FAW فاو

كيا أوبتيما 2015.. شبابية بتقنيات عصرية

02 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   عبد الكريم الزبيري

سيدان عائلية متوسطة الحجم تميز بإمكانياتها القوية، وبأدائها الديناميكي،مع تجهيزات وخيارات متعددة تجمع بين الأناقة رفيعة المستوى والقيمة الملموسة ضمن ثوب سيارة معتدلة السعر.وهي تحظى بشعبية كبيرة على الصعيد العالمي بفضل تصميمها  الأوروبي الطابع، وأدائها الممتع. وتنوع خيارات محركها.

 صممت هذه السيارة في استوديوهات «كيا» في ألمانيا وكاليفورنيا بقيادة بيتر شراير، وهي تبدو أكثر رشاقة بدرجة كبيرة من الموديل السابق، خصوصا أنها تباهي بعامل انسيابية 0,29 بدلا من 0,32 في السابق. كما أنها أطول وأعرض وأقل ارتفاعا، مع قاعدة عجلات أطول بـ 75 ملم، ما يعني مزيدا من السعة للركاب والأمتعة على السواء. ويأتي الجيل الثالث من هذه السيارة مبني على أرضية متوسطة الحجم مع خطوط تصميم خارجية فاتنة تفيض بالأناقة، وتحمل إشارات قوية إلى أسلوب الفخامة للسيارات الأوروبية. وتتمتع «أوبتيما» بواجهة جديدة ومثيرة، تضم شبك «كيا» المعروف تحف به مصابيح أمامية كشافة، وصدامات جديدة التصميم في الأمام والخلف مع عتبات أبواب جانبية فريدة، ونصلات هوائية إنسيابية، ومصابيح أمامية بلمبات شديدة الإضاءة (HID) يتم ضبط مستواها أوتوماتيكيا.
ويرتقي الطراز الذي يتربع على القمّة، بأوبتيما إلى مستوى أعلى من نواحي التحسينات الرياضية الراقية حيث يضيف جنوط كروم فريدة من نوعها بقطر 18 بوصة، وكشافات ضباب جديدة بلمبات LED، ومكابح يد إلكترونية، وعتبات أبواب جانبية مزينة بالكروم ومقاعد منجدة بجلد فاخر. أما المظهر الجانبي المشابه للكوبيه فيعززه قوس كروم يمتد منسابا مع عمود السقف الأول (أ) إلى العمود الثالث (ج) وهي لمسة تصميم مميزة تجعل السيارة تبدو بصريا منخفضة وتعزز أبعادها. ويتصل خط السقف بخط الكتفين العالي والحاد مؤديا إلى رفرفين منحوتين بشكل جميل، ويظهر في أعلى السقف زعنفة القرش. أما غطاء المحرك فيضم مجموعة من الإنحناءات التي تعطي مظهرا انسيابيا للسيارة, فيما تاتي المرايا الجانبية بنفس لون السيارة وفيها إشارات للانعطاف، ومن الخلف، تتميز بمؤخرة جميلة جدا مع اسطبات عريضة ومسحوبة إلى جانبي السيارة.

تستمر علامة كيا في الارتقاء بالقيمة العالية إلى مستويات جديدة من الرقي حيث توفر للعملاء تحسينات وتطويرات قيّمة في داخل الكابين علاوة على تصميم متفوق عالمياً يمثل نقلة كبيرة للأمام لعلامة كيا. فهذه السيارة هي حجر الزاوية لعملية تطور تصاميم كيا، وهي تأتي بمثابة تحسين لأهداف كيا لبناء سيارات جذابة بدجة كبيرة وتتبوأ مراكز ممتازة من ناحية القيمة العالية. وتقدم لركابها مقصورة أنيقة ومريحة جدا مع مقاعد ذات شكل أنيق ومغطاة بالجلد الفاخر، وكل المقاعد تأتي بتصميم جديد بالكامل ومريح في هذه السيدان القوية التي تفيض بالحيوية. وهي قابلة للطي بنسبة 60/40  لتوفير المزيد من المرونة، وتابلوه انسيابي تتوسطه شاشة عرض، مع نظام صوتي يضم MP3/CD ويتوفر 6 سماعات موزعة في السيارة، كما أن فتحات المكيف موزعة بصورة جيدة. ونظام عادم مزدوج مع فوهات كروم وفتحة سقف ومؤشرات انعطاف مدمجة في المرايا الخارجية، وكشافات ضباب أمامية، ومرايا خارجية مدفأة ومقابض أبواب خارجية مزينة بالكروم وجنوط سبيكة معدنية جديدة قطر 16 بوصة عليها إطارات مقاس 205/65 آر 16.

الأنظمة والتجهيزات

وفرت شركة كيا لسيارتها هذه منظومة متكاملة من التجهيزات والأنظمة المتطورة الظاهرة والكامنة التي تعزز جوانب السلامة والأمان، مثل نظام (ABS) المانع لإنغلاق المكابح، مع نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الكبح، ونظام (BSD) لاكتشاف النقطة العمياء، ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) ونوافذ السلامة الأمامية الكهربائية والتي تتوقف عن الإغلاق تلقائيا عند استشعار عائق في طريقها ليعاد فتحها، وحساسات الاستشعار عند الوقوف في الأمام والخلف، وكاميرا للرؤية الخلفية من أجل الوقوف الآمن والمريح، إضافة إلى وسائد هوائية أمامية وخلفية وجانبة ووسائد ستائرية متعددة لحماية جميع الركاب في الأمام والخلف. ومساند رأس نشطة تتحرك إلى الأمام والأعلى في حال الاصطدام الخلفي لحماية الرأس والرقبة، وعجلة القيادة على شكل حرف (D) مع دواسات لتبديل السرعات، وزر اختيار وضع القيادة، إضافة إلى نظام الدخول وتشغيل المحرك باللمس، وسماعة بلوتوث، ومجموعة المراقبة الجديدة بالكامل المزودة بشاشة (LCD) كبيرة تعمل على توفير رسومات محسنة لزيادة الرؤية سواء في الليل أو في النهار، بالإضافة إلى الاستفادة من معلومات السائق بما في ذلك الرسائل التذكيرية بصيانة السيارة، وتحكم تلقائي بدرجة الحرارة، فالتحكم في المناخ ينقسم إلى منطقتين فرديتين قابلتين للتعديل، ومقاعد أمامية مهواة، مع دعامة قطنية كهربائية في مقعد السائق مزودة بإمكانية التعديل في اتجاهين بلمسة زر واحدة.

ومن ناحية القوة الدافعة، يتوفر للسيارة زوج محركات بنزين طراز (THEATA II) الأول سعة 2,4 ليتر (MPI) حقن متعدد الفوهات مع معدل استهلاك وقود مثالي بواقع 8,1 ليترات لكل 100 كم وينفث 192 جراما/كم من غاز ثاني أكسيد الكربون. ويولد قوة 180 حصانا. أما المحرك الثاني (THEATA II MPI) فسعته ليتران وهو مشابه تقنيا للمحرك الأول ويولد قوة 162 حصانا. ويعمل مع المحركين ناقل حركة يدوي أو آلي بست سرعات مجهز أيضا بنظام «أكتيف ايكو» أساسي.



Hyundai Creta
  • سعة المحرك 2.4 لتر
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 180 حصانا
  • عزم الدوران 178 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 6 سرعات مع تنقيل يدوي
  • اﻷبعاد 4860x1860x1470  ملم
  • الوزن 1454 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 70  لترا
  • معدل استهلاك الوقود 8,1 لتر/100 كلم

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط