FAW فاو

جيب شيروكي.. شخصية فريدة وقوة متينة

07 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   سلمان الشهري

اطلقت شركة جيب الجيل الجديد بالكامل من سيارتها الرياضية متعددة الاستخدام متوسطة الحجم شيروكي 2014 في اسواق الشرق الاوسط وهو يعتبر اول جيل يتم انتاجة لها بعد تحالف شركة كرايسلر مع شركة فيات عام 2009 وهي تتميز بتصميمها الفريد ومحركاتها الجديدة وبدل السرعات بالاداء السلس بتسع نسب امامية والذي يعتبر الاول من نوعة في العالم ، مع تكنولوجيا مبتكرة وستويات جديدة من الكفاء والترفية والراحة. تتوفر شيروكي الجديدة بأربعة طرازات لتناسب جميع أذواق المستهلكين واحتياجاتهم وهيSport ، Longitude ، Limited و Trailhawk.

ويتميز التصميم الجديد بالكامل بالجراءة والانسيابية رغم التصميم الصندوقي العام فالواجهة الأمامية أصبحت أكثر انسيابية وحدة، فغطاء محرك السيارة صمم على شكل «شلال» مع الشبكة الأيقونية العريقة ذات الفتحات السبع تتضمن فتحة أفقية، وهي ميزة موجودة في العديد من مركبات جيب الكلاسيكية، أما الإضاءة بشكلها الجريء فقد استخدمت تكنولوجيا LED المتقدمة النسب الفريدة للواجهة التي تضم مصابيح للإضاءة الصباحية (DRL) ومصابيح زينون الأمامية الاختيارية. والصدامات الأمامية بتصميم مخصص للمدينة وأخر لفئة Trailhawk بزوايا أكثر ارتفاعا للطرق الوعرة .  الخطوط الجانبية بتصميم انسيابي أنيق، والخلفية تتميز بتصميم عصري مع إضاءة LED وجناح خلفي وفتحتا عادم مطلية بالكروم بشكل متناغم مع التصميم العام للمركبة، وتتوفر لها الجنوط المصنعة من الألمنيوم مقاس 18 و 19 بوصة. 

تتميز المقصورة الداخلية بالتصميم العصري الذي يحاكي التصميم الخارجي للسيارة والتي تدل على اهتمام مصنعيها بتفاصيل التصميم باستخدام مواد ذات ملمس ناعم وجودة عالية في لوحة القيادة واللوحة المركزية والمقاعد، ففتحات الدخول إلى المقصورة الأمامية مريحة وسهلة والمقاعد تم تصميمها بطريقة هندسية لدعم انحناءات الجسم وتأتي من القماش الفاخر أو من الجلد الفاخر من نوع نابا قابلة للتعديل كهربائيا للوضعيات مزودة بنظام تبريد أو تسخين (اختياري )، وقمرة القيادة توفر جميع وسائل الراحة والتحكم للسائق فأزرار التحكم سهلة الوصول والاستخدام وغنية بالتقنيات الحديثة، فشاشة العدادات ذات تصميم عصري يتوسطها شاشة معلومات من الأغشية الرقيقة (TFT) بحجم 7 بوصات تغذي السائق بالمعلومات التي يحتاجها أثناء القيادة، من بينها، نظام تثبيت السرعة التكيفي الاختياري، المعلومات الصوتية ومميزات جيب الخاصة ومن بينها نظام Selec-Terrain، المخصص لاختيار تضاريس الطريق.  كما تتوفر شاشة ترفية قياسية مقاس 5 بوصات وأخرى قياس 8,4 بوصات (اختيارية ) والتي تعتبر الأكبر من فئتها مجهزة بنظام Uconnect تعمل باللمس أو بالأوامر التي يتم تفعيلها ، وتتيح للمستخدم التحكم بنظام الملاحة من شركة جارمن وبنظام المناخ الذي يحوى على تحكم بناطق المناخ للسائق والراكب بشكل مستقل وكذلك تبريد المقاعد والنظام الصوتي المزود بمدخل USB و AUX والربط بالبلوتوث وعرض الكاميرا الخلفية . وبالإمكان التحكم بها يدوياً بأزرار كلاسيكية سهله الاستخدام، كما يوجد ذراع ناقل الحركة المكسو بطبقة ناعمة من المواد المصنعة، ويجاورة أزرار التحكم بأنظمة الدفع الرباعي الخاصة بها ، كما توفر مساحات تخزين للأكواب والقفازات وفتحة تخزين أعلى الكنسولت للجوال، وكلها محاطة بنسيج من الألمنيوم.

المقصورة الخلفية تتميز بالرحابة وسهولة الوصول وتم تخصيص مساحات مدروسة بعناية لمقاعد ورأس الركاب بالخلف، وتم توفير فتحتي تكييف لهم مع تسخين مقاعد ( اختياري ) ومسند جانبي يتوسطه حامل للأكواب.  شركة جيب قامت بتصميم المقصورة الداخلية بكل دقة وعناية فالمساحات الداخلية المميزة للركاب بالأمام والخلف، لم تؤثر سلباً على المساحة المخصصة لأمتعتهم بالخلف فنظام فتح صندوق الأمتعة الكهربائي يسهل الوصول إليها والمساحة المتاحة تعتبر كبيرة خاصة عند طي المقاعد بالخلف لحمل الأمتعة الكبيرة والطويلة. وبالتأكيد لسلامة عملاءها وفرت جيب أكثر من 70 ميزة اختيارية للسلامة والأمان، من بينها سبع وسائد هوائية قياسية (وسائد هوائية متعددة المراحل بالمقعد الأمامي، وسائد هوائية جانبية، وسائد للنوافذ، ووسادة هوائية لركبة السائق)، تعطي السائق والركاب كل ما يريدونه لأية مغامرة يقومون بها.

شركة جيب منذ إنشائها ارتبط اسمها بنظام الدفع الرباعي والأداء المميز في الطرق الوعرة، والشيروكي الجديدة ليس استثناء، فقد تم توفير ثلاثة أنظمة متطورة للدفع الرباعي، Jeep Active Drive I ويشتمل على وحدة نقل حركة (PTU) بسرعة واحدة يعمل أتوماتيكياً بالكامل يقوم بتوزيع القوة الناتجة بين العجلات الأربع حسب الحاجة دون تدخل السائق ويقوم بالتصحيحات اللازمة خلال الأحداث الديناميكية ويحسن من تحكم السائق لعجلة القيادة عند المنعطفات . ونظام Jeep® Active Drive II ويتضمن وحدة نقل حركة (PTU) بسرعتين مع حركة تروس تعشيق منخفضة ويساهم في أداء أفضل في الطرق الوعرة وعند الصعود في المرتفعات وعند سحب المقطورة.  وأخيرا نظام Jeep® Active Drive Lock System ويشتمل على جميع مزايا نظام Jeep® Active Drive II ويضيف إغلاق المحور التفاضلي الخلفي لتوفير المزيد من الطاقة منخفضة السرعة عند القيادة على مسارات الطرق شديدة الوعورة. ويأتي هذا النظام قياسياً فقط على طراز Trailhawk . وتشتمل جميع طرازات الدفع الرباعي لسيارة جيب شيروكي على نظام التحكم في الجر ونظام Selec-Terrain بأربع وضعيات (خمس وضعيات بطراز Trailhawk ، الذي يضيف وضعية الصخور Rock لوضعيات Auto ، Snow ، Sport و Sand/Mud).

تأتي سيارة جيب شيروكي بمحركين مخصصين للشرق الأوسط الأول محرك بنتاستار Pentastar V6 سعة 3٫2 ليترات الجديد، هو أول محرك مشتق من محرك Pentastar V6 (الذي اختارته مؤسسة وارد Ward كواحد من بين أفضل عشرة محركات وذلك لثلاث سنوات على التوالي)، ويولد قوة حصانية تبلغ 271 حصاناً و233 رطلا قدما، من عزم الدوران ويحقق قوة جر تبلغ 4500 رطل (2041 كلغ) أما المحرك الأخر فهو محرك Tigershark سعة 2٫4 ليتر هو ثالث محرك لمجموعة كرايسلر يشتمل على تكنولوجيا MultiAir ويضم نظام MultiAir2 الذي يمثل الجيل الثاني الذي يعزز التحكم في عملية الاحتراق، ويحسن الكفاءة ويقلل من انبعاثات العادم. وينتج المحرك قوة حصانية تبلغ 184 حصاناً و173 رطلا قدما، من عزم الدوران، ويحقق مدى بالقيادة يزيد على 800 كيلومتر بخزان بنزين واحد. وجميع موديلات تشكيلة سيارات جيب شيروكي الجديدة في الشرق الأوسط تتوفر بعلبة تروس أوتوماتيكية ذات تسع سرعات 948TE، وهي الأولى من نوعها بهذه الفئة، وتضمن تحقيق نقل سلس على نحو غير عادي، ونطاق عريض للغاية لنسب تروس التعشيق لتحقيق التسارع الأمثل، وخفض الانبعاثات وتحسين كفاءة استهلاك الوقود تم تجربة السيارة في الطرق الممهدة والوعرة وكانت تتميز بنعومة وسلاسة في الطرقات داخل المدنية وخارجها خاصة مع محرك الست أسطوانات سعة 3,2 ليترات بأداءه السلس، وتبديلات ناقل الحركة الجديد بتسع سرعات، تتميز بالسلاسة والمرونة ، كما تم تجربة السيارة في الطرق الصخرية ( طراز Trailhawk ) وكان الأداء أكثر من رائع سواء في الأداء أو السلاسة والراحة أثناء ذلك، كما تم تجربة نفس الطراز في الرمال الصحراوية وكانت تتجاوز العقبات دون أي مشقة وعناء على المحرك أو مبدل السرعات وقد اثبت رغم التصميم الجريء وتغير نظام الدفع انها لازالت تمتلك جينات شركة جيب العريقة وبالتأكيد ستكون منافساً شرساً لمنافسيها خاصة لتميزها بقدراتها في الطرق الوعرة وبسلاستها في الطرق المعبدة واقتصاديتها في استهلاك الوقود.



جيب شيروكي 2014
  • سعة المحرك 3.2 لترات
  • عدد الاسطوانات  V6
  • القوة 271  حصانا
  • عزم الدوران  233 رطلاً/قدماً
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 9 ثواني
  • السرعة القصوى  202 كلم/سا

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط