FAW فاو

فيراري GTB 488 موديل 2016 .. جينات عصرية لأجمل رياضية

31 أيار 2016
بواسطة :   بكر أزهر

سيارة رياضية بامتياز، تملك كل عناصر الجذب، من خطوط تصميم جريئة، ومقصورة رياضية فاخرة، وتجهيزات متقدمة للسلامة والأمان، إضافة إلى محركها القوي المتطور والذي يولد 670 حصانا، ويمكنها من الإنطلاق إلى سرعة 100 كم/سا خلال 3 ثوان فقط. وبعد مرور 40 عام على تدشين أول طراز لها بمحرك V8 وهو GTB 308، تعود فيراري اليوم إلى الأسماء الكلاسيكية على سياراتها، فرقم 488 يرمز إلى سعة المحرك, والأحرف GTB ترمز إلى جران توريزمو برلينيتا. سيارة خارقة، تعمل بمحرك وسطي خلفي، وهي خليفة الـ 458 ايطاليا المشهورة المحبوبة من زبائنها. واستثمرت شركة فيراري في الـ GTB 488 حتى تستطيع من خلالها منافسة لامبورجيني هوراكان وماكلارين S650 ومن الممكن أن تنافس الـ LT675، وحتى تتمكن فيراري من منافسة هذه السيارات أضافت تعديلات كثيرة على السيارة، على التصميم الخارجي والداخلي وتحت غطاء المحرك.

عناصر التصميم: تباهي هذه السيارة بتصميم رياضي وجرئ يؤكد أدائها العالي في الديناميكا الهوائية، وتظهر ملامح الخطوط الكلاسيكية على التصميم، فهناك أجنحة بارزة تمنحها الطابع الرياضي الجرئ وفتحات التهوية الكبيرة مستوحاة من طراز GTB 308 ومقسوم إلى قسمين. السبويلر الأمامي بفتحات مزدوجة في الشبك الأمامي، ونلاحظ اندماج الصدام الأمامي مع الشبك الأمامي والسبويلر السفلي اللي يعزز الديناميكا الهوائية وإذا دققنا فيه شوية نلاحظ أنه يشبه السبويلر في سيارات الفورمولا 1، وفي الوسط يوجد عامودين عاكسين للهواء يوجه الهواء إلى أسفل السيارة. أما تصميم الأضواء الأمامية فهو رياضي يبدأ من أعلى الصدام الأمامي، ويمتد حتى منتصف غطاء المحرك. أما غطاء المحرك فيتميز بتقوسات خصوصا على جوانب الغطاء وهي تعمل لغرضين الأول بيعطي السيارة مظهر رياضي للسيارة, ثانيا توجيه الهواء من الفتحتين في الصدام الأمامي مع الحفاظ على انسيابية التصميم. أما من جانب السيارة، فتظهر خطوط تصميمية مختلفة عن السيارات في فئتها انتفاخ الرفارف على الإطارات الأمامية والخلفية، خطوط منفصلة ومتقطعة وزوايا حادة، وفتحتين خلف الباب لتبريد الرادياتير. أما الواجهة الخلفية فإن التغييرات نلاحظها في السبويلر أصبح حجمه أكبر، وفتحات تهوية كبيرة لتحسين الديناميكا الهوائية للسيارة، وفتحات العادم اتغير موقعها حتى يعطي الخلفية ارتفاع الديفيوزر أو موزع الهواء. وتتوفر بجنوط عصرية رياضية جديدة بقياس 20 بوصة.

 المقصورة الداخلية: تصميم المقصورة رياضي بامتياز دون أي تنازلات عن عناصر الراحة. لوحة القيادة أفقية وزنها أصبح أقل بفتحات هواء رياضية شكلها مثل فتحات هواء الطائرات النفاثة العسكرية. ولا زال تصميم السيارة كلاسيكي، مثل الفصل بين لوحة القيادة والكونسول الوسطي وعجلة القيادة. ويمتاز الكونسول الوسطي بالانسيابية والعملانية مثل الفورمولا 1. لوحة الأبواب جديدة بالكامل ومريحة أكثر مع مسند ذراع وتوجد مساحات تخزين في مختلف زوايا المقصورة، وكل أدوات التحكم الخاصة بالسائق مثل الأزرار على مسافة قريبة من يده، أما بالنسبة للمقاعد، فقد اهتمت فيراري GTB 488 بتصميم مقاعد جديدة تمتاز بمساند رأس مثبتة بمسند الظهر، لكن الأهم هو أنها أصبحت أخف وزنا، وأكثر احتواء للراكب ناهيك أنها مريحة. أهم التقنيات المتوفرة في فيراري GTB 488 مفتاح لـ GTB 488 الجديد من شكل فتحات التهوية في السيارة، ويمكن تشغيل المحرك بدون مفتاح بالضغط على زر التشغيل الموجود على عجلة القيادة. كما أن نظام التحكم الإلكتروني في قوة السيارة وأدائها أصبح بشكل فوري للسائق وتسهل السيطرة عليها، ويوفر هذا النظام نسب محددة لعلبة التروس، بالإضافة إلى نظام إدارة عزم الدوران المتغير القدرة على تغيير النسب والتسارع. كما يتوفر أيضا نسخة مطورة من نظام التحكم بزاوية الانزلاق الجانبي SSC2 ويتحكم هذا النظام بالمكابح النشطة ما يجعل السيارة ديناميكية خلال المنعطفات، وأكثر ثباتا. وطورت فيراري أيضا نظام ESP مع كفاءة أكبر لتدخل نظام ABS في ظروف وحالات الانزلاق، ونظام المعلومات والترفيه في فيراري GTB 488 رياضي جديد وتوجد شاشة عرض ضمن لوحة العدادات المواجهة للسائق. ويتوفر لـ فيراري GTB 488 نظام القياس عن بعد المأخوذ من طراز لي فيراري، ونظام صوتي متطور مع 12 سماعة صوت بقوة 1280 واط .

القوة الدافعة: استعانت فيراري بخبراتها في عالم سباقات الفورمولا 1 وسباقات GT لتطوير هذا المحرك ويعد محرك V8 توربو الجديد، والمتوفر لهذه السيارة هو الأفضل في فئته بالنسبة للقوة وعزم الدوران وأوقات الاستجابة، ويولد المحرك قوة 670 حصانا عند 8000 د/د، مع عزم دوران يبلغ 760 نيوتن-متر، وزمن استجابة لدواسة الوقود يبلغ 0.8 ثانية عند 2000 د/د، وهذا يجعله معيارا جديدا لهذا النوع من هندسة المحركات. ويرتبط المحرك بناقل حركة آلي مزدوج الكلتشات بسبع سرعات مأخود من (F1) ويمكن التحكم بها يدويا عن طريق عتلات موجودة خلف عجلة القيادة.

خلاصة التجربة: بغض النظر عن الطراز، فإن جوهر أي سيارة من سيارات فيراري هو المحرك، والذي يشمل أداء عاليا إلى جانب أدوات المحرك العالية والاستجابة والتسارع القوي على جميع السرعات، إضافة إلى صوت المحرك، والذي يمنحك من الإثارة ما يكفى. شركة فيراري في الماضي كانت الرائدة في فئة السيارات ذات الأداء العالي، والآن أثبتت أنها لا زالت رائدة، لكن فيراري تنظر إلى المستقبل وتعد أنها الرائدة في هذه الفئة والسيارة الـ GTB 488 هي أكبر مثال من فيراري بتفكير مختلف لكن أصابت الهدف.



فيراري 488GTB
  • سعة المحرك 3.9 لترات
  • عدد الاسطوانات  8
  • القوة 670 حصانا
  • عزم الدوران 560 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 7 سرعات
  • اﻷبعاد 4570x1950x1210 ملم
  • الوزن 1475 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 78  لترا
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 3 ثواني
  • السرعة القصوى  330 كلم/سا
  • السعر يبدأ من 1,029,000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط