FAW فاو

دودج دورانجو.. صديقة العائلات والطرقات

08 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   جميل أزهر

نشعر بالأمان عندما نقول بأن هذه السيارة الكروس أوفر المجهزة بثلاث صفوف قد أصبحت السيارة المفضلة للأمهات والأباء في كل مكان تماماً مثل الحافلة الصغيرة وسيارة «ستيشن واجون» من حيث أنها فسيحة وجاءت مجهزة بمزايا تريح الكبار وتسعد الصغار. وفي الوقت ذاته تؤمن دورانجو الاحتياجات العملية أفضل من غيرها، لسبعة ركاب يمكن جلوسهم براحة تامة حتى الذين بالصف وهو إنجاز لم يشاركها فيه جميع المنافسين. 

تأتي دورانجو 2016 بأربعة مستويات هي SXT وليمتد وسيتادل وR/T، يعتبر عدد سبع ركاب هو المعيار في كل المستويات وانخفاض العدد إلى ستة ركاب يعتبر اختيارياً في جميع المستويات.
جاء المستوى الأساسي SXT مزودا بقاعدة عجلات سبائك 18 بوصة ونظام تعليق خلفي متطور وأنوار أمامية تعمل تلقائياً وأنوار الضباب ومرايا تصلها الحرارة والتشغيل والدخول بدون مفتاح ونظام تثبيت السرعة ونظام تحكم مناخي ثلاثي المناطق وارتفاع مقعد السائق القابل للتعديل ومقاعد الصف الثاني المنفصلة القابلة للطي والاتكاء بمعدل 40/60 درجة ومقعد خلفي منفصل قابل للطي بنسبة 50/50 درجة (ومساند الرأس تنطوي كهربائياً) وفرش من القماش وشاشة 5 بوصات تعمل بالمس ( يوكونيكت 5.0) ونظام صوتي ست سماعات ومدخل USB ومشغل وسائل إعلام.
يتوفر للمستوى SXT العديد من الخيارات الملحوظة، لقد أضافت المجموعة التي تحمل اسم «النظام الذي يفضله العميل» أعمدة وعارضتين للسقف ومقعد السائق بثمان وضعيات تعدل كهربائيا ، كما تضيف المجموعة التي تحمل اسم «ببيوير أكويمنت» حساسات للوقوف الخلفي وكاميرا خلفية ومقاعد أمامية تصلها بالحرارة وطارة قيادة تصلها الحرارة أيضا واتصال صوتي بولوتوث.
ويضيف نظام «يوكونيكت 8.4» شاشة تعمل باللمس مقاس 8,4 بوصات وراديو بالقمر الصناعي وأنظمة التحكم الصوتي، وبعيداً عن فتحة السقف، فقد جرى إدخال كافة ما ذكر أعلاه ضمن المستوى «ليمتد» إضافة إلى أنوار LED النهارية والتشغيل عن بعد ومرايا تنطوي كهربائياً (الخاصة بالسائق وتظلل تلقائياً)، ووظائف ذاكرة للسائق ومقعد الراكب بست طرق كهربائية ومقاعد الصف الثاني قابلة للتسخين وفرش من الجلد إضافة إلى مخرج إضافي لشحن USB فقط.

منحت شركة دودج سيارتها دورانجو حزمة تجهيزات للأمان والسلامة أهمها أنوار أمامية HID تنضبط تلقائياً مع قدرة على التحكم في شعاع الضوء العالي ومساحات أتوماتيكية وأنظمة انذار تغطي الزوايا التي لا يمكن رؤيتها على جانبي السيارة وخلفها وغطاء البضائع مع شبكة إضافية إلى مقود القيادة الكهربائي القابل للتعديل.وفي الوقت الذي قامت فيه المجموعة (Rallye Appearance) بحذف أعمدة السقف فقد أضافت قواعد عجلات سوداء 20 بوصة وقوة خمسة أحصنة إضافية ونسق من اللون الإضافي لجسم السيارة الخارجي (اختياري في المستوى SXT والمستوى ليمتد)، جرى تزويد المستوى «سيتادل» بعناصر مجموعة «ناف أند بلور» .
ويختلف المستوى R/T من حيث المحرك V8 ونظام التعليق المنخفض ذو العيار الرياضي وأداء مقود القيادة ونسق ملون لجسم السيارة الخارجي (بديلا عن الكروم) وفرش من الجلد المطور فضلا عن نظام (بيتس) الصوتي، ولكنها لم تشتمل على أعمدة السقف أو فتحة السقف التي يمكن إضافتها على نحو منفصل كذلك الحال بالنسبة لنظام الترفيه الخلفي.
أما مجموعة (بلاك توب) فهي اختيارية في مستويات ثلاث من هذه السيارة في المستوى SXT والمستوى ليمتد والمستوى R/T وهي تشمل على مزايا مثل قاعدة العجلات السوداء اللامعة 20 بوصة ونسق ملون الجسم السيارة من الخارج إلى الطراز ونسق آخر أسود تماما لجسم السيارة الخارجي.

باستثناء المستوى R/T، جرى تجهيز جميع فئات السيارة دودج دورانجو 2016 بمحرك V6سعة 3.6 ليترات يولد قوة 290 حصاناً وبقوة 290 حصاناً بالنسبة للمستوى «سيتال» و260 رطلاً/قدماً من عزم الدوران، يعتبر نظام 8 سرعات الأتوماتيكي ونظام قيادة الدفع الخلفي التقليدي في حين نظم الدفع، كذلك نظام تشغيل وتوقف السيارة فهو أساسي أيضاً.
المحرك V8 سعة 5.7 ليترات الذي يولد 360 حصاناً و390 رطلاً/قدماً من عزم الدوران، يأتي أساسياً في المستوى R/T ولكنه اختيارياً في المستوى «سيتادل»، كذلك يعمل هذا المستوى بنظام 8 سرعات الآلي أساسي ونظام الدفع الخلفي، وحيث أن نظام دفع كافة العجلات اختيارياً فهو يشمل صندوق غيار المدى المنخفض لقيادة أفضل على الطرق الوعرة فضلا عن الوضيعة المحايدة التي تسمح بالسحب على الطرق المستوية بسهولة أكبر
تشمل مزايا الطراز الأساسي في جميع مستويات سيارات دودج دورانجو 2016 فرامل اسطوانية ضد الانغلاق ونظام السحب والاتزان ونظام يتحكم في أغراض المقطورة ووسائد هوائية لجوانب السيارة الأمامية وأخرى للراكب والسائق إضافة إلى وسائد هوائية تمتد بكاملها على جانبي السيارة، تأتي جميع مستويات الطراز الأساسي مزود بكاميرا خلفية وحساسات للتوقف ولكن ذلك يعتبر اختيارياُ بالنسبة للمستوى SXT.

وفي الأخير تبدو السيارة دودج دورانجو ثقيلة بين مثيلاتها ونتيجة لذلك فهي بطيئة ومقود القيادة الذي يشبه مقود سيارات الدفع الرباعي لا يساعد الأمور حتى وإن تباهي بالدقة اللائقة والاتزان في حالات القيادة العادية، وإن كنت في الأساس معتاداً على سيارة SUV أكبر وذات دفع رباعي عندها سوف تشعر بما لسيارة دورانجو من قدرات على المناورة السارة ويصبح الشعور ساحقاً وإن كانت سيارتك السابقة عادية أو سيارة SUV صغيرة.
أما الوجه الايجابي للوزن الثقيل لدورانجو فإنه يساعد السيارة في جانب واحد يتمثل في القيادة النوعية، وهناك أزرار تحكم حازمة تساعدها في كيفية التحرك على الطريق، حتى مع استعمال قواعد كفرات كبيرة مقاس 20 بوصة نجد أن قيادتها مريحة.



دودج دورانجو 2016
  • سعة المحرك 3.6 لترات
  • عدد الاسطوانات  6
  • القوة 295  حصانا
  • عزم الدوران 260 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات
  • اﻷبعاد 5111x1924x1803  ملم
  • الوزن 2157 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 93,1  لترا
  • السرعة القصوى  211 كلم/سا
  • السعر 106,000 - 169,000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط