FAW فاو

كرايسلر 300 SRT.. الصالون المهيب

24 تموز/يوليو 2016
بواسطة :   بكر أزهر

تجسد سيارة كرايسلر 300 SRT أقوى تعبير عن الصالون العائلي الفاخر والمهيب وبرغم أنها لم تكن الاكثر انتشاراً منذ طرحها بأسواقنا عام 2005 الا انها تظل واحدة من أكثر السيارات تميزاً على الطريق.

لقد جرى طرح موديلين اثنين من جيل السيارة في عام 2012 أما التحسينات فقد لحقت بها في عام 2016 بتغييرات كان منها شعار كرايسلر (الجناح) في المنتصف بدلا من مكانة السابق في أعلى الشبك، كذلك مصابيح الضباب الجديدة وأنوار القيادة في النهار LED.كمواصفات خاصة نجد أن السيارة قد احتفظت بعرض المنكبين مع ارتفاع القامة وجنوط العجلات بتصاميم أربعة جديدة، المقاس 18 أو 20 بوصة واشتملت التغييرات الخاصة بخلفية السيارة على تصميم جديد للواجهة مع أنوار LED. السيارات السابقة على هيئة عربة أو سيارة سيدان كانت تعمل بمحرك ديزل في حين جاءت السيارات الأحدث من فئة 300 على هيئة سيارة سيدان فقط بمحركاتها التي تعمل بالبنزين، تواجدت بأربع مستويات مختلفة هي :300C، 300C Luxury الفاخرة،SRT Core 300. وكما يوحي اسمها SRT 300، فهي سيارة عالية الأداء في جوانب السباق والتقنية الرياضية حيث قضينا أسبوع ممتع تماما في قيادة هذه السيارة وتجربتها.

تم تزويد الصالون الجديد بجنوط عجلات مقاس 20 بوصة، تشبه الألة في النموذج Core ومصقولة في النموذج SRT إلى جانب فرامل Bremo بأربع مكابس سوداء اللون في النموذج Core وحمراء في النموذج SRT. لقد حظيت كرايسلر 300 من حيث التصميم بالقدرة الاستيعابية الجيدة لعدد أربع ركاب بالغين من خلال المساحة المخصصة للأرجل والرأس والأكتاف، ثم تلك المساحة العريضة في وسط المقعد الخلفي الكافية لجلوس راكب أخر ولكن نجد أن نفق غيار السرعات قد سرق قليلا من الجلوس المريح في هذا المكان.

ويستطيع صندوق الشنطة بشكله المعتاد الجميل من استيعاب 462 ليترا مع قدره على حمل الأغراض ذات الحجم الكبير بكل سهولة ويسر، كما تساعد المساحة الطويلة الممتدة أسفل الشباك الخلفي من الوصول لأخر شنطة السيارة، وجاءت مساند الظهر في المقاعد الخلفية المنفصلة القابلة للطي بمعدل 60/40 درجة بما يساعد على استيعاب الأحمال الطويلة.

ولقد جاء نظام متعدد الوسائط المعروف باسم Uconnect متمركزاً في الوسط حول شاشة ملونة تعمل باللمس تقع في وسط لوحة القيادة.

جرى تزويد السيارة 300 الأساسية بمحرك V6 Pentaster يعمل بالنزين سعة 3,6 ليترات قوته 282 حصان و340 نيوتن/متر من عزم الدوران خلال 4300 د/د، ويوجد تحت غطاء محرك السيارة 300 SRT المحرك هيمي الضخم V8 سعة 6.4 ليترات الذي يولد قوة 470 حصان و637 نيوتن/متر من عزم الدوران.

ورغم أن شركة كرايسلر لم تقم بالإعلان عن أي أرقام فمن المرجح أن يكون التسارع إلى 100 كلم/سا خلال أقل من خمس ثوان، كما جرى توليف كلا المحركين بنظام ZF Torque Flete بمعيار ثمان سرعات آلية، وقد لاقى ذلك ترحيباً فيما يخص السيارة SRT التي كانت تستخدم في السابق صندوق غيار طاعن في الشيخوخة بمعيار خمس سرعات، وجاء ناقل الحركة على هيئة قرص دائري في وحدة التحكم المركزية.

ويعتبر دخولها ضمن قائمة استهلاك الوقود المرتفع مفاجئا حيث كان الاستهلاك في القائنمة بواقع 13 ليتراً لكل 100 كيلومتر في حين كان الاستهلاك معقول جدا بمعدل 8.6 ليترات لكل 100 كيلومتر على الطرق السريعة، وكانت تقديراتنا بعد أسبوع من اختبارات القيادة تزيد قليلا عن معدل 15 ليترا.

التجربة العملية لقيادة صالون كرايسلر تبدأ بالضغط على زر التشغيل وعلى الفور تنبعث من السيارة كتل هوائية كبيرة أرجوانية دافعة السيارة وقلوب عشاقها إلى بدء السباق. لقد جرى تزويد السيارة بنظام يتحكم من خلاله السائق في ضبط معايير دوران انطلاق السيارة كما يروق له، يفضل أن يكون السائق في مستوى قيادة متقدم إذ لا ننصح بأن يقوم بذلك سائق عديم الخبرة، ومن المرجح أن يكون التسارع إلى 100 كلم/سا في أقل من خمس ثوان رغم أن شركة كرايسلر لم تفصح عن أي أرقام بهذا الخصوص.اضاف صندوق ناقل السرعات الجديد ثماني سرعات تحسنا ملحوظا قياسا بالسابق له حيث يعطي الغيار السليم في الوقت السليم وبنقلات في غاية السرعة. في حالات القيادة داخل المدينة، تحتاج فعلاً لبعض الوقت كي تعتاد على قيادة سيارات كرايسلر بحجمها الكبير فالمسافة تبدو طويلة بين مقعد السائق ومقدمة السيارة ويمر النظر فوق غطاء المحرك الطويل للغاية وكل ذلك يبرر حقا ضرورة وجود الحساسات الأمامية والخلفية فضلا عن الكاميرات العاكسة.

لقد عبرت السيارة 300 SRT عن نفسها على الطرق السريعة بما وفرته من نوعية قيادة تتصف بالسلاسة والهدوء والاسترخاء. وخلاصة التجربة أن السيارة 300 SRT تعتبر قبضتها عالية على الطريق ولكن لا ننسى أن الأمر يتعلق بهذه السيارة الكبيرة الثقيلة لذا من الطبيعي ألا تحصل على نفس القدر من متعة القيادة في المنعطفات التي توفرها الفئات الأصغر حجما والأكثر نشاطا من السيارات.



كرايسلر 300 SRT
  • سعة المحرك 6.4 لترات
  • عدد الاسطوانات  V8
  • القوة 470  حصانا
  • عزم الدوران  637 نيوتن/متر
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 4,8 ثواني (تقريباً)

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط