FAW فاو

كيا كادينزا 2017 .. معايير جديدة للراحة والأداء

28 تموز/يوليو 2016
بواسطة :   محمد سالم

صمم الجيل الثاني من كيا كادينزا 2017 في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد أصبحت أعرض وأخفض وأوسع من الجيل السابق، وذلك لتعزز الأداء العملي والحضور القوي لهذه السيارة في فئتها، كما تتيمز بمقصورة داخلية فاخرة وتقنيات متعددة لراحة متناهية، وأنظمة مساعدة السائق المتقدمة "درايف وايز، وتعمل بمحرك قوي سعة 3.3 لتر بثماني أسطونات لأداء قوي خصوصا مع ناقل الحركة الآلي  ذي الثماني سرعات.

طرحت شركة الجبر للسيارات وكلاء كيا في المملكة العربية السعودية الجيل الجديد من سيارتها المميزة كادينزا في الأسواق السعودية، وذلك من خلال حدث كبير ومميز أقامته في شاطيء الغروب في مدينة الخبر٬ وقد اظهرت هذه السيارة أداء قويا وفخامة مثيرة وتقنيات وتجهيزات لا تتوافر عادة في هذه الفئة من السيارات، فقد تم تصميم مقصورة القيادة ودعمها بقدر وافر من آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في إطار التناسق والإنسجام، كما تم مراعاة سهولة التعامل ما بين الراكب والأجهزة والتصميم الهندسي الذكي الذي يعزز متطلبات واحتياجات الركاب ووسائل التحكم إلى جانب مجموعة من مزايا الراحة مما يجعل تجربة القيادة ممتعة وغير مجهدة.

جمال التصميم
تم ابداع التصميم الخارجي لسيارة كيا كادينزافي إستوديو شركة كيا في كاليفورنيا، مسقط رأس التصميم الأولي لسيارة كيا تراكستر وجي تي 4 ستينغر التي لا يمكن نسيان تصميمهما، ويتميز التصميم بالدقة ويشع بالثقة والخطوط والتفاصيل الواضحة والجميلة والمعبرة. لقد بدأت حكاية الابداع الأخيرة من كيا مع فلسفة المدير التنفيذي للتصميم في الشركة، بيتر شراير التي كثيرا ما يُستشهد بها وتركز على بساطة الخط المستقيم، والتي وصفت بوضوح الخط الواحد الإيمائي المعبر الذي يمتد بطول السيارة ليخلق شكلا إنسيابيا في غاية الروعة، تقوم هذه المجموعة من الخطوط بالربط البصري للمؤشرات الضوئية المتناسقة على شكل حرف Z التي توجد في المصابيح الأمامية ومصابيح LED الخلفية، وتمنح سيارة كيا كادينزا الجديدة كليا الكثير من التميز والحضور البصري على الطريق سواء كان ذلك أثناء ساعات الليل أو النهار، حيث يتميز الانطباع العام لمظهر السيارة بالتطور والمواكبة والحداثة والقوة التي تتحقق عبر نظام الإنكسار البصري لمساحة السطح الأمر الذي ينشئ العديد من الزوايا. ويأتي الهيكل العام للسيارة أخف وزناً، وذلك بفضل استخدام الألومنيوم بدلاً من الصلب في مناطق مثل مفاصل القيادة الأمامية، كما قام المهندسون بتزويد الهيكل الفرعي الأمامي والخلفي ببطانات جلب أكبر لتحسين الصلابة الجانبية ومستويات الضوضاء والارتجاجات والخشونة (NVH).
ويأتي الشبك الأمامي على شكل أنف النمر، وهي لا تزال السمة البارزة في تصميم سيارات كيا، إلا أنها تطورت إلى شكل سداسي جديد يعزز بصريا من عرض سيارة كيا كادينزا مع وجود خطوط تمتد إلى أسفل المصابيح الأمامية. ولكن التغيير الجوهري الذي تم على الشبك الأمامي هو شكله المقعر المميز الذي ينحني إلى الداخل في اتجاه حجرة المحرك مما يمنح سيارة كيا كادينزا واجهة واضحة المعالم والقسمات بشكل رائع، وخلافا لغيرها من السيارات في هذه الفئة فإن سيارة كيا كادينزا متاحة بنوعين مختلفين من الشبك الأمامي. حيث أن الطراز الذي يحتوي على تقليم سفلى يأتي بشبك أمامي على شكل فراشة من الماس يتميز بنفس النمط الثلاثي الأبعاد كما هو الحال في العديد من تشكيلة سيارات كيا إلا أن لديها مظهرها المميز وطابعها الخاص بسبب الشكل المقعر. أما الطراز الذي يحتوي على تقليم أعلى فيأتي بشبك أمامي يحتوي على «نقش غائر» وريش في صفوف عمودية، وتخلق تقنية الإضاءة بنظام (LED) داخل المصابيح الخلفية التي تشبه "مفتاح البيانو" عمقاً بصريا وتكمل الإشارات الضوئية لتصبح على شكل حرف Z. تشمل التفاصيل البديعة الأخرى الزخرفة بطلاء الكروم التي تمتد عبر غطاء صندوق الأمتعة، وتبرز مظهر سيارة كيا كادينزا، كما تضفي لمسات طلاء الكروم الذوق الراقي على المرايا الجانبية والنوافذ المربعة الخلفية.

راحة المقصورة
عند الدخول إلى مقصورة القيادة يبرز بوضوح العناية الكبيرة التي أولاها مهندسو كيا لهذه السيارة إلى جانب استخدام مواد ذات جودة أعلى من الطراز السابق وبمستويات أعلى من الحرفية فى كل التفاصيل، تمت معالجة المنحنيات الناعمة في التصميم الداخلي لسيارة كادينزا، كما هو الحال فى التصميم الخارجي، بالعديد من الإنكسارات في الأسطح، وقد قام مصممو كيا بالعمل على مفهوم التوسعة البصرية للحيز الداخلي لسيارة كيا كادينزا مع لوحة قيادة وسطية وعدادات ملتفة تنساب بشكل رائع وتندمج في ألواح الأبواب التي تتميز بخطوط من التطريز التي توحي بالعناية الخاصة. تم تزيين ألواح الأبواب نفسها بمواد ناعمة الملمس وعالية الجودة، ويغلف الجلد الناعم حيز مقصورة سيارة كادينزا. لقد تم إستخدام جلد من نوع نابا في التصميم الداخلي للسيارة مع وجود مساند مقعد منجدة تنجيد فخم وبخياطة على شكل معين هندسى مما يضفي على المقصورة الجميلة أصلاً جوا في غاية الجاذبية، كما أجريت تحسينات شاملة لضمان تجربة قيادة مرضية وأكثر متعة. تم خفض مقعد السائق لإعطاء شعوراً أكثر بأن السياره رياضية وأكثر استقراراً، كما قام المهندسين بتوسيع وسادة المقعد قليلا ووتطويرها عن طريق تزويدها بآلية تحريك الوسادة بحيث تكون منزلقة وقابلة للدوران مما يسهل على السائق إيجاد الوضعية المريحة له خلف عجلة القيادة. تمت هندسة عناصر التدفئة المستخدمة فى تدفئة المقعد لتوزيع أكثر توازنا للدفء، ومدفأه المقعد تتميز بنظام ذكي للتحكم بالحراره تلقائيا بعد فترة معينة من الزمن.
وتم تصميم مقصورة القيادة ودعمها بقدر وافر من آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في إطار التناسق والإنسجام، كما تم مراعاة سهولة التعامل ما بين الراكب والأجهزة والتصميم الهندسي الذكي الذي يعزز متطلبات وإحتياجات الركاب ووسائل التحكم إلى جانب مجموعة من مزايا الراحة مما يجعل تجربة القيادة ممتعة وغير مجهدة. كما خفضت المقاعد الأمامية والخلفية بـ 10 ملم للسماح للركاب بالجلوس في وضعية طبيعية ومريحة أكثر مع توفير مساحة إضافية للمنطقة الرأس.

التجهيزات
حصل الجيل الجديد من كادينزا على أنظمة سلامة متطورة ونظام DRIVE WISE المقدم من شركة كيا، حيث اعتمدت كادينزا 2017 على أساس قوي وهيكل جسم يتحتوي على أكثر من 50 في المئة من الحديد الصلب المطور عالي الجودة (AHSS) أكثر من ضعف الكمية المستخدمة في الطراز السابق. يستهدف المهندسون الحصول على تقييم عام من فئة الخمس نجوم من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) والفوز بجائزة أعلى درجات السلامة والأمان من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، تساعد الوسادة الهوائية في منطقه ركبة السائق على تحقيق ذلك ليصبح إجمالي عدد الوسدات الهوائية في السيارة تسع، كما تملك أحدث الميزات التي تعين السائق مثل التحكم الأوتوماتيكي الذكي والمتطور فى السرعة مع وظيفة التوقف وبدء الحركة، وخاصية التحذير ما قبل الاصطدام الأمامي والكبح الذاتى في حالات الطوارئ، وتحذير الخروج من المسار، تحتوي سيارات كيا أيضا ولأول مرة على نظام الكشف الذكي للسيارات التي توجد في النقطة العمياء/المناطق غير المرئية التي تستشعر الانجراف غير المقصود باتجاه سيارة مجاورة وتلقائيا تكبح العجلة الأمامية فى الجانب لآخر المعاكس لتحفظ السيارة فى المسار الصحيح، وأصبحت ألواح الجسم الجانبية أقوى وأكثر صلابة لتحسين مقاومة حدوث أي إنبعاج في سيارة كيا كادينزا. لقد زادت صلابة الهيكل في السيارة بأكثر من 35 في المئة بفضل زيادة استخدام المكونات الهيكلية اللاصقة والمكونات المثبتة بالحرارة، الأمر الذي حسن من ديناميكية ومتعة القيادة، كما زادت عملية تحسين وحدة إمتصاص الإهتزازات (ASD) من متعة وراحة الجلوس في السيارة اثناء القيادة دون التأثير على ثبات وإستقرار السيارة. تم تزويد وحدة إمتصاص الإهتزازات بصمام إضافي، الأمر الذي أدى إلى توفير القوة المناسبة لإمتصاص الإهتزازات والإرتجاج وفقاً لسطح الطريق، في حين أن وحدة امتصاص الإهتزازات الجديدة تشتمل الآن على وحدة هيدروليكية لمنع الإرتدادات (HRS) تعمل على التمتع بقيادة أكثر سلاسة فوق السطوح الخشنة أو الوعرة أو غير المستوية، كما أدى نظام التعليق المحسن إلى زيادة معامل الرفع في سيارة كيا كادينزا (وهي القوى التي تحدث أثناء صعود وهبوط السيارة أثناء الحركة)، والنتيجة النهائية هي الحصول على إستقرار وتعامل أفضل مع السيارة أثناء السرعة العالية، لقد أصبحت القيادة أكثر استجابة من ذي قبل مع تحسن أفضل في الإستقرار بفضل إستبدال وحدة التحكم الإلكتروني (ECU) "ذات المعالج سعة 16- بت" في الطراز السابق بوحدة جديدة ذات معالج أكبر سعة 32- بت، كما تحتوي سيارة كيا كادينزا 2017 على شاشة عرض أمامية HUD وهو عنصر جديد تم إدخاله في السيارة، بحيث تعرض فيها المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها السائق مثل السرعة وتحديد المواقع والإتجاهات والمسارات أولاً بأول على الزجاج الأمامي مباشرة على مستوى نظر السائق.
بالإضافة إلى ذلك، تم دعم نظام شاشة لعرض الأشياء والرؤية المحيطة ببرنامج مطور يوفر الرؤية بدقة عالية بحيث يمنح السائق إمكانية الرؤية الشاملة على نحو أكثر وضوحا للمنطقة المحيطة بالسيارة، مع إمكانية رؤية خلفية تمنح السائق الثقة التامة عند إرجاع السيارة للوقوف في الأماكن الضيقة.


 

القوة الدافعة
تتميز سيارة كيا كادينزا بمحرك محسن ومطور من المحرك سداسي الأسطونات سعة 3.3 ليتر، والذي تم تطويره لتحسين إستهلاك السيارة للوقود، وهي تتوفر بمحركي بنزين الأول(MPI)  سعة 3.3 لتر (حقن متعدد النقاط) يولد  قوة 270 حصانا، كما يتوفر لها محرك قوي (GDI) سعة 3.3 لتر (حقن مباشر) يولد قوة 284 حصانا، ويعمل مع هذا المحرك ناقل حركة آلي بثماني سرعات، وأهم ما يميز ناقل الحركة الجديد والأول من نوعه في العالم، هو تحسين ملحوظ في إستهلاك الوقود وتحسين في مستويات الضوضاء والارتجاجات والخشونة.
وسيتم تصنيع سيارة كيا كادينزا في مصنع هاواسنغ في كوريا وسيبدأ بيع السيارة في الأسواق العالمية خلال النصف الأول من عام 2016

 



كيا كادينزا
  • سعة المحرك 3.3 لترات
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة  270 حصانا
  • عزم الدوران 318 نيوتن/متر
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات
  • اﻷبعاد 4970x1870x1470  ملم
  • الوزن 1606 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 70  لترا
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في
  • السرعة القصوى كلم/سا
  • السعر 91,000 - 138,000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط