FAW فاو

فورد F150.. فخامة المظهر وأناقة التصميم

05 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   جميل أزهر

زادت شاحنة فورد الجديدةF-150 من قدراتها على الجر بمقدار 1000 رطل وزيادة استطاعة الحمل 350 رطلاً ، ومتوقع أن تتمتع باقتصاد في الوقود افضل من الموديل السابق بنسبة 5 في المئة الى 20 في المئة. ولا شيء يدلّ على رؤية فورد الجديدة أكثر من المحرك المتطور الجديد طراز «إيكو بوست» سعة 2,7 ليترات المزود بتقنية الايقاف والتشغيل (ستارت - ستوب). وهذه كلها خصائص جريئة لشاحنة جريئة. أنجز مصممو F-150 موديل 2015 الجديدة مهمة ضخمة وهي إيجاد شاحنة أكثر ديناميكية وكفاءة في استهلاك الوقود مع الحفاظ على مظهر خارجي صلب، فصمموا الحواف والزوايا بحيث تعبر عن الصلابة ولكنها تسمح للهواء باحتضان الأسطح في الجزء الأمامي من صندوق الحمولة. والزوايا الخلفية مصممة بحيث تسمح للهواء بالإنسياب بسهولة على جسم الشاحنة ما يقلل الاهتزاز. فتحسين الخصائص الايروديناميكية أي الانسيابية يخفف الضغط على المحرك وبالتالي يزيد من الكفاءة وفي ذات الوقت يوفر راحة الركوب. 

تتميز هذه السيارة بخطوط تصميمها الصلبة والأنيقة، فالمقدمة تحمل شبك تهوية عامودي قوي المظهر تحف به مصابيح رئيسية رباعية الشعاع بلمبات LED توفر مجال رؤية ممتاز وتستهلك طاقة اقل مقارنة باللمبات التقليدية، وهي مصممة لتعيش طيلة عمر الشاحنة (وهي أساسية في الموديل XLT الفخم وما فوقه، ومتوفرة اختيارياً في الموديل XLT).  وهناك ميزة أخرى تستخدم لأول مرة في هذا القطاع هي المصابيح الكشافة بلمبات LED في المرايا الجانبية وهي تدور مع المرايا لإضاءة المناطق المعتمة على جانبي الشاحنة وهي توفر إضاءة مثالية في كل الظروف، وعندما تحتاج إلى الإضاءة ولا ترغب في تشغيل المصابيح الرئيسية. ومصابيح LED الخلفية توجه شعاعاً شديداً مباشراً الى خطاف الجر الخلفي ما يسهل ربط المقطور بسرعة أثناء الليل (وهي ميزة اساسية في الموديل XLT الفخم وما فوقه، ومتوفرة اختيارياً في الموديل XLT). 

يوجد داخل المقصورة واحدة من أكثر المزايا إثارة للإعجاب هي قيام فورد بتطوير قطع واخضاعها لاختبارات قاسية لضمان أن F-150 موديل 2015 تقاوم التلف وبهتان الألوان نتيجة أشعة الشمس الشديدة. أما الأبواب الخلفية في الموديل الجديد سوبركاب (F-150 SuperCab) فتفتح بزاوية 170 درجة لتسهيل خروج السائق والركاب في آن واحد في الاماكن الضيقة وفي المواقف أمام الأسواق. والموديلان سوبركاب وسوبركرو يتمتعان بميزة خاصة في هذا القطاع وهي أرضية تحميل مسطحة تماماً داخل الكابين، والمقاعد الخلفية يمكن طيها إلى الأعلى بيد واحدة لايجاد مكان ممتاز لحفظ كل ما تحتاجه. وقد أعيد تصميم داخل الكابين بطريقة تعزز سهولة التشغيل والاستخدام وكل شيء في الكابين أصبح يوفر درجات أعلى من الراحة الملائمة والفخامة، خصوصا أن الموديل الجديد أعرض 2 بوصة من الموديل السابق كما اتسع حيز الوركين والكتفين، فيما انخفضت الحواف السفلى للنوافذ الجانبية الأمامية عن السابق لتوفير رؤية افضل للطريق وما حول الشاحنة. كما يوجد انبعاج ملائم تحت المرآة بحيث يمكن ان تريح ذراعيك اثناء القيادة.  في الحقيقة لم تترك فورد شيئاً لم تفكر فيه، فالمقاعد مرتبة بطريقة تتيح لك حفظ قدر كبير من الحاجيات إذا لزم الأمر، وأزرار التشغيل والتحكم يمكن لك استخدامها إن كنت تلبس قفازات. ويوجد في الكونسول الاوسط علب تخزين تسحب إلى الخارج مع مكان لحفظ اللابتوب. كما يتمتع ركاب المقاعد الخلفية بزيادة اتساع حيز القدمين. وعلاوة على ذلك ، يوجد فيش كهرباء 110 فولط في لوحة الأجهزة وفيش آخر في منطقة المقاعد الخلفية توفر شحناً سريعاً لكل الأجهزة الالكترونية. أما لوحة الأجهزة فتتكون من شاشة مقاس 8 بوصات تتيح لك التحكم بسهولة بعدد من الأنظمة والمزايا. 


أتاحت التعديلات الهندسية البارعة خفض وزن الشاحنة للحفاظ على قدرة عالية على التحمّل، فانخفاض وزن F-150 الجديدة حوالي 700 رطل إضافة إلى استخدام محركات اقتصادية جعل منها شاحنة رشيقة بطريقة مدهشة. وهي تتوفر بخيارات من 4 محركات مختلفة تلبي احتياجات جميع العملاء: المحرك 2,7 ليترات طراز إيكو بوست مع خاصية التشغيل والايقاف (ستارت- ستوب) يولد 325 حصاناً وعزم دوران 375 رطلاً قدماً. أما الموديل 2,7» ليتر ايكوبوست 4x2» فحمولته القصوى 2250 رطلاً وقدرة الجر القصوى 8500 رطل ، وهو مثالي لتلبية احتياجات اكثر من 90 في المئة من عملاء الشاحنات الخفيفة. فيما يأتي المحرك 3,5 ليترات طراز إيكو بوست ثنائي التوربو يولد عزماً مماثلاً لمحرك 8 اسطوانات V وقوة 365 حصاناً تمنح الشاحنة قدرة جر 12200 رطل وهي اكثر من كافية لجر مقطورة كبيرة تحمل 3 احصنة او زورقاً كبيراً. ويباهي بحمولة قصوى 3180 رطلا هي الأعلى ضمن هذه الفئة. ويتوفر أيضا محرك 3,6 ليترات 6 أسطوانات على شكل (V) يولد قوة 283 حصانا، وعزم دوران يبلغ 255 رطلا/قدما، وحمولة قصوى تصل إلى 1910 أرطال، وقدرة قصوى على الجر 7600 رطل، وهو رقم يضاهى الشاحنات الخفيفة المزودة بمحركات V6. كما يتوفر لها محرك أكبر حجما بثماني أسطوانات على شكل (V) يمتاز بتحسين القوة والكفاءة، ويولد قوة قصوى تبلغ 385 حصانا، وعزم دوران 387 رطلا/قدما، وقدرة على جر 11,100 رطل، وحمولة 3300 رطل.

الخلاصة

في الواقع وجدت صعوبة كبيرة في محاولاتي لاكتشاف شيء سلبي أو أمر لم يعجبني في هذه F-150، فهذه الشاحنة هي بمثابة سفينة القيادة، أي الموديل الأعلى مستوى بين شاحنات فورد مثلما هو الحال بالنسبة إلى موستانج بالنسبة إلى سيارات الركاب، وهي حقيقة ثابتة ومعروفة لأنها أفضل الشاحنات مبيعاً في الولايات المتحدة على امتداد 37 عاماً متتالية، وهي أفضل المركبات عموماً مبيعاً على مدى 32 عاماً. فهذه الشاحنة هي وليدة وثمرة احتياجات ورغبات الأمريكيين العاملين بجدّ وكدّ. وقد شعرت بأنّ الشركة أولت عناية خاصة لكل التفاصيل دون استثناء وذلك لضمان أن تبقى هذه الشاحنة عالية الانتاجية والكفاءة والصلابة الحقيقية .. وفي ذات الوقت مريحة لسائقها. 



فورد F-150 2015
  • سعة المحرك 2.7 لتر
  • عدد الاسطوانات  6
  • القوة 325  حصانا
  • عزم الدوران 375 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 6 سرعات
  • اﻷبعاد 6360x203x1960  ملم
  • سعة خزان الوقود 125  لترا

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط