FAW فاو

فورد إكسبيدشن Limited 2015.. الجندي المجهول في أسطول فورد

02 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   بكر أزهر

هي واحدة من أفضل السيارات التي دشنت  للعام 2015، إلا أن عملية تدشينها لم تسلط عليها الأضواء بالشكل اللازم، لأنها كانت تسلط على مكان آخر وهو تدشين وتقديم سيارات مثل موستانج، وF-150. إنها السيارة الرياضية العملية متعددة الاستخدامات «فورد إكسبيديشن» التي حصلت على عملية شد وجه Face lift طالت المقدمة والمحرك، إضافة إلى تزويدها بعدد كبير من التجهيزات المتطورة التي تعزز جوانب الراحة والسلامة والأمان.  تأتي هذه الـ (SUV) مبنية على Body on frame أو هيكل على قاعدة عجلات الذي يوفر أداء ممتازا على الطرق الوعرة (Off Road)، وكذلك استخدام السحب والنقل بشكل ممتاز. ولكنه في المقابل يحمل بعض السلبيات التي تتركز في عزل الصوت والتحكم والثبات خلال القيادة. وتتوفر إكسبيديشن بعدد من الطرازات مثل الـ XLT والـ Limited وking Ranch ولأول مرة طراز عالي المستوى تحت اسم Platinium. 

 تركزت أبرز التحسينات الخارجية التي حصلت عليها  إكسبيديشن 2015، على الواجهة الأمامية، حيث أصبح الشبك الأمامي ذو الثلاث شرائط بتصميم جديد، كما أن الأضواء الأمامية هالوجين معاد تصميمها، وأضيفت أضواء ضباب LED إلى الصدام الأمامي الذي يظهر بتصميم جديد أيضا، كما يلاحظ أن الكروم الذي كان موجودا في الجيل السابق تم تخفيفه بشكل كبير، ونلاحظ أيضا الاختلاف في فتحة التهوية العلوية والسفلية في الصدام الأمامي، الخاصة بالرديتر، إضافة إلى أجهزة الإستشعار الأمامية التي أصبحت موجودة في الصدام.  ومن جانبي السيارة لم يختلف التصميم كثيرا عن الجيل السابق، باستثناء أن موديل 2015 يتوفر بدعاسة لصعود السيارة، تعمل أوتوماتيكيا من خلال ثلاثة اختيارات، الأهم بينها من داخل نظام الإعدادات، الذي يسمح لك بأن تبرمجها لكي تعمل بشكل أوتوماتيكي، بحيث أنك عندما تفتح الباب، تنزل الدعاسة، وعندما تغلقه تختفي. أما من الخلف، فالتغييرات على الواجهة الخلفية لا تذكر، فالتصميم الخلفي بقي كما هو في الجيل السابق، كما أن باب الشنطة الخلفية والأضواء الخلفية والصدام الخلفي بقيت كما هي، باستثناء أن الباب الخلفي حصل على كروم أعرض ممتد حتى الأضواء الخلفية، وكذلك أصبحت فتحة العادم مصنوعة من الكروم. كما أن شكمان السيارة الذي أصبح ظاهرا في الخلف، والمطلي بلون السيارة، وهذا لم يكن موجودا في موديل 2014.

من لحظة الدخول إلى مقصورة السيارة يمكنك أن تحكم على التحسينات الداخلية بأنها عصرية وحديثة، ابتدأ من لوحة العدادات وصولا إلى عجلة القيادة المعاد تصميمها بشكل أساسي. وتوفر إكسبيديشن لأول مرة نظام Intellegent Access w/Push Start Button، الذي يتيح وظائف مثل إقفال / فتح / تشغيل عن بعد، إذا لا يوجد مكان لإدخال المفتاح في السيارة، فبمجرد دخولك السيارة، تضغط على دواسة المكابح وتضغط على زر التشغيل ليبدأ محرك السيارة بالعمل تلقائيا.  وإضافة إلى أن كل أدوات التحكم الخاصة بالسائق أصبحت في متناول يده، هناك ميزة الكترونيك باور ستيرنج لعجلة القيادة الكهربائية، بدلا من الهيدروليك في الموديل السابق، الأمر الذي يجعل من دورانها سهل جدا، خصوصا إذا كنت في أماكن ضيقة مثل مواقف السيارات، وكذلك هذه الميزة تعطي الإمكانية بتوفر نظام المساعدة على الركن، التي يمكن طلبها كنظام اختياري في السيارة.  أما بالنسبة إلى المقاعد الأمامية، فتبقى بدون تغيير عن الجيل السابق، فيما مقاعد الصف الثاني من طراز Bench Seat مقاعد متصلة، وبكل سهولة يمكن طي مقاعد الصف الثاني ابتداء من طي مسند الرأس (هيدرست) وبعد ذلك بضغطة زر يمكن طي وسحب المقعد إلى الأمام. وبذلك يمكن للشخص أن يدخل للجلوس في مقاعد الصف الثالث بكل راحة.   ومن التجهيزات الجديدة نظام التكييف الذي يوفر إمكانية اختيار درجة حرارة مختلفة للسائق والراكب الأمامي، وإمكانية تشغيل المكيف الخلفي بتحكم منفصل.

أكبر تغيير حصلت عليه إكسبيديشن 2015 هو محرك 3,5 إيكو بوست، وهو نفس المحرك الموجود في الـ F-150. ويحل المحرك الجديد ذي الست أسطوانات، محل المحرك V8 وهو بسعة 3,5 ليترات ثنائي التوربو ذو حقن مباشر يولد قوة 365 حصانا وعزم دوران 420 رطلا- قدما، مقارنة مع المحرك في الجيل السابق سعة 5,4 ليترات 310 أحصنة وعزم دوران 365 رطلا-قدما.  ويرتبط المحرك بناقل حركة آلي بست سرعات يمكن عمله يدويا ومعه ميزة جديدة تتمثل في إمكانية اختيار نطاق السرعات، وعند تفعيلها تعرض الشاشة السرعات المتوفرة وتحدد الحالة الراهنة. وهذه الميزة تسمح للسائق بالحد من استخدام السرعات العالية على طريق منحدر، أو عند الحمولة الكاملة، بحيث يمكنك استعمال سرعة أو سرعتين فقط أثناء الإقلاع أو نزول المنحدرات. وعلى جانب ناقل الحركة يوجد زر لوضعية السحب (Tow Hall Mode). وتتوفر إكسبيديشن 2015 بنظامي دفع، الأول ثنائي خلفي، والثاني رباعي (4×4) اختياري

تباهي إكسبيديشن 2015 بأنها تضم منظومة متكاملة من تجهيزات السلامة المتطورة، التي تمكنت بفضلها من تحقيق أعلى تصنيف خمس نجوم من الإدارة الوطنية لسلامة السير (NHTSA) على الطرقات السريعة الأميركية، لاختبارات الاصطدامات الأمامية والجانبية. ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات AdvanceTrac، مع ميزة التحكم بالميلان Roll Stability Control، ونظام السلامة Safety Canopy مع الستائر الهوائية الجانبية، ونظام SOS Post-Crash Alert System للإنذار التلقائي بعد الحوادث، ونظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS، ونظام التحكّم بالدفع.   كما يقدّم طراز عام 2015 تكنولوجيا مساعدة السائق للمرة الأولى في سيارة إكسبيديشن، على غرار نظام المعلومات الخاص بالزوايا غير المرئية BLIS، مع نظام الإنذار عند الرجوع CTA العاملين بالرادار. ونظام (Trailer Brake Control) للتحكم بمكابح المقطورة، الذي يتوفر في كل فئات إكسبيديشن، ونظام التحكم في الجر (Traction Control)، ونظام (Hill Decend) لنزول المنحدر.



فورد إكسبيدشن Limited 2015
  • سعة المحرك 3.5  لترات توين تيربو
  • عدد الاسطوانات  V6
  • القوة 365  حصانا
  • عزم الدوران 420 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 6 سرعات مع تنقيل يدوي
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 6,4 ثواني
  • السرعة القصوى  180 كلم/سا
  • السعر 151,000 - 203,000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط