FAW فاو

فورد إكسبلورر 2016.. معايير مبهرة للعملية الفاخرة

10 أيار 2016
بواسطة :   عبد الكريم الزبيـري

على مدى ربع قرن تسيدت فورد إكسبلورر ساحة السيارات العملية على أنها السيارة الرياضية متعددة الأغراض الأكثر مبيعا في أمريكا. وكان ظهور إكسبلورر بمساحتها الداخلية الرحبة خصوصا لهواة المغامرات مع العائلة إلى جانب كونها وسيلة للتعبير عن الفردية، وقد صنعت فورد إكسبلورر في شمال أمريكا وتحديدا في شيكاغو في مصنع التجميع، وأيضا في فنزويلا وروسيا وتباع في جميع أنحاء العالم، وقد باعت فورد من سيارتها إكسبلورر أكثر من 7 مليون سيارة في الولايات المتحدة الأمريكية، لتصبح الأكثر مبيعا في أمريكا لمدة 25 سنة على التوالي.  

تعيد إكسبلورر الجديدة تحديد التوقعات في فئتها بفضل باقة فريدة من التحسينات والتعديلات، وأيضا التقنيات الذكية، وهي تتميز بديناميكيّة هوائية أفضل، وهي أكثر فخامة مقارنة بمنافساتها، وركنها أسهل من الطراز السابق، وقد شهد المظهر الخارجي عدة تعديلات على غرار تثبيت الشبكة والمصابيح الأماميّة بتقنية LED في موقع أعلى، وإضافة حاملة سقفيّة جديدة مغلقة مع قنوات تبعد مياه الأمطار عن المركبة، وجناح خلفي جديد ما يساهم أيضا في تحسين الديناميكيّة الهوائية، وتتميز إكسبلورر 2016 بمصابيح أمامية أكثر ضخامة، ومصابيح قياسية للإضاءة المنخفضة بتقنية LED، وتستفيد سيارة إكسبلورر الجديدة من نظام تعليق محسن للتمتع بقدرة تحكم أفضل ومقصورة هادئة، ما يسمح بالحصول على قيادة مريحة حتى عند القيادة على الطرقات الوعرة، وقد قامت شركة فورد بإعادة ضبط شاسي إكسبلورر بالكامل للتمييز بين تجارب القيادة التي تقدّمها طرازات XLT، وسبورت، ويستخدم نظام التعليق قوائم ماكفرسون الانضغاطية مع هيكل سفلي معزول وعمود توازن قياس 32 ملم في الأمام، بينما يتميّز نظام التعليق الخلفي المستقل المتعدد الوصلات بعمود توازن قياس 22 ملم، أما عملاء إكسبلورر سبورت الذين يبحثون عن تجربة قيادة أكثر ديناميكيّة، فسيستفيدون من جهاز توجيه فريد، ونوابض أمامية وخلفية، وقوائم انضغاطية ومخمدات خلفية، وتساعد التغييرات الداخلية على تعزيز الهدوء في المقصورة، وثمة مواد عازلة جديدة للأبواب، ومجموعة تجهيزات معززة للصوت تشتمل على وحدات تثبيت الهيكل السفلي للمحرك مضبوطة خصيصا لتخفيف الارتجاجات، كما تم استخدام الزجاج العازل للصوت في الزجاج الأمامي ونوافذ الأبواب الأماميّة في XLT والفئات الأعلى مستوى.

تعكس تعديلات التصميم الداخلي رغبات العملاء والتي أظهرت أبحاث قام بها فريق فورد أن واحدا من بين خمسة منهم يملك سيارة فاخرة سابقا، وتتضمن التعديلات مساند ذراع للأبواب أعلى مدروزة ومغطاة، أزرار حقيقية بدل الأزرار التي تعكس شعور اللمس على نظام المعلومات الترفيهي ومزيد من الدقة في جميع تفاصيل المقصورة، وتتضمن المقصورة الداخلية تشطيبات من الألمنيوم والساتان والخشب والجلود، وأيضا لمسة من الخشب والجلد والخياطة على عجلة القيادة المدفأة لتتناسب مع خياطة المقصورة، ويلف أيضا جلد النيرفانا لوحة أجهزة القياس ومساند الذراع وتبطين الأبواب وتزيينها من الأعلى. تتميز لوحة العدادات بشاشة كبيرة بقياس 8 بوصات رقمية مدعمة بعرض تناظري وهي المرة الأولى من شركة فورد. فضلا عن أن إكسبلورر بلاتينيوم هي السيارة الأولى التي تحوي نظاما صوتيا بقدرة 500 وات من سوني، والذي يمنع تشتيت الصوت في المركبة، وبالتالي يمكن سماع الموسيقى بنقاء أكبر.
وقد فرت لها فورد الكثير من التجهيزات والتقنيات الذكية التي توفر لركابها الراحة التامة والأمان المطلق مثل، كاميرا أمامية وخلفية، ومساعد الركن النشط المحسّن مع مساعد الركن العمودي، مساعد الخروج من الموقف، والركن المتوازي شبه التلقائي وحينها يستخدم النظام أجهزة الاستشعار الفوق صوتية ونظام التوجيه الكهربائي المعزّز آليا لمساعدة السائقين في مناورات الركن المتوازي والركن العمودي. ويشتمل مساعد الركن النشط المحسّن على مساعد الخروج من الموقف لمساعدة السائق على الخروج من فسحة الركن المتوازي. ويتحكّم النظام بالمقود، بينما يتحكّم السائق بدواستَي الوقود والفرامل، وبناقل الحركة. ومنافذ USB مع ميزة الشحن الذكي، وباب الصندوق الذي يفتح بحركة رفس خفيفة تحت الناحية الوسطى من المصدّ الخلفي، ونظام تثبيت السرعة التكيفي ونظام للتحذير من الاصطدام مع دعم الفرامل/ يستخدم رادار للكشف عن السيارات التي تتحرك أمام السيارة إكسبلورر ويغير السرعة عند الحاجة، ونظام مراقبة المسار للكشف تلقائيا عن علامات الطريق عبر نظام الكاميرا الأمامية. يحدث اهتزاز في عجلة القيادة ينبه السائق عندما تبدأ السيارة في الانحراف عن المسار المقصود. ويمكن للنظام أيضا توجيه عزم الدوران للمساعدة في توجيه السيارة للمسار إن لزم الأمر، ونظام النقطة العمياء للزوايا غير المرئية، حيث يستخدم نظام BLIS رادارا للتحذير عند وجود سيارة أخرى في منطقة النقطة العمياء، ونظام التحذير عند الرجوع للخلف الذي يستخدم رادارا للمساعدة في تنبيه السائق من السيارات الموجودة عند الرجوع من مكان وقوف السيارة، ونظام الإضاءة العالي Auto high-beams: الذي يستخدم كاميرات على الزجاج الأمامي للتبديل من الإضاءة المنخفضة إلى الإضاة العالية تلقائيا عند استشعار قدوم السيارات، وأحزمة أمان خلفية قابلة للنفخ: أدخلت لأول مرة على إكسبلورر 2011 كسمة مميزة، تنشر الأحزمة وسادة هوائية على جسم وكتف الراكب للمساعدة في توزيع قوة الصدمة على خمس أضعاف مساحة حزام الأمان التقليدي. توزيع القوة على مساحة أكبر يقلل من الضغط على صدر الراكب ويساعد في التحكم بحركة الرأس والرقبة.

تنطلق إكسبلورر بمحرك أساسي طراز ديوراتيك سعة 3٫5 ليترات 6 أسطوانات وبقوة 294 حصانا، وعزم دوران يبلغ 346 نيوتن-متر فيما ينطلق الموديل سبورت بمحرك EcoBoost سعة 3.5 ليترات الحصري المزود بشاحنين توربينيين وبنظام الضخ المباشر للوقود، وهو يولد  370 حصانا و475 نيوتن متر من عزم الدوران. تجربة فورد إكسبلورر تؤكد أن نظام الدفع الرباعي الذكي بها مع نظام القيادة بحسب التضاريس Terrain Management System يعيد تقييم ظروف الطريق حوالي 20 مرة أسرع مما تستلزمه طرفة العين ما يؤمن الدقة في التحكم والدفع، ويراقب نظام الدفع الرباعي الذكي باستمرار سرعة العجلات ووضعية الخانق وزاوية التوجيه لتحديد ظروف المركبة وغاية السائق. ثمّ يحدّد النظام قوة العزم المثلى في الأمام والخلف تبعا للظروف من أجل منع حدوث الانزلاق، ما يساعد على إبقاء المركبة ثابتة على أي طريق تقريبا. في نمط الرمل، العشب أو الحصى، يقوم نظام الفرامل المانع للانغلاق ABS بتغيير معدل ارتجاجاته، ما يسمح للمواد بالتراكم أمام العجلات، فيتشكل ما يشبه العتبة للمساعدة على تخفيف الزخم، كما تقوم سيارة إكسبلورر الجديدة المجهّزة بنظام الدفع الرباعي الذكي بتوزيع عزم الدوران بسرعة وسلاسة بين العجلات الأمامية والخلفية، وثمة مؤشر معدل حديثا لنظام الدفع الرباعي الذكي يظهر توزيع القدرة بين العجلات الأمامية والخلفية في كافة الظروف سواء عند الاستخدام المكثف لنظام الدفع الرباعي أو عندما لا يوزع النظام القدرة إطلاقا. 



فورد إكسبلورر
  • سعة المحرك 3.5 لترات
  • عدد الأسطوانات 6
  • القوة  294 حصاناً
  • عزم الدوران 346 رطلا/قدما
  • ناقل الحركة آلي 6 سرعات مع تنقيل يدوي
  • الطول 5037x2005x1777 ملم
  • سعة خزان الوقود 70 لترا
  • السعر 129,000 - 195,000 ريال سعودي

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط