FAW فاو

فولكس فاجن طوارق .. مغامرة جريئة في قلب أوروبا

02 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   جميل أزهر

عندما وصلتني الدعوة من فولكس فاجن السعودية للقيام بتجربة قيادة ثانية لم أكن أعرف ماذا ينتظرني هناك. وعندما نظرت إلى برنامج الرحلة تبين لي أنني سأسافر حوالي 545 كيلومترا عبر جنوب أسبانيا لأغزو منطقة سييرا نيفادا على متن الجيل القادم للسيارة طوارق المزودة بمحرك توربو ديزل سعة 3 ليترات، وهي سيارة غير متواجدة في منطقتنا، ولكنها محورية للقيام بمثل هذه الرحلة دون حاجة للتوقف للتزود بالوقود وسط مناطق جبلية نائية.

خلال رحلتنا هذه، خضنا البراري الطبيعية المتوحشة المعروفة في جنوب أسبانيا مثلها مثل الغجر الأسبان والفلامينكو والجياد والثيران. وهي كلها مرتبطة بتاريخ وثقافة أسبانيا. ومررنا بقصور وقلاع إسلامية جميلة تتربع في أعالي التلال لتعيد للذاكرة الامبراطورية الإسلامية العظيمة التي كانت في هذا البلد الأوروبي العريق. وهذه المنطقة هي المكان المثالي لاختبار تجربة سيارة مثل طوارق، حيث على سيارة الطرقات الوعرة نقل قوتها إلى سطح الأرض بكفاءة ومرونة واقتدار، وحتى في الأراضي الوعرة تحتاج لارتفاع كبير عن سطح الأرض لمنع انغراز العجلات بالأرض (التغريز) ويجب أن تكون السيارة صلبة كفاية لتتحمل الجهد والضغط الكبيرين جدا.

بدأ اليوم الأول من الرحلة في مطار مدينة ملقة بأسبانيا، وكنا مجموعة من الأجانب ذاهبون لاستكشاف أرض جديدة لم يسبق لنا المرور فيها، حيث الصخور والتلال والكثبان الرملية والعوائق الكبيرة ومجاري الماء المتنوعة، وكل واحد منا يحاول تفادي الاصطدام والانقلاب وعدم التغريز وهو الأهم. وبعد أن جهزنا السيارات للرحلة الطويلة أصبح واضحا لنا أنها لن تكون مهمة سهلة. وقام المدربان بيتر وهايكا باعطائنا لمحة سريعة عن المهمة التي أمامنا ثم تلا ذلك انطلاق سريع بعد أن هيمن علينا الإحساس أن القيادة في أسبانيا ليست سهلة، كما قد نتصور. فقد أوضحا لنا كيف أن الأسبان يقودون بطريقة سيئة، مما دفعنا للضحك لأننا سبق أن صادفنا أساليب قيادة أسوا في بلادنا. وقد بين لنا مدرب فولكس فاجن المتمرس أن وجهتنا هي مدينة غرناطة في الجولة الأولى وهي تبعد 144 كيلومترا عن المكان الذي كنا فيه. وبعد مغادرة منطقة المطار سرعان ما وجدنا أنفسنا نبتعد عن الأمان الذي في الطرقات السريعة وندخل في ممرات صغيرة. غرناطة هي دون شك جوهرة أسبانيا وعاصمة «موريش اندلسيا» لسنين عديدة.
وحالما وصلنا إلى فندق «هوتيل مارسيا دي لاالهمبرا» تم منحنا استراحة لمدة ساعة وقبل العشاء اتيحت لنا فرصة استكشاف هذه المدينة ومعالمها الحضارية من خلال جولة سياحية برفقة دليل سياحي، حيث زرنا قصر الحمراء الشهير الذي كان لمدة طويلة قاعدة قوية للمسلمين في أوروبا. في صباح اليوم التالي، وبعد استراحة طويلة، أوضح لنا المدرب أن المسافة أمامنا قصيرة، ولكن الطرقات التي سنسلكها جبلية صعبة في منطقة «سييرا» المجاورة، وعلينا أن نقطع مسافة 112 كيلومترا خلال 4 إلى 5 ساعات في طرقات وعرة جدا، وحوالي ساعة إلى ساعتين على طرقات مختلفة حتى نصل إلى وجهتنا التالية وهي «جوديكس». وسيكون هذا اختبارا حقيقيا لقدرات طوارق في عبور الطرقات المليئة بالحصى والمجاري المائية، ومجاري الأنهار الجافة المليئة بالرمال، وكذلك الطرقات المليئة بالصخور. لقد جهزت فولكس فاجن طوارق بطريقة تجعلها قادرة على مواجهة أي صعوبات مناخية والانطلاق خلالها بقوة ونشاط. فالدفرنس وحده مبني بطريقة تجعل قوة الدفع تذهب دائما إلى الإطار الأقل مقاومة. والمكابح تعمل على العجلات التي تدور حول نفسها مما يقلل من دورانها بدون فائدة. وهي ميزة تساعد طوارق على قوة الاحتكاك بسطح الأرض والتي تؤدي لانطلاق السيارة.


ولتعزيز العلاقة بين الطريق والسيارة، جرى تزويد طوارق بنوعين من نظام التعليق، أحدهما نظام تعليق بنوابض لولبية فولاذية يمتاز بتدرج القساوة، وتعليق هوائي يوفر راحة ركوب رائعة، ويمكن تعديل ارتفاع السيارة لأجل التعامل مع مختلف ظروف القيادة، وذلك من خلال تحكم إلكتروني، وهو لا يعتمد على وزن الحمولة. وتمتاز طوراق بتعليق مستقل لكل عجلة، حيث يتم توجيه كل عجلة بدقة بسبب انخفاض الكتلة اللانابضية والتعليق المستقل لكل عجلة. ويتوفر إمكانية تعديل الارتفاع بشكل كبير ومفيد. وكانت محطتنا التالية بفندق «هوتيل بلاسيو دي اواتي» في بلدة جوديكس التي يعود تاريخها للعصور الفينيقية والرومانية، وكان لها دور كبير في الغزوات قديما. وتشتهر هذه البلدة ببيوتها الكهفية (كهوف يسكنها الناس)، وقد دعانا المدرب لتناول الطعام في مطعم كهفي تشتهر به بلدة جوديكس. في صبيحة اليوم التالي، اخبرنا المدرب أن جولتنا الثانية ستروق لعشاق القيادة في الطرقات الوعرة، حيث أن الطرقات ستتغير طبيعتها كثيرا خلال هذه الجولة. لذا أسرعنا إلى سياراتنا للانطلاق بها بعد تجهيزها وتجهيز أنفسنا. وخلال رحلتنا هذه وصلنا إلى صحراء «تابرناس» وهي جنة بالنسبة لعشاق القيادة في الطرقات الوعرة.

عند القيادة في الرمال ينبغي فصل نظام (ESP) واختيار الوضع المنخفض (LOW)، وترس مناسب واقفال الدفرنس المركزي وعلى المحور الخلفي. وقد السيارة عبر الرمال بسرعة ثابتة، ولا تقم بتبديل التروس يدويا. وحاول ابقاء السيارة في حركة مستمرة. إن القيادة عبر الكثبان الملية تجربة فريدة. فالقيادة على الجانب المواجه الذي لا يواجه الريح سهلة وخفيفة، ولكن على الجانب الآخر من الكثيب وفي مواجهة الرياح صعب وشبه مستحيل. وفي بعض المناطق الرمل مرصوص ويمكن القيادة فيه في الصباح الباكر بسبب الندى الذي يتراكم خلال الليل. وكانت مغامرة عبور الصحراء نهاية جولتنا بالطرقات الوعرة، حيث اتجهنا بعدها إلى «ملقه» عبر واحد من أجمل  الطرقات الريفية في الأندلس. وقمنا بجولة في المدينة الكبيرة «كوستا ديل سول» التي تتمتع بطقس متوسطي جميل، وهي مسقط رأس الرسام الشهير بابلو بيكاسو. وهناك تستطيع زيارة قلعة «موريش الكازابا» التي يعود بناؤها لعام 1065م وهي تضم اليوم متحفا تاريخيا وأثريا رائعا.

: موديلات طوارق ديزل مزودة بمحرك توربو سعة 3 ليترات من 6 أسطوانات بزاوية V طراز TDI يعمل بالحقن المباشر للوقود. ويمتاز هذه المحرك بأنه مصنوع من الحديد الجرافيتي مما يخفض الوزن حوالي 55 كيلوجراما مقارنة بمحرك الموديل السابق المصنوع من الحديد الزهر، ولكن دون أن يفقد شيئا من صلابته الهيكلية. يولد هذه المحرك قوة 240 حصانا عند 3400 د/د، وعزم متين يصل إلى 406 رطلا قدما عند سرعة دوران منخفضة بواقع 2400 د/د. ويمتاز بمعدل استهلاك وقود منخفض 20 ميل بالجالون في المدينة، و29 ميل/جالون على الخط السريع، مما يمنح السيارة مدى سير رائع يصل إلى 765 كيلومترا بعبوة واحدة لخزان وقود سعته 26,4 جالون. والمحرك مجهز بتقنيات تخفض غازات NOx وتجعله متوافقا مع أشد المعايير صرامة لناحية خفض غازات العادم المطبقة في جميع الولايات الخمسين.
جميع موديلات طوارق ترسل قوة الدفع إلى العجلات عبر نظام (فور موشين) للدفع الدائم على جميع العجلات، ومن خلال ناقل حركة آلي 8 سرعات يمتاز بإمكانية التحكم اليدوي بتنقيل السرعات وتقنية برنامج التننقيل الديناميكي (DPS) الذي يتوائم مع أسلوب السائق في القيادة، حيث يقوم بتعديل نقاط التنقيل وفق ذلك. كما يستخدم هذا النظام الترسين أو التنقيلتين السابعة والثامنة كتروس أوفر درايف. لذا فأن السيارة يمكن أن تبلغ سرعتها القصوى على الترس السادس، وهو ما يساعد على تحقيق المزيد من الهدوء والسلاسة أثناء السير على الطريق السريع.

 

                                                                      


فولكس فاجن طوارق 2015
  • سعة المحرك 3.6 ل ترات
  • عدد الاسطوانات  6
  • القوة 280  حصانا
  • عزم الدوران 406 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات
  • اﻷبعاد 4800x1940x1730  ملم
  • الوزن 2137 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 85  لترا
  • السعر 197,000 - 282,000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط