FAW فاو

فولفو V90 كروس كونتري.. واجن جنان تنافس العملية والسيدان

20 أيلول/سبتمبر 2016
بواسطة :  

فولفو V90 كروس كونتري سيارة جديدة ومثيرة تنتمي لفئة سيارات الواغن الرياضية المتوسطة، والتي ستعرض لأول مرة خلال أحداث معرض باريس 2016، وهذا النموذج هو الثالث من فولفو الذي بني على اساس منصة اس بي أي الجديدة بعد ان سبقتها الـ “SUV” الفاخرة XC 90، وهدف شركة فولفو لعام 2020 هو تحقيق مبيعات تصل إلى 800 ألف سيارة، لذلك سيتم إنشاء مصنع في ساوث كارولينا في أمريكا، وسيتم افتتاحه في العام 2018 وسيبدأ بإنتاج مجموعة الـ 60.

استمدت V90 كروس كونتري تصميمها الخارجي من تصميم سيارة المفهوم الكوبيه التي كشفت عنها في العام 2013, مثل الـ S90. وكان الهدف هو إعطاء السيارة الـ V90 شكل أنيق مع الاحتفاظ بكامل وظائفها كسيارة واجون من أربعة أبواب. وهذا مانراه في سقف السيارة المنخفض والزجاج الامامي شديد الميلان.

مقدمة السيارة V90 مستوحاه ايضا من من سيارة المفهوم الكوبيه, ويظهر ذلك في شبك التهوية المنحني للداخل وكل منهما ذات صلة مباشرة بملامح السيارة ـ P 1800 الكلاسيكية، كذلك تم تحديث شعار فولفو والأضواء الأمامية طراز نهارية.إلى جانب وجود خط الكتف الممت على طول السيارة, وغطاء المحرك المنحوت بدقة وأسطح وضعت بدقة على الألواح الجانبية. وتتوفر بجنوط عصرية جديدة مقاس 18 و19 بوصة ويمكن للعملاء الاختيار بين أربعة تصاميم للجنوط .

تتشارك السيدان والواجون الجديدة من فولفو في التصميم الخارجي و العديد من لوحات هيكل الـ S90، في حين يكمن الاختلاف في سقف السيارة والخلفية والأبواب الأمامية، وفي الأبعاد كمثال الطول الذي نلاحظ أنه علي غير المتوقع أقصر بـ 1.2 بوصة، بسبب أن الأوفر هانغ الخلفي أقل والارتفاع في الواجون أكثر مع خط السقف الممت أكثر من السيدان بـ 1.3 بوصة.والزجاج الإضافي في الـ V90 والهيكل الخلفي الثقيل زاد من وزن السيارة 70 رطلا (Curb Weight)، والكروس كونتري يزيد ارتفاعها عن الـ V90 حوالي 15 ملم، وفي حين أنه تصميم الـ S90 جميل، والـ V90 تصميمها يبدو أفضل بحيث نلاحظ تصميم الهيكل الممدود بيحسن الخطوط والتقوسات في الموديل الجديد، كما أن الأضواء الخلفية ممتدة وتصل إلى العامود (D) وهذا يتناسب مع ما أصبح تقليد فولفو، وخط طويل يبرز شخصية أكتاف السيارة، وقضبان خفيفة بطول السقف على شكل بيضاوي مع نظام ثوليه (thule) للصعود. سعة التحميل في V90 اكبر منها في S90 وهذا امر مهم لأن الزياده تصل خلف المقعد في V90 إلى قدمين مكعبين وعند طي المقاعد الخلفية ( الثاني والثالث ) تصل سعة التحميل الي 34 قدم مكعب.

تتمتع V90 بمقصورة فسيحه فيها الكثير من المكونات المشتركة مع الموديل S90 خاصة قمرة القيادة ولم تبخل فولفو علي سيارتها الواجون بأفخم الخامات عالية الجوده مما يجعل التصميم العام للمقصورة مرضيا الي حد كبير خاصة مع فتحات الراسية المسماة Airblade، ولوحة القيادة التي تضيء بها شاشة عرض مقاس 9.0 بوصات تعمل باللمس بابتكار وذكاء من فولفوا واللي توفر علي السائق جهد البحث عن الكثير من ازرار التشغيل.

يهيمن علي خطوط التتصميم بالمقصور الطابع الاسكندنافي من حيث الخطوط النظيفة والمرتبة وفتحات التكييف العاموديةوشرائح التهوية جميلة التصميم وتحديد الحافة السفلية للوحة القيادة بمعدن الستيل البراق، وشاشة العرض بها وظيفة الخمات الملاحية والتي تظهر الخرائط بوضوح مدهش يجعلنا نطمع ان تثبت فولفو هذه الانظمة في الموديلات الاساسية.

وتوفر الـ V90 راحة ركوب مثالية لاتقل عن تلك التي توفرها شقيقتها السيدان S90 حيث مساحات جيدة لحركة الارجل واسناد رائع للظهر توفره المقاعد القابلة للتعيل كهربائيا بوضعيات متعددة ، عجلة القيادة يمكن تعديلها وخفضها بما فيه الكفاية دون عرقلة الرؤية للوحة القيادة. ولعل مايستوقفنا هو سؤال عن لماذا لاتدخل فولفو تعديلات توجيه عامود عجلة القيادة في حفظ الذاكرة القياسية ؟ وعلي مايبدو حسب اخبار متواترة ان فولفو تتجه لذلك في المستقبل القريب.المقاعد الخلفية أيضا جيدة, على الرغم من وسادة المقعد الخلفي منخفضة والمقعد الأمامي لايترك مساحة لأقدام ركاب المقاعد الخلفية . لكن مساحة الرأس والأرجل ممتازة عموما وأكثر اتساعا مقارنة مع المنافسين.


ميكانيكيا سيكون هناك عدة خيارات للمحركات المتاحة الطراز الأستاندرد موديل الـ T5 يأتي بنظام دفع أمامي ومحرك أربع سلندرات سعته 2.0 ليتر مع توربو تشارج طراز (Drive -E) يضخ قوة 250 حصانا، وعزم دوران 258 رطلا-قدم‪,‬ أما الموديل T6 فيأتي بنظام دفع على كل العجلات مع شاحن للمحرك سوبر تشارجر يعزز إلى حد كبير من استجابة المحرك في حالة انخفاض الـ RPM واستجابته في حين القوة القصوى تصل إلى 316 حصانا وعزم دوران 295 رطل-قدمويعتمد المحركان في عملهما علي ايسين وارنر (Aisin-Warner) ناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات يسمح للسائق با لتحكم يدويا بالكامل. وتنافس سيارة فولفو الجديدة كلا من فولكس واجون جولف سبورت واجون، وأودي A4 أولرود كواترو. في حين اوقفت مرسيدس و BMW تصدير سياراتهم الواجون للسوق الامريكي الكبير، وقد يكون ذلك مؤشر لتقلص اسواق هذه الفئة او أنها فرصة لتمدد فولفو لأسواق تغري علي الاستمرار.

خلاصة تجربة

سيارة فولفو الواجن كروس كونتري أنها حالة متميزة بين سيارات فئتها وماينقصها من وجهة نظرنا أن تاتي بمقعد ثالث مثل شقيقتها العملية الـ XC90 وهي سيارة مهيأة وأفضل للناس الذين يفضلون سيارة بثلاثة صفوف مقاعد . لكن هذا تفكير يتناقض إلى حد كبير مع دور السيارة الواجون باعتبارها منافس لسيارات الدفع الرباعي والميني فان واذا بقيت ال V90 بمقعين فقط فإن تساؤلا منطقيا سيفرض نفسه - مالغرض من هذه السيارة اذا لم تنافس السيارات العملية والميني فان ، ويبقي القول بأن فولفو لم تعلن بعد وكيل لها في السعودية - أكبر أسواق السيارات في الشرق الأوسط.- وان كانت تسريبات عديده تقول بأن الخبر علي وشك الميلاد.



فولفو V90 كروس كانتري
  • سعة المحرك ليترين توربو
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 250  حصانا
  • عزم الدوران 258 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط