف. وتختلف موديلات V6 وV8 في جوانب كثيرة، ولكن فوهة العادم الخلفي في موديلات V6 مؤلفة من زوج فوهات في وسط المؤخرة، وهي سمة مأخوذة من سيارات جاكوار الرياضية في الماضي. 



جاكوار F-type R 2015
  • سعة المحرك 5.0 لترات
  • عدد الاسطوانات  V8
  • القوة 550  حصانا
  • عزم الدوران 502 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات
  • اﻷبعاد 4471x1924x1310  ملم
  • الوزن 1665 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 72  لترا
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 3,6 ثواني
  • السرعة القصوى  300 كلم/سا

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط