FAW فاو

فورد إيكو سبورت ..عصرية للمدن المزدحمة

31 أيار 2016
بواسطة :   عبد الكريم الزبيري

يحافظ هذا الطراز الجديد كليا على التزام فورد بتطوير منتجات رائعة المظهر ومزوّدة بقيمة إضافية، وهي توفر للعملاء الاختيار بين ثلاثة مستويات من التجهيزات، كما تباهي بأﺑﻌﺎدﻫﺎ اﻟﻤﺪﻣﺠﺔ وإﻃﻼﻟﺘﻬﺎ اﻟﺒﺎرزة، ما يجعلها مناسبة للقيادة في ﺷﻮﻟرع المدينة اﻟﻀﻴﻘﺔ، ورغم ﻃﻮلها الذي يبلغ 3998 ﻣﻠﻢ، وﻋﺮﺿﻬﺎ الذي يبلغ 1765 ﻣﻠﻢ، إلا أنها ﺗﺘﺴﻊ ﻟـ 5 أﺷﺨﺎص راﺷﺪﻳﻦ ﺑﺮاﺣﺔ ﺗﺎﻣﺔ، كما ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﺴﻌﺔ حيز اﻷﻣﺘﻌﺔ اﻷﻓﻀﻞ ﻓﻲ هذه اﻟﻔﺌﺔ والتي ﺗﺒﻠﻎ 705 ليترات.
منافس قوي في فئة السيارات الرياضية المدمجة المتعددة الاستعمالات. ويحافظ هذا الطراز الجديد كليا على التزام فورد بتطوير منتجات رائعة المظهر ومزوّدة بقيمة إضافية عالية ترفع مستوى التوقعات في المنطقة، وسيحظى العملاء بامتياز الاختيار بين مستويين من التجهيزات (أمبيانتي، تريند)، بالإضافة إلى إمكانية الاختيار بين ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي مع محرك سعة 1,5 ليتر يوفّر في استهلاك الوقود. وهي تنافس نيسان جيوك، وتيرانو الجديدة، ورينو داستر، وسوزوكي جيمني، وSX4 الجديدة، ودايهاتسو تريوس، وشفروليه تراكس، وبيجو 2008. وحتى تتمكن فورد من منافسة هذه السيارات أضافت تعديلات كثيرة على تصميم السيارة الخارجي والداخلي من الجيل الأول لتوفير مظهر منافس وتحسينات في داخل المقصورة لزيادة الإحساس بالراحة.

حصل التصميم الخارجي على تعديلات وتحسينات متعددة، شملت الأضواء الأمامية وشبكي التهوية، وهو بنفس خطوط تصميم شبكات التهوية في سيارات فورد الأخرى.  كما تم دمج الصدام الأمامي مع شبك التهوية، وتظهر أضواء الضباب على جوانب الصدام، وكذلك فتحة تهوية أسفل الصدام، وتوجد تقوسات على غطاء المحرك امتدادا من جوانب السيارة العلوية.

أما من الجوانب فتظهر بخطوط تصميم مميزة تبدأ من خلف الإطار الأمامي، وتمتد حتى الأضواء الخلفية، مع تقوسات على الإطارات الأمامية والخلفية، ومؤشر على المرايا الجانبية والحوامل على السيارة. ويوجد واقي مطلي باللون الأسود أسفل جانب السيارة ويمتد حول السيارة كلها مع أن الإيكو سبورت من أصغر سيارات الـ SUV، كما أن ارتفاع السيارة عن الأرض 200 ملم يساعد في تجاوز المطبات العالية والحفر العميقة بسلاسة، ويمكن لهذه السيارة عبور مياه بعمق 550 ملم بأمان تام.

أما التصميم الخلفي، فلا يبتعد كثيرا عن تصميم الواجهة الأمامية وجوانب السيارة من حيث الخطوط الانسيابية، ويبرز فيها الأضواء الخلفية الممتدة إلى جوانب السيارة، والصدام الخلفي اندمج مع عاكسات الضوء ومع الواقي أسفل السيارة. لكن الإطار الاحتياطي الموجود على الباب الخلفي يجعل من مظهر التصميم الخلفي ليس حديثا. وتتوفر إيكو سبورت بجنوط عصرية جديدة قياس 16 بوصة بتصميم مميز. وأكثر ما يميز هذه السيارة أنها مبنية على أصغر قاعدة عجلات، حيث صممت وبنيت بشكل جيد. كما أن ارتفاع خطوط السقف يوحي بأن المقاعد الخلفية تناسب طوال القامة.


ومن الداخل، صممت مقصورة القيادة بدقة لتلائم الاستخدام اليومي، وقد وفرت لها فورد الكثير من تجهيزات الراحة والسلامة والأمان، وقد حصلت على تغييرات عصرية وحديثة تحتوي على لوحة قيادة معاد تصميمها بشكل أساسي، وتضم خطوط بارزة، كلها تظهر أنها سيارة شبابية بالدرجة الأولى. على الرغم من مشاركة الفورد فيستا في تخطيط لوحة القيادة نلاحظ في داخل المقصورة عدم وجود بلاستيك ناعم، وإنما البلاستيك على التابلوه وعلى الجوانب من البلاستيك الصلب، كما نلاحظ أن اندماج الكروم مع البلاستيك يمنحها روحا رياضية، مثل فتحات التهوية، ومركز الكونسول الوسطي على التابلوه. وهي تتوفر بنظام الضبط الإلكتروني التلقائي لدرجة الحرارة، والذي يسمح بتعديل الحرارة وفق الإعدادات المفضلة للركاب، كما يوجد زر لتشغيل المحرك وشاشة صغيرة أعلى التابلوه. وكذلك أماكن لوضع أكواب القهوة أسفل الكونسول الوسطي، كما توجد تكايات ناعمة على الأبواب الأمامية لركاب المقاعد الأمامية. ويوجد مسند لأسفل الظهر قابل للضبط يدويا لمقعد السائق، وكذلك تكاية أو مسند للذراع لمقعد السائق. أما بالنسبة للمقاعد الخلفية فتباهي بوضعية جلوس أفضل لدعم الجسم، ومقاعد الصف الثاني قابلة للطي بالكامل. ومقسمة بنظام 60:40.

أحدث التقنيات المتوفرة في الإيكوسبورت نظام فتح وقفل الأبواب عن بعد، ونظام التشغيل بكبسة زر، ونظام المكابح المانع للانغلاق ABS، ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESC مع نظام المساعدة في الإقلاع على التلال. كما يحتوي الكونسول الوسطي على شاشة مع نظام فورد SYNC للمزامنة والتي توفر لركابها تواصل مع العالم الخارجي من خلال الهاتف الجوال، كما يسمح نظام SYNC المنشط صوتيا بالبقاء على اتصال أينما اصطحبتك سيارة فورد إيكو سبورت، كما يوفر عليك البحث عن الهاتف أو وضع سماعةفي أذنك، فحالما يتم قرن الهاتف مع نظام المزامنة يتعرف هذا النظام عليه وينقل جهات الاتصال تلقائيا، ولدعم الاتصال الصوتي يسمح نظام SYNC بمتابعة اتصالك الهاتفي حالما تصعد على متن السيارة، وبدون الحاجة إلى قفل الخط، لأن النظام يتصل بهاتفك فورا ما إن تشغل السيارة، كما يمكنه تشغيل الموسيقى الموجودة في الجوال أو من مشغل ملفات (MP3) أو وحدة (USB)، وتأتي كل طرازات إيكوسبورت مع وصلة AUX وUSB وIPOD. ويمكن تشغيل النظام الصوتي عبر أدوات التحكم عن بعد الموجودة على عجلة القيادة، أهم مزايا السلامة في السيارة توفرها بستة وسائد هوائية، وبنظام ABS المانع لانغلاق المكابح، ونظام ESC للتحكم بالثبات. وهناك تجهيزات إيزوفيكس لتثبيت كراسي الأطفال في المقاعد الخلفية الجانبية.
القوة الدافعة: تتوفر الإيكوسبورت بمحرك فورد العالمي ذي الأربع أسطوانات سعة 1,5 ليتر، وهو يولد قوة حصانية تبلغ 109 أحصنة عند 6300 د/د، وعزم دوران صافي يبلغ 105 أرطال-قدم عند 4500 د/د. وهو اقتصادي في استهلاك الوقود. ويرتبط المحرك بناقل حركة أساسي بخمس سرعات أو آلي بستة سرعات باورشفت، مع سليكت شفت (Select Shift)، مع إمكانية التنقيل اليدوي. وتتوفر فورد إيكوسبورت بنظام دفع أساسي بالعجلات الأمامية فقط.



فورد إيكوسبورت
  • سعة المحرك 1.5 لتر
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 109  حصانا
  • عزم الدوران 105 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحرك يدوي 5 سرعات -آلي 6 سرعات مع تنقيل يدوي
  • اﻷبعاد 3998x1765x1650  ملم
  • سعة خزان الوقود 52  لترا
  • معدل استهلاك الوقود 6,8 كلم/لتر
  • السرعة القصوى  170 كلم/سا
  • السعر 55,000 ريال تقريبا

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط