FAW فاو

كيا سورينتو 2015.. مواصفات عالمية لسيارة عائلية

04 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   جميل أزهر

منحت كيا سيارتها الجديدة بالكامل فئة كروس أوفر "سورينتو" 2015، ثوبا جديدا جميلا وأنيقا، فخطوط التصميم الراقية الجديدة للجيل الثالث لهذه السيارة الرياضة العملية ليست التحسينات الوحيدة فيها، فالشاسيه تحسّن كثيرا أيضا ما أثمر تقدما في مستوى راحة الركوب والأداء والسلامة، كما تمّ تجديد داخل الكابين باستخدام مواد جديدة ذات جودة عالية علاوة على تصميم عام أكثر تعبيرا. وخارج السيارة جرى إعادة صياغته ليحظى بمظهر متطور وراقِ. ولكن هل كل هذه التحسينات تجعلها منافسا قويا ضمن قطاعها؟.تم اطلاق «كيا سورينتو» الجديدة بالكامل في كوريا الجنوبية أوآخر أغسطس الماضي، معتمدة على النجاح الفائق الذي أحرزه الموديل السابق، ومباهية بتوليفة فريدة تجمع بين التصميم رفيع المستوى والتكنولوجيا المتطورة. وهي الجيل الثالث لهذا الاسم الذي ينتمي إلى فئة السيارات الرياضية العملية الانتقالية (SUV)، وتتمتع بشكل جانبي أكثر رقة من السابق ومنساب إلى الخلف، وأسطح خارجية معبرة ومستوى عال من الرقي ومظهر وإحساس ممتازين مع مزيد من الرحابة الداخلية والعديد من المزايا الجديدة المبتكرة.

المظهر الخارجي لهذه السيارة جميل المنظر فعلا، تبرز فيه الأناقة والشكل الجانبي المتموّج ما يضفي على السيارة ثوباً من الأناقة الراقية تضمن لها حضورا قويا على الطريق.  تضم مقدمة «سورينتو» الجديدة مصابيح رئيسية طويلة ممتدة إلى الجانبين، وكشافات ضباب بارزة أكثر من السابق، وشبك تهوية أمامي كبير على هيئة «أنف النمر» وترتيب ثلاثي الأبعاد متميز على هيئة الألماسة وهي سمة سبق ظهورها لأول مرة في سيارة المفهوم الاختبارية «كيا كروس جي تي» موديل 2013.  ومن ناحية الشكل الجانبي، يحتفظ الموديل الجديد بالخصائص الأساسية المميزة لسورينتو مثل المقدمة الطويلة وعامود السقف الثالث العريض، ولكن مع خط سقف منخفض، وخط وسط مرتفع، وشكل عام منسحب إلى الخلف ما يضفي على السيارة وقفة أكثر قوة وإثارة. أما المؤخرة، فهي تضم كتفين أكثر بروزا وإطارا أكثر دقة لمنطقة لوحة الأرقام. ويتعزز المظهر الداخلي الجديد للسيارة بزيادة الطول 95 ملم إلى 4780 ملم، وخفض الارتفاع 15 ملم إلى 1685 ملم، وزيادة العرض 5 ملم إلى 1890 ملم.  وقد أشرف على تنفيذ خطوط التصميم الخارجية ستوديو «ناميانغ» في كوريا بمساهمات كبيرة من استوديوهات التصميم التابعة للشركة في فرانكفورت بألمانيا، وإيرفين بكاليفورنيا.

يتسم داخل السيارة بأنه واسع وعريض بسبب زيادة الأبعاد الخارجية، وكذلك زيادة طول قاعدة العجلات 80 ملم، ليصبح 2780 ملم، ورغم التحسين الكبير في الجودة العامة داخل الكابين، أعتقد أنه لايزال هناك أشياء ينبغي تحسينها، مثل مساند الذراع بالباب مصنوعة من البلاستيك، بينما مسند الذراع الأوسط ملائم ومريح.  وتنطلق تحسينات الداخل، من فكرة «عصري وعريض» لإيجاد كابين أكثر رقيا ورفاهية باستخدام مواد عالية الجودة، يمتاز بمظهر عريض جميل ذو تصميم أفقي يضم مجموعة أجهزة عريضة وزينة داخلية عريضة أيضا، وتابلوه ملتف إلى الجانبين حتى كسوة الأبواب الداخلية، ما يضفي على الكابين إحساسا بالفخامة وجوّا رفيع المستوى، ومن أبرز السمات الداخلية الجديدة «الواجهة الجديدة للمستخدم» التي تضم أحدث تقنيات «واجهة الماكينة البشرية HMI» لدى كيا محاطة بإطار فضي جديد الشكل. والمقاعد الأمامي مبطنة (محشوة) بشكل جيد والمقاعد الخلفية مريحة أيضاً. وفي الموديل ذو 3 صفوف مقاعد وجدت الصف الثاني وثيرا ومريحا، ولكن الصف الثالث ضيق وغير مريح تماما مثله كمثل كل السيارات بصف مقاعد ثالث. فمن الصعب على شخص بالغ طويل القامة أن يجلس فيه بارتياح. لذا إذا كنت تفكر بأخذ أصدقائك طوال القامة في جولة أو رحلة، فعليك أن تبحث عن سيارة أكبر حجما، وتتوفر السيارة بنموذجين 5 أو 7 مقاعد، وصف مقاعد ثاني قابل للطي ومقسوم بنسبة 40/20/40 ومسند للذرع في وسط المقعد، كما تتوفر للسيارة بمزايا تقنية جديدة مثل نظام كاميرات لمراقبة محيط السيارة (اراوند فيو مونيتور)، وباب خلفي يفتح ويقفل كهربائيا.  ومفاتيح تشغيل نظام الترفيه والمعلومات (إنفوتينمنت) واضحة وسهلة الاستخدام، وجميع موديلات سورينتو 2015 مزودة بشاشة لمس مقاس 8 بوصات مع أزرار كبيرة وقائمة بيانات مفهومة وواضحة. ومكيف الهواء الذي يغطي نطاقين في الكابين (في الموديل SX) له أزرار تشغيل سهلة الاستخدام مع فتحات تهوية لصفي المقاعد الثاني والثالث. ويتوفر داخل السيارة بلون واحد (بيج ساتورن) أو لونين (أسود ساتورن + صخري) مع كسوة جلدية.

لتلبية الاحتياجات والرغبات المتنوعة للعملاء داخل وخارج كوريا، يتوفر للسيارة الجديدة 5 محركات تتراوح قوتها بين 172 و 270 حصانا، وهي تشمل محرك حقن مباشر بنزين (GDI) سعة 2,4 ليترات، ومحركين 2,4 و 3,3 ليترات حقن متعدد الفوهات (MPI) ومحركين توربو ديزل سعة 2 و 2,2 ليتر. المحرك 6 أسطوانات ناعم وسلس، ولكن صوته مرتفع في سرعات الدوران العالية، ما يجعل السيارة تبدو وكأنها متحمسة، وهو يأتي مع ناقل حركة آلي 6 سرعات يبدو أنه متوافق معه بدرجة رائعة. المحرك 4 أسطوانات 2,4 ليتر يولد 191 حصانا، ولكن تسارعه بالكاد كاف. أما المحرك 3,3 ليترات V6 الذي يولد 270 حصانا فهو أكثر ملاءمة لوزن السيارة البالغ 4183 رطلا، ويوفر متعة قيادة إجمالية من نواحي والجودة العامة والقوة الكافية عند التجاوز. ويمكن للعملاء اختيار الدفع على العجلات الأمامية أو على جميع العجلات، وناقل حركة 6 سرعات آلي أو يدوي. ويبدو واضحاً أن التركيز في تصميم شاسيه سورينتو كان منصبّا على تحسين مستويات راحة الركوب، الاستقرار في السرعات العالية وقوة استجابة الأداء. ويتمثل هذا في التعديلات على نظام التعليق وزيادة طول قاعدة العجلات، مما يوفر للسائق قدراً أكبر من الاستجابة الديناميكية والاطمئنان والثقة عند المرور في الطرقات الصعبة وفوق المطبات.

 يتوفر لـ سورينتو الجديدة العديد من التقنيات المتطورة منها: نظام توجيه كهربائي جديد بالكامل (R-MDPS) يوفر للسائق تجربة قيادة أكثر رشاقة وسيطرة. مع تحسينات لعامود عجلة القيادة، ونظام مراقبة البقعة العمياء بجانبي السيارة أساسي في الموديلين SX وSX Limited واختياري في الموديلين EX و LX، وكاميرا للمشهد خلف السيارة وحساسات المساعدة في ركن السيارة بالمواقف، كما تم زيادة حجم المكابح قليلا لتوفير أداء ممتاز فزاد قطر الديسكات الخلفية (غير المهوّاة) من 302 إلى 305 ملم، بينما الديسكات الأمامية (غير مهواة) فقطرها 320 ملم. وهي أقوى من السابق بسبب زيادة استخدام الفولاذ فائق الصلابة بنسبة تصل إلى 52,7% مقارنة بـ 24,4% سابقا، يتوفر لعملاء سورينتو الجديدة حسب السوق ثروة من أنظمة السلامة الظاهرة والكامنة المتطورة، مثل نظام مثبت السرعة التفاعلي (ASCC)، ونظام التنبيه عن الخروج عن خط السير (LDWS)، ونظام التنبيه للصدمة الأمامية (FCW)، ونظام مراقبة البقعة غير المرئية (BSD)، ووظيفة إظهار معلومات حدود السرعة (SLIF)، نظام المساعدة عند تغيير خط السير (LCA)، ونظام التنبيه لحركة المرور خلف السيارة (RCTA) التي تنبه السائق لوجود سيارات تمر خلف سورينتو وخاصة في مواقف السيارات. وهناك نظام جديدي بالكامل يدعى إدارة استقرار السيارة (VSM) يساعد على ضمان ثبات واستقرار السيارة عند استخدام المكابح أو الانعطاف وخاصة على الطرقات الزلقة، وهو يتحكم بنظام الاستقرار الإلكتروني ESC، ونظام التوجيه الجديد R-MDPS. وهذا بالطبع يساعد السائق على السيطرة باستمرار وبأمان على السيارة.

الخلاصة

من الصعب تحديد الموقع الذي تأخذه سورينتو في سوق السيارات الرياضية العملية (SUV) الانتقالية أي الكروس أوفر بوجود منافسين أمثال شفروليه إكوينوكس، فورد إيدج، هوندا CR-V، وتويوتا راف فور. فهذا القطاع مزدحم بالمتنافسين. والمستهلك عموما يجد أمامه خيارات عديدة متاحة عندما يقرر شراء سيارة من هذا النوع.وبالتأكيد، توفر كيا للمستهلك من خلال سورينتو الجديدة أعلى مستويات الراحة، وقوة كافية، متّسع رحب داخل الكابين، وكفاءة جيدة في استهلاك الوقود والتنقل بالسيارة من مكان لآخر. وأعتقد أن سورينتو هي الخيار الأكثر عمليّة، وتقدم لك أفضل مردود لقاء النقود التي تدفعها لشرائها.



كيا سورينتو 2015
  • سعة المحرك 2.0 - 3.3
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 172  - 270 حصانا
  • ناقل الحركة آلي 6 سرعات
  • اﻷبعاد 4780X1890X1690  ملم
  • الوزن كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 71  لترا
  • السرعة القصوى  192 كلم/سا
  • السعر يبدأ من 85,000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط