FAW فاو

شيفروليه كامارو ZLI 2017 .. الجيل الأقوى والأسرع

01 آب/أغسطس 2016
بواسطة :   بكر أزهر

عندما كشفت شيفروليه عن حصانها الجامح كامارو كموديل لعام 2016 اعتقد كثيرون أنها نهاية المطاف خاصة وأن الإصدار هذا حمل ثلاثة محركات جديدة، ولم يمض سوى شهور إلا وشيفروليه تتبع الزلزال بآخر موديل 2017 . يحمل راية الجيل القادم للسيارة ZLI.

عشاق كامارو مع الجيل الجديد هم على موعد مع كامارو كوبيه سوف تؤمن قوة أكبر من أي سيارة كامارو سابقه بفضل ما تميزت به من مجموعة هوائية تعتبر الأكثر شموليه ما يجعلها مناسبة تماما لخوض مسارات السباق في عطلات نهاية الأسبوع. أما أنها أخف وزتا بواقع 200 رطل عن سابقتها فقد أضاف ذلك لمزاياها بل حقق لها علامة جديدة في سوق السيارات السوبر القوية.ومن المقرر أن تكون انطلاقتها العالمية من خلال معرض نيويورك للسيارات 2016 وقد وفرت شركة GM بتوفير ما يكفي من المعلومات بما يساعد السيارة الجديدة ZLI على الظهور اللائق في الأسواق.

تظهر الواجهة الأمامية في الجيل السادس من السيارة كامارو بالعديد من المتغييرات اللافته بفضل حزمة ZLI، تغييرات هائلة في الأمام على هيئة ممرات هوائية عريضة تحت الشبك النحيف وقنوات التبريد التي جرى إعادة تصميمها إلى جانب أنوار القيادة اليومية الرأسية LED. كما يوجد أيضا نموذج الشبك الجديد للفتحات العلوية والسفلية والمصدات الأمامية العريضة وشعار ربطة العنق السوذاء وغطاء المحرك ذو التهوية من خلال شرائح ألياف الكربون وشعارات ZLI. من الجانبين تزهو السيارة كامارو ZLI بحلتها الجديدة الجانبية السوادء التي تمتد نحو الأرض بما في ذلك العجلات الجديدة خفيفة الوزن ذات اللون الأسود اللامع، كذلك نظام تعليق منخفض جعلها أقرب إلى الأرض من أي سيارة كامارو أخرى، أما السيارة من الخلف فيوجد الجناح الجديد الكبير أعلى غطاء الشنطة ليضيف مزيدا من الثبات في السرعات العالية، كما بقي ترتيب العادم الرباعي للسيارة كامارو SS دون تغيير ولكن بمخارج أكبر في السيارة ZLI.

تتألق مقصورة كامارو الجديدة بإضافات من جلد الغزال على أسطح الأبواب الداخلية ولوحة القيادة أمام الراكب الأمامي مع خلفية من أعمال التطريز وإضافات من الألمونيوم إلى جانب شاشة عرض متميزة للبث الحي والمعلومات.

تم تقييم المحرك بقوة 640 حصانا و640 رطلا قدما من عزم الدوران، وذلك أقل من السيارة Corvette Z06 بواقع 10 أحصنة و10 أطنان قدم من عزم الدوران.وهذا يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالموديل السابق ZLI بما مقداره 60 حصانا و84 طن قدم من عزم الدوران مما جعل من الموديل الجديد من السيارة ZLI أقوى سيارة كامارو جرى إنتاجها على الاطلاق.

ويعتبر نظام الغيار الأتوماتيكي معيار 10 سرعات مع دعاسات الغيار ميزة جديدة أخرى، لقد مكنت هذه الوحدةة ذات العشرة تروس التي جرى ضبطها خصيصا للسيارة ZLI بمحركات صغيرة نسبتها 7.39 بين تروس الغيار كي تساعد المحرك على المحافظة على أقصى قوته أثناء عمليات التسارع وعمليات الخروج من المنحنيات الجانبية، وتدعي شركة شيفي بأنها سوف تؤمن انطلاقات أسرع بل استجابة بسرعة البرق لكافة حركات نقل غيار السرعات صعودا وهبوطا، والسيارة ZLI هي سيارة شفروليه الأولى التي تستخدم غيار 10 سرعات الأتوماتيكي، فنظام الغيار هذا جرى العمل به كي يكون متاحا في ثماني موديلات مع حلول نهاية عام 2018.

من أجل أولئك الذين يفضلون القيام بالغيار بأنفسهم نجد أن السيارة ZLI قد وفرت غيار ست سرعات اليدوي القياسي قادرا على القيام بمعدلات التسارع المطلوبة.كان المتوقع أن تقوم السيارة ZLI باستخدام نظام السبع سرعات الخاص بالسيارة كورفيت Z06 ولكن تبين أن شركة شيفروليه قد اختارت استخدام نظام ست السرعات السابق بعد القيام بتنقيحه وتعديله برغم أن العديد من السيارات الرياضية لم تعد تستخدم أساسا ناقل الحركة اليدوي.

لم تقم الشركة بعد بالإعلان عن أي أرقام خاصة بأداء السيارة ZLI ولكن يجب على محركها القوي تحقيق التسارع من الصفر إلى 60 ميل في الساعة في أقل من 4 ثواني بل يمكن القول أنه بفضل المنصة الخفيفة ومحركها الأكثر قوة سوف تستطيع السيارة ZLI من إنجاز هذه المسافة في حوالي 3.5 ثواني أي بنصف ثانية أسرع من السيارة السابقة لها.

قوة التوقف المدهشة جاءت بفضل مكابح Bremo مقاس 15,35 بوصة ذات الدوران المزدوج وست مكابس أمامية، ورغم أن التفاصيل عن المكابح الخلفية لم تتوفر حتى الآن إلا أننا سنجدها أصغر بدوران قدره 14 بوصة وعدد أربع مكابس.

الوقت مبكر جدا للتحدث هنا عن الأسعار ولكن من الواضح أن سعر السيارةZLI سوف يكون أغلى سيارة كامارو بعد السيارة Z/28، وحيث أن سعر الموديل 2015 كانت بدايته من 55,505 دولار (208,143 ريال) فمن السهل علينا افتراض سعر الجيل القادم من السيارة بأن يصل إلى 59,000 دولار (221,250 ريال) غير شامل الخيارات.

تعتبر سيارة الكامارو ZLI الأقرب شكلا للسيارة Z/28 اسما هاما لدى شركة شفروليه بل تقليديا النموذج الأكثر قوة في تشكيله سيارات الكامارو ، ورغم أن ZLI لم تعد السيارة ذات العضلات المخصصة فقط للسباقات فأن الغرض الجديد في أستعمالها بين تشكيله سيارات الكامارو قد أصبح يساوي ذلك في الأهمية، فبدونها لن تكتمل تشكيله سيارات الكامارو، كذلك بدونها لن يكون لدى شركة GM بل لن تستطيع منافسة السيارة تشالنجر هلكات المجنونة والسيارة شلبي GT500.



شيفروليه كامارو ZL1
  • سعة المحرك 6.2 لترات
  • عدد الاسطوانات  V8
  • القوة 640  حصانا
  • عزم الدوران 640 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة يدوي 6 سرعات
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 3,5 ثواني
  • السرعة القصوى  300 كلم/سا

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط